إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

نماذج من روايات الصحيحين التي ضعفها ألألباني

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • نماذج من روايات الصحيحين التي ضعفها ألألباني

    بسم الله الرحمن الرحيم

    الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على أشرف ألانبياء والمرسلين أبي القاسم محمد وعلى اله الطيبين الطاهرين

    أنقل للقراء الكرام نماذج من روايات الصحيحين التي ضعفها الالباني في كتبه المختلفة


    1)الرواية الاولى :

    صحيح البخاري ج3 ص82 حديث 2227

    - حَدَّثَنِي بِشْرُ بْنُ مَرْحُومٍ، حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ سُلَيْمٍ ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أُمَيَّةَ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ أَبِي سَعِيدٍ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ: " قَالَ اللَّهُ: ثَلاَثَةٌ أَنَا خَصْمُهُمْ يَوْمَ القِيَامَةِ: رَجُلٌ أَعْطَى بِي ثُمَّ غَدَرَ، وَرَجُلٌ بَاعَ حُرًّا فَأَكَلَ ثَمَنَهُ، وَرَجُلٌ اسْتَأْجَرَ أَجِيرًا فَاسْتَوْفَى مِنْهُ وَلَمْ يُعْطِ أَجْرَهُ "


    تعليق ألالباني في ضعيف الجامع الصغير للألباني ج1 ص380

    - ثلاثة أنا خصمهم يوم القيامة ومن كنت خصمه خصمته رجل أعطي بي ثم غدر ورجل باع حرا فأكل ثمنه ورجل استأجر أجيرا فاستوفى منه ولم يوفه (ضعيف)

    2 ) الرواية الثانية :

    صحيح البخاري ج4 ص94

    حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ جَعْفَرٍ، حَدَّثَنَا مَعْنُ بْنُ عِيسَى، حَدَّثَنَا أُبَيُّ بْنُ عَبَّاسِ بْنِ سَهْلٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ جَدِّهِ، قَالَ: «كَانَ لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي حَائِطِنَا فَرَسٌ يُقَالُ لَهُ اللُّحَيْفُ»، قَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ: " وَقَالَ بَعْضُهُمُ: اللُّخَيْفُ "

    تعليق الالباني في السلسلة الضعيفة ج2 ص394

    وأما قول الذهبي في " الميزان ": " قلت: أبي وإن لم يكن بالثبت فهو حسن الحديث ". فهذا مما لا وجه له عندي بعد ثبوت تضعيفه ممن ذكرنا من الأئمة، ولعله استأنس بتخريج البخاري له، ولا مستأنس له فيه، بعد تصريح البخاري نفسه بأنه ليس بالقوي، لاسيما وهو لم يخرج له إلا حديثا واحدا ليس فيه تحريم ولا تحليل، ولا كبير شيء، وإنما هو في ذكر خيل النبي صلى الله عليه وسلم، ولفظه كان للنبي صلى الله عليه وسلم فرس يقال له اللحيف ". ومع ذلك فلم يتفرد به بل تابعه أخوه عبد المهيمن بن عباس عند ابن منده كما ذكر الحافظ في " الفتح " (6 / 44 - 45) ، وكأن الذهبي تراجع عن ذلك حين أورد أبيا هذا في " الضعفاء " وقال: " ضعفه ابن معين وقال أحمد: منكر الحديث "، وقال الحافظ في " التقريب ": " فيه ضعف، ماله في البخاري غير حديث واحد ".

    3 ) الرواية الثالثة :

    صحيح البخاري ج2 ص174

    وَقَالَ أَبُو الزُّبَيْرِ: عَنْ عَائِشَةَ، وَابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ،: «أَخَّرَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الزِّيَارَةَ إِلَى اللَّيْلِ» وَيُذْكَرُ عَنْ أَبِي حَسَّانَ، عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا، «أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَزُورُ البَيْتَ أَيَّامَ مِنًى


    تعليق الالباني :في صحيح وضعيف سنن الترمذي ج7 ص59

    حدثنا بكر بن خلف أبو بشر حدثنا يحيى بن سعيد حدثنا سفيان حدثني محمد ابن طارق عن طاوس وأبي الزبير عن عائشة وابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم أخر طواف الزيارة إلى الليل . (شاذ)

    الروايات الضعيفة في صحيح مسلم :

    1 ) الرواية الاولى :

    صحيح مسلم ج2 ص1060

    وحدثنا محمد بن عبدالله بن نمير وأبو كريب قالا حدثنا أبو أسامة عن عمر بن حمزة عن عبدالرحمن بن سعد قال سمعت أبا سعيد الخدري يقول قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : إن من أعظم الأمانة عند الله يوم القيامة الرجل يفضي إلى امرأته وتفضي إليه ثم ينشر سرها


    تعليق الالباني : سلسلة الاحاديث الضعيفة ج12 ص708

    (إن من أشر الناس عند الله منزلة يوم القيامة: الرجل يفضي إلى امرأته، وتفضي إليه، ثم ينشر سرها) .( ضعيف )

    2 ) الرواية الثانية :

    صحيح مسلم ج6 ص77
    حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ يُونُسَ حَدَّثَنَا زُهَيْرٌ حَدَّثَنَا أَبُو الزُّبَيْرِ عَنْ جَابِرٍ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- « لاَ تَذْبَحُوا إِلاَّ مُسِنَّةً إِلاَّ أَنْ يَعْسُرَ عَلَيْكُمْ فَتَذْبَحُوا جَذَعَةً مِنَ الضَّأْنِ ».


    تعليق الالباني : سلسلة الاحاديث الضعيفة ج1 ص161

    لا تذبحوا إلا مسنة ... "، وتصحيح الحافظ ابن حجر إياه، ثم بدا لي أني كنت واهما في ذلك، تبعا للحافظ، وأن هذا الحديث الذي صححه هو وأخرجه مسلم كان الأحرى به أن يحشر في زمرة الأحاديث الضعيفة، لا أن تتأول به الأحاديث الصحيحة ذلك لأن أبا الزبير هذا مدلس، وقد عنعنه، ومن المقرر في " علم المصطلح " أن المدلس لا يحتج بحديثه إذا لم يصرح بالتحديث، وهذا هو الذي صنعه أبو الزبير هنا، فعنعن، ولم يصرح، ولذلك انتقد المحققون من أهل العلم أحاديث يرويها أبو الزبير بهذا الإسناد أخرجها مسلم




  • #2
    بسم الله الرحمن الرحيم
    وصلى الله على محمد وآله الطاهرين
    هذه الاحاديث من البخاري ومسلم ..ضعفها من له الخبرة بالحديث وهو ليس شيعيا..فهي شهادة من أهل الخبرة بأن صحيحي البخاريومسلم فيها ما فيها من الاحاديث الضعيفة ...ومالم يذكره الالباني بالتضعيف كثير وكثير جدا وذلك فيما يخص عقيدتهم ولولا ذلك لكان الضعيف من الاحاديث في البخاري ومسلم مما لا يعده العادون ....الشكر لكم اخي الفاضل (أحمد الشبلي )على موضوعكم القيم..وعلى تتبعكم وطول نفسكم في الملاحظة والتدقيق ..سائلا الله لكم دوام التوفيق

    تعليق


    • #3
      الاستاذ العزيز والزميل الكريم أخي الشيخ الغاضري حياك الله أخي الكريم وأشكر لك المرور وإلاضافة .................................................. .......

      تعليق


      • #4
        بوركت جهودكم اخي الشبلي حياكم الله مزيد من التالق والابداع بحق المولى العلي القدير
        لكن ماهي الاغراض التي دعته الى تضعيف هذه الروايات برايكم ودمتم سالمين وموفقين

        تعليق


        • #5
          الاخ العزيز الكعبي حياك الله وشكرا على المشاعر الطيبة أما جوابا على سؤالك فبإمكانك مراجعة هذا الرابط لتعرف السبب http://www.youtube.com/watch?v=km9JYekVAb4

          تعليق

          يعمل...
          X