بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدُ لله ربّ العالمين، والصلاة والسلام على سيّد الأنبياء والمرسلين محمّد صلّى الله عليه واَله وسلّم ، وعلى الأئمّة الأطهار من آَله الأخيار :
وبعد :
دائماً اطرح هذا السؤال في ذهني : وهو لماذا النبي صلى الله عليه واله وسلم غير اسمي الحسن والحسين من اسميهما الذي سماهما به ابوهما وهو حمزة وجعفر ؟
والجواب يأتي من خلال البحث :
ينقل لنا ابن منظور في مختصر تاريخ دمشق ج6ص116 هذه الرواية فيقول :
((عن عليّ عليه السلام : لمّا وُلِدَ الحسنُ سمّاه حمزة , فلمّا وُلِدَ الحسينُ سمّاه بعمّه جعفر.
قال عليّ : فدعاني رسولُ الله صلّى الله عليه واَله وسلّم فقال : إنّي اُمرتُ أن اُغيّر اسمَ ابنَيَّ هذين .
فقلت : اللهُ ورسولُه أعلم . فسمّاهما حسناً و حسيناً ))
فإذا كان عليٌّ يُحاول أنْ يُخَلّدَ باسمي ابنيه ذكر عمّه حمزة ، و أخيه جعفر ،وتفاؤلاً أنْ يخلفاهما في النضال والهمّة والمجد ، فإنّ الوحيَ الذي لا ينطقُ
الرسولُ إلّا عنه ، قد حكمَ لهما باسمين آَخرين ، وأمَرَ الوحيُ الرسولَ الكريمَ أنْ يُبلّغَ هذا الحكمَ ، فلم يجدْ من عليٍّ غير التسليم لأمر السماء .
والاسمان السماويّان هما : الحسن والحسين ، اسمان من أسماء أهل الجنّة ، لم يكونا في الجاهلية ([1]).
ويؤكّد الرسولُ على هذه التسمية فيُعْلِنُ عن أسباب اختيارها ، في ما رواه سلمان ، قال : قال رسول الله : سَمّى هارونُ ابنيه شَبَراً و شُبَيْراً , وإنّي سَمَيتُ ابنَيَ الحسنَ والحُسَيْنَ بما سمّى به ابنيه : شَبَراً ، وشُبَيْراً .
إنّ الرسولَ إذْ يعلّلُ تسمية الحسن والحسين ، بما فعل هارونُ ، يذكّر بما لاسم هارون من ربطٍ بشأن أبي الحسن والحسين ، وما جاء عن الرسول من حديث المنزلة , حين أعلنَ فيه النبيّ صلّى الله عليه واَله وسلّم يقول : عليُّ منّي بمنزلة هارونَ من موسى ، إلاّ أنّه لا نبيَ بعدي . الذي خرّجه بعض الحّفَاظ من ( 500) طريق ، وعُدّ في المتواتر( [2] ).
فإذا كان عليّ بمنزلة هارون في الخلافة ، والوزارة، فليكن اسما ابنيه كاسمي ابني هارون ، ليدلاّ على التنزيل منزلته في جميع الشؤون وهذا هو المستفاد من حديث المنزلة ،بلا استثناء سوى النبوّة التي ختمت بالرسول صلّى الله عليه واَله وسلّم
فعلي منزلته من النبي صلى الله عليه واله هي منزلة هارون من موسى عليهما السلام في كل شي الّا ما استثناه النبي صلى الله عليه واله وهي قضية النبوة فقط .
[1]- تاريخ دمشق ، ترجمة الإمام الحسن عليه السلام (ص17 رقم22) .
[2]- اُنظر الحديث بطرق ابن عساكر في تاريخ دمشق ، ترجمة الإمام عليّ عليه السلام الأحاديث المرقّمة (336 - 456) المجلّد الأول (ص306 - 394) وما علّق عليه محقّقه .
تعليق