بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على محمد واله الطيبين الطاهرين
الاعتراض الاول: قالوا ادعيتم التواتر في النص على الامامة ولو كان كذلك لشاركناكم في العلم به لعدم الاختصاص ؟
الجواب :
اولاً :عدم علمكم بالتواتر لا يخرج عن كونه متواتراً
ثانياً:ان الناقل كان شيعياً من مصادرنا
ثالثاً:يوجد من مصادركم الا ان الشبهة طرأة عليكم تبعاً لاسلافكم فلا تاخذون به .
قد يقال : لو صح مانقل من التواتر لعلمه البعض دوننا والحال لا يصح ان جميع البلدان لا تعلم بالتواتر ؟
الجواب: قلنا :ان الجميع وقعت منهم الشبهة لان الجميع قالت بامامة ابي بكر دون علي (عليه السلام )
ومما يوضح ذلك ان كيفيات العبادة قد وقع الخلاف فيها وفقد النقل القاطع لها ولو لم يقع الخلاف في التواتر لما وقع الخلاف في الكيفيات العبادية
قد يقال: ان العبادة هي كيفية مختلفة كما كان (صلى الله عليه واله) تارةً يكتف وتارةً يسبل ؟
الجواب: قلنا ان النقل هو الذي اختلف وليس كيفية العبادة اختلفت في زمانه بل هي واحدة
لكن النصوص هي التي تغيرت فوقع الخلاف
الاعتراض الثاني:قالوا وجدنا النص على تأمير علي عليه السلام يختلف على تأمير زيد في غزوة مؤتة حيث لم يختلف احد على تأميره واختلفوا على التواتر في النص على (علي عليه السلام)
وهذا دليل على عدم التواتر ؟
الجواب: قلنا نقابلكم ان عدم تأمير ابي هريرة يختلف عن عدم تأمير امير المؤمنين
حيث ان ابي هريرة لم يختلف احد على عدم تأميره بخلاف امير المؤمنين فقد اختلف فيه (التواتر) وهذا دليل على نصبه
بيان ما يحتاج الى بيان :استدلوا على عدم التواتر على (علي عليه السلام) بان التواتر قد حصل نفسه في قضية تأمير زيد على غزوة مؤتة وقد حصل الخلاف في قضية (علي عليه السلام)
فدل على عدم التواتر .
فقلنا بألمقابلة نحن نقول: ان ابي هريرة لم يؤمر على المسلمين وقد حصل التواتر في ذلك
فان استدلالكم على نفي النص على امير المؤمنين بثبوت قضية زيد نحن نثبث النص المتواتر
بعدم الثبوت النص على تأمير ابي هريرة الذي حصل التواتر فيه .
قد يقال:نحن غير مكلفين بأتباعه اذ لم نعلم التواتر ؟
الجواب: قلنا لا يشترط العلم بالتكليف بل القدرة والكل قادر على ردع الشبهات والاجتهاد
الاعتراض الثالث: قالوا تقديم ابي بكر في الصلاة ناسخ لما تقدم من الادلة على امير المؤمنين
الجواب:
اولا :لانسلم بصحة النقل وانه ليس بحجة علينا لانه ليس من كتبنا
الثاني: لو سلمنا فلا يدل على النص لانه امر خفي بناءً على اشتراط العصمة في الامام .
والحمد لله رب العالمين
والصلاة والسلام على محمد واله الطيبين الطاهرين
الاعتراض الاول: قالوا ادعيتم التواتر في النص على الامامة ولو كان كذلك لشاركناكم في العلم به لعدم الاختصاص ؟
الجواب :
اولاً :عدم علمكم بالتواتر لا يخرج عن كونه متواتراً
ثانياً:ان الناقل كان شيعياً من مصادرنا
ثالثاً:يوجد من مصادركم الا ان الشبهة طرأة عليكم تبعاً لاسلافكم فلا تاخذون به .
قد يقال : لو صح مانقل من التواتر لعلمه البعض دوننا والحال لا يصح ان جميع البلدان لا تعلم بالتواتر ؟
الجواب: قلنا :ان الجميع وقعت منهم الشبهة لان الجميع قالت بامامة ابي بكر دون علي (عليه السلام )
ومما يوضح ذلك ان كيفيات العبادة قد وقع الخلاف فيها وفقد النقل القاطع لها ولو لم يقع الخلاف في التواتر لما وقع الخلاف في الكيفيات العبادية
قد يقال: ان العبادة هي كيفية مختلفة كما كان (صلى الله عليه واله) تارةً يكتف وتارةً يسبل ؟
الجواب: قلنا ان النقل هو الذي اختلف وليس كيفية العبادة اختلفت في زمانه بل هي واحدة
لكن النصوص هي التي تغيرت فوقع الخلاف
الاعتراض الثاني:قالوا وجدنا النص على تأمير علي عليه السلام يختلف على تأمير زيد في غزوة مؤتة حيث لم يختلف احد على تأميره واختلفوا على التواتر في النص على (علي عليه السلام)
وهذا دليل على عدم التواتر ؟
الجواب: قلنا نقابلكم ان عدم تأمير ابي هريرة يختلف عن عدم تأمير امير المؤمنين
حيث ان ابي هريرة لم يختلف احد على عدم تأميره بخلاف امير المؤمنين فقد اختلف فيه (التواتر) وهذا دليل على نصبه
بيان ما يحتاج الى بيان :استدلوا على عدم التواتر على (علي عليه السلام) بان التواتر قد حصل نفسه في قضية تأمير زيد على غزوة مؤتة وقد حصل الخلاف في قضية (علي عليه السلام)
فدل على عدم التواتر .
فقلنا بألمقابلة نحن نقول: ان ابي هريرة لم يؤمر على المسلمين وقد حصل التواتر في ذلك
فان استدلالكم على نفي النص على امير المؤمنين بثبوت قضية زيد نحن نثبث النص المتواتر
بعدم الثبوت النص على تأمير ابي هريرة الذي حصل التواتر فيه .
قد يقال:نحن غير مكلفين بأتباعه اذ لم نعلم التواتر ؟
الجواب: قلنا لا يشترط العلم بالتكليف بل القدرة والكل قادر على ردع الشبهات والاجتهاد
الاعتراض الثالث: قالوا تقديم ابي بكر في الصلاة ناسخ لما تقدم من الادلة على امير المؤمنين
الجواب:
اولا :لانسلم بصحة النقل وانه ليس بحجة علينا لانه ليس من كتبنا
الثاني: لو سلمنا فلا يدل على النص لانه امر خفي بناءً على اشتراط العصمة في الامام .
والحمد لله رب العالمين
تعليق