بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد واله الطاهرين
رسالة في السب
في اللغة والروايات وعند العلماء
سبب الكتابة : لما سمعت كثيرا من الناس يتمسكون بقول اميرالمؤمنين عليه السلام في احدى خطبه لاهل حربه مع اهل الشام (اني اكره لكم ان تكونوا سبابين )وسياتي الحديث عن هذه الروايه واتخذت هذه درستورا في منابرنا ومع مخالفينا بل مع اعداءنا اعداء الدين الاصيل واعداء اهل البيت عليهم السلام واضافه مقالات نحن نلعن ولكن لا نسب وغيرها من العبائر التي توحي الى الاخلاق من جهة وتبتعد عن العقيده من جهة اخرى فكانت شبهة في اذهان الناس فكتبت هذه الرساله اسال الله لنا ولكم القبول اللهم صل على محمد واله الطاهرين
رسالة في السب
في اللغة والروايات وعند العلماء
السب لغة : السب لغة : السَّب القَطْعُ سَبَّه سَبّاً قَطَعه والسَّبُّ الشَّتْم وهو مصدر سَبَّه يَسُبُّه سَبّاً شَتَمَه وأَصله من ذلك وسَبَّبه أَكثر سَبَّه ) راجع لسان العرب . اما صاحب المحيط في اللغه فقال
السبب: الشتْمُ، والسبَابُ: المُشَاتَمَةُ، والسب: الذي يُسَابُكَ. والمَرْأةُ سِب - أيضاً - .
والسبُ: القَطْعُ. وُيقال للسيْفِ: سَبابُ العَرَاقِيْبِ. وأصْلُ السب: العَيْبُ. وبَيْنَهم أُسْبُوْبَةٌ: يَتَسَابُّوْنَ. ورَجُلٌ سُبَبَةٌ: يَسُب الناسَ، وسُبة: يَسُبه الناسُ. والسبابَةُ: الإصْبَعُ المُشِيْرَةُ، وهي المِسَبةُ أيضاً.)
السب في الروايات :
وهنا تكمن المشكله فهناك روايات فيها سب بل امر بالسب وروايات اخرى تنهى عن السب كما اشرنا الى الرواية في بدايه البحث واليك عزيزي القاري نماذج منها :
عن علي بن الحسين عليه السلام:
1-(إذا رأيتم أهل البدع والريب من بعدي فأظهروا البراءة منهم وأكثروا من سبهم)الفصول المهمة في فصول الائمة للحر العاملي وكذا في البحار ج71
2-قول الامام الحسن عليه السلام((وأما أنت يا عمرو بن العاص الشاني اللعين الأبتر، فإنما أنت كلب أول أمرك، أن أمك بغية، وأنك ولدت على فراش مشترك، فتحاكمت فيك رجال قريش منهم أبو سفيان بن الحرب، والوليد بن المغيرة، وعثمان بن الحرث، والنضر بن الحرث بن كلدة، والعاص بن وايل، كلهم يزعم أنك ابنه، فغلبهم عليك من بين قريش ألأمهم حسبا، وأخبثهم منصبا، وأعظمهم بغية،))الاحتجاج للطبرسي فكلمه انت كلب سب لا سب وصفي كما يدعى لان السبّ لغة هو الشّتم كقولك يا شارب الخمر ، يا آكل الرّبا ، يا ملعون ، يا خائن ، يا فاجر ، يا فاسق ، يا حمار ، يا كلب ، يا ابن الكلب))راجع شرح نهج البلاغه لحبيب الله الخوئي .
3-قول امير المؤمنين علي عليه السلام في حربه لاهل الشام (إني أكره لكم أن تكونوا سبابين ولكنكم لو وصفتم أعمالهم وذكرتم حالهم كان أصوب في القول وأبلغ في العذر فقلتم مكان سبكم إياهم)
وللجمع بين الروايات فقال بعض شراح نهج البلاغه ما يلي
1-لعلّ النكتة في ذلك أنه عليه السّلام لما كان غرضه الأصلي ومقصوده بالذّات في جميع حروبه هداية الأنام وإعلاء كلمة الاسلام وانقاذهم من ورطات الجهالة والضلالة لا القتل والغارة والملك والسلطنة بالأصالة كما أشار إلى ذلك بقوله عليه السّلام حين استبطاء أصحابه اذنه لهم في القتال بصفين : وأما قولكم شكا في أهل الشام فو اللَّه ما دفعت الحرب يوما إلَّا وأنا أطمع أن تلحق بي طائفة فتهتدى بي وتعشو إلى ضوئي ، وذلك أحبّ إلىّ من أن اقتلها على ضلالها وإن كانت تبوء باثامها.
2-كان الامام علي عليه السلام ينهاهم عن ذلك(السب)لأنهم كانوا لا يعرفون مواضع السب ومواقع الشتم والأحوال والأوقات والمصالح والمفاسد التي قد تترتب على ذلك فربما وقع شيء من ذلك في غير موقعه وحل في غير موضعه وربما ترتب عليه فساد أو عناد أوإصرار على ظلم أو باطل ))راجع مستدرك نهج البلاغه للشيخ هادي كاشف الغطاء واخيرا فقد سب امير المؤمنين الاشعث ابن قيس سبا شديدا (....حائك ابن حائك ....)فكان هو وابوه يحوكان الاثواب ومجازا نقصان العقل وهذا ينافي قوله اني اكره لكم ان تكونوا سبابين فقال السيد الشيرازي في الجمع بين الخبرين( ان السب نوعين الاول للتشفي والثاني لهدم اهل الضلال والمنهي عنه الاول لاثاني )راجع توضيح نهج البلاغه
السب عند العلماء
هنا اكتفي بنقل استفتاء واحد عن مرجع الطائفه السيد السيستاني دام ظله الوارف
هل يجوز السب في الاسلام؟
الجواب :
لايجوز سب المؤمن .
تامل منطوق الجواب ثم تامل مفهومه
اسال الله الهدايه لما يحبه ويرضاه وصلى الله على محمد واله الطاهرين
تعليق