إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مختارات / الدر المنيف من الكافي الشريف ( متجدد )

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مختارات / الدر المنيف من الكافي الشريف ( متجدد )

    مختارات : ( الدر المنيف من الكافي الشريف ) ( متجدد )
    بسم الله الرحمن الرحيم ..
    قد يجهل الكثير واولهم مسطر هذه الحروف قيمة معرفة كلام الائمة الطاهرين ومكانتها في المعرفة الدينية والحال انها تمثل أعلى واتقن اداة معرفية نقلية بعد القرآن اذ اليهم انتقل بيان الدين وبهم اتضحت معالمه .. وحسبها قيمة انهم جعلوها عليهم السلام المعيار لمعرفة قدر شيعتهم ودرايتهم ومعرفة مستوى فقههم حتى صار الحديث الواحد عن دراية خير من الالف بمجرد الرواية وهاك جملة من تلكم النصوص والتي كنت قد امعنت النظر فيها فوقعت في قطب دائرة قلبي وصارت عنوان رسالتي في حياتي وهي منقولة من اول باب كتبه شيخنا الصدوق قدس في كتابه معاني الاخبار وهو في معرض بيان سبب تاليفه وهي كالتالي :
    الحديث الاول : (انتم افقه الناس اذا عرفتم معاني كلامنا ، ان الكلمة لتنصرف على وجوه فلو شاء انسانٌ لصرف كلامه كيف شاء ولا يكذب )
    الحديث الثاني : ( اعرف منازل الشيعة على قدر روايتهم ومعرفتهم ، فان المعرفة هي الدراية للرواية وبالدرايات للروايات يعلو المؤمن الى اقصى درجات الايمان ، اني نظرت في كتاب لعلي فوجدت في الكتاب ان قيمة كل امرء وقدره معرفته ، إن الله تبارك وتعالى يحاسب الناس على قدر ما آتاهم من العقول في دار الدنيا "

    الحديث الثالث : ( حديث تدريه خير من الف حديث ترويه ، ولا يكون الرجل منكم فقيها حتى يعرف معاريض كلامنا وان الكلمة من كلامنا لتنصرف على سبعين وجها لنا من جميعها المخرج ) .. ومن اجل ذلك فاني قد وضعتُ مدونة صغيرة كتبتُ فيها ما رأيته محتاجا للكتابة حين قرأتُ اهم كتاب بعد كتاب الله سبحانه " الكافي الشريف لثقة الاسلام الكليني نور الله ضريحه " وساضع تلك المدونة شيئا فشيئا في هذه الصفحة المتجددة باذنه سبحانه ..راجيا من الله تعالى ان يتقبله منا باحسن القبول وآملا منكم ان ينال الموضوع اعجابكم

    ( الْيَمِينُ وَ الشِّمَالُ مَضَلَّةٌ وَ الطَّرِيقُ الْوُسْطَى هِيَ الْجَادَّةُ عَلَيْهَا بَاقِي الْكِتَابِ وَ آثَارُ النُّبُوَّةِ وَ مِنْهَا مَنْفَذُ السُّنَّةِ وَ إِلَيْهَا مَصِيرُ الْعَاقِبَةِ ) .
    { نهج البلاغة }

  • #2
    تعريف العقل : هو ( ما عبد به الرحمن واكتسب به الجنان )

    واما ما يكون مع الدجلة كمعاوية وغيره فهي شبيه بالعقل وليست منه ويصطلح عليها بــ " النكراء والشيطنة "

    خصائص العقل :

    1ـ احب الخلق الى الله ..
    2ـ ما كمل الا فيمن احبه الله ..
    3ـ ملاك التكليف ..فإياه يأمر وينهى ويثيب ويعاقب الله .
    4ـ الحياء والدين ملازمان العقل ..
    5ـ صديق كل امرئ .
    6ـ الحساب في الاخرة على قدر العقل في الدنيا .

    ( الْيَمِينُ وَ الشِّمَالُ مَضَلَّةٌ وَ الطَّرِيقُ الْوُسْطَى هِيَ الْجَادَّةُ عَلَيْهَا بَاقِي الْكِتَابِ وَ آثَارُ النُّبُوَّةِ وَ مِنْهَا مَنْفَذُ السُّنَّةِ وَ إِلَيْهَا مَصِيرُ الْعَاقِبَةِ ) .
    { نهج البلاغة }

    تعليق


    • #3
      قصة تحكي ان الثواب على قدر العقل :

      إن رجلا من بني إسرائيل كان يعبد الله في جزيرة من جزائز البحر، خضراء نضرة، كثيرة الشجر ظاهرة الماء وإن ملكا من الملائكة مر به فقال يا رب أرني ثواب عبدك هذا، فأراه الله تعالى ذلك، فاستقله الملك، فأوحى الله تعالى إليه: أن اصحبه فأتاه الملك في صوره إنسي فقال له: من أنت؟ قال: أنا رجل عابد بلغني مكانك وعبادتك في هذا المكان فأتيتك لاعبدالله معك، فكان معه يومه ذلك فلما أصبح قال له الملك: إن مكانك لنزه، وما يصلح إلا للعبادة، فقال له العابد: إن لمكاننا هذا عيبا فقال له: وما هو؟ قال: ليس لربنا بهيمة فلو كان له حمار رعيناه في هذا الموضع، فإن هذا الحشيش يضيع، فقال له ذلك الملك: وما لربك حمار؟ فقال: لو كان له حمار ما كان يضيع مثل هذا الحشيش، فأوحى الله إلى الملك: إنما اثيبه على قدر عقله

      ( الْيَمِينُ وَ الشِّمَالُ مَضَلَّةٌ وَ الطَّرِيقُ الْوُسْطَى هِيَ الْجَادَّةُ عَلَيْهَا بَاقِي الْكِتَابِ وَ آثَارُ النُّبُوَّةِ وَ مِنْهَا مَنْفَذُ السُّنَّةِ وَ إِلَيْهَا مَصِيرُ الْعَاقِبَةِ ) .
      { نهج البلاغة }

      تعليق


      • #4
        من صفات العاقل :

        الامام الصادق " ع " ( ما كلم رسول الله العباد بكنه عقله )

        الامام الكاظم " ع " ( ان العاقل لا يحدث من يخاف تكذيبه )


        حجية العقل وجهتها :

        الامام الصادق " ع " ( حجة الله على العباد النبي والحجة فيما بين العباد وبين الله العقل )

        ( الْيَمِينُ وَ الشِّمَالُ مَضَلَّةٌ وَ الطَّرِيقُ الْوُسْطَى هِيَ الْجَادَّةُ عَلَيْهَا بَاقِي الْكِتَابِ وَ آثَارُ النُّبُوَّةِ وَ مِنْهَا مَنْفَذُ السُّنَّةِ وَ إِلَيْهَا مَصِيرُ الْعَاقِبَةِ ) .
        { نهج البلاغة }

        تعليق


        • #5
          وصايا العقل : ( من كلام الامام الكاظم لهشام بن الحكم )
          ـــ يا هشام /
          إن الله تبارك وتعالى بشر أهل العقل والفهم في كتابه فقال:
          فبشر عباد * الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه أولئك الذين هداهم الله واولئك هم اولو الالباب "


          يا هشام /

          إن الله تبارك وتعالى أكمل للناس الحجج بالعقول، ونصر النبيين بالبيان، ودلهم على ربوبيته بالادلة، فقال:
          " وإلهكم إله واحد لا إله إلا هو الرحمن الرحيم إن في خلق السموات والارض واختلاف الليل والنهار والفلك التي تجري في البحر بما ينفع الناس، وما أنزل الله من السماء من ماء فأحيى به الارض بعد موتها وبث فيها من كل دابة وتصريف الرياح والسحاب المسخر بين السماء والارض لآيات لقوم يعقلون "

          ( الْيَمِينُ وَ الشِّمَالُ مَضَلَّةٌ وَ الطَّرِيقُ الْوُسْطَى هِيَ الْجَادَّةُ عَلَيْهَا بَاقِي الْكِتَابِ وَ آثَارُ النُّبُوَّةِ وَ مِنْهَا مَنْفَذُ السُّنَّةِ وَ إِلَيْهَا مَصِيرُ الْعَاقِبَةِ ) .
          { نهج البلاغة }

          تعليق


          • #6
            يا هشام :

            قد جعل الله ذلك دليلا على معرفته بأن لهم مدبرا، فقال: " وسخر لكم الليل والنهار والشمس والقمر والنجوم مسخرات بأمره، إن في ذلك لآيات لقوم يعقلون


            وقال: " هو الذي خلقكم من تراب ثم من نطفة ثم من علقة ثم يخرجكم طفلا ثم لتبلغوا أشدكم ثم لتكونوا شيوخا ومنكم من يتوفى من قبل ولتبلغوا أجلا مسمى ولعلكم تعقلون "

            وقال: " إن في اختلاف الليل والنهار وما أنزل الله من السماء من رزق فأحيى به الارض بعد موتها وتصريف الرياح
            والسحاب المسخر بين السماء والارض لآيات لقوم يعقلون"

            وقال: " يحيي الارض بعد موتها، قد بينا لكم الآيات لعلكم تعقلون ".
            وقال: وجنات من أعناب وزرع ونخيل صنوان وغير صنوان يسقى بماء واحد ونفضل بعضها على بعض في الاكل، إن في ذلك لآيات لقوم يعقلون".
            وقال: " ومن آياته يريكم البرق خوفا وطمعا وينزل من السماء ماء فيحيي به الارض بعد موتها إن في ذلك لآيات لقوم يعقلون ".
            وقال: " هل لكم من ما ملكت أيمانكم من شركاء فيما رزقناكم فأنتم فيه سواء تخافونهم كخيفتكم أنفسكم، كذلك نفصل الآيات لقوم يعقلون
            وقال: " قل تعالوا أتل ما حرم ربكم عليكم ألا تشركوا به شيئا وبالوالدين إحسانا ولا تقتلوا أولادكم من إملاق، نحن نرزقكم وإياهم ولا تقربوا الفواحش ما ظهر منها وما بطن ولا تقتلوا النفس التي حرم الله إلا بالحق، ذلكم وصيكم به لعلكم تعقلون ".
            وقال: " هل لكم من ماملكت أيمانكم من شركاء فيما رزقناكم فأنتم فيه سواء تخافونهم كخيفتكم أنفسكم، كذلك نفصل الآيات لقوم يعقلون .
            التعديل الأخير تم بواسطة السيد الحسيني ; الساعة 25-05-2012, 12:15 AM. سبب آخر:

            ( الْيَمِينُ وَ الشِّمَالُ مَضَلَّةٌ وَ الطَّرِيقُ الْوُسْطَى هِيَ الْجَادَّةُ عَلَيْهَا بَاقِي الْكِتَابِ وَ آثَارُ النُّبُوَّةِ وَ مِنْهَا مَنْفَذُ السُّنَّةِ وَ إِلَيْهَا مَصِيرُ الْعَاقِبَةِ ) .
            { نهج البلاغة }

            تعليق


            • #7
              يا هشام ثم وعظ أهل العقل ورغبهم في الآخرة فقال: " وما الحيوة الدنيا إلا لعب ولهو وللدار الآخرة خير للذين يتقون أفلا تعقلون .


              يا هشام ثم خوف الذين لا يعقلون عقابه فقال تعالى: " ثم دمرنا الآخرين وإنكم لتمرون عليهم مصبحين وبالليل أفلا تعقلون.

              وقال: " إنا منزلون على أهل هذه القرية رجزا من السماء بما كانوا يفسقون ولقد تركنا منها آية بينة لقوم يعقلون .

              ( الْيَمِينُ وَ الشِّمَالُ مَضَلَّةٌ وَ الطَّرِيقُ الْوُسْطَى هِيَ الْجَادَّةُ عَلَيْهَا بَاقِي الْكِتَابِ وَ آثَارُ النُّبُوَّةِ وَ مِنْهَا مَنْفَذُ السُّنَّةِ وَ إِلَيْهَا مَصِيرُ الْعَاقِبَةِ ) .
              { نهج البلاغة }

              تعليق


              • #8
                يا هشام : إن العقل مع العلم فقال: " وتلك الامثال نضربها للناس وما يعقلها إلا العالمون ".

                ياهشام : ثم ذم الذين لا يعقلون فقال: " وإذا قيل لهم اتبعوا ما أنزل الله قالوا بل نتبع ما ألفينا عليه آباء نا أو لو كان آباؤهم لا يعقلون شيئا ولا يهتدون "

                وقال: " ومثل الذين كفروا كمثل الذي ينعق بما لا يسمع إلا دعاء ونداء صم بكم..

                وقال: " ومنهم من يستمع إليك أفأنت تسمع الصم ولو كانوا لا يعقلون "

                وقال: " أم تحسب أن أكثرهم يسمعون أو يعقلون إن هم إلا كالانعام بل هم أضل سبيلا ".

                وقال: " لا يقاتلونكم جميعا إلا في قرى محصنة أو من وراء جدر بأسهم بينهم شديد تحسبهم جميعا وقلوبهم شتى ذلك بأنهم قوم لا يعقلون".

                وقال: " وتنسون أنفسكم وأنتم تتلون الكتاب أفلا تعقلون
                التعديل الأخير تم بواسطة السيد الحسيني ; الساعة 08-06-2012, 05:30 PM. سبب آخر:

                ( الْيَمِينُ وَ الشِّمَالُ مَضَلَّةٌ وَ الطَّرِيقُ الْوُسْطَى هِيَ الْجَادَّةُ عَلَيْهَا بَاقِي الْكِتَابِ وَ آثَارُ النُّبُوَّةِ وَ مِنْهَا مَنْفَذُ السُّنَّةِ وَ إِلَيْهَا مَصِيرُ الْعَاقِبَةِ ) .
                { نهج البلاغة }

                تعليق


                • #9
                  ياهشام : ثم ذم الله الكثرة فقال: " وإن تطع أكثر من في الارض يضلوك عن سبيل الله ".

                  وقال: " ولئن سألتهم من خلق السموات والارض ليقولن الله قل الحمد لله بل أكثرهم لا يعلمون ".

                  وقال: " ولئن سألتهم من نزل من السماء ماء فأحيى بهالارض من بعد موتها ليقولن الله قل الحمد لله بل أكثرهم لا يعقلون ".
                  التعديل الأخير تم بواسطة السيد الحسيني ; الساعة 08-06-2012, 05:39 PM. سبب آخر:

                  ( الْيَمِينُ وَ الشِّمَالُ مَضَلَّةٌ وَ الطَّرِيقُ الْوُسْطَى هِيَ الْجَادَّةُ عَلَيْهَا بَاقِي الْكِتَابِ وَ آثَارُ النُّبُوَّةِ وَ مِنْهَا مَنْفَذُ السُّنَّةِ وَ إِلَيْهَا مَصِيرُ الْعَاقِبَةِ ) .
                  { نهج البلاغة }

                  تعليق


                  • #10
                    يا هِشَامُ :

                    ثُمَّ مَدَحَ الْقِلَّةَ فَقَالَ :
                    * (وقَلِيلٌ مِنْ عِبادِيَ الشَّكُورُ ) *
                    وقَالَ* ( وقَلِيلٌ ما هُمْ ) *
                    وقَالَ * ( وقالَ رَجُلٌ مُؤْمِنٌ مِنْ آلِ فِرْعَوْنَ يَكْتُمُ إِيمانَه أتَقْتُلُونَ رَجُلاً أَنْ يَقُولَ رَبِّيَ الله ) *
                    وقَالَ: * ( ومَنْ آمَنَ وما آمَنَ مَعَه إِلَّا قَلِيلٌ ) *
                    وقَالَ : * ( ولكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لا يَعْلَمُونَ) *
                    وقَالَ* ( وأَكْثَرُهُمْ لا يَعْقِلُونَ ) *
                    وقَالَ* ( وأَكْثَرُهُمْ لَا يَشْعُرُونَ ) *

                    يا هِشَامُ :

                    ثُمَّ ذَكَرَ أُولِي الأَلْبَابِ بِأَحْسَنِ الذِّكْرِ وحَلَّاهُمْ بِأَحْسَنِ الْحِلْيَةِ فَقَالَ * ( يُؤْتِي الْحِكْمَةَ مَنْ يَشاءُ ومَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْراً كَثِيراً وما يَذَّكَّرُ إِلَّا أُولُوا الأَلْبابِ)
                    وقَالَ: * ( والرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِه كُلٌّ مِنْ عِنْدِ رَبِّنا وما يَذَّكَّرُ إِلَّا أُولُوا الأَلْبابِ ) *
                    وقَالَ * ( إِنَّ فِي خَلْقِ السَّماواتِ والأَرْضِ) *
                    ( وَاخْتِلافِ اللَّيْلِ والنَّهارِ لَآياتٍ لأُولِي الأَلْبابِ ) *
                    وقَالَ* ( أفَمَنْ يَعْلَمُ أَنَّما أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ الْحَقُّ كَمَنْ هُوَ أَعْمى إِنَّما يَتَذَكَّرُ أُولُوا الأَلْبابِ ) *
                    وقَالَ* ( أَمَّنْ هُوَ قانِتٌ آناءَ اللَّيْلِ ساجِداً وقائِماً يَحْذَرُ الآخِرَةَ ويَرْجُوا رَحْمَةَ رَبِّه قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ والَّذِينَ لا يَعْلَمُونَ إِنَّما يَتَذَكَّرُ أُولُوا الأَلْبابِ ) *
                    وقَالَ* ( كِتابٌ أَنْزَلْناه إِلَيْكَ مُبارَكٌ لِيَدَّبَّرُوا آياتِه ولِيَتَذَكَّرَ أُولُوا الأَلْبابِ ) *
                    وقَالَ* ( ولَقَدْ آتَيْنا مُوسَى الْهُدى وأَوْرَثْنا بَنِي إِسْرائِيلَ الْكِتابَ هُدىً وذِكْرى - لأُولِي الأَلْبابِ ) *
                    وقَالَ* ( وذَكِّرْ فَإِنَّ الذِّكْرى تَنْفَعُ الْمُؤْمِنِينَ )
                    التعديل الأخير تم بواسطة السيد الحسيني ; الساعة 23-06-2012, 06:24 PM. سبب آخر:

                    ( الْيَمِينُ وَ الشِّمَالُ مَضَلَّةٌ وَ الطَّرِيقُ الْوُسْطَى هِيَ الْجَادَّةُ عَلَيْهَا بَاقِي الْكِتَابِ وَ آثَارُ النُّبُوَّةِ وَ مِنْهَا مَنْفَذُ السُّنَّةِ وَ إِلَيْهَا مَصِيرُ الْعَاقِبَةِ ) .
                    { نهج البلاغة }

                    تعليق

                    يعمل...
                    X