بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلِ على محمد وال محمد
جواب لطيف عن خَلق المرأة
سألت امرأة أحد الجراحين العرب : لماذا خلقت المرأة من ضلع الرجل , ولم تصنع من سائر أعضاء البدن ؟
فأجابها الطبيب : لم توخذ المرأة من رأس الرجل لئلا تتسلط عليه ولامن قدميه لئلا يدوسها عند الغضب . ولكنها أخذت من جانبيه لتكن مساوية له , ومن تحت ذراعيه ليحميها , ومن أقرب مكان الى قلبه لكي يحبها ويحترمها .
وَأد البنات
بكى النبي "صلى الله عليه واله وسلم" عندما سمع قيس بن عاصم يحدث عن نفسه أنه كان يئد بناته في الجاهلية , وأن واحد منهنّ ولدتها أمها وهي في سفر , فدفعتها الى أخوالها وادّعت أنها ماتت. ثم مضت سنوات عدّة حتى كبرت , وزارت أمها , فراها أبوها فأعجب بها , ففاتحته أمها أنها ابنته , ظناََ منها أن العاطفة تملكته فيستبقيها . ولكنه غافل أمها وذهب بها ليئدها , وهي تئنّ وتنفض الغبار عنها وتقول :
ماهذا الذي تفعل ؟ أتاركي أنت يا أبت وحدي في هذا المكان المقفر ومنصرف عني ؟ حتى واراها ونقطع أنينها .
جد الفرزدق يحرر البنات
كان جد الفرزدق هو صعصعة بن ناجية , وكان من أشرف بني تميم . ويؤثر عنه في الجاهلية أنه كان يشتري كل بنت يريد أهلها وأدها, ثم يربيها ويحفظها من الموت .
وقد افتدى بماله ثلاثمائة وستين من الموءودات , اشترى كل واحدة منهن بناقتين وجمل , ووعده رسول الله
"صلى الله عليه واله وسلم" أن يؤجر على هذا العمل عند الله وذلك حين أسلم (1) الكنى والالقلب : للشيخ عباس القمي
وكان الكثير من القبائل العرب يئد البنات , خشية من الفقر أو العار , وقد حرّم ذلك في القران تحريماََ شديداََ , فالبنت والصبي هما عطية من الله , وهما متساويان في الحقوق والواجبات , لابل أن المرأة نصف المجتمع , ومربية النصف الاخر . وفي ذلك نزلت الاية :
" واذا الموءدة سئلت بايّ ذنب قتلت "؟ صدق الله العلي العظيم . (2) سورة التكوير
ان النساء رياحين
قال العتبي : سمعت الفضل بن ابراهيم يقول :
مرّشاعربنسوة فأعجبه حسنهنّ , فجعل يقول:
ان النساء شياطين خلقن لنا
نعوذ بالله من شرّ الشياطينِ
فأجابته واحدة منهن :
ان النساء رياحين خلقن لنا
وكلكم يشتهي شمّ الرياحين
والحمد لله على نعمة الله وفضله علينا
اللهم صلِ على محمد وال محمد
جواب لطيف عن خَلق المرأة
سألت امرأة أحد الجراحين العرب : لماذا خلقت المرأة من ضلع الرجل , ولم تصنع من سائر أعضاء البدن ؟
فأجابها الطبيب : لم توخذ المرأة من رأس الرجل لئلا تتسلط عليه ولامن قدميه لئلا يدوسها عند الغضب . ولكنها أخذت من جانبيه لتكن مساوية له , ومن تحت ذراعيه ليحميها , ومن أقرب مكان الى قلبه لكي يحبها ويحترمها .
وَأد البنات
بكى النبي "صلى الله عليه واله وسلم" عندما سمع قيس بن عاصم يحدث عن نفسه أنه كان يئد بناته في الجاهلية , وأن واحد منهنّ ولدتها أمها وهي في سفر , فدفعتها الى أخوالها وادّعت أنها ماتت. ثم مضت سنوات عدّة حتى كبرت , وزارت أمها , فراها أبوها فأعجب بها , ففاتحته أمها أنها ابنته , ظناََ منها أن العاطفة تملكته فيستبقيها . ولكنه غافل أمها وذهب بها ليئدها , وهي تئنّ وتنفض الغبار عنها وتقول :
ماهذا الذي تفعل ؟ أتاركي أنت يا أبت وحدي في هذا المكان المقفر ومنصرف عني ؟ حتى واراها ونقطع أنينها .
جد الفرزدق يحرر البنات
كان جد الفرزدق هو صعصعة بن ناجية , وكان من أشرف بني تميم . ويؤثر عنه في الجاهلية أنه كان يشتري كل بنت يريد أهلها وأدها, ثم يربيها ويحفظها من الموت .
وقد افتدى بماله ثلاثمائة وستين من الموءودات , اشترى كل واحدة منهن بناقتين وجمل , ووعده رسول الله
"صلى الله عليه واله وسلم" أن يؤجر على هذا العمل عند الله وذلك حين أسلم (1) الكنى والالقلب : للشيخ عباس القمي
وكان الكثير من القبائل العرب يئد البنات , خشية من الفقر أو العار , وقد حرّم ذلك في القران تحريماََ شديداََ , فالبنت والصبي هما عطية من الله , وهما متساويان في الحقوق والواجبات , لابل أن المرأة نصف المجتمع , ومربية النصف الاخر . وفي ذلك نزلت الاية :
" واذا الموءدة سئلت بايّ ذنب قتلت "؟ صدق الله العلي العظيم . (2) سورة التكوير
ان النساء رياحين
قال العتبي : سمعت الفضل بن ابراهيم يقول :
مرّشاعربنسوة فأعجبه حسنهنّ , فجعل يقول:
ان النساء شياطين خلقن لنا
نعوذ بالله من شرّ الشياطينِ
فأجابته واحدة منهن :
ان النساء رياحين خلقن لنا
وكلكم يشتهي شمّ الرياحين
والحمد لله على نعمة الله وفضله علينا
تعليق