إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

حرمة الغناء في الكتاب والسنة

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • حرمة الغناء في الكتاب والسنة

    ( حرمة الغناء )
    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام على عليك يااباعبد الله وعلى الارواح التي حلت بفنائك
    اللهم صلِ على محمدٍ والِ محمد(وعجل فرجهم)
    لا شكّ في أنّ الغناء بصورة إجمالية حرام على المشهور بين علماء الشيعة، وتصل هذه الشهرة إلى حدّ الإجماع.
    وأكّد كثير من علماء أهل السنّة على هذه الحرمة، وإن كان بعضهم قد استثنوا بعض الاُمور، وربّما لا يُعدّ بعضها إستثناءً في الحقيقة، بل تعتبر خارجة عن موضوع الغناء، أو كما يقال: خارج تخصّصاً.
    قول «القرطبي» «وهو الغناء المعتاد عند المشتهرين به، الذي يحرّك النفوس ويبعثها على الهوى والغزل، والمجون الذي يحرّك الساكن ويبعث الكامن، فهذا النوع إذا كان في شعر يُشبّب فيه بذكر النساء ووصف محاسنهن وذكر الخمور والمحرّمات لا يختلف في تحريمه، لأنّه اللهو والغناء المذموم بالإتّفاق، فامّا ما سلم من ذلك فيجوز القليل منه في أوقات الفرح، كالعرس والعيد وعند التنشيط على الأعمال الشاقّة كما كان في حفر الخندق وحدو أنجشة وسلمة بن الأكوع، فامّا ما إبتدعته الصوفية اليوم
    من الإدمان على سماع الأغاني بالآلات المطربة من الشبابات والطار والمعازف والأوتار فحرام»(1).
    إنّ ما ذكره القرطبي وبيّنه كاستثناء، من قبيل الحداء للإبل، أو الأشعار الخاصّة التي كان يقرؤها المسلمون أثناء حفر الخندق، يحتمل قويّاً أنّه لم يكن من الغناء أساساً، فهو شبيه بالأشعار التي يقرؤها جماعة بلحن خاصّ في المسيرات أو مجالس الفرح ومجالس العزاء الدينيّة.
    وفي أيدينا أدلّة كثيرة على تحريم الغناء في المصادر الإسلامية، ومن جملتها الآية (ومن الناس من يشتري لهو الحديث) وبعض آيات اُخر من القرآن التي تنطبق ـ على الأقلّ طبق الروايات الواردة في تفسير هذه الآيات ـ على الغناء، أو أنّ الغناء اعتُبر من مصاديقها:
    ففي حديث عن الإمام الصادق (عليه السلام) في تفسير آية: (واجتنبوا قول الزور)(2)قال: «قول الزور الغناء»(3).
    وعنه (عليه السلام) في تفسير الآية: (والذين لا يشهدون الزور)(4) قال: «الغناء»(5).
    ــــــــــــــــــــــــــــ
    1 ـ تفسير القرطبي، ج7، ص5136.

    2 ـ الحجّ، 30.
    3 ـ وسائل الشيعة، ج12، ص225 ـ 227، 231 باب تحريم الغناء.
    4 ـ الفرقان، 72.
    5 ـ المصدر السابق.

  • #2
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أحسنت أخي الفاضل بهاء الدين اللبناني
    على طرح هذا الموضوع الذي تغفل كثير من البيوت من آثاره السلبية
    والذي من ضمنها تذكر الروايات ما مضمونه بأن
    (البيت الذي يُسمَع فيه الغناء لا يأمن الفجيعة )
    فمن عنده الجرأة على تحدي هذه الرواية فهو في غفلة كبيرة
    نسأل الله أن يهدي المسلمين الى طريق الحق وينير دربهم بنور الأيمان
    ويا حبذا لو أنك ذكرت روايات أكثر وأدلة على حرمة الغناء وأضراره .
    وفقكم الله لكل خير وأدامكم لتقديم المزيد ....
    لكل أجتماع من خليلين فرقة
    وكل الذي دون الممات قليل
    وأن أفتقادي فاطمة بعد أحمد
    دليل على ان لا يدوم خليل
    نفسي على زفراتها محبوسة
    ياليتها خرجت مع الزفرات
    لا خير بعدك في الحياة وأنّما
    أبكي مخافة أن تطول حياتي

    تعليق


    • #3
      بسم الله الرحمن الرحيم
      اللهم صل على محمد وال محمد
      الاخ العزيز (بهاء الدين اللبناني )بارك الله فيكم
      موضوع جيد وجميل وهو جدير بالنقاش
      وهنا اطرح على جنابكم الكريم بعض الاسئلة ارجو الاجابة عليها
      1 ما هو تعريف الغناء لغة واصطلاحا
      2 ماهو تفسير علماء الطائفة الامامية اعزهم الله لقوله تعالى (ومن الناس من يشتري لهو الحديث)
      3 ماهو المقصود من قولكم (
      لا شكّ في أنّ الغناء بصورة إجمالية حرام على المشهور بين علماء الشيعة، وتصل هذه الشهرة إلى حدّ الإجماع)
      وفقكم الله لكل خير بمحمد واله الطاهرين

      تعليق


      • #4
        ـ ما هو الغناء
        لا يواجهنا إشكال مهم في حرمة الغناء، إنّما الإشكال الصعب هو تشخيص موضوع الغناء، فهل أنّ كلّ صوت حسن غناء؟
        من المسلّم أنّ الأمر ليس كذلك، لأنّه قد ورد في الرّوايات الإسلامية، وسيرة المسلمين تحكي أيضاً، أن اقرؤوا القرآن وأذّنوا بصوت حسن.
        هل أنّ الغناء كلّ صوت فيه ترجيع ـ وهو تردّد الصوت في الحنجرة ـ؟ هذا أيضاً غير ثابت.
        والذي يمكن إستفادته من مجموع كلمات فقهاء وأقوال أهل السنّة في هذا المجال، أنّ الغناء هو كلّ لحن وصوت يطرب، ويشتمل على اللهو والباطل.
        وبعبارة أوضح: الغناء هو الأصوات والألحان التي تناسب مجالس الفسق والفجور، وأهل المعصية والفساد.
        وبتعبير آخر: الغناء يقال للصوت الذي يحرّك القوى الشهوانية في الإنسان، بحيث يشعر الإنسان في تلك الحال بأنّه لو كان إلى جانب هذا الصوت خمر
        _ اقول كلمة اجمالا من حيث هنا معرفة التشيخيص ولهذا يقول السيد الخوئي (قدة) الغناء حرام اذا وقع على وجه الباطل بحيث تكون الكيفيه لهويه والعبرة بذالك الصدق العرفي فأما حد الاجماع هذا ماذكر المفسر الكبير الشيخ مكارم الشيرازي دام ظله وحتى لااطيل المقال عليك راجع تفسير القمي والعياشي والصافي وانظر الى روايات اهل البيت (ع) في ذالك وشكرا لك اخي اعذرنا اذا قصرنا اواطلنا اخيك بهاء الدين اللبناني

        تعليق


        • #5

          اللهم صل على محمد وال محمد
          وعجل فرجهم
          احسنتم اخي الفاضل بهاءالدين
          على طرحكم هذا الموضوع القيم
          ونذكر هنا ماروي عن اهل البيت (عليه السلام)
          في حرمة الغناء

          روى في الموثق عن نصير بن قابوس قال: سمعت أبا عبدالله عليه السلام يقول:
          (المغنية ملعونة ملعون من أكل كسبها )1
          ولايوجد خلاف في حرمة الغناء بين الاصحاب والاخبار مستفيضة في حرمته كثيرة

          والذي يوجب حرمته إشتماله على الأباطيل والإفتراءات الكاذبة
          وكذلك مايوجب حرمته هو المتعارف عند أهل الخبرة او اهل الفسوق والفجور
          من الشكل أو الأسلوب
          أومن قبيل الكيفية اللهوية
          وهل يوجد فرق في الاداء اي إن أدّاها المغني في مجالس المعصية أو المنشد في حفل ديني ؟
          ياتي الجواب لافرق حتى وإن بدّل كلمات الأغنية من المعاني الباطلة إلى المعاني الدينية وكما هو الحاصل في أيامنا

          فالغناء وكما يذكرفي تعريفه هو مد الصوت مع الترجيع المطرب المناسب لمجالس اللهو والفسق
          فهذا محرم شرعاً مطلقاً اي سواء في
          الدعاء او غيره كالقرآن والآذان والمراثي وغيرها
          لان
          الحرمة ناشئة هنا من الكيفية لا المضمون فقط 2

          والحمد لله ربّ العالمين

          منقول بتصرف
          ـــــــــــــــــــــــــ
          م :1- من لا يحضره الفقيه
          2 -



          ياصاحب الزمان
          قلبي إليك من الأشواق محترق... ودمع عيني من الأعماق مندفق
          الشوق يحرقني والدمع يغرقني...فهل رأيت غـــــريقاً وهومحترق

          تعليق


          • #6

            اللهم صل على محمد وآل محمد
            وعجل الله فرجهم

            احسنتم
            اخي الفاضل طالب الشفاعة
            والاخت ندى الشمري
            على تعليقكم القيم ونسأل المولى ان يجعله
            في ميزان اعمالكم
            الكلام في حرمة الغناء مهم جدا وقد جاء النهي في الشريعة السمحاء عن
            تعلمه وتعليمه والعمل به ...لان ثمنه من السحت
            فقد روى الكليني مسندا عن ابراهيم بن أبي البلاد قال: أوصى اسحاق بن عمر عند فاته بجوار له مغنيات
            أن نبيعهن ونحمل ثمنهن إلى أبي الحسن عليه السلام قال ابراهيم:
            فبعت الجواري بثلاتمائة ألف درهم وحملت الثمن اليه فقلت له:
            ان مولى لك يقال له: اسحاق بن عمر قد أوصى عند موته ببيع جوار له مغنيات وحمل الثمن اليك
            وقد بعتهن وهذا الثمن ثلاثمائة ألف درهم، فقال: لا حاجة لى فيه ان هذا سحت
            وتعليمهن كفر والاستماع منهن نفاق وثمنهن سحت

            والحمد لله ربّ العالمين
            ـــــــــــــــــ
            مصدر الحديث من لا يحضره الفقيه


            ياصاحب الزمان
            قلبي إليك من الأشواق محترق... ودمع عيني من الأعماق مندفق
            الشوق يحرقني والدمع يغرقني...فهل رأيت غـــــريقاً وهومحترق

            تعليق

            يعمل...
            X