بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نكمل معكم ما بدأناه بعون من الله.. اللهم صل على محمد وآل محمد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تكلمنا في الدرس السابق عن عدد مخارج الحروف وقد بينا لكم ان هناك اختلاف بين
علماء التجويد في عدد تلك المخارج ، فالبعض جعلها سبعة عشر مخرجاً وهو المشهور،
والبعض جعلها ستة عشر وهو رأي سيبويه وجماعة معه وقد بينا السبب في ذلك،
والبعض جعلها أربعة عشر مخرجاً وهذا رأي الفراء وقطرب والجرمي وجماعة،
حيث أسقطوا ما أسقطه سيبويه أي المخرج المقدر أي الجوف،
وجعلوا مخرج اللام والنون والراء واحداً، ونحن نعلم أن مخرج اللام والنون والراء
متقاربان لذلك يحصل إدغام فيما بينهم في بعض الاحيان أي إذا توفرت الشروط
وهذا الموضوع يأتي الكلام عنه في محله إن شاء الله..
موضوعنا الآن هو أن بين هذه الحروف تقارب، أي هي تخرج من ثلاثة مخارج لامخرج واحد،
لكن الفراء وقطرب والجرمي وجماعة جعلوا مخرجها واحد، لذا عدها أربعة عشر مخرجاً.
وكما قلنا لكم أن الخليل شيخ سيبويه وأكثر النحويين والقراء قالوا بأنها سبعة عشر مخرجاً،
وأول المخارج الجوف حيث أخذ الناظم(ابن الجزري) يذكرها بالترتيب فقال:
فألف الجوف واختاها وهي حروف مد للهواء تنتهي
أي إن الألف والواو والياء المديتان مخرجهم الجوف، ففي البيت ذكر الألف وأختاها أي يريد بالخصوص المديتان باعتبار الالف دائما ساكنة مفتوح ماقبلها أي حركة ماقبلها
ملائمة لها وهي الفتحة، ويريد معها الياء الساكنة المكسور ماقبلها والواو الساكنة المضموم ماقبلها،
أي حركة ماقبلها ملائمة لها ولايريد الياء والواو المتحركتين ولا الساكنتين وحركة ماقبلهما غير ملائمة لها إذن خصص المديتان لاغيرهما، فهذه الحروف الثلاثة المدية تخرج من الجوف،
وهي تنتهي بانتهاء مادتها وهو الصوت .وهذا هو الموضع الاول من مواضع مخارج الحروف وهو الجوف،
وفيه مخرج واحد لثلاثة حروف وهي: الالف والواو والياء المديتان .
وللكلام بقية ستاتيكم إن شاء والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على محمد وآله اجمعين .
وللكلام بقية ستاتيكم إن شاء والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على محمد وآله اجمعين .
تعليق