إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

سؤال للإخوة الشيعة وفقهم الله ؟؟؟؟؟؟؟

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • سؤال للإخوة الشيعة وفقهم الله ؟؟؟؟؟؟؟

    السلام عليكم اخوتي :
    أرجو من حضرتكم ان ترشدوني للصواب فإني وقعتُ في حيرة من أمري لما قرأتُ هذا الكلام الوارد عن علي بن ابي طالب ( رض) حيث يقول :
    : ( أما بعد لقـد بايعني الـقوم الذين
    بايعوا أبا بكر وعمر وعثمان ، فلم يكن للشاهد أن يختار ولا للغائب أن يرد ،
    وإنما الشورى للمهاجرين والأنصار إذا اجتمعوا على رجل فسموه إماماً كان ذلك
    لله رضا ، فإن خرج منهم خارج بطعن أو بدعة ردوه إلى ما خرج منه ، فإن أبى
    قاتلوه على إتباعه غير سبيل المؤمنين ، وولاة الله ما تولى ) .
    وأنتم تقولون ليس هناك شورى وانما الإختيار بيد الله تعالى ، وهذا الكلام أجده خلاف ما يذهب اليه امامكم،
    أجيبوني يرحمكم الله ...
    راجع كتاب ( نهج البلاغة ) تحقيق محمد عبده صفحة 542 تحقيق محمد عبده .

  • #2
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
    لا شك بأن كلام الإمام عليه السلام في هذا المقطع اذا اخذناه على ظاهره فإنه يعطي لنا صورة الإعتراف بأحقية هؤلاء الغاصبين للخلافة، ولكن ما إن رجعنا قليلاً وجدنا بأن كلام الإمام عبارة عن رسالة أرسلها الى معاوية الذي كان يؤمن بخلافة الثلاثة وهم(أبوبكر وعمر وعثمان) بأنها شرعية محضه، وعندما هلك الثالث وهو عثمان واستلم الإمام علي زمام الإمور حيث انّهال عليه الناس من كل مكان وبايعوه طائعين لا مكرهين،
    خرجة عائشة والزبير وطلحة بقيادة الجمل(اسمحوا لي أن اسمي هكذا تسمية) وانتصر الإمام عليهم، جاء الدور الى معاوية أيضاً هو خرج ضد أمير المؤمنين،
    (عليه السلام)،
    الإمام(عليه السلام) أرسل هذه الرسالة وجعلها حجة عظيمة في عنق معاوية ، بحيث ألزمه بما ألزم به نفسه ، حيث انّه كان يعتقد بأن الخروج على الخليفة المبايع من المسلمين لا يجوز قطعا،
    فالإمام هنا أشار اليه بأن الذين بايعوني هم أنفسهم الذين بايعوا الأول والثاني والثالث، لماذا لا تلتزم اذن،
    ولهذا تكون هذه الرسالة رداً عظيماً على هؤلاء الذين يشنعون بأن الخلافة لابد أن تكون بالشورى، أين الشورى من خروج عائشة والزبيروطلحة، أين الشورى من خروج معاوية الطليق بن الطليق،
    فالإمام في هذه الرسالة لم يكن يريد أن يثبت أحقية الخلافة للذين سبقوه، وانما أراد أن يلزم المقابل بنفس ما ألزم به نفسه، وهذه هي عين المناظرة الصحيحة ، بأن تأتي للخصم بشيء هو يعتقد به جزماً بحيث لا يستطيع أن ينكره، ومعاوية حقيقةً لما وصلت له الرسالة ، وقف متحيراً ولم يستطع انكارها، فأخذ يماطل حتى اكتشف قضية المطالبة بدم عثمان !!!!!!
    قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله)
    {
    من كنتُ مولاه فهذا عليٌ مولاه اللهم والِ من والاه وعادِ من عاداه وانصر من نصره واخذل من خذله }

    تعليق


    • #3
      اماوالله لقد ولجت الباب الذي ليس مولجك فلقد كان جوابكم سقيم عليل لاينقع في القلب ولا يشفي الغليل وكان يفتقر الى البرهان والدليل وسوف الزمك بشي واحد وانتم تزعمون ان عليا معصوم لايقول ما يقول غلطا ولا يفعل ما يفعل سرففا ولاشططا وهو يقول (اذا اجتمعوا على رجل وسموه اماما كان ذلك لله رضا)فهذا نص صريح منه على شرعية الشورى والسلام

      تعليق


      • #4
        المشاركة الأصلية بواسطة المحجة البيضاء مشاهدة المشاركة
        اماوالله لقد ولجت الباب الذي ليس مولجك فلقد كان جوابكم سقيم عليل لاينقع في القلب ولا يشفي الغليل وكان يفتقر الى البرهان والدليل وسوف الزمك بشي واحد وانتم تزعمون ان عليا معصوم لايقول ما يقول غلطا ولا يفعل ما يفعل سرففا ولاشططا وهو يقول (اذا اجتمعوا على رجل وسموه اماما كان ذلك لله رضا)فهذا نص صريح منه على شرعية الشورى والسلام
        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
        أولاً أخي العزيز لا داعي لهذه العصبية ، فالأمر لا يتطلب ذلك،
        ثانياً: دعواك ان جوابي يفتقر الى البرهان والدليل، لا أراه في محلة ، لأنني ذكرتُ الدليل، وقلت أن كلام الإمام (عليه السلام) كان عبارة عن رسالة الى معاوية ، الذي جيش الجيوش لحرب الإمام عليه السلام ،
        ماذا تريد ان يقول الإمام حتى يبطل دعوة معاوية، أفضل طريق يبطل به الإمام دعوة معاوية هو أن يأتي بشيء لا يستطيع معاوية أن يقاومه ، وهذا الشيء يعترف به معاوية نفسه، فكان من باب إلزامه بالحجة، التي لا يستطيع ردها ،
        وهي إلزموهم بما ألزموا به أنفسهم ، بأن الخليفة اذا اجتمعت عليه الإمة لا يجوز لإحد أن يخرج عليه ، فأخذ الإمام هذه المقولة حتى تكون حجة على من فعلها مع غير الإمام ،
        وهنا نسألك سؤال يا فحل: هل خروج معاوية لحرب الإمام علي (عليه السلام) وفق هذه الضوابط يكون شرعي أم باغي ؟؟؟
        قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله)
        {
        من كنتُ مولاه فهذا عليٌ مولاه اللهم والِ من والاه وعادِ من عاداه وانصر من نصره واخذل من خذله }

        تعليق


        • #5
          بسم الله وبالله والصلاة على رسول الله واله وصحبه ومن ولاه وبعد فلن اجد عندك اخي اي شيء يمت الى العلم بصلة ولاعندك ما يفك المعضلة فهل لنا بشخص اخر اقدر منك على الجواب واحد منك سنانا عند الحراب والسلام

          تعليق


          • #6

            بسم الله الرحمن الرحيم

            أخي العزيز (المحجة البيضاء)أتمنى ان تكون أسئلتك

            وأجوبتك كاسمك أي بيضاء

            خالية من التعصب والاتهام غير المبرر



            وأيضا تحتاج الى ان تحيط بالموضوع أكثر وان تقرأ الحادثة

            التي قال الإمام علي سلام الله عليه

            فيها هذا
            القول لأن المحاججة تتطلب إلزام الغير بما الزموا أنفسهم به

            وهذا دليل كافٍ ومبرر لقول الإمام عليه
            السلام انه لا يريد بكلامه التشريع

            وإنما أراد إلقاء الحجة التي يؤمن بها معاوية عليه أي من فمه يدينه



            وهذا هو الدليل الذي ذكره الاخ خالد حفظه الله

            فتأمل يأخي العزيز

            لا عذب الله أمي إنها شــربت حب الوصـي وغـذتـنيه باللبنِ
            وكان لي والد يهوى أبا حسنِ فصرت من ذي وذا أهوى أبا حسنِ

            تعليق


            • #7
              ما رأيت الموضوع الا اليوم .. سبحان الله ولولا إخبار احد الاخوان بالموضوع ماكنت انتبه له .. وعلى كل حال فإاليكم هذا الموضوع فقد فصلت فيه الكلام من خلال المناظرة التي جرت بيني وبين السلفي " البغدادي " وقد كتبتُ ملخصا عنها في الرابط ادناه فتفضلوا واقرأوه بتمعن لاني كتبت زبدة ما جاء في مناظرة استغرقت اكثر من ساعة .

              هنا ملخص المناظرة
              http://alhussain-sch.org/forum/showthread.php?1954

              ( الْيَمِينُ وَ الشِّمَالُ مَضَلَّةٌ وَ الطَّرِيقُ الْوُسْطَى هِيَ الْجَادَّةُ عَلَيْهَا بَاقِي الْكِتَابِ وَ آثَارُ النُّبُوَّةِ وَ مِنْهَا مَنْفَذُ السُّنَّةِ وَ إِلَيْهَا مَصِيرُ الْعَاقِبَةِ ) .
              { نهج البلاغة }

              تعليق

              يعمل...
              X