إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الصفات الحقيقة ذات الاضافة

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الصفات الحقيقة ذات الاضافة

    والصفات الحقيقة ذات الاضافة لا يمكن انتزاعه الابعد لحاظ الغير وليس وجود الغير فقد يكون هذا الغير غير موجود ولكن لابد من ملاحظتها في انتزاع هذا الغير
    فالكلام في انتزاع الصفة
    تارةً انتزع الصفة عند وجود الغير أي الغير متحقق وموجود في الخارج وهذه تسمي صفات اضافية فلا يمكن انتزاع صفة الخالقية الا بعد وجود المخلوق وليس ملاحظة الشيء في الذهن
    ام الصفات الحقيقة ذات الاضافة كالعلمية والقادري لا يتوقف انتزاعه على وجود معلوم او وجود مقدور بل على لحاظ شيء اخرى غير الله سبحانه وتعالى فقد يكون هذا الشي موجود او غير موجود فالله تعالى قبل وجود المعلوم
    ولكن لوحظ
    تلخيص/ان الذات الالهي ذات بسيطة والله تعالى هو الذي جعل له اسماء وصفات حتى نعرفه بها لان الحقيقة الالهي غير متناهي وجهازنا الادراكي لا يدرك الا الماهية أي الا الامور المحدودة فقط وبالتالي فان جهازنا الادراكي يبدا بالتجزئة أي يدرك جانب بعد جانب مثلاً يدرك القادرية وبعد العالمية والرازقية وهكذا
    والشهيد المطهري يذكر مثال هنا بقولة ان الجهاز الهضمي غير قادر على هضم نصف كيلوا غرام من الطعام دفعه واحدة فيبدأ بالتقطع والتجزئة
    كذلك الجهاز الادراكي غير قادر على فهم هذه الحقيقة الغير متناهي فيبدأ بالتجزئة والتحليل
    اذن الذات الالهي بسيطة جعل له اسماء وصفات حتى نتمكن من المعرفة وهذه الاسماء والصفات على ثلاثة اقسام في الانتزاع لان الكلام متوجه الى الانتزاع فكلما يرى الجهاز الإدراكي شيء يبدا بانتزاع اسم او صفة وهي على ثلاثة اقسام
    بعض الصفات انتزاعه عند وجود الغير مثل الخالقية والرازقية التي هي الصفات الاضافية المحضة
    والبعض الاخرى عند لحاظ الغير حتى لو لم تكن موجودة كالعالمية والقادرية
    والبعض الاخرى انتزاعه بمجرد لحاظ ذات الله تعالى والتي هي الحقيقية المحضة والتي هي الحياة
    اذن هي ذات لا اسماء ولا صفات لها ولكن جعلها الله تعالى لنا لندعو بها
    وهذه الاسماء والصفات هي عند الانتزاع فتار الانتزاع يكون عند وجود الغير وتار عند ملاحظة الغير وتار عند ملاحظة الذات وهذه كلها تجري في الذهن باعتبار الانتزاع

  • #2
    السلام عليكم بارك الله فيكم احسنتم واجتم ننتضر منكم المزيد
    حقيقةً قصر فهمي عن العبارة عن قولكم الكريم ... والبعض الاخرى عند لحاظ الغير حتى لو لم تكن موجودة كالعالمية والقادرية
    فماهو هذا الغير , وقولكم حتى لو لم تكن موجودة ؟ موفقين اخي العزيز

    تعليق


    • #3
      بسم الله الرحمن الرحيم
      والحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمد واله الطيبين الطاهرين والعنة على اعدائهم الى يوم الدين نشكر لكم مروركم الكريم على الموضوع ولكم جزيل الشكر والتقدير والاحترام ونأسف للتاخير في الرد للانشغال في الامتحانات فنرجوا المعذر منكم
      ان صفات الله تعالى الثلاث تقسم الى ثلاثة اقسام مثلما ذكرنا في الموضوع فحين نلاحظ الاسم المبارك من الناحية الذهنية والوجود في الخارج وهي من الصفات الحقيقية ذات الاضافة فان يجب ملاحظة شيء في الذهن يكون قادر وخالق سواء كان في الذهن ام في الخارج لكي يتم معرفة هذه الصفة لدا الناس والله سبحان وتعالى فوق كل موصوف

      واعني والبعض الاخرى يعني يعني بعض الصفات الاخرى وعند لحاظ الغير يعني عند لحاظ غير الله تعالى واعني حتى لو لم يكن موجود اي موجود في لخارج مع الوجود الذهني
      عند ملحظة الغير اي غير الله تعالى مما يوجد لديها هذه الصفة مثال ان الله تعالى رزاق وكذا رب العائلة الذي يكون سبب في رزق المعيل له

      تعليق

      يعمل...
      X