إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

بحث : بقاء العالم ببقاء حجة الله // كامل

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • بحث : بقاء العالم ببقاء حجة الله // كامل

    بسم الله الرحمن الرحيم
    مقدمة
    {وَنُرِيدُ أَنْ نَمُنَّ عَلَى الَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا فِي الْأَرْضِ وَنَجْعَلَهُمْ أَئِمَّةً وَنَجْعَلَهُمُ الْوَارِثِينَ} [القصص : 5]
    الحمد لله رب العالمين وصلى الله على خير خلقه محمد وآله الطاهرين سيما بقية الله في ارضه وحجته على عباده صاحب العصر والزمان الحجة بن الحسن المهدي ارواحنا لمقدمه الفداء ..
    اما بعد :
    فهذا بحث في واحد من اهم احاديث القضية المهدوية وهو الحديث الذي رواه المسلمون عن النبي صلى الله عليه واله وقد عنونته بـ ( بقاء العالم ببقاء حجة الله فيه ) وسر التسمية يتضح بعد قراءة البحث حيث سيما الفصل الذي سنخصصه لبيان فلسفة عدم خلو الارض من حجة الله .
    وقد رتبت البحث في خمسة فصول بعد بيان المنهج المتبع فيه .
    والفصول الخمسة كالتالي :
    1ـ بدأنا في الفصل الاول ببيان اهمية القضية المهدوية بشكل عام والحديث المبحوث عنه بشكل خاص وموقعه من القضية المهدوية .
    2ـ ثم ثنينا بفصل ثان لبيان بعض مصادر الحديث في التراث الاسلامي بجناحيه السني والشيعي .
    3ـ وبعد ذلك انتقلنا الى الفصل الثالث حيث الفهم والدلالة وعرضنا فيه بعض تعثرات المذهب السني في جملة من الاحاديث والموضوعات منها القضية المهدوية .
    4ـ ثم عرضنا لفلسفة الحديث في رؤية فلسفية اردفناها بما ذكرته الاحاديث من بيان لعدم خلو الارض من حجة .
    ومن الطبيعي الا يخلو موضوع من الموضوعات من تساؤلات تدور حوله ومن هنا جاء الفصل الخامس
    5ـ وهو عرض لبعض الاثارات المرتبطة بالحديث .
    ***

  • #2
    (2) بقاء العالم ببقاء حجة الله / المنهج

    ( منهج البحث )
    اس المـطـالـب ثـلاثـة عـلـمْ * مطلب ما مطلب هل مطلب لـِمْ
    ـ المطالب على قسمين :
    أـ اصول : وهي ثلاثة كما هو واضح في بيت السبزواري :
    1ـ مطلب (ما )
    2ـ مطلب ( هل )
    3ـ مطلب ( لِم )
    ومنهم من يضيف لها رابعا ( مطلب أي ) كالمظفر في المنطق .
    ب ـ فروع وهي غير تلكم الاصول كـ كيف وكم ومتى واين وما الى ذلك .
    فلو اردت ان تبحث أي موضوع كان افترض ان الموضوع هو : الطلاق فتبدأ كالتالي :
    ماهو الطلاق ؟ هل موجود في مجتمعنا مثلا ؟ لم الطلاق موجود مثلا ؟ ثم تنتقل الى فروع المطالب : كم نسب الطلاق وهلم جرا .
    وعلى هذا المنهج نحن سائرون وبه ملتزمون فنقول :
    ماهو الحديث ؟
    ماهي مصادره ؟
    ماهو معناه وماهي دلالته ؟
    هل هو موجود عند الشيعة فقط ام هو موجود عند غيرهم ايضا ؟
    لِمَ او لماذا : لو لم يبق من الدنيا يوم لطول الله ذلك اليوم ؟
    كم هو عمر الدنيا ومتى يظهر الامام عليه السلام ؟
    ماهي وظائفنا تجاه امامنا والى متى انتظاره ؟
    هذه الاسئلة وغيرها مما سياتي هي ابرز ما يرد على الحديث المبحوث عنه .

    ***

    تعليق


    • #3
      (3) | بقاء العالم ببقاء حجة الله / الفصل الأول


      [1]ـ (اهمية القضية المهدوية وموقع الحديث فيها )

      انه ثمرة اصول الدين وكفى ! واياك اياك ان تظن انها مبالغة .. فلا تتسرع في الحكم قبل ان تسمع فاخبرني من انت ؟ !
      ملحد مادي ولا تعتنق دينا ؟
      ام الهي من اهل الكتاب ؟
      ام مسلم سني ؟
      ام مسلم شيعي ؟
      ( همسة في اذن كلٍ ... كلٌ على انفراد )
      فان كنت الاول : فاسمعني ما عندك تجاه برهان النظم وبرهان الامكان وبرهان الحدوث وغيرها اخبرني هل عندك غير ما قاله ديفيد هيوم وستيفن دوكنزونيتشه وريتشارد دوكنز وغيرهم فاخبرني بعندياتك ارجوك ! فبهت الذي كفر
      وان كنت من اهل الكتاب : اعطيناك ما اثبت لك نبوة عيسى وموسى "ع" في محمد بن عبد الله وزيادة ! فلِمَ تجحدوها وقد استيقنتها نفسك ؟ !
      فيا مرحا بالسني : هل اتاك نبأ الولاية والغدير والسفينة ؟ ! دعها يا اخي ... حسبك حديث الثقلين في صحيح مسلم والترمذي ! فها هو القرآن فاين عدله الذي لا يفارقه يا مسلم ؟ !
      دعك من القيل والقال وافدني ماذا يفهم من الحديث سليم العقل صافي البال ؟ !
      لقد افرطت يا صاحبي في التعنت بالسؤال واكثرت الجدال {وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يُجَادِلُ فِي اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّبِعُ كُلَّ شَيْطَانٍ مَرِيدٍ} [الحج : 3]
      فدع عنك ما يريبك الى ما لا يريبك واستعن بالله وكن من {الَّذِينَ يَسْتَمِعُونَ الْقَوْلَ فَيَتَّبِعُونَ أَحْسَنَهُ أُولَئِكَ الَّذِينَ هَدَاهُمُ اللَّهُ وَأُولَئِكَ هُمْ أُولُو الْأَلْبَابِ} [الزمر : 18]
      اسمحلي إن زيديا وان اسماعيليا ... يا اخي انت اقربهم لنا وعند تضيق الدائرة لكنك من المذبذبين لا الى هؤلاء ولا الى هؤلاء :
      قفوا جميعا انتما مع اخيكما السني واتخذوا موقفا و فهما صحيحا متسقا لثلاثة احاديث لا مرية فيها حديث العترة والاثني عشر والمهدي {إِنَّ فِي ذَلِكَ لَذِكْرَى لِمَنْ كَانَ لَهُ قَلْبٌ أَوْ أَلْقَى السَّمْعَ وَهُوَ شَهِيدٌ} [ق : 37] وانتظروا المزيد فيما سياتي .



      ( مع شيعة العترة النبوية ... اولئك هم خير البرية )
      انا شيعي امامي اثنا عشري هل جاء دوري ؟ ! مع من كان الكلام ؟! لقد سئمنا منهم والله اتركوهم وشانهم{عَلَيْكُمْ أَنْفُسَكُمْ لَا يَضُرُّكُمْ مَنْ ضَلَّ إِذَا اهْتَدَيْتُمْ إِلَى اللَّهِ مَرْجِعُكُمْ جَمِيعًا فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ} [المائدة : 105] .. انهم مجادلون .. مكابرون ..مراوغون .. سفسطائيون جدد ..الحوار معهم جدلٌ بيزنطي .
      وليس يصح في الاذهان شيء * اذا احتاج النهار الى دليلِ

      نعم يا قرة عيني كلامك في الجملة صحيح
      لكن ليحيى من حي عن بينة ويهلك من هلك عن بينة نعم جاء دوركم يا شيعة خير البرية ...اولئك هم الفائزون .
      استمع لي ولا تسمعني ..
      لا جديد عندي لك سوى ربط مبادئك بعضها ببعض لينتج عن ذلك الربط ما اخبرتك به اولا : اعني " ان الامام المهدي عليه السلام ثمرة اصول الدين " فما علي الا ان ارتب عقائدك في مقدمات تولد لك النتيجة .
      هيا معا لنكون كالقابلة .
      هيا نهيء الظروف المناسبة لتخرج الحقيقة واضحة غير مشوهة من رحم البديهيات .
      ـ الا تعتقد ان الامامة من اصول الدين والايمان ؟ ! نعم بالطبع فانت شيعي امامي اثنا عشري ، وآية ذلك ما تواتر من ان " من مات ولم يعرف امام زمانه مات ميتة جاهلية " .
      ـ الا تعتقد ديمومة هذه الامامة ولو لم يبق من الدنيا الا يوم لطول الله ذلك اليوم حتى يُظهر من يملأ الارض قسطا وعدلا كما ملئت ظلما وجورا ؟
      ـ وتعتقد ايضا ان واقع هذه الامامة متمثل بالائمة الاثني عشر من الامير علي الى الحجة المهدي عليهم السلام ؟ بكل تاكيد
      ـ ايضا تعتقد ان امامك الفعلي هو الامام الحجة بن الحسن المهدي عليه السلام اذن {فَمَاذَا بَعْدَ الْحَقِّ إِلَّا الضَّلَالُ} [يونس : 32]




      هذا هو السير الطبيعي لكن دعنى نسير عكسيا لنثبت ذات النتيجة :
      فلو اننا انكرنا او تنكرنا للامام المهدي عليه السلام فهذا يلزمه عدم الاعتراف بامامة ابيه وعدم طاعته في نصه على ابنه وهكذا يتكرر نفس اللازم الى ان ننكر امامة الامام امير المؤمنين عليهم السلام فلا ثمرة للامامة وهو تنكر لامر النبي صلى الله عليه واله ونصه في الامير ناهيك عن ان طاعته هي طاعة الرسول الاكرم كما ورد في الحديث فلا ثمرة للنبوة ايضا ولا امر لمن لا طاعة له كما يقال وهذا يجرنا الى خلل في التوحيد ايضا لان طاعة النبي صلى الله عليه واله هي طاعة الله سبحانه {مَنْ يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ} [النساء : 80] فمخالفته مخالفة لله عز اسمه ، وكمى ترى فقد تزلزت منظومة اصول الدين ولم يبق منها شيء سالم ! وسيأتي في آخر البحث ما يدل على ذلك في حديث صيحح صريح .
      هذا هو برهان ما قلناه وبيان ما ادعيناه انه مما تتوقف عليه ثمرة اصول الدين كما اسلفنا .
      وفي هذا البحث سنسلط الضوء على ركن من الاركان التي تعتمد عليها هذه النتيجة وهو عبارة عن حديث رواه المسلمون جميعا .

      ***

      تعليق


      • #4
        (4) | بقاء العالم ببقاء حجة الله / الفصل الثاني

        [2]ـ ( الحديث في التراث الاسلامي )
        الحديث المبحوث عنه هو ما ورد عن النبي صلى الله عليه وآله :
        (لو لم يبق من الدنيا إلا يوم واحد لطول الله ذلك اليوم حتى يبعث الله رجلا صالحا من أهل بيتي يملا الارض عدلا وقسطا كما ملئت ظلما وجورا)
        نعم ، للحديث صيغ والفاظ مختلفة الا انها متقاربة المعنى بل ومشتركة في كثير من الفاظها ، ويهدف هذا الحديث الى حقيقة دلت عليها نصوص متوافرة هي : ان الارض لا تخلو من حجة الله فيها ، ونظير هذا الحديث في المضمون والهدف حديث : لو لم يبق في الارض الا اثنان لكان أحدهما الحجة وقد بوّب المحدثون لذلك ابوابا بهذا العنوان راجع على سبيل المثال لا الحصر الباب التاسع من كتاب الغيبة للنعماني فراجعها إن شئت .
        وقد روى هذا الحديث السنة والشيعة .

        أـ ( الحديث وبعض مصادره وتصحيحه واعتباره عند السنة )
        نكتفي باختيار مصدر واحد مع هامشه المتضمن لكلمة محقق معروف عند المخالفين سيما السلفية ممن لهم باع في مجال تحقيق كتب الحديث وهو شعيب الارنؤوط وقد اشار في كلمته الى امرين :
        اولا : بعض المصادر التي روت الحديث .
        ثانيا : توثيق رجاله .
        اليكم المصدر وكلمة المحقق :
        الكتاب: مسند الإمام أحمد بن حنبل
        المؤلف: أبو عبد الله أحمد بن محمد بن حنبل بن هلال بن أسد الشيباني (المتوفى: 241هـ)
        المحقق: شعيب الأرنؤوط - عادل مرشد، وآخرون
        إشراف: د عبد الله بن عبد المحسن التركي
        الناشر: مؤسسة الرسالة
        الطبعة: الأولى، 1421 هـ - 2001 م
        773 - حَدَّثَنَا حَجَّاجٌ، وَأَبُو نُعَيْمٍ قَالا: حَدَّثَنَا فِطْرٌ، عَنِ الْقَاسِمِ بْنِ أَبِي بَزَّةَ، عَنْ أَبِي الطُّفَيْلِ، قَالَ حَجَّاجٌ: سَمِعْتُ عَلِيًّا، يَقُولُ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " لَوْ لَمْ يَبْقَ مِنَ الدُّنْيَا إِلا يَوْمٌ، لَبَعَثَ اللهُ عَزَّ وَجَلَّ رَجُلًا مِنَّا، يَمْلَؤُهَا عَدْلًا كَمَا مُلِئَتْ جَوْرًا " قَالَ أَبُو نُعَيْمٍ: " رَجُلًا مِنِّي " قَالَ: وَسَمِعْتُهُ مَرَّةً يَذْكُرُهُ عَنْ حَبِيبٍ، عَنْ أَبِي الطُّفَيْلِ، عَنْ عَلِيٍّ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اهـ


        ( اعتبار الحديث وبعض مصادره )

        قال محقق الكتاب " شعيب الارنؤوط " :
        رجاله ثقات رجال الشيخين غير فطر بن خليفة فله حديث واحد عند البخاري مقروناً بغيره، وروى له أصحاب السنن، وقد وثقه غير واحد، وقال ابن عدي: له أحاديث صالحة عن الكوفيين وهو متماسك، وأرجو أنه لا بأس به، وقال الدارقطني في "سؤالات الحاكم" ص 264 فطر زائغ، لم يحتج به البخاري، وقال أبو بكر بن عياش: ما تركت الرواية عنه إلا لسوء مذهبه. الحجاج: هو ابن محمد المصيصي الأعور، وأبو نعيم: هو الفضل بن دكين، وأبو الطفيل: هو عامر بن واثلة.
        وأخرجه ابن أبي شيبة 15/198،
        وأبو داود (4283) ،
        والبزار (493) من طريق أبي نعيم، بهذا الإسناد.
        وأورده ابن الجوزي في "العلل المتناهية" 2/856. انتهى كلام شعيب .
        وكذلك اخرجه الالباني في سلسلة الاحاديث الصحيحة 4 / 103 ح 1529

        ب ـ ( الحديث عند الشيعة الامامية الاثني عشرية )
        وقد ورد هذا الحديث في اهم مصادر الشيعة الحديثية بل وفي ذروة سنام كتب الحديث الكتب الاربعة .
        قال الصدوق في من لا يحضره الفقيه ج 4 / ص 177 ط الثانية الناشر : مؤسسة النشر الإسلامي التابعة لجماعة المدرسين بقم المشرفة
        " وقد وردت الأخبار الصحيحة بالأسانيد القوية أن رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) أوصى
        بأمر الله تعالى إلى علي بن أبي طالب ( عليه السلام ) ، وأوصى علي بن أبي طالب إلى الحسن
        وأوصى الحسن إلى الحسين ، وأوصى الحسين إلى علي بن الحسين ، وأوصى علي بن
        الحسين إلى محمد بن علي الباقر ، وأوصى محمد بن علي الباقر إلى جعفر بن محمد الصادق
        وأوصى جعفر بن محمد الصادق إلى موسى بن جعفر ، وأوصى موسى بن جعفر إلى ابنه
        علي بن موسى الرضا ، وأوصى علي بن موسى الرضا إلى ابنه محمد بن علي ، وأوصى
        محمد بن علي إلى ابنه علي بن محمد ، وأوصى علي بن محمد إلى ابنه الحسن بن علي : وأوصى
        الحسن بن علي إلى ابنه حجة الله القائم بالحق الذي لو لم يبق من الدنيا إلا يوم
        واحد لطول الله ذلك اليوم حتى يخرج فيملأها عدلا وقسطا كما ملئت جورا وظلما
        صلوات الله عليه وعلى آبائه الطاهرين . "

        ***

        تعليق


        • #5
          (5) | بقاء العالم ببقاء حجة الله / الفصل الثالث

          [3]ـ ( الحديث بين طغيان المذهبية ودلالته الظاهرية )

          (عجز المذهب السني عن تطبيقه وتفسيره )
          يقف امام المذهب السني كمٌ هائل من النصوص دون تفسير يقنع قواعده واتباعه سيما النخبة منهم اذ غالبا ما تكون التفاسير اجنبية عن النصوص بالمرة او مخالفة لظاهره في الحد الادنى وسر هذا الابتعاد عن التفسير الظاهري لها والذي يجمع على الاخذ به العقلاء هو ان هذه النصوص تضرب الاساس الذي قام عليه مذهبهم ومن ابرز تلكم النصوص مثلا : حديث الاثني عشر .
          يقول ابن الجوزي في كشف المشكل من حديث الصحيحين| 1 / 450 |بتحقيق علي حسين البواب
          طبع | دار الوطن – الرياض : يقول مانصه " هَذَا الحَدِيث قد أطلت الْبَحْث عَنهُ، وطلبته مظانه، وَسَأَلت عَنهُ فَمَا رَأَيْت أحدا وَقع على الْمَقْصُود بِهِ .."
          ومنها ايضا احاديث المهدي "ع" التي ينضوي حديث بحثنا تحتها .
          فلن تجد أي تفسير مقوم على دليل شرعي في تفسيرها والاجابة عن التساؤلات حولها .
          ـ فمن هو المهدي ع وماهو نسبه ؟ وماهي صفاته ؟ وماهي علامات ظهوره او خروجه ؟ وماهي مكانته بحيث صار نبيا من انبياء اولي العزم كعيسى عليه السلام يصلي خلفه ؟! وكيف يمكن له ان يعرف انه المهدي من جهة وبيان ذلك لنا من جهة اخرى ؟ وماذا يعني تعبير بعض الاحاديث عنه بـ " خليفة الله " ؟ !
          والسؤال المهم والمرتبط ببحثنا هو : ماهي ضرورة بعثه بحيث لو لم يبق من الدنيا الا يوم لطول الله ذلك اليوم حتى يبعثه ؟! فماهي العلاقة بين الامرين ؟!
          تلك هي بعض الاسئلة نضعها في عهدة كل باحث منصف ليتأمل فيها وينتقل في تامله لاجابة الشيعة عنها بعد ذلكم الغموض !!
          ***
          ( الفهم الشيعي للحديث )
          وفي مقابل ذلكم العجز الناتج عن الرؤية المذهبية للمذهب السني حتى على مستوى الفهم التجزئي للحديث يرسم الشيعة لوحة من تلك الاحاديث في رؤية موضوعية ياخذ كل حديث فيها موقعه المناسب بحيث يغدو غير قابل لتغيير موقعه سنحاول ان نعطي ذلك الفهم الموضوعي باختصار فنقول :
          يرى الشيعة ان النبي ص لم يترك امته هملا بلا تعيين لمن يليه بعد الفراغ الذي يتركه خلفه ص فعين للامة بعده اثني عشر خليفة من عترته من اهل بيته عليهم السلام وفي نصوص متكاثرة مختلفة فمن نصوص تبين هذا التعيين لهم جملة واحدة كحديث الثقلين والسفينة الى نصوص تعين عددهم مثل حديث الاثني عشر الى نصوص تعين اولهم ـ امير المؤمنين علي عليه السلام ـ كحديث الدار في بداية الدعوى وحديث الغدير في آخرها حيث حجة الوداع . الى نصوص تحددهم بالاسماء واحدا بعد واحد فضلا عن نص كل منهم على من يليه وثمة جملة وفيرة من النصوص تشير للثاني عشر منهم " المهدي " بشكل خاص وهي متواترة عند الفريقين مثل الحديث الذي يدور بحثنا حوله وقد اعتمد الشيعة في فهمهم هذا على ادلة متينة ومفصلة يطول بيانها لكنا وبالاضافة لما سقناه آنفا نعرض شطرا من الدلائل التي يعتمدها المخالفون لنا فمثلا يعبرالنبي ص عن المهدي في احاديثه بانه من اهل بيتي تارة ومن عترتي اخرى ومن ولد فاطمة اخرى ومن ولد الحسين لا من ولد الحسن صلوات الله عليهم اجمعين كما حاول البعض ترويج ذلك اعتمادا على ما رواه ابو داود في سننه قائلا في الحديث رقم[4290] :
          ــ حدثت عن هارون بن المغيرة قال حدثنا عمرو بن أبي قيس عن شعيب بن خالد عن أبي إسحق قال قال علي رضي الله عنه ونظر إلى ابنه الحسن فقال إن ابني هذا سيد كما سماه النبي صلى الله عليه وسلم وسيخرج من صلبه رجل يسمى باسم نبيكم يشبهه في الخلق ولا يشبهه في الخلق ثم ذكر قصة يملأ الأرض عدلا وقال هارون حدثنا عمرو بن أبي قيس عن مطرف بن طريف عن أبي الحسن عن هلال بن عمرو قال سمعت عليا رضي الله عنه يقول قال النبي صلى الله عليه وسلم يخرج رجل من وراء النهر يقال له الحارث بن حراث على مقدمته رجل يقال له منصور يوطئ أو يمكن لآل محمد كما مكنت قريش لرسول الله صلى الله عليه وسلم وجب على كل مؤمن نصره أو قال إجابته.اهـ
          لكنه باطل وغير صحيح لوجوه :
          اولا : الحديث ضعيف كما قال الالباني في المشكاة (5458)
          ثانيا : الحديث غير مسند بل فيه انقطاع ذلك ان ابا داود قال في صدره " حُدّثتُ " ما يعني ان هارون بن المغيرة لم يحدث ابا داود مباشرة .
          ـ قال عبد المحسن العباد معلقا على هذا الحديث في شرحه لسنن ابي داود :
          "والحديث فيه انقطاع من جهتين في أعلاه وفي أسفله: أما في أسفله فعدم وجود شيخ أبي داود؛ لأنه قال: حدثت.وهو منقطع، والأمر "
          ثالثا : راوي هذا الحديث عن امير المؤمنين عليه السلام هو ابو اسحاق السبيعي وهو لم يسمع من امير المؤمنين عليه السلام
          ـ قال عبد المحسن العباد معلقا على هذا الحديث في شرحه لسنن ابي داود :
          "والحديث فيه انقطاع من جهتين في أعلاه وفي أسفله: أما في أسفله فعدم وجود شيخ أبي داود؛ لأنه قال: حدثت.وهو منقطع، والأمر الثاني في أعلاه: أبو إسحاق لم يدرك علياً رضي الله عنه، فهو منقطع في أسفله وفي أعلاه وهو غير ثابت."
          ـ وقد سبقه في ذلك المنذري حيث قال عن الحديث : هَذَا مُنْقَطِعٌ أَبُو إِسْحَاقَ السَّبِيعِيُّ رَأْي عَلِيًّا عَلَيْهِ السَّلَامُ رُؤْيَةً . / راجع تحفة الاحوذي في باب ماجاء في المهدي 2156
          هذا وقد اعتبر ابن كثير في تفسيره الامام المهدي من الاثني عشر :
          جاء ذلك في تفسيره بتحقيق : سامي بن محمد سلامة طبع : دار طيبة للنشر والتوزيع الطبعة: الثانية سنة 1420هـ - 1999 م قال هناك ما نصه :
          " وهذا الحديث فيه دلالة على أنه لا بد من وجود اثني عشر خليفة عادلا وليسوا هم بأئمة الشيعة الاثني عشر فإن كثيرًا من أولئك لم يكن إليهم من الأمر شيء، فأما هؤلاء فإنهم يكونون من قريش، يَلُون فيعدلون. وقد وقعت البشارة بهم في الكتب المتقدمة، ثم لا يشترط أن يكون متتابعين، بل يكون وجودهم في الأمة متتابعا ومتفرقا، وقد وُجِد منهم أربعة على الولاء، وهم أبو بكر، ثم عمر، ثم عثمان، ثم علي، رضي الله عنهم. ثم كانت بعدهم فترة، ثم وُجِد منهم ما شاء الله، ثم قد يُوجَد منهم مَن بقي في وقت يعلمه الله. ومنهم المهدي الذي يطابق اسمه اسم رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكنيته كنيته، يملأ الأرض عدلا وقسطا، كما ملئت جورًا وظلما. "اهـ




          ***

          تعليق


          • #6
            (6) | بقاء العالم ببقاء حجة الله / الفصل الرابع


            [4]ـ ( فلسفة الحديث )


            ( السر التكويني )
            وفي سياق الحديث عن الرؤية الشيعية للحقيقة المهدوية ينطلق كوكبة من العلماء من رؤية فلسفية مستشهدين لها بنصوص نقلية كثيرة تصب في اطار ومفاد واحد وهو ضرورة وجود حجة لله في الارض والا لساخت باهلها وان خلو الارض من قائم لله بحجة باطل وحسب النص موضوع البحث : لو لم يبق من الدنيا الا ليوم لطول الله ذلك اليوم حتى يبعث الله ذلك الحجة او كما قال النبي صلى الله عليه واله ، وفي مفردة " يبعث " دلالة اشارة الى وجوده قبل بعثه فقد مكث النبي ص مثلا في قومه اربعين عاما الى بعثه الله بشيرا ونذيرا ، وايا كان فهذه الرؤية تقوم على اساس مقولة " وساطة الفيض " وان مصداق هذه الواسطة في زماننا الامام المهدي عليه السلام فالعالم باسره لا يحتمل افاضة الله تعالى مباشرة لا لقصور في فاعلية الله وانما القصور والنقص يكمن في قابلية العالم ، فلو انك اعطيت ريشة لرباع يملك من القدرة ما يؤهله لحمل ما يناهز 500 كم وطلبت منه ان يرمي بالريشة على بعد مئة متر لما تمكن من ذلك جزما وما ذلك الا لقصور في الريشة لا فيه ، وهكذا لو انك طلبت من اكبر متمكن في الرياضيات والحساب ان يجعل لك 2+2= 5 لما تمكن ايضا ولصرخ بوجهك قائلا : ان هذا بحد ذاته غير ممكن .
            وبغية توضيح رؤية وساطة الامام المهدي ع بين الفيض الالهي وعالم الامكن بشكل مبسط نمثل لها بما يلي ولله المثل الاعلى :
            اذا اردت ان تشحن الحاسوب " الكومبيوتر " فعليك ان توسط الشاحن بينه وبين الكهرباء ووظيفة الشاحن هو اعطاء الكهرباء المناسبة للحسوب فترى الشاحن ياخذ الكهرباء باحد طرفيه ويعطيها للحاسوب بطرفه الاخر ، ونظرية هؤلاء العلماء في وساطة الفيض تشبه هذه الفكرة الى حد كبير فالامام عليه السلام ياخذ الفيض بيد ويعطيه للعالم بيده الاخرى وهذا هو مجملها وقد راو ان النصوص الشريفة مثل ما جاء في دعاء الندبة " اين السبب المتصل بين الارض والسماء " وقد مرت الاشارة الى بعضها ايضا ، وفي هذه النظرية مسائل من غير المناسب عرضها في المقام فنكتفي بهذا المجمل ، والمهم من ذلك كله ان صلاح العالم وبقاء الحياة تدب فيه رهن وجود حجة الله تعالى في الارض ولولا وجوده لساخت الارض باهلها ومجات بهم .
            ويمكن ان يقال ان لهذا اصل قراني ايضا : {وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُعَذِّبَهُمْ وَأَنْتَ فِيهِمْ وَمَا كَانَ اللَّهُ مُعَذِّبَهُمْ وَهُمْ يَسْتَغْفِرُونَ} [الأنفال : 33]






            ( البيان التشريعي )
            ويمكننا ان نطلق على ما تقدم ببيان السر التكويني لعدم خلو الارض من حجة ولا مشاحة في الاصطلاح تمييزا له عما بينته النصوص والذي ارتأينا ان نطلق عليه بالبيان التشريعي فقد اشارت النصوص الشريفة الى سر آخرغير ما ذكره الاعلام انفا فاعتبرت بعض النصوص ان الحكمة من عدم خلو الارض من حجة هو لئلا يحتج احد على الله انه تركه بغير حجة كما افادت الاخبار الشريفة ، اليك واحدا منها فقد روى النعماني في الغيبة في الباب التاسع ح 3 :
            - وأخبرنا محمد بن يعقوب، عن محمد بن يحيى، عمن ذكره، عن الحسن ابن موسى الخشاب، عن جعفر بن محمد، عن كرام قال: قال أبوعبدالله(عليه السلام): " لو كان الناس رجلين لكان أحدهما الامام ; وقال: إن آخر من يموت الامام لئلا يحتج أحد على الله عزوجل أنه تركه بغير حجة لله عليه ". اهـ
            وهي بهذا المفاد تقرر حقيقة : ان الارض كما لا تخلو من بشر مخلوقين ومحجوجين كذلك لا تخلو من قائم لله بحجة وهي حكمة بالغة فلا يمكن لعاقل ان يقبل اقوائية حجة الخلق على حجة الخالق ؟ !


            ***

            تعليق


            • #7
              (7) | بقاء العالم ببقاء حجة الله / الفصل الخامس والاخير


              [5]ـ ( اثارات عن الحديث )


              تبقى بعض الجوانب الاخرى التي لم نعرض لها في مر قد تكون مثارا للسؤال :
              فمن الاشكالات الموجهة على خصوص الحديث ان بعض الفاظ هذاالحديث المروي عن النبي صلى الله عليه واله جائت بصيغة " واسم ابيه اسم ابي " وهو يعني ان اسم ابي الامام المهدي عليه السلام " عبد الله " وهو مخالف لما تعتقد به الشيعة فان ابا الامام هو الحسن العسكري بن علي الهادي بن محمد الجواد بن علي الرضا بن موسى الكاظم بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن علي السجاد بن الحسين الشهيد بن علي بن ابي طالب صلوات الله عليهم اجمعين !!
              الا ان ذلك مخدوش من وجوه :
              اولا : الحديث مما انفرد بروايته العام فلم يرد الحديث بطريق شيعي بل ولم يروه حتى البخاري ومسلم ، فلا يؤخذ به بعدما تواتر عندنا في من نسبه الشريف المسرود اعلاه .
              ثانيا : اسانيد هذا الحديث تنتهي لعاصم بن ابي النجود في غالبها وهو وان وثقه بعض علماء السنة الا ان بعضا آخر طعن في حفظه فاعتبره البعض ليس بحافظ كالنسائي وآخر ان في حديثه نكرة كابن خراش وفي حفظه شيء كما قال الدارقطني كما ورد في ميزان الاعتدال للذهبي 2 / 357 / رقم الترجمة 4068
              فان قلت :خرج له البخاري ومسلم ومن كان كذلك فقد جاز القنطرة كما قالوا !
              يجيبك الذهبي في نفس المصدر " ميزان الاعتدال " قائلا :قلت: خرج له الشيخان لكن مقرونا بغيره لا أصلا وانفرادا.
              ثالثا : ان جملة " اسم ابيه اسم ابي " لم يروها ائمة الحديث القدماء كاحمد بن حنبل وانما روى الحديث بنفس السند وفي عدة مواضع لكن دون هذه الزيادة ، وعليه فاحتمال الزيادة او التصحيف ان احسنا الظن وارد جدا .
              رابعا : قال المجلسي نقلا عن ابن طلحة بعد نقله للاشكال :
              أجاب بعد تمهيد مقدمتين: الاول أنه شائع في لسان العرب إطلاق لفظ الاب على الجد الاعلى كقوله تعالى " ملة أبيكم إبراهيم " وقوله حكاية عن يوسف: " واتبعت ملة آبائي إبراهيم " وفي حديث الاسراء أن جبرئيل قال: هذا أبوك إبراهيم والثاني أن لفظة الاسم تطلق على الكنية وعلى الصفة كما روى البخاري ومسلم أن رسول الله صلى الله عليه وآله سمى عليا أبا تراب ولم يكن اسم أحب إليه منه فأطلق لفظ الاسم على الكنية ومثل ذلك قول المتنبي: اجل قدرك أن تسمى مؤنبة ومن كناك فقد سماك للعرب ثم قال ولما كان الحجة من ولد ابي عبد الله الحسين فأطلق النبي على الكنية لفظ الاسم إشارة إلى أنه من ولد الحسين عليه السلام بطريق جامع موجز انتهى. أقول: ذكر بعض المعاصرين فيه وجها آخر وهو أن كنية الحسن العسكري أبو محمد وعبد الله أبو النبي صلى الله عليه وآله أبو محمد فتتوافق الكنيتان والكنية داخلة تحت الاسم / راجع البحار ج 51 / ص 104

              ومنها : ان الحديث لا يشير الى ضرورة وجود الحجة وانما دل على بعثه في آخر الزمان ؟
              نعم هو كذلك بالنظرة السطحية للحديث لكن بعد امعان النظر فيه تتسرب هذه الاثارة بل تنقلب فيه راسا على عقب ذلك ان الحديث جاء بصيغة جملة شرطية مصدرة باداة الشرط ( لو ) وهي عند ائمة اللغة حرف امتناع لامتناع الامر الذي يعني ان تطويل اليوم الاخير من الدنيا مخالف للقانون الطبيعي وعلى فرض وقوعه فلن يتمم الله ذلك اليوم حتى يبعث ذللك الرجل ـ الحجة بن الحسن المهدي عليه السلام ـ فالحديث تعبير آخر عن ضرورة ظهور الامام المهدي عليه السلام ونظير هذا الحديث في التعبير عن تلكم الحقيقة ما ورد من احاديث مستفيضة من انه لو لم يبق في الأرض إلا اثنان لكان أحدهما الحجة كما مر .
              هذا وقد ذركرنا ان كلمة " يبعث او يظهر او يخرج " تشير الى وجوده قبل ذلك كما لا يخفى على ذي بصيرة فان ابيت عن دلالة الحديث على وجوده في زماننا وكل زمان آت فعليك بادلة وجوده القطعية كحديث الثقلين وغيره مما يبحث في مظانه .
              ومنها : متى الظهور ؟
              واضح ان الحديث ربط بين ظهوره "ع " وبين قيام الساعة وعلم الساعة عند الله عز اسمه {يَسْأَلُكَ النَّاسُ عَنِ السَّاعَةِ قُلْ إِنَّمَا عِلْمُهَا عِنْدَ اللَّهِ وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّ السَّاعَةَ تَكُونُ قَرِيبًا} [الأحزاب : 63] وهذا يعني ان العلم بظهوره الشريف غير معلوم لنا قطعا ومع هذا ورد ايضا في توقيت ظهوره عليه السلام يشكل خاص في الاخبار وان ذلك مما لا يملك العلم به احد من الناس ومن ادعى العلم به فهو كذاب فقد روى ثقة الاسلام الكليني في 1 / 546 :{ باب كراهية التوقيت } الحديث الخامس :
              - الحسين بن محمد، عن معلى بن محمد، عن الحسن بن علي الخزاز، عن عبدالكريم ابن عمر الخثعمي، عن الفضل بن يسار، عن ابي جعفر عليه السلام قال: قلت: لهذا الامر وقت؟ فقال كذب الوقاتون، كذب الوقاتون، كذب الوقاتون ..." .
              فالعلم بظهوره كالعلم بالساعة لا مجال للناس للعلم به ومن ادعى ذلك فهو كذاب .
              ومنها : وظيفتنا تجاه الامام المهدي عليه السلام ؟
              هناك مجموعة من الوظائف تجاه امام زمانه عجل الله فرجه الشريف نعرض بعضها وعلى كل مكلف ان يبحث عن البعض الاخر وعن تفاصيل تلكم الوظائف وما سنذكره هو بعض منها بما يتناسب مع رسالة هذا البحث الموكلة اليه .
              الوظيفة الاولى : [ معرفته ]
              ورد في الحديث المتواتر : من مات ولم يعرف امام زمانه مات ميتة جاهلية ، وامام زماننا هو من سيبعثه الله تعالى ولو لم يبق من الدنيا الا يوم كما ذكر الحديث ، ومع وضوح انطباق الحديث على الامام المهدي "ع " وردت احاديث صحيحة طبقت ذلك تفصيلا :
              ـ منها ما جاء في كمال الدين للصدوق 2/409 بسند صحيح :
              حدثنا محمد بن إبراهيم بن إسحاق رضي الله عنه قال حدثني أبو علي بن همام قال سمعت محمد بن عثمان العمري قدس الله روحه يقول سمعت أبي يقول سئل أبو محمد الحسن بن علي ع وأنا عنده عن الخبر الذي روي عن آبائه ع أن الأرض لا تخلو من حجة لله على خلقه إلى يوم القيامة وأن من مات ولم يعرف إمام زمانه مات ميتة جاهلية فقال ع إن هذا حق كما أن النهار حق فقيل له يا ابن رسول الله فمن الحجة والإمام بعدك فقال ابني محمد هو الإمام والحجة بعدي من مات ولم يعرفه مات ميته جاهلية أما إن له غيبة يحار فيها الجاهلون ويهلك فيها المبطلون ويكذب فيها الوقاتون ثم يخرج فكأني أنظر إلى الأعلام البيض تخفق فوق رأسه بنجف الكوفة اهـ

              الوظيفة الثانية : [ الصبر والانتظار والورع والاجتهاد ]
              روى النعماني في الغيبة ص 200 قائلا :
              حدثنا أحمد بن محمد بن سعيد ابن عقدة قال حدثنا أحمد بن يوسف بن يعقوب الجعفي أبو الحسن قال حدثنا إسماعيل بن مهران قال حدثنا الحسن بن علي بن أبي حمزة عن أبيه ووهيب بن حفص عن أبي بصير عن أبي عبد الله ع أنه قال ذات يوم ألا أخبركم بما لا يقبل الله عز وجل من العباد عملا إلا به ؟
              فقلت بلى فقال :
              شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا عبده ورسوله والإقرار بما أمر الله والولاية لنا والبراءة من أعدائنا يعني الأئمة خاصة والتسليم لهم والورع والاجتهاد والطمأنينة والانتظار للقائم ع ثم قال إن لنا دولة يجيء الله بها إذا شاء ثم قال من سره أن يكون من أصحاب القائم فلينتظر وليعمل بالورع ومحاسن الأخلاق وهو منتظر فإن مات وقام القائم بعده كان له من الأجر مثل أجر من أدركه فجدوا وانتظروا هنيئا لكم أيتها العصابة المرحومة .



              الوظيفة الثالثة :[ واتباع وصاياه والدعاء له ]
              وهي كثيرة لا يسمح المقام بنقل ما يروى عنه في هذا الشان لكنا نكتفي بما رواه الشيخ الصدوق في كمال الدين ج : 2 ص : 484 بسنده في توقيع رواه عنه عليه السلام جاء فيه : " ..وأما الحوادث الواقعة فارجعوا فيها إلى رواة حديثنا فإنهم حجتي عليكم وأنا حجة الله عليهم .."
              اضف الى ذلك الدعاء له صلوات الله عليه بتعجيل فرجه كدعاء الندبة ودعاء العهد وغيرها من الادعية التي تنقلها كتب الادعية المعروفة كالمفاتيح للشيخ القمي .
              (ختامه مسك ومسك الختام )
              ختاما نذكر بما ورد من دعاء في زمن الغيبة فقد روى ثقة الإسلام الكليني في الكافي 1 / 499 | في باب الغيبة بسنده : عن زرارة قال: سمعت أبا عبدالله عليه السلام يقول: إن للغلام غيبة قبل ان يقوم، قال: قلت ولم؟ قال: يخاف - وأومأ بيده إلى بطنه - ثم قال: يا زرارة وهو المنتظر، وهو الذي يشك في ولادته، منهم من يقول: مات أبوه بلا خلف ومنهم من يقول: حمل ومنهم من يقول: إنه ولد قبل موت أبيه بسنتين، وهو المنتظر غير أن الله عزوجل يحب أن يمتحن الشيعة، فعند ذلك يرتاب المبطلون يا زرارة، [قال: قلت: جعلت فداك إن أدركت ذلك الزمان أي شي ء اعمل؟ قال: يا زرارة] إذا أدركت هذا الزمان فادع بهذا الدعاء :

              ( اللهم عرفني نفسك، فإنك إن لم تعرفني نفسك لم أعرف نبيك
              اللهم عرفني رسولك، فإنك إن لم تعرفني رسولك لم أعرف حجتك
              اللهم عرفني حجتك، فإنك إن لم تعرفني حجتك ضللت عن ديني ) .
              ***
              سُبْحَانَ رَبِّكَ رَبِّ الْعِزَّةِ عَمَّا يَصِفُونَ وَسَلَامٌ عَلَى الْمُرْسَلِينَ وَالْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ .



              حرره :

              الطوسي / في يوم الثلاثاء / المصادف / 11 محرم / من سنة 1435 هـ

              تعليق


              • #8
                حفظكم الله اين هذا البحث؟اما عن مصادر الحديث في التراث الاسلامي بجناحيه!!!!!!!السني والشيعي!!!!!!!!وهل التراث الشيعي يمثل جناح مقابل الحناح الاخر ان تراثنا يبدأمن نبينا(ص واله)الى الحجة (عج)وتراثهم ينتهي عند روايات الرسول الاعظم(ص واله)وينتهي ثمّ يبدأ عنهم التحريف والاكاذيب والبدع ،والان هل من مقارنة بين الاثنين؟!فيكون الكلام تراث النبي واله(عليه وعليهم افضل الصلاة والسلام)وتراث المذاهب الاخرى.ثانيا:قولكم بعض تعثرات المذهب السنّي وللسنّة عدّة مذاهب وليس لهم بعضية في التعثرات بل كليّة،كما ارجو الاشارة الى قول لوخليت لقلبت هذا في اهل البيت(ع) لاتخلو الارض من حجّة ،ومتوهمون البعض بأطلاقه على بعضهم ،تقول قالت مولاتي فاطمة (ع):وامامتنا نظاما...

                تعليق


                • #9
                  بسم الله الرحمن الرحيــــــــم


                  وصلى الله على صفوته من خلقه محمد واله الطاهرين






                  الشكر والتقدير للأخ الفاضل الطوسي وأحسنتم ببحثكم وأبدعتم فسدّد الله خطاكم.




                  كما أن الشكر موصول للأخت زينب الحسناوي لمرورها الكريم .

                  قطعا إن النقد البناء والهادف لهو من اهم الامور في مدار البحوث خاصة ، والمقالات والمواضيع بشكل عام ، إلّا أن اسلوب النقد يجب ان يكون موافقا للأسلوب الممنهج السليم.

                  الاخت الفاضلة أما :قولكم أين هذا البحث؟

                  فالبحث موجود في القسم ومعتمد على هيئة متسلسة.


                  وأما فيما يخص التراث الاسلامي فإن الاخ الكاتب لايريد المقابلة بين التراثين ، ولم يتطرق الى المقارنة ، نعم إن تراثنا كما ذكرتم يمتد من أحاديث النبي الاعظم صلى الله عليه واله والى ماروي عن صاحب العصر والزمان الامام المهدي المنتظر عجل الله تعالى فرجه الشريف ، ولكن هذا لايدلّ على المقابلة على النحو المطلق، وانما التراث السني يتمثل بمصادرهم و أبرز المصادر المعتبرة عندهم كصحيح البخاري وصحيح مسلم وبقية الصحاح ، وهذا من باب إلزموهم بما ألزموا به أنفسهم ، ليكون ذلك حجة عليهم ، وليس هذا اعتراف بصحة كل ماورد بين طيات تلك الكتب مطلقا.



                  وأما انتقادكم لعبارة (بعض تعثرات المذهب السنيّ) وقلتم ان التعثرات ليست بنحو الجزئية إنما بنحو الكلية ..

                  إن اثبات الشيء لاينفي ماعداه ، فهو يتحدث عن البعضية وليس في صدد الكليّة ، وبالتالي يكون الكلام عن الكليّة خارج النطاق العلمي للعبارة.



                  وأما اشارتكم لـ(لو خليت لقلبت) فإنه نعم هذه في المعصوم ، وأما من يطلقها على غير موضعها فهو لايريد تحريفها ، بل يريد استخدام المعنى العام دون الخاص .




                  ولكم جزيل الشكر وخالص الإمتنان وأطيب الدعوات.
                  التعديل الأخير تم بواسطة لجنة المسابقات ; الساعة 09-01-2014, 08:56 PM. سبب آخر:
                  خدمتــــــــــــــكم شـــــــــرف لنــــــــا



                  والله ولــــــــــــــي التوفيـــــــــــــــــــ ق



                  (( وفي ذَلك فليتنافــــــــــــس المُتنافســــــــــــــون ))



                  sigpic

                  تعليق

                  يعمل...
                  X