إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

ابن تيمية يجعل كل دعاة السلفية اليوم ائمة بدعة متناقضون !!!

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ابن تيمية يجعل كل دعاة السلفية اليوم ائمة بدعة متناقضون !!!

    بسم الله الرحمن الرحيم


    قال ابن تيمية في كتابه :

    مختصر الفتاوى المصرية ص60

    " ....وتقسيم المسائل إلى مسائل أصول بكفر بإنكارها ومسائل فروع لا يكفر بإنكارها ليس له أصل لا عن الصحابة ولا عن التابعين ولا عن ائمة الاسلام وإنما هو مأخوذ عن المعتزلة ونحوهم من أئمة البدعة وهم متناقضون فإذا قيل لهم ما حد أصول الدين فإن قيل مسائل الاعتقاد يقال لهم قد تنازع الناس في أن محمدا هل رأى ربه وفي أن عثمان أفضل أم علي وفي كثير من معاني القرآن وتصحيح بعض الأحاديث وهي اعتقادات ولا كفر فيها باتفاق المسلمين ووجوب الصلاة والزكاة والحج وتحريم الفواحش والخمر هي مسائل عمليه والمنكر لها يكفر اتفاقا ...." اهــ
    اقول :
    اذن فخلاصة كلام ابن تيمة : ان من تقسيم المسائل الدينية الى اصول وفروع ليس من الاسلام في شيء بل ووصف تحديدهم لذلك بالمتناقض خصوصا اذا قالوا ان الاصول هي مسائل الاعتقاد ـــ انتبهوا هنا جيدا ـــ الى اخر ما قاله ...
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــ
    وقال الشيخ محمد بن عبدالوهاب في الاصل الثاني من اصوله الستة

    ـــ " ... ثم صار الأمر إلى أن الافتراق في أصول الدين وفروعه هو العلم والفقه في الدين ، وصار الاجتماع في الدين لا يقوله إلا زنديق أو مجنون " اهــ
    اقول :
    ها قد جاء ابن عبد الوهاب فيما اسماه بالاصول الستة التي صارت مدارا للشرح والتعليق عند القوم جاء بهذا التقسيم :
    اصول الدين
    وفروع الدين
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــ
    وكل من شرح هذه الاصول من السلفية قسموا المسائل الدينية الى اصول وفروع كالفوزان وغيره واذكر هنا مثالا على ذلك :

    ـــ وقال المصلح في شرحه للأصول الستة المفرغ ص 5 :
    " أصول الدين مسائل الاعتقاد، وفروعه مسائل الفقه " اهــ
    اقول :
    هذه نفس الضابطة التي قال عنها ابن تيمة انها لا اصل لها في الاسلام واصحابها متناقضون وائمة بدعة ..!!!!
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــ

    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...
    اخوكم
    الحسيني

    ( الْيَمِينُ وَ الشِّمَالُ مَضَلَّةٌ وَ الطَّرِيقُ الْوُسْطَى هِيَ الْجَادَّةُ عَلَيْهَا بَاقِي الْكِتَابِ وَ آثَارُ النُّبُوَّةِ وَ مِنْهَا مَنْفَذُ السُّنَّةِ وَ إِلَيْهَا مَصِيرُ الْعَاقِبَةِ ) .
    { نهج البلاغة }

  • #2
    عليكم السلام اخي الحسيني
    واحسنت يا اخي فيما ذكرت وعليه يكون اتباع محمد عبد الوهاب على مفترق طريقين اما يقروا ان التقسيم الى اصول وفروع ليس من الاسلام وانهم مبتدعون او الطريق الاخر وهو انهم في اختيارهم التقسيم اخذوا الطريق الصحيح وان ابن تيمية على خطأ في هذه الدعوى.
    sigpic

    تعليق


    • #3
      اللهم صل على محمد وال محمد .

      يرفع لحاجة في نفس يعقوب

      ( الْيَمِينُ وَ الشِّمَالُ مَضَلَّةٌ وَ الطَّرِيقُ الْوُسْطَى هِيَ الْجَادَّةُ عَلَيْهَا بَاقِي الْكِتَابِ وَ آثَارُ النُّبُوَّةِ وَ مِنْهَا مَنْفَذُ السُّنَّةِ وَ إِلَيْهَا مَصِيرُ الْعَاقِبَةِ ) .
      { نهج البلاغة }

      تعليق


      • #4
        شكرا على هذه المواضيع القيمة احسنتم كثيرا سيدنا الاستاذ الكريم

        تعليق


        • #5
          الاخوة الافاضل مرحبا بكم ، وشكرا على تعليقكما ومروركما الجميل .

          ( الْيَمِينُ وَ الشِّمَالُ مَضَلَّةٌ وَ الطَّرِيقُ الْوُسْطَى هِيَ الْجَادَّةُ عَلَيْهَا بَاقِي الْكِتَابِ وَ آثَارُ النُّبُوَّةِ وَ مِنْهَا مَنْفَذُ السُّنَّةِ وَ إِلَيْهَا مَصِيرُ الْعَاقِبَةِ ) .
          { نهج البلاغة }

          تعليق

          يعمل...
          X