إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

هل زيارة الجامعة تعارض القران؟؟

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • هل زيارة الجامعة تعارض القران؟؟

    بسم الله الرحمن الرحيم
    والحمد لله رب العالمين
    وصلى الله على محمد واله الطاهرين
    السلام عليكم اخوتي الكرام ورحمة الله وبركاته
    عندما نقول ان الله هو الخالق وهو العالم وهو الفاعل وهو المالك فان ذلك يعني انه لايكون كذلك الا هو ولا احد سواه ،لان القول خلاف هذا يستلزم تعدد الالهة وهو باطل.
    والسؤال هو هل يصح او يعقل ان الله سبحانه يمكن ان يعطي (تفضلا)او يفوض بعض خلقه بعضا من صفاته ابرازاً لفضلهم على غيرهم من خلقه؟؟

    والجواب ان هذا لا غبار عليه وانه مما اتفق الجميع على امكانه بل ووقوعه كتفويض المقرب عزرائيل(عليه السلام) بعملية قبض الارواح أو تفويض المقرب جبرائيل (عليه السلام) مهمة ايصال الوحي الى الانبياء والمرسلين. وعليه فلا يصح قول المستشكل على بعض فقرات الزيارة الجامعة مثل(وإياب الخلق اليكم وحسابهم عليكم)والتي بحسب زعمه تعارض ما ورد من قوله تعالى اسمه في سورة الغاشية( إِنَّ إِلَيْنَا إِيَابَهُمْ (25) ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا حِسَابَهُمْ (26) بادعاء ان الاية الكريمة صريحة في كون حساب الخلق على الله جل وعلا، بينما فقرات الزيارة صريحة بان الحساب على الائمة وهذا تعارض بيّن مع القران الكريم وعليه فلا مناص من ضرب زيارة الجامعة عرض الجدار.
    ولا يخفى ان هذا الاشكال نابع من قصور علمي واضح في معرفة مقاصد الكلام ،إذ إننا لو التزمنا بهذا الفهم للزم ان نرفض عدد من الايات التي تبدو بحسب الظاهر انها متعارضة كقوله تعالى من سورة السجدة
    (( قُلْ يَتَوَفَّاكُمْ مَلَكُ الْمَوْتِ الَّذِي وُكِّلَ بِكُمْ ثُمَّ إِلَى رَبِّكُمْ تُرْجَعُونَ (11) )) وقوله تعالى من سورة النحل((الَّذِينَ تَتَوَفَّاهُمُ الْمَلَائِكَةُ ظَالِمِي أَنْفُسِهِمْ فَأَلْقَوُا السَّلَمَ مَا كُنَّا نَعْمَلُ مِنْ سُوءٍ بَلَى إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ (28))) لانهما تتنافيان مع قوله تبارك وتعالى من سورة الزمر((اللَّهُ يَتَوَفَّى الْأَنْفُسَ حِينَ مَوْتِهَا وَالَّتِي لَمْ تَمُتْ فِي مَنَامِهَا فَيُمْسِكُ الَّتِي قَضَى عَلَيْهَا الْمَوْتَ وَيُرْسِلُ الْأُخْرَى إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ (42))) التي صرحت بان المتوفي هو الله بينما الايتان الاوليان تؤكد بان المتوفي هو غيره تعالى .
    وللتوفيق بينها نقول ان الاماتة لا تكون قطعا الا منه تعالى ،الا انه لا يباشرها بنفسه دوما بل في موارد قليلة وانما فوض هذا الامر الى ملك الموت واعوانه من الملائكة،ولذلك نسبت الاماتة تارة لله سبحانه واخرى الى ملك الموت وثالثة الى الملائكة.
    وبنفس الجواب نقول في جواب الاشكال ان اصل الحساب هو لله وحده لانه هو مالك الحساب ولا مالك سواه ولكنه اذن للائمة الطاهرين في تولي امر الحساب ويكون هو المباشر للحساب بعد ان اذن لهم المولى في ذلك،فحسابهم للخلق هو فرع من حساب الله لخلقه كما ان اماتة ملك الموت للخلق هو فرع من اماتة الله للخلق.
    والحمد لله رب العالمين..
    التعديل الأخير تم بواسطة عباس اللاوندي ; الساعة 04-03-2014, 11:51 PM. سبب آخر:
    اللهم
    يا ولي العافية اسئلك العافية

    ودوام العافية وتمام العافية
    وشكر العافية
    عافية الدين والدنيا والاخرة بحق محمد وعترته الطاهرة

  • #2
    اللهم صل وسلم وزد وبارك على محمد وال محمد والعن اعدائهم .
    سماحة السيد اللاوندي دام عطائه عرض جميل ودقيق لموضوع انيق فجزاكم الله خيرا على هذا التحقيق فقد احسنتم واجدتم بما افدتم .
    اسال الله يديم عطائكم
    التعديل الأخير تم بواسطة الطوسي ; الساعة 05-03-2014, 12:00 AM. سبب آخر:

    تعليق


    • #3
      بسم الله الرحمن الرحيم
      السلام على الاخ الكريم(الطوسي)ورحمة الله وبركاته

      وكل الشكر والامتنان لكم على تفظلكم بالمرور على الموضوع
      راجيا منكم دوام المتابعة للاستفادة منكم
      اسال الله لكم الموفقية وحسن العاقبة بحق محمد واله الطاهرين..
      اللهم
      يا ولي العافية اسئلك العافية

      ودوام العافية وتمام العافية
      وشكر العافية
      عافية الدين والدنيا والاخرة بحق محمد وعترته الطاهرة

      تعليق

      يعمل...
      X