إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

في وجه الاعتراضات على الامامة وجوابها 1

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • في وجه الاعتراضات على الامامة وجوابها 1

    بسم الله الرحمن الرحيم

    والصلاة والسلام على محمد واله الطيبين الطاهرين



    الاعتراض الاول: قالوا ادعيتم التواتر في النص على الامامة ولو كان كذلك لشاركناكم في العلم به لعدم الاختصاص ؟
    الجواب :
    اولاً :عدم علمكم بالتواتر لا يخرج عن كونه متواتراً
    ثانياً:ان الناقل كان شيعياً من مصادرنا
    ثالثاً:يوجد من مصادركم الا ان الشبهة طرأة عليكم تبعاً لاسلافكم فلا تاخذون به .
    قد يقال : لو صح مانقل من التواتر لعلمه البعض دوننا والحال لا يصح ان جميع البلدان لا تعلم بالتواتر ؟
    الجواب: قلنا :ان الجميع وقعت منهم الشبهة لان الجميع قالت بامامة ابي بكر دون علي (عليه السلام )
    ومما يوضح ذلك ان كيفيات العبادة قد وقع الخلاف فيها وفقد النقل القاطع لها ولو لم يقع الخلاف في التواتر لما وقع الخلاف في الكيفيات العبادية
    قد يقال: ان العبادة هي كيفية مختلفة كما كان (صلى الله عليه واله) تارةً يكتف وتارةً يسبل ؟
    الجواب: قلنا ان النقل هو الذي اختلف وليس كيفية العبادة اختلفت في زمانه بل هي واحدة
    لكن النصوص هي التي تغيرت فوقع الخلاف
    الاعتراض الثاني:قالوا وجدنا النص على تأمير علي عليه السلام يختلف على تأمير زيد في غزوة مؤتة حيث لم يختلف احد على تأميره واختلفوا على التواتر في النص على (علي عليه السلام)
    وهذا دليل على عدم التواتر ؟
    الجواب: قلنا نقابلكم ان عدم تأمير ابي هريرة يختلف عن عدم تأمير امير المؤمنين
    حيث ان ابي هريرة لم يختلف احد على عدم تأميره بخلاف امير المؤمنين فقد اختلف فيه (التواتر) وهذا دليل على نصبه
    بيان ما يحتاج الى بيان :استدلوا على عدم التواتر على (علي عليه السلام) بان التواتر قد حصل نفسه في قضية تأمير زيد على غزوة مؤتة وقد حصل الخلاف في قضية (علي عليه السلام)
    فدل على عدم التواتر .
    فقلنا بألمقابلة نحن نقول: ان ابي هريرة لم يؤمر على المسلمين وقد حصل التواتر في ذلك
    فان استدلالكم على نفي النص على امير المؤمنين بثبوت قضية زيد نحن نثبث النص المتواتر
    بعدم الثبوت النص على تأمير ابي هريرة الذي حصل التواتر فيه .
    قد يقال:نحن غير مكلفين بأتباعه اذ لم نعلم التواتر ؟
    الجواب: قلنا لا يشترط العلم بالتكليف بل القدرة والكل قادر على ردع الشبهات والاجتهاد
    الاعتراض الثالث: قالوا تقديم ابي بكر في الصلاة ناسخ لما تقدم من الادلة على امير المؤمنين
    الجواب:
    اولا :لانسلم بصحة النقل وانه ليس بحجة علينا لانه ليس من كتبنا
    الثاني: لو سلمنا فلا يدل على النص لانه امر خفي بناءً على اشتراط العصمة في الامام .

    والحمد لله رب العالمين

  • #2
    احسنتم اخي العزيز احمد العماري على هذا الطرح ولدي سؤال اذا سمحتم لي وهو ماهو الربط بين التواتر بعدم تامير ابي هريره وبين التواتر بتنصيب امير المؤمنين عليه السلام هل من الممكن التوضيح اكثر فاني لم افهم المراد جزاكم الله خيرا
    ينام مطمئناً من كان له اب

    فكيف لاينام مطمئناً من كان له رب

    تعليق


    • #3







      حياكم الله اخي العزيز
      بيان: ان قضية تامير زيد على غزوة مؤتة ثابت بالتواتر وهو متفق عند الفريقين ونحن ندعي ان امامة علي عليه السلام ايضا ثابتة بالتواتر
      وكأن المخالف قد سالنا هذا السؤال فقال: اذا كانت كلا القضيتين من التواتر فلماذا اتفقنا على ان قضية تامير زيد من المتواتر ولم نتفق على امامة علي ع من التواتر مع العلم كلاهما متواتر كما تدعون, فان دل ذلك على شيء دل على ان تنصيب الامام عندكم ليس من المتواتر
      الجواب : نقول لهم انتم نفيتم التواتر على الامام بثبوت التواتر على زيد
      وعليه نحن نثبت التواتر على الامام بنفي تنصيب ابي هريرة على المسلمين الثابت بالتواتر ايضا
      لكن اخي العزيز اقول ليس هنالك ربط اصلا بل من باب المقابلة بالدليل
      نريد ان نقول هل يصح ان تنفوا النص المتواتر على علي ع بثبوت قضية زيد المتواترة التي لم نختلف عليها
      والحل ان رفظكم للنص كان تبعا لاسلافكم
      الا ان للبيان اكثر يحتاج للمشافهة

      تعليق


      • #4
        احسنتم اخي العزيز احمد العماري على هذا البيان الشافي والوافي الذي بينتم لنا فيه ماالتبس علينا فهمه جعلكم الله تعالى من العلماء وزادكم فهما وعلما ونفعنا بكم وبجهودكم القيمة
        ينام مطمئناً من كان له اب

        فكيف لاينام مطمئناً من كان له رب

        تعليق

        يعمل...
        X