بسم الله الرحمن الرحيم
مقدمة
{وَنُرِيدُ أَنْ نَمُنَّ عَلَى الَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا فِي الْأَرْضِ وَنَجْعَلَهُمْ أَئِمَّةً وَنَجْعَلَهُمُ الْوَارِثِينَ} [القصص : 5]
الحمد لله رب العالمين وصلى الله على خير خلقه محمد وآله الطاهرين سيما بقية الله في ارضه وحجته على عباده صاحب العصر والزمان الحجة بن الحسن المهدي ارواحنا لمقدمه الفداء ..
اما بعد :
فهذا بحث في واحد من اهم احاديث القضية المهدوية وهو الحديث الذي رواه المسلمون عن النبي صلى الله عليه واله وقد عنونته بـ ( بقاء العالم ببقاء حجة الله فيه ) وسر التسمية يتضح بعد قراءة البحث حيث سيما الفصل الذي سنخصصه لبيان فلسفة عدم خلو الارض من حجة الله .
وقد رتبت البحث في خمسة فصول بعد بيان المنهج المتبع فيه .
والفصول الخمسة كالتالي :
1ـ بدأنا في الفصل الاول ببيان اهمية القضية المهدوية بشكل عام والحديث المبحوث عنه بشكل خاص وموقعه من القضية المهدوية .
2ـ ثم ثنينا بفصل ثان لبيان بعض مصادر الحديث في التراث الاسلامي بجناحيه السني والشيعي .
3ـ وبعد ذلك انتقلنا الى الفصل الثالث حيث الفهم والدلالة وعرضنا فيه بعض تعثرات المذهب السني في جملة من الاحاديث والموضوعات منها القضية المهدوية .
4ـ ثم عرضنا لفلسفة الحديث في رؤية فلسفية اردفناها بما ذكرته الاحاديث من بيان لعدم خلو الارض من حجة .
ومن الطبيعي الا يخلو موضوع من الموضوعات من تساؤلات تدور حوله ومن هنا جاء الفصل الخامس
5ـ وهو عرض لبعض الاثارات المرتبطة بالحديث .
***
مقدمة
{وَنُرِيدُ أَنْ نَمُنَّ عَلَى الَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا فِي الْأَرْضِ وَنَجْعَلَهُمْ أَئِمَّةً وَنَجْعَلَهُمُ الْوَارِثِينَ} [القصص : 5]
الحمد لله رب العالمين وصلى الله على خير خلقه محمد وآله الطاهرين سيما بقية الله في ارضه وحجته على عباده صاحب العصر والزمان الحجة بن الحسن المهدي ارواحنا لمقدمه الفداء ..
اما بعد :
فهذا بحث في واحد من اهم احاديث القضية المهدوية وهو الحديث الذي رواه المسلمون عن النبي صلى الله عليه واله وقد عنونته بـ ( بقاء العالم ببقاء حجة الله فيه ) وسر التسمية يتضح بعد قراءة البحث حيث سيما الفصل الذي سنخصصه لبيان فلسفة عدم خلو الارض من حجة الله .
وقد رتبت البحث في خمسة فصول بعد بيان المنهج المتبع فيه .
والفصول الخمسة كالتالي :
1ـ بدأنا في الفصل الاول ببيان اهمية القضية المهدوية بشكل عام والحديث المبحوث عنه بشكل خاص وموقعه من القضية المهدوية .
2ـ ثم ثنينا بفصل ثان لبيان بعض مصادر الحديث في التراث الاسلامي بجناحيه السني والشيعي .
3ـ وبعد ذلك انتقلنا الى الفصل الثالث حيث الفهم والدلالة وعرضنا فيه بعض تعثرات المذهب السني في جملة من الاحاديث والموضوعات منها القضية المهدوية .
4ـ ثم عرضنا لفلسفة الحديث في رؤية فلسفية اردفناها بما ذكرته الاحاديث من بيان لعدم خلو الارض من حجة .
ومن الطبيعي الا يخلو موضوع من الموضوعات من تساؤلات تدور حوله ومن هنا جاء الفصل الخامس
5ـ وهو عرض لبعض الاثارات المرتبطة بالحديث .
***
تعليق