إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الإمامة الإلهية والإمامة البشرية

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الإمامة الإلهية والإمامة البشرية

    بسم الله الرحمن الرحيم
    والحمد لله رب العالمين
    وصلى الله على محمد و اله الطاهرين
    السلام عليكم اخوتي الكرام ورحمة الله وبركاته


    لا يختلف اثنان في أن النبي الكريم (صلى الله عليه واله)بعد ان بٌعث للناس كافة كان قد قضى مدة(23) سنة من عمره الشريف (13) سنة منها قضاها في مكة المكرمة والباقي في المدينة المنورة.ومعلوم انه في مدة بقائه في مكة كان أكثر أهتمامه منصبا على بيان مبدأين أساسيين هما التوحيد والمعاد- ولذا عبر البعض بأنه من مميزات الايات المكية أنها تتحدث عن هذين المبدأين أكثر مما تحدثت عنه الايات المدنية والتي تميزت بدورها بالحديث عن بيان الاحكام أكثر من غيرها من المطالب-وأنه في مكة كان قلّما يبين الاحكام الشرعية،بخلاف فترة وجوده الشريف في المدينة حيث تمكن من بيان الكثير من الاحكام الشرعية،ولكنه مع ذلك لم يستطع أن يبين جميع الاحكام لكثرة إنشغاله بإدارة شؤون المجتمع الاسلامي الوليد والاستعداد لصد هجمات المشركين الكثيرة ولعدم ابتلاء المسلمين بما يحتاجون معه الى بيان حكم ما يبتلون به كحكم قتلى المسلمين اذا تقاتلوا فيما بينهم والذي لم يحدث الا في زمان امير المؤمنين(عليه السلام).

    وترتب على ذلك انه بعد انتقاله الى الرفيق الاعلى ترك فراغا تشريعيا كبيرا حيث ان النصوص التشريعية التي تركها لم تكن تسد جميع احتياجات الامة بعده الى يوم القيامة وهنا يبرز الفارق الكبير بين الشيعة وغيرهم ونحن نقول ان هذا الفراغ لا يمثل لنا مشكلة على صعيد التشريع لأننا نعتقد ان خط الرسالة والتشريع لم ينقطع، فهو مستمر بوجود الأئمة بعده حيث انهم يمثلون الامامة الالهية وبالتالي فان منظومتنا التشريعية منظومة سماوية الهية مصونة ومحفوظة من النقص والاحتياج، وهذا بخلاف العامة الذين يرون ان الامامة بشرية حيث ان التشريع على قلته قد انقطع بوفاة الرسول فاضطروا لحل المشاكل الى اللجوء الى اعمال الظن كالقياس والاستحسان وغيرها وبذلك صارت أكثر منظومتهم التشريعية مبنية على الظن الذي لا يغني عن الحق شيئا والفرق كبير جدا بين من يعتمد في احكامه على العلم وبين من يعتمد على الظن .

    فان قيل ماذا تصنعون باية اكمال الدين
    ﴿الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلامَ دِيناً
    ( سورةالمائدة :3 )
    وفيها دلالة واضحة على ان الدين تم بيانه وتبليغه للناس؟

    قلنا انها صحيحة تماما حيث ان النبي قد اتم واكمل ابلاغ الدين وهذا مما لا كلام فيه ولكن الكلام في كيفية ذلك البلاغ ،فانه بتعيينه وتاسيسه لخط الامامة وتنصيبة وصيه الامام علي (عليه السلام) كان قد اتم ابلاغ الدين.فما لم يتمكن ابلاغه من الاحكام للناس بسبب وفاته تولى امير المؤمنين بيانه وابلاغه على اكمل وجه فامير المؤمنين كان هو القيّم على الامة والامين على تطبيق الشرع والامتداد لخط الرسالة فقد علّمه رسول الله (صلى الله عليه واله) الف باب من العلم يفتح له من كل باب الف باب فلا يحتاج بعدها الى احد من الناس.
    هذا ودمتم سالمين..
    اللهم
    يا ولي العافية اسئلك العافية

    ودوام العافية وتمام العافية
    وشكر العافية
    عافية الدين والدنيا والاخرة بحق محمد وعترته الطاهرة

  • #2
    بوركت اناملكم سيدنا الجليل على هذا البيان الجميل وفعلاً كما تفضلتم سيدنا الغالي فمن يقول ان اية اكمال الدين صريحة في ان الدين قد تم في حياة النبي الاكرم صلى الله عليه واله وسلم على النحو الذي يتشدقون به دائما في مناظراتهم نقول لهم اذا كان الدين تاما بدون الامامة فما الحاجة الى القياس والاستحسان وغير ذلك من الامور التي ادخلوها الى الدين وهي ليست منه وستكتب شهادتهم ويسالون
    ينام مطمئناً من كان له اب

    فكيف لاينام مطمئناً من كان له رب

    تعليق


    • #3
      بسم الله الرحمن الرحيم
      السلام على الاخ الكريم والشيخ العزيز(ناظم الخفاجي)ورحمة الله وبركاته
      وجزاكم الله خيرا على تفضلكم بالمرور على الموضوع،وعلى ما ابديتموه من تعليق جميل اضاف حسنا ورصانة له
      بارك الله فيكم وحفظكم و متعلقيكم بحق محمد واله الطاهرين..
      اللهم
      يا ولي العافية اسئلك العافية

      ودوام العافية وتمام العافية
      وشكر العافية
      عافية الدين والدنيا والاخرة بحق محمد وعترته الطاهرة

      تعليق

      يعمل...
      X