إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

تلخيص نصف الجزء السابع من كتاب الغدير

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • تلخيص نصف الجزء السابع من كتاب الغدير

    بسم الله ارحمن ارحيم
    والحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمد واله الطيبين الطاهرين اللهم اجعلني من عبيدك المُخلصِين ومن العلماء العاملين بفضلك ومنك يا اكرم المُفضِيين
    الكتاب: الغدير
    المؤلف: الشيخ الأميني
    خلاصة الجزء: ٧نصف
    الوفاة: ١٣٩٢هجري
    (التعريف بالكتاب)
    وهو كتاب ديني. علمي. فني. تاريخي. أدبي. أخلاقي
    مبتكر في موضوعه فريد في بابه يبحث فيه عن حديث الغدير كتابا وسنة وأدبا
    ويتضمن ترجم أمة كبيرة من رجالات العلم والدين والأدب من الذين نظموا هذه الإثارة من العلم وغيرهم
    تأليف: الحبر العلم الحجة المجاهد شيخنا الأكبر شيخ
    عبد الحسين أحمد الأميني النجفي
    (تعريف الكتاب شعراً)
    يشتد في سبب الخصومة لهجة * لكن يرق خليقة وطباعا
    وكذلك العلماء في أخلاقهم * يتباعدون ويلتقون سراعا
    شعراء الغدير في لقرن السابع الهجري
    ابن العرندس الحلي
    (الشاعر) (التعريف به رحمة الله)
    الشيخ صالح بن عبد الوهاب بن العرندس الحلي الشهير بابن العرندس، أحد أعلام الشيعة ومن مؤلفي علمائها في الفقه والأصول، وله مدائح ومراثي لأئمة أهل البيت عليهم السلام تنم عن تفانيه في ولائهم ومناوئته لأعدائهم،
    (واليكم نماذج من شعره رحمه الله تعالى)
    ومن العجائب أنه يشكو الظمأ * وأبوه يسقي في المعاد السلسلا
    أبناء من جحد الوصي وكذب * الهادي النبي وكان حقا مرسلا
    وتعمدوا قتل الوصي وحرفوا * ما كان أحمد في الكتاب له تلا
    ثم السلام من السلام على الذي * نصبت له في (خم) رايات الولا
    وبخم وأخاه النبي محمد * حقا وذلك في الكتاب تنزلا
    عذل النواصب في هواه وعنفوا * فعصيتهم وأطعت فيه من غلا
    وصعود غارب أحمد فضل له * دون القرابة الصحابة أفضلا
    لهذا البيت حديث وقصة
    عن ابن عباس( رضوان الله تعالى عليه) قال: قال النبي صلى الله عليه (واله)وسلم لعلي: قم بنا إلى الصنم في أعلى الكعبة
    لنكسره فقاما جميعا فلما أتياه قال له النبي صلى الله عليه( واله) وسلم: قم على عاتقي حتى أرفعك عليه
    فأعطاه علي (عليه السلام) ثوبه فوضعه رسول الله صلى الله عليه (واله)وسلم على عاتقه ثم رفعه حتى وضعه على البيت
    فأخذ علي(عليه السلام) الصنم وهو من نحاس، فرمى به من فوق الكعبة كأنما كان له جناحان،
    هذه الإثارة أخرجتها أمة من الحفاظ وأئمة الحديث والتاريخ، وأخذها منهم
    رجال التأليف في القرون المتأخرة وذكروها في كتبهم مرسلين إياها إرسال المسلم من دون أي غمز في سندها وإليك جملة منهم:
    ١ - أسباط بن محمد القرشي المتوفى ٢٠٠ روى عنه أحمد في المسند.
    ٢ - الحافظ أبو بكر الصغاني " ٢١١ حكاه عنه السيوطي.
    (واورد صاحب الكتاب اكثر من خمس وتسعين مصدر لهذا الحديث)
    وصاحب شواهد النبوة قال: ثم إن عليا أراد أن ينزل فألقى نفسه من صوب الميزاب
    تأدبا وشفقة على النبي صلى الله عليه وسلم ولما وقع على الأرض تبسم فسألهُ النبي صلى الله عليه (واله) وسلم عن تبسمه؟
    قال: (عليه السلام) لأني ألقيت نفسي من هذا المكان الرفيع وما أصابني ألم.
    قال (صلى الله عليه واله وسلم) كيف يصيبك ألم وقد رفعك محمد وأنزلك جبريل؟
    ولقرن التاسع
    الشاعر- الشيخ مغامس ابن داغر الحلي(الشاعر)
    طفح حب آل الله صلى الله عليهم
    ويعرب شعره عن أنه كان له شوط في مضمار الخطابة
    (واليكم نماذج من شعره رحمه الله تعالى)
    قصدت أمير المؤمنين بقبة * يبنى على هام السماك عمادها
    عضد النبي الهاشمي بسيفه * حتى تقطع في الوغا أعضادها
    وأخاه دونهم وسد دوينه * أبوابهم فتاحها سدادها
    وحباه في (يوم الغدير) ولاية * عام الوداع وكلهم أشهادها
    يعرب شعره عن أنه كان له شوط في مضمار الخطابة كما كان في كل حلبة من حلبات القريض قال:
    فتارة أنظم الأشعار ممتدحا * وتارة أنثر الأقوال في الخطب
    أعملت في مدحكم فكري فعلمني * نظم المديح وأوصاني بذاك أبي
    القرن التاسع
    الحافظ البرسي الحلي


    (الشاعر)(التعريف بالشاعر)رحمه الله

    الحافظ الشيخ رضي الدين رجب بن محمد بن رجب البرسي الحلي، من عرفاء
    علماء الأمامية وفقهائها المشاركين في العلوم، على فضله الواضح في فن الحديث،
    (واليكم نماذج من شعرة)
    له النص في (يوم الغدير) ومدحه * من الله في الذكر المبين صريح
    مولى له بغدير خم بيعة * خضعت لها الأعناق وهي طوايح
    الغلو
    رموه بالغلو والارتفاع، غير إن الحق أن جميع ما يثبته المترجم
    لهم عليهم السلام من الشؤون هي دون مرتبة الغلو غير درجة النبوة، وقد جاء عن
    مولانا أمير المؤمنين عليه السلام قوله: إياكم والغلو فينا، قولوا: إنا عبيد مربوبون.
    وقولوا في فضلنا ما شئتم ( ١)
    وقال الإمام الصادق عليه السلام: اجعل لنا ربا نؤوب إليه وقولوا فيناما شئتم،
    وقال عليه السلام: إجعلونا مخلوقين وقولوا فينا ما شئتم( فلن تبلغوا ( ٢)
    قول المصنف
    وأنى لنا
    الوقوف على غاية ما شرفهم الله به من ملكات فاضلة، ونفسيات نفيسة، وروحيات
    قدسية، وخلائق كريمة، ومكارم ومحامد؟ فمن ذا الذي يبلغ معرفة الإمام؟ أو يمكنه
    اختياره؟ هيهات هيهات ضلت العقول، وتاهت الحلوم، وحارت الألباب، وخسئت
    العيون، وتصاغرت العظماء، وتحيرت الحكماء، وتقاصرت الحلماء، وحصرت
    الخطباء، وجهلت الألباء، وكلت الشعراء، وعجزت الأدباء، وعييت البلغاء عن
    وصف شأن من شأنه، وفضيلة من فضائله، وأقرت بالعجز والتقصير، وكيف يوصف
    ولذلك تجد كثيرا من علمائنا المحققين في المعرفة بالأسرار يثبتون لأئمة الهدى
    صلوات الله عليهم كل هاتك الشؤون وغيرها مما لا يتحمله غيرهم، وكان في علماء قم من يرمي بالغلو كل من روى شيئا من تلكم الأسرار حتى قال قائلهم: إن أول مراتب
    الغلو نفي السهو عن النبي صلى الله عليه وآله إلى أن جاء بعدهم المحققون وعرفوا الحقيقة
    فلم يقيموا لكثير من تلكم التضعيفات وزنا، وهذه بلية مني بها كثيرون من أهل الحقائق
    --------------------
    ١) الخصال لشيخنا الصدوق. )
    ٢) بصائر الدرجات للصفار. )





    ذلك المقام أن النفوس تتفاوت حسب جبلاتها واستعداداتها في تلقي الحقائق

    الراهنة، فمنها ما تبهظه المعضلات والأسرار، ومنها ما ينبسط لها فيبسط إليها ذراعا ويمد لها باعا، وبطبع الحال أن الفئة الأولى لا يسعها الرضوخ لما لا يعلمون، كما أن
    الآخرين لا تبيح لهم المعرفة أن يذروا ما حققوه في مدحرة البطلان، فهنالك تثور
    المنافرة، وتحتدم الضغائن، وتحن نقدر للفريقين مسعاهم لما نعلم من نواياهم الحسنة
    وسلوكهم جدد السبيل في طلب الحق ونقول:
    على المرء أن يسعى بمقدار جهده * وليس عليه أن يكون موفقا
    ألا إن الناس كمعادن الذهب والفضة ( ١) وقد تواتر عن أئمة أهل البيت
    عليهم السلام: أن أمرنا، أو حديثنا. صعب مستصعب لا يتحمله إلا نبي مرسل أو ملك مقرب، أو مؤمن امتحن الله قلبه بالأيمان ( ٢) إذن فلا نتحرى وقيعة في علماء الدين
    ولا نمس كرامة العارفين، ولا ننقم من أحد عدم بلوغه إلى مرتبة من هو أرقي منه،
    إذ لا يكلف الله نفسا إلا وسعها.
    وقال مولانا أمير المؤمنين عليه السلام لو جلست أحدثكم ما سمعت من فم أبي القاسم صلى الله عليه وآله وسلم لخرجتم من عندي وأنتم
    تقولون: إن عليا من ( أكذب الكاذبين ( ٣)
    وقال إمامنا السيد السجاد عليه السلام: لو علم أبو ذر ما في قلب سلمان لقتله، ولقد آخا رسول الله صلى الله عليه وآله بينهما فما ظنكم بسائر الخلق ( ٤)
    وكلا وعد الله الحسنى
    وإلى هذا يشير سيدنا الإمام السجاد زين العابدين عليه السلام بقوله:
    إني لأكتم من علمي جواهره * كيلا يرى الحق ذو جهل فيفتتنا
    --------------------
    ١) حديث ثابت عند الفريقين. )
    . ٢) بصائر الدرجات للصفار ص ٦، أصول الكافي ص ٢١٦ )
    . ٣) منح المنة للشعراني ص ١٤ )
    ٤) بصائر الدرجات للصفار تآليفه القيمة


    .

    شعره الرائق
    الحافظ البرسي شعر رائق وجله بل كله في مدائح النبي الأقدس وأهل بيته
    الطاهر صلوات الله عليهم ويتخلص في شعره ب (الحافظ) من شعره يمدح به النبي
    الأعظم صلى الله عليه وآله قوله:
    أضاء بك الأفق المشرق * ودان لمنطقك المنطق
    وكنت ولا آدم كائنا * لأنك من كونه أسبق
    ولولاك لم تخلق الكائنات * ولا بأن غرب ولا مشرق


    أشار بهذا البيت إلى ما جاء عنه صلى الله عليه وآله وسلم من قوله: كنت أول الناس في الخلق

    فميمك مفتاح كل الوجود * وميمك بالمنتهى يغلق
    تجليت يا خاتم المرسلين * بشأو من الفضل لا يلحق
    فأنت لنا أول آخر * وباطن ظاهرك الأسبق
    في هذه الأبيات إشارة إلى أسمائه الشريفة: الفاتح، الخاتم. الأول: الآخر.
    . ، الظاهر. الباطن، راجع المواهب للزرقاني
    تعاليت عن صفة المادحين * وإن أطنبوا فيك أو أغمقوا
    هو زادي في معادي * ومعاذي في مالي
    وبه إكمال ديني * وبه ختم مقالي
    يا آل طاها أنتم أملي * وعليكم في البعث متكلي
    إن ضاق بي ذنب فحبكم * يوم الحساب هناك يوسع لي
    بولائكم وبطيب مدحكم * أرجو الرضا والعفو عن زللي
    أنتم رجائي وحبكم أملي * عليه يوم المعاد متكلي
    إذا ما دعوا يوما لدفع ملمة * غدا الموت طوعا والقضاء هو العبد
    وظنوا وبعض الظن إثم وشنعوا * بأن امتداحي جاوز الحد والعدا
    فو الله ما وصفي لها جاز حده * ولكنها في الحسن قد جازت الحدا
    التعديل الأخير تم بواسطة ابو علي المياحي ; الساعة 11-12-2013, 07:05 AM. سبب آخر: بعض الاخطاء
يعمل...
X