بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلِ على محمد واله الطيبين الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حينما نقول ان رسول الله (صلى الله عليه واله ) قد خص عليبن ابي طالب بعدة خصائص وجعله خليفة على خلقه من بعده, وانتجاه من بين الاخرين وذلك لان الله تبارك وتعالى انتجى علي بن ابي طالب (عليه السلام ) لكن اتباع ابن تيمية لايقبلون بذلك ويقولون ان هذامن الغلو ؟
فنقول لهم ان هذا موجود في مصادركم قبل ان يكون في مصادرنا فهل من معتبر ومقر بفضل امير المؤمنين (عليه السلام ).
تحفه الاحوذي
بشرح جامع الترمذي للمباركفوري
الجزءالعاشر ص231 حديث3810
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ الْمُنْذِرِ الْكُوفِيُّ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ فُضَيْلٍ ، عَنِ الْأَجْلَحِ ، عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ ، عَنْ جَابِرٍ، قَالَ : دَعَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلِيًّا يَوْمَ الطَّائِفِ فَانْتَجَاهُ ، فَقَالَ النَّاسُ : لَقَدْ طَالَ نَجْوَاهُ مَعَ ابْنِ عَمِّهِ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَا انْتَجَيْتُهُ وَلَكِنَّ اللَّهَ انْتَجَاهُ " . قَالَ أَبُو عِيسَى : هَذَا حَسَنٌ غَرِيبٌ، لَا نَعْرِفُهُ إِلَّا مِنْ حَدِيثِ الْأَجْلَحِ ، وَقَدْ رَوَاهُ غَيْرُ ابْنِ فُضَيْلٍأَيْضًا ، عَنِ الْأَجْلَحِ ، وَمَعْنَى قَوْلِهِ : وَلَكِنَّ اللَّهَ انتجاه يَقُولُ: اللَّهُ أَمَرَنِي أَنْ أَنْتَجِيَ مَعَه
يقول في الشرح
دعا رسول الله -ص- عليا يوم الطائف قيل اي دعاء يوم ارسله الى الطائف
فانتجاه- اي ماخصصت بالنجوى
ولكن الله انتجاه-اي اتى بلغته عن الله ماامرني ان ابلغه اياه على سبيل النجوى فحينئذ انتجاه الله لا انتجيته فهو نظير قوله ومارميت اذ رميت ولكن الله رمى
قال الطيبي كان ذلك اسرار الهية وامور غيبية .
اللهم صلِ على محمد واله الطيبين الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حينما نقول ان رسول الله (صلى الله عليه واله ) قد خص عليبن ابي طالب بعدة خصائص وجعله خليفة على خلقه من بعده, وانتجاه من بين الاخرين وذلك لان الله تبارك وتعالى انتجى علي بن ابي طالب (عليه السلام ) لكن اتباع ابن تيمية لايقبلون بذلك ويقولون ان هذامن الغلو ؟
فنقول لهم ان هذا موجود في مصادركم قبل ان يكون في مصادرنا فهل من معتبر ومقر بفضل امير المؤمنين (عليه السلام ).
تحفه الاحوذي
بشرح جامع الترمذي للمباركفوري
الجزءالعاشر ص231 حديث3810
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ الْمُنْذِرِ الْكُوفِيُّ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ فُضَيْلٍ ، عَنِ الْأَجْلَحِ ، عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ ، عَنْ جَابِرٍ، قَالَ : دَعَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلِيًّا يَوْمَ الطَّائِفِ فَانْتَجَاهُ ، فَقَالَ النَّاسُ : لَقَدْ طَالَ نَجْوَاهُ مَعَ ابْنِ عَمِّهِ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَا انْتَجَيْتُهُ وَلَكِنَّ اللَّهَ انْتَجَاهُ " . قَالَ أَبُو عِيسَى : هَذَا حَسَنٌ غَرِيبٌ، لَا نَعْرِفُهُ إِلَّا مِنْ حَدِيثِ الْأَجْلَحِ ، وَقَدْ رَوَاهُ غَيْرُ ابْنِ فُضَيْلٍأَيْضًا ، عَنِ الْأَجْلَحِ ، وَمَعْنَى قَوْلِهِ : وَلَكِنَّ اللَّهَ انتجاه يَقُولُ: اللَّهُ أَمَرَنِي أَنْ أَنْتَجِيَ مَعَه
يقول في الشرح
دعا رسول الله -ص- عليا يوم الطائف قيل اي دعاء يوم ارسله الى الطائف
فانتجاه- اي ماخصصت بالنجوى
ولكن الله انتجاه-اي اتى بلغته عن الله ماامرني ان ابلغه اياه على سبيل النجوى فحينئذ انتجاه الله لا انتجيته فهو نظير قوله ومارميت اذ رميت ولكن الله رمى
قال الطيبي كان ذلك اسرار الهية وامور غيبية .
تعليق