إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

ابن عثيمين يقول لا يجوز كتابة أية (وقل اعملوا ..)؟ لان رسول الله لا يرى .

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ابن عثيمين يقول لا يجوز كتابة أية (وقل اعملوا ..)؟ لان رسول الله لا يرى .

    بسم الله الرحمن الرحيم
    وبه تبارك وتعالى نستعين وصلى الله على محمد واله الطيبين الطاهرين
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    حينما نقول ان كل من لم يتمسك بوصية رسول الله (صلى الله عليه واله) ولم يطيعه فهو على ضلال ,
    و وصية رسول الله (صلى الله عليه واله ) معلومة لدى الجميع حينما قال (اني مخلف فيكم الثقلين كتاب الله وعترتي أهل بيتي ما ان تمسكتم بهما لن تضلوا بعدي ابدا )

    فالنجاة في الدنيا والأخرة مرهون بالامتثال لرسول الله في وصيته
    فمن لم يمتثل لرسول الله ولم يتمسك بالكتاب والعترة اي احد ,فأكيد سوف يتحقق قول رسول الله فيه وسوف يكون على ضلاله .
    ومن هنا اذا راينا بعض الأقوال الضالة عن الحق والهداية فأكيد ان أصحابها لم يتمسكوا بوصية رسول الله في الثقلين .
    ومن هذه الأقوال البعيدة عن الحق والتي تخالف القران الكريم ما قله الشيخ العثيمين
    قال الشيخ محمد بن صالح عثيمين: "القول المفيد" (3/305).
    ومن هنا نعرف خطأ وجهل من يكتب على بعض الأعمال { وَقُلْ اعْمَلُوا فَسَيَرَى الله عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ } بعد موت الرسول صلى الله عليه وسلم وتعذر رؤيته، فالله يرى،ولكن رسوله لا يرى، فلا تجوز كتابته لأنه كذب عليه صلى الله عليه وسلم ؟؟!!
    أقول: كيف لا يجوز كتابة آية قرآنية وهي موجدة نصا بالمصحف المبارك
    فاذا كان لا يجوز كتابتها فعلى الشيخ ان يرفعها من المصحف ؟
    وكيف لا يرى رسول الله وهو الشاهد على جميع أعمال امته يوم القيامة بنص القران؟ وكيف لشاهد لم يرى ماسوف يشهد عليه .
    وكيف يسلم ابن عثيمين في صلاته على رسول الله يوميا خمس مرات في صلاته ,وباعتقاده ان رسول الله لا يرى ولا يسمع ؟ فهل ان تشريع السلام على الرسول في الصلاة عبث من الله والعياذ بالله؟
    ولا اعلم هل يقول في صلاته اشهد انك كنت ؟رسول الله اذا كان يرى عدم جواز كتابه هذه الآية بعد موت رسول الله.
    فان لم يكن هذا الضلال فكيف يكون
    اللهم اشغلنا بذكرك، وأعذنا من سخطك،
    وأجرنا من عذابك، وارزقنا من مواهبك وأنعم علينا من فضلك وارزقنا حج بيتك، وزيارة
    قبر نبيك صلواتك ورحمتك ومغفرتك وبركاتك ورضوانك عليه وعلى أهل بيته إنك قريب مجيب.


  • #2
    بسم الله الرحمن الرحيم
    والصلاة والسلام على سيد المرسلين واله الطيبين الطاهرين

    احسنتم اخي الهادي على ماقدمت من اظهار جهل هؤلاء، الذين دائما ما يحاولون من تقليل قيمة القران الكريم ويعتبرونه كلام عادي،ويعتبرون ان الرسول هو شخص ليس له اي مزية او فضل عليهم،فيكون ميزانهم القياس على انفسهم الضعيفة التي لا تعلم من العلم شئً فيعتقدون ان الرسول (صلى الله عليه واله وسلم) يرى بالطرق الطبيعية والحق أنه خلاف ذالك و لدنيا شواهد على هذا الموضوع من نفس الآية، وذلك:
    أوّلا: إِنّ الآية مطلقة، وهي تشمل جميع الأعمال، فإنّا نعلم أن جميع الأعمال لا يمكن أن تتّضح للنّبي(صلى الله عليه وآله وسلم) والمؤمنين بالطرق العادية الطبيعية، لأنّ أكثر المعاصي ترتكب في السر، وتبقى مستترة عن الأنظار والعلم غالباً، بل إنّ الكثير من أعمال الخير أيضاً تُعمل في السرّ، ويلفها الكتمان. ودعوى أن كل الأعمال، الصالحة منها والطالحة، أو أغلبها تتّضح للجميع واضحة والبطلان وبعيدة كل البعد عن المنطق والحكمة. وعلى هذا فإنّ علم النّبي(صلى الله عليه وآله وسلم) والمؤمنين بأعمال الناس يجب أن يكونعن طريق غير طبيعي، بل عن طريق التعليم الإِلهي.

    ثانياً: إِنّ آخر الآية يقول: (فينبئكم بما كنتم تعملون) ولا شك أنّ هذه الجملة تشمل كل أعمال البشر ـ العلنية منها والمخفية ـ وظاهر تعبير الآية أنّ المقصود من العمل الوارد في أولها وآخرها واحد، وعلى هذا فإن أول الآية يشمل أيضاً كل الأعمال ـ الظاهرة منها والباطنة ـ ولا شك أنّ الوقوف عليها كاملا لا يمكن بالطرق المعروفة الطبيعية.

    وبتعبير آخر، فإنّ نهاية الآية تتحدث عن جزاء جميع الأعمال، وكذلك تبحث بداية الآية علم الله ورسوله والمؤمنين بكل الأعمال، فهنا مرحلتان: إِحداهما: مرحلة الإِطلاع والعلم، والأُخرى: مرحلة الجزاء، والموضوع واحد في المرحلتين.

    ثالثاً: إِنّ ضميمة المؤمنين في الآية إِلى الله ورسوله يصح في صورة يكون المقصود فيها كل الأعمال وبطرق غير الطبيعية، وإِلاّ فإنّ الأعمال العلنية يراها المؤمنون وغير المؤمنين على السواء، ومن هنا تتّضح مسألة أُخرى بصورة ضمنية، وهي أنّ المقصود من المؤمنين في الآية ـ كما ورد في الرّوايات الكثيرة أيضاً ـ ليس جميع المؤمنين، بل فئة خاصّة منهم، وهم الذين يطلعون على الأسرار الغيبية بإذن الله تعالى، ونعني بهم خلفاء النّبي(صلى الله عليه وآله وسلم) الحقيقيين.

    والمسألة الأُخرى التي يجب الإِنتباه لها هنا، وهي ـ كما أشرنا سابقاً ـ أنّ مسألة عرض الأعمال لها أثر عظيم على المعتقدين بها، فإنّي إِذا علمت أنّ الله الموجود في كل مكان معي، وبالإِضافة إِلى ذلك فإنّ نبيي(صلى الله عليه وآله وسلم) وأئمّتي(عليهم السلام)يطلعون على كل أعمالي، الحسنة والسيئة في يوم كل يوم، أو في كل أسبوع، فلا شك أنّي سأكون أكثر مراقبة ورعاية لما يبدر منّي من أعمال، وأحاول تجنب السيئة منها ما أمكن، تماماً كما لو علم العاملون في مؤسسة ما بأنّ تقريراً يومياً أو أسبوعياً، تسجل فيه جزئيات أعمالهم، يُرفع إِلى المسؤولين ليطلعوا على دقائق أعمالهم.




    وهل الرّؤية هنا تعني النظر؟

    المعروف بين جميع من المفسّرين أنّ الرؤية الواردة في قوله تعالى: (فسيرى الله عملكم...) تعني المعرفة، لا العلم، لأنّها لم تأخذ أكثر من مفعول واحد ولو كانت الرؤية بمعنى العلم لأخذت مفعولين.
    لكن لا مانع أن تكون الرؤية بمعناها الأصلي، وهو مشاهدة المحسوسات، لا بمعنى العلم، ولا بمعنى المعرفة، فإنّ هذا الموضوع بالنسبة إِلى الله سبحانه وتعالى الموجود في كل مكان، والمحيط بكل المحسوسات لا مناقشة فيه.
    وأمّا بالنسبة للنّبي(صلى الله عليه وآله وسلم) والأئمّة(عليهم السلام)، فلا مانع من ذلك أيضاً، حيث أنّهم يرون نفس الأعمال عند عرضها، لأنّا نعلم أنّ أعمال الإِنسان لا تفنى، بل تبقى إِلى يوم القيامة.
    3 ـ لا شك أنّ الله عزَّوجَلّ يعلم بالأعمال قبل وقوعها، والذي في جملة: (فسيرى الله) إِشارة إِلى تلك الأعمال بعد تحققها في عالم الوجود.
    * * *

    تعليق

    يعمل...
    X