بسم الله الرحمن الرحيم
والحمدلله رب العالمين صلى الله على محمد وآله الطاهرين
كيفية التعامل مع الاطفال الاشقياء أو كثيري الحركه*
اذا كان طفلك ذو نشاط زائد فعليك اتباع التوصيات التاليه في التعامل معه :
*لا تحقري الطفل ولاتعنفيه. و اشعريه بالحب و باهميته عندك .
* كلفي الطفل بأعمال بسيطة ينجح في ادائها , ثم شجعيه على الأداء الناجح فورا"
بمكافأته بشيء يحبه.
*تجاهلي حركات الطفل التي تضايقك.*امنحي الطفل شيئاً يحبه اذا توقف عن السلوك غير المطلوب.
* لا تتوقعي من الطفل اطاعة الاوامر بعد مكافأته واثابته , فاذا أطاع كرري المكافأة**واذا عاند اسحبي المكافأة دون تجهم او عقاب, فسحب المكافأة في حد ذاته عقوبة للطفل.أفضل اساليب العقاب :.
*ابتعدي عن اسلوب الأمر في التعامل معه.
*ابتعدي عن الطفل اذا انتابته نوبة غضب ولا توجهي له أي حديث إلا عندما يهدأ تماماً.
*لا تستخدمي اسلوب التهديد والوعيد مع الطفل ، واستبدلي هذا باسلوب الترغيب.
*لا توبخي الطفل أمام الآخرين مهما كانوا صغاراً أو كباراً .
*اشعري الطفل بالثقة في قدراته مهما كانت محدودة.
*لا تقدمي للطفل نماذج للسلوك الغير مرغوب ثم تحذريه منها , فهذا يثبت عنده**السلوك , ولكن قدمي اليه نماذج للسلوك المرغوب فقط وحببيه اليه.
*اذا تسبب الطفل في تحطيم شيء , فلا تظهري غضبك أوتثوري ولكن دعيه يزيل**آثار ما حطم بل وساعديه , ثم وضحي له في هدوء كيفية المحافظة على مثل*هذا الشيء باداء عملي امامه.
*لا تضحكي على الطفل , ولكن اضحكي معه .ولا تسخري منه ابداً مهما اتى بسلوك يستحق ذلك.
*اذا وعدتي الطفل فاحترمي وعدك اما بالوفاء , او بتقديم عذر يفهمه .
*لا تقارني الطفل بغيره , ولكن قارنيه بنفسه ومن وقت لآخر .
*اذا كان لابد أن توبخي الطفل على سلوك أو فعل سيء, فوجهي عبارات النقد للسلوك والفعل وليس*للطفل نفسه فمثلاً :قولي : من الممكن ان تفعل كذا وكذا , وانت تستطيع ذلك .ولا تقولي : لماذا فعلت كذا وكذا , وقد اسأت التصرف*قولي : هذا العمل ينقصه استخدام الذكاء.*ولا تقولي : انت غبي , أو احمق."*قولي : هذا سلوك خطأ .ولا تقولي : انت مخطيء.
اتمنى ينااال اعجاااابكم
والحمدلله رب العالمين صلى الله على محمد وآله الطاهرين
كيفية التعامل مع الاطفال الاشقياء أو كثيري الحركه*
اذا كان طفلك ذو نشاط زائد فعليك اتباع التوصيات التاليه في التعامل معه :
*لا تحقري الطفل ولاتعنفيه. و اشعريه بالحب و باهميته عندك .
* كلفي الطفل بأعمال بسيطة ينجح في ادائها , ثم شجعيه على الأداء الناجح فورا"
بمكافأته بشيء يحبه.
*تجاهلي حركات الطفل التي تضايقك.*امنحي الطفل شيئاً يحبه اذا توقف عن السلوك غير المطلوب.
* لا تتوقعي من الطفل اطاعة الاوامر بعد مكافأته واثابته , فاذا أطاع كرري المكافأة**واذا عاند اسحبي المكافأة دون تجهم او عقاب, فسحب المكافأة في حد ذاته عقوبة للطفل.أفضل اساليب العقاب :.
*ابتعدي عن اسلوب الأمر في التعامل معه.
*ابتعدي عن الطفل اذا انتابته نوبة غضب ولا توجهي له أي حديث إلا عندما يهدأ تماماً.
*لا تستخدمي اسلوب التهديد والوعيد مع الطفل ، واستبدلي هذا باسلوب الترغيب.
*لا توبخي الطفل أمام الآخرين مهما كانوا صغاراً أو كباراً .
*اشعري الطفل بالثقة في قدراته مهما كانت محدودة.
*لا تقدمي للطفل نماذج للسلوك الغير مرغوب ثم تحذريه منها , فهذا يثبت عنده**السلوك , ولكن قدمي اليه نماذج للسلوك المرغوب فقط وحببيه اليه.
*اذا تسبب الطفل في تحطيم شيء , فلا تظهري غضبك أوتثوري ولكن دعيه يزيل**آثار ما حطم بل وساعديه , ثم وضحي له في هدوء كيفية المحافظة على مثل*هذا الشيء باداء عملي امامه.
*لا تضحكي على الطفل , ولكن اضحكي معه .ولا تسخري منه ابداً مهما اتى بسلوك يستحق ذلك.
*اذا وعدتي الطفل فاحترمي وعدك اما بالوفاء , او بتقديم عذر يفهمه .
*لا تقارني الطفل بغيره , ولكن قارنيه بنفسه ومن وقت لآخر .
*اذا كان لابد أن توبخي الطفل على سلوك أو فعل سيء, فوجهي عبارات النقد للسلوك والفعل وليس*للطفل نفسه فمثلاً :قولي : من الممكن ان تفعل كذا وكذا , وانت تستطيع ذلك .ولا تقولي : لماذا فعلت كذا وكذا , وقد اسأت التصرف*قولي : هذا العمل ينقصه استخدام الذكاء.*ولا تقولي : انت غبي , أو احمق."*قولي : هذا سلوك خطأ .ولا تقولي : انت مخطيء.
اتمنى ينااال اعجاااابكم
تعليق