ما هي الأصول الأربعمائة ؟
الأصول الأربعمائة هي أربعمائة كتاب حديثي دوّنها أربعمائة من مشاهير علماء القرن الثاني و كبار مُحدِّثي ذلك العصر من أصحاب الإمامين جعفر بن محمد الصادق و موسى بن جعفر الكاظم ( عليهما السَّلام ).
و قد جمع هؤلاء المحدثون في كتبهم عدداً كبيراً مما رووه عن هذين الإمامين ( عليهما السَّلام (ثم أن هذه الأصول و إن لم تسلم تماماً من طوارق الزمان و حوادثه ، لكن موادّها لم تمس و نصوصها بقيت محفوظة و وصلت إلينا بفضل تضحيات و جهود العلماء المخلصين ( قدَّس الله أرواحهم الزكيَّة ) ، ذلك لأن أحاديث هذه الأصول انتقلت إلى الموسوعات الحديثية الأوّلية ، كجامع البزنطي و جامع محمد بن أحمد بن يحيى بن عمران الأشعري " نوادر الحكمة " و غيرهما ، أو إلى الموسوعات الحديثيَّة الثانوية كالكتب الأربعة أو غيرها من الموسوعات و الجوامع الحديثية .
و قد جهد الشيخ الكليني ( قدَّس الله نفسه الزَّكية ) من أجل جمع هذه المصادر القيمة و الإطلاع عليها ، و لهذا الغرض فقد تحمَّل أعباء السفر إلى العديد من المدن و البلدان الإسلامية ، فكانت نتيجة جهوده كتابه القيِّم الكافي .و يبدو أن عدداً كبيراً من هذه الأصول كان موجوداً حتى العصور المتأخرة لدى العلماء الأعلام ، أمثال الشيخ الحر العاملي ، و العلامة المجلسي و العلامة النوري .
لماذا سُمِّيت هذه الكتب بالأصول ؟
يُسمَّى الكتابُ الحديثي الذي تكون الأحاديث المدوَّنة فيه من مسموعات صاحب الكتاب من الإمام المعصوم ( عليه السَّلام ) مباشرةً أو ممن سمع عن الإمام مباشرة أصلاً ، و ذلك لكونه التسجيل الأول لتك الأحاديث و الأصل الذي يُرجع إليه .
قال العلامة الشيخ اقا بزرك الطهراني بعد كلام طويل في معنى الأصل : " فالأصل من كتب الحديث هو ما كان المكتوب فيه مسموعا لمؤلفه عن المعصوم او عمن سمع منه ، لا منقولا عن مكتوب فانه فرع منه .
أقوال العلماء في هذه الأصول :
1- قال الإمام الطبرسي : رَوى عن الاِمام الصادق ( عليه السَّلام ) من مشهوري أهل العلم أربعة آلاف إنسان ، و صنّف من جواباته في المسائل أربعمائة كتاب تسمّى الأصول رواها أصحابه و أصحاب ابنه موسى الكاظم ( عليه السَّلام ) .
2- قال المحقّق الحلي : " كتبت من أجوبة مسائل جعفر بن محمد أربعمائة مصنَّف لأربعمائة مصنِّف سمّوها أُصولاً .
3- قال الشهيد الأول : " كتب من أجوبة الإمام الصادق ( عليه السَّلام ) أربعمائة مصنَّف لأربعمائة مصنِّف ، و دوِّن من رجاله المعروفين أربعة آلاف رجل .
مكانة الأصول الأربعمائة و مزاياها :
تُعتبر الأصول الأربعمائة من أهم مصادر الحديث الأوليَّة المُدوَّنة التي أخذ المحدِّثون عنها و اعتمدوا عليها في تدوين موسوعاتهم الحديثيَّة ، و ذلك لما فيها من المزايا ، و من أهم تلك المزايا :
1- التزام أصحاب هذه الكتب بتدوين مروياتهم من الأحاديث التي سمعوها من الإمام مباشرةً ، أو ما يروونه سماعاً عمن يرويه عن الإمام مباشرة .
2- الثناء على أصحاب هذه الكتب من قِبل قدماء أصحابنا مما يؤكد وثاقتهم و شدة حرصهم على سلامة ما يروونه .
3- مبادرة أصحاب هذه الأصول إلى تسجيل و إثبات الأحاديث التي كانوا يسمعونها من الإمام ( عليه السَّلام ) في كتبهم من غير تأخير خوفاً من النسيان أو الخطأ.
هذه المزايا كانت وراء اهتمام العلماء بهذه الأصول و الاعتناء بشان قراءتها و روايتها و حفظها و تصحيحها و العناية الزائدة بها و تفضيلها على غيرها من المصنفات .
ما هي أسماء الأصول الأربعمائة :
ذكر العلامة الشيخ اقا بزرك الطهراني ( قدَّس الله نفسه الزَّكية ) عددا من الأصول الأربعمائة بأسماء أصحابها نذكرها كالتالي :
1- أصل آدم بن الحسين النحاس الكوفي .
2- أصل آدم بن المتوكل ابو الحسن بيَّاع اللؤلؤ .
3- أصل أبان بن تغلب بن رباح البكري .
4- أصل أبان بن عثمان الاحمر البجلي .
5- أصل أبان بن محمد البجلي .
6- أصل إبراهيم بن أبي البلاد .
7- أصل إبراهيم بن صالح .
8- أصل إبراهيم بن عبد الحميد .
9- أصل إبراهيم بن عثمان .
10- أصل إبراهيم بن عمر اليماني الصنعاني .
11- أصل إبراهيم بن مسلم بن هلال الضرير الكوفي .
12- أصل إبراهيم بن مهزم الأسدي الكوفي .
13- أصل إبراهيم بن نعيم العبدي .
14- أصل إبراهيم بن يحيى .
15- أصل أبي عبد اللّه بن حماد الأنصاري .
16- أصل أبي محمد الخزاز .
17- أصل أحمد بن الحسين بن سعيد بن عثمان القرشي .
18- أصل أحمد بن الحسين بن عمر بن يزيد الصيقل .
19- أصل أحمد بن عمر الحلال بيَّاع الحل .
20- أصل أحمد بن محمد بن عمَّار أبي علي الكوفي .
21أصل أحمد بن يوسف بن يعقوب الجعفي .
22-أصل اديم بن الحر الجعفي .
23-أصل اسباط بن سالم أبي علي الكوفي بيَّاع الزطي .
24- أصل إسحاق بن جرير بن يزيد بن جرير بن عبد اللّه البجلي الكوفي .
25- أصل إسحاق بن عمَّار بن موسى الساباطي .
26- أصل إسماعيل بن أبان .
27-. أصل إسماعيل بن بكير .
28-أصل إسماعيل بن جابر .
29- أصل إسماعيل بن دينار .
30- أصل إسماعيل بن عثمان بن أبان .
31- أصل إسماعيل بن عمَّار .
32-أصل إسماعيل بن محمد .
33- أصل إسماعيل بن مهران بن محمد بن أبي نصر السكوني الكوفي .
34- أصل أيّوب بن الحر الجعفي .
35-أصل بشار بن يسار العجلي الكوفي .
36-أصل بشر بن مسلمة الكوفي .
37- أصل لبعض القدماء ، و يظهر من بعض القرائن انه لهارون بن موسى التلعكبري .
38-أصل بكر بن محمد الأزدي .
39- أصل بندار بن محمد بن عبد اللّه الفقيه الامامي .
40- أصل ثابت بن أبي صفية دينار أبي حمزة الثمالي .
41- أصل جابر بن يزيد الجعفي .
42-أصل جعفر بن محمد بن شريح الحضرمي .
43-. أصل جميل بن دراج أبي علي النخعي .
44- أصل جميل بن صالح الأسدي .
45- أصل الحارث بن الاحول .
46- أصل حبيب بن المعلل المدائني الخثعمي .
47- أصل في الصلاة لأبي محمد حريز بن عبد اللّه السجستاني الأزدي الكوفي .
48- أصل في الزكاة لأبي محمد حريز بن عبد اللّه السجستاني الأزدي الكوفي .
49- أصل في الصيام لأبي محمد حريز بن عبد اللّه السجستاني الأزدي الكوفي .
50- أصل في النوادر لأبي محمد حريز بن عبد اللّه السجستاني الأزدي الكوفي .
51- أصل الحسن بن أيّوب .
52-. أصل الحسن بن رباط البجلي الكوفي .
53-. أصل الحسن زياد العطار الكوفي .
54-. أصل الحسن بن السرى الكاتب .
55- أصل الحسن بن صالح بن حي .
56-. أصل الحسن بن موسى بن سالم الحناط الكوفي .
57-. أصل الحسين بن أبي العلاء الخفاف .
58- أصل الحسين بن أبي غندر الكوفي .
59-. أصل الحسين بن عثمان بن شريك بن عدي العامري الكوفي .
60-. أصل حفص ابن البختري الكوفي البغدادي .
61- أصل حفص بن سالم أبي و لاد الحناط .
62-أصل حفص بن سوقة العمري .
63- أصل في الصلاة لحفص بن عبد اللّه السجستاني الكوفي .
64-أصل في الزكاة لحفص بن عبد اللّه السجستاني الكوفي .
65- أصل في الصيام لحفص بن عبد اللّه السجستاني الكوفي .
66- أصل في النوادر لحفص بن عبد اللّه السجستاني الكوفي .
67-. أصل الحكم بن أيمن الحناط الكوفي .
68- أصل الحكم بن مسكين أبي محمد الكوفي المكفوف .
69- أصل حميد بن زياد بن حماد بن زياد الدهقان الكوفي .
70- أصل حميد بن المثنى العجلي الكوفي الصيرفي .
71- أصل خالد بن أبي إسماعيل الكوفي .
72- أصل خالد بن صبيح الكوفي .
73-أصل خالد بن عبد اللّه بن سدير بن حكيم بن صهيب الصيرفي .
74-أصل خلاد السندي ( السدي ) البزاز الكوفي .
75- أصل داود بن زربي أبي سليمان الخندقي البندار .
76- أصل داود بن كثير الرقي .
77- أصل ذريح بن محمد بن يزيد المحاربي .
78-أصل ربعي بن عبد اللّه بن الجارود أبي نعيم البصري .
79- أصل ربيع بن محمد بن عمر بن حسان الاصم المسلي .
80-أصل رفاعة بن موسى الأسدي الكوفي النخاس .
81-أصل زرعة بن محمد الحضرمي .
81- أصل زكار بن يحيى الواسطي .
83-أصل زياد بن مروان الفندى أبي الفضل الواقفي .
84-أصل زياد بن المنذر أبي الجارود .
85-أصل زيد الزراد .
86-أصل زيد النرسي .
الأصول الأربعمائة هي أربعمائة كتاب حديثي دوّنها أربعمائة من مشاهير علماء القرن الثاني و كبار مُحدِّثي ذلك العصر من أصحاب الإمامين جعفر بن محمد الصادق و موسى بن جعفر الكاظم ( عليهما السَّلام ).
و قد جمع هؤلاء المحدثون في كتبهم عدداً كبيراً مما رووه عن هذين الإمامين ( عليهما السَّلام (ثم أن هذه الأصول و إن لم تسلم تماماً من طوارق الزمان و حوادثه ، لكن موادّها لم تمس و نصوصها بقيت محفوظة و وصلت إلينا بفضل تضحيات و جهود العلماء المخلصين ( قدَّس الله أرواحهم الزكيَّة ) ، ذلك لأن أحاديث هذه الأصول انتقلت إلى الموسوعات الحديثية الأوّلية ، كجامع البزنطي و جامع محمد بن أحمد بن يحيى بن عمران الأشعري " نوادر الحكمة " و غيرهما ، أو إلى الموسوعات الحديثيَّة الثانوية كالكتب الأربعة أو غيرها من الموسوعات و الجوامع الحديثية .
و قد جهد الشيخ الكليني ( قدَّس الله نفسه الزَّكية ) من أجل جمع هذه المصادر القيمة و الإطلاع عليها ، و لهذا الغرض فقد تحمَّل أعباء السفر إلى العديد من المدن و البلدان الإسلامية ، فكانت نتيجة جهوده كتابه القيِّم الكافي .و يبدو أن عدداً كبيراً من هذه الأصول كان موجوداً حتى العصور المتأخرة لدى العلماء الأعلام ، أمثال الشيخ الحر العاملي ، و العلامة المجلسي و العلامة النوري .
لماذا سُمِّيت هذه الكتب بالأصول ؟
يُسمَّى الكتابُ الحديثي الذي تكون الأحاديث المدوَّنة فيه من مسموعات صاحب الكتاب من الإمام المعصوم ( عليه السَّلام ) مباشرةً أو ممن سمع عن الإمام مباشرة أصلاً ، و ذلك لكونه التسجيل الأول لتك الأحاديث و الأصل الذي يُرجع إليه .
قال العلامة الشيخ اقا بزرك الطهراني بعد كلام طويل في معنى الأصل : " فالأصل من كتب الحديث هو ما كان المكتوب فيه مسموعا لمؤلفه عن المعصوم او عمن سمع منه ، لا منقولا عن مكتوب فانه فرع منه .
أقوال العلماء في هذه الأصول :
1- قال الإمام الطبرسي : رَوى عن الاِمام الصادق ( عليه السَّلام ) من مشهوري أهل العلم أربعة آلاف إنسان ، و صنّف من جواباته في المسائل أربعمائة كتاب تسمّى الأصول رواها أصحابه و أصحاب ابنه موسى الكاظم ( عليه السَّلام ) .
2- قال المحقّق الحلي : " كتبت من أجوبة مسائل جعفر بن محمد أربعمائة مصنَّف لأربعمائة مصنِّف سمّوها أُصولاً .
3- قال الشهيد الأول : " كتب من أجوبة الإمام الصادق ( عليه السَّلام ) أربعمائة مصنَّف لأربعمائة مصنِّف ، و دوِّن من رجاله المعروفين أربعة آلاف رجل .
مكانة الأصول الأربعمائة و مزاياها :
تُعتبر الأصول الأربعمائة من أهم مصادر الحديث الأوليَّة المُدوَّنة التي أخذ المحدِّثون عنها و اعتمدوا عليها في تدوين موسوعاتهم الحديثيَّة ، و ذلك لما فيها من المزايا ، و من أهم تلك المزايا :
1- التزام أصحاب هذه الكتب بتدوين مروياتهم من الأحاديث التي سمعوها من الإمام مباشرةً ، أو ما يروونه سماعاً عمن يرويه عن الإمام مباشرة .
2- الثناء على أصحاب هذه الكتب من قِبل قدماء أصحابنا مما يؤكد وثاقتهم و شدة حرصهم على سلامة ما يروونه .
3- مبادرة أصحاب هذه الأصول إلى تسجيل و إثبات الأحاديث التي كانوا يسمعونها من الإمام ( عليه السَّلام ) في كتبهم من غير تأخير خوفاً من النسيان أو الخطأ.
هذه المزايا كانت وراء اهتمام العلماء بهذه الأصول و الاعتناء بشان قراءتها و روايتها و حفظها و تصحيحها و العناية الزائدة بها و تفضيلها على غيرها من المصنفات .
ما هي أسماء الأصول الأربعمائة :
ذكر العلامة الشيخ اقا بزرك الطهراني ( قدَّس الله نفسه الزَّكية ) عددا من الأصول الأربعمائة بأسماء أصحابها نذكرها كالتالي :
1- أصل آدم بن الحسين النحاس الكوفي .
2- أصل آدم بن المتوكل ابو الحسن بيَّاع اللؤلؤ .
3- أصل أبان بن تغلب بن رباح البكري .
4- أصل أبان بن عثمان الاحمر البجلي .
5- أصل أبان بن محمد البجلي .
6- أصل إبراهيم بن أبي البلاد .
7- أصل إبراهيم بن صالح .
8- أصل إبراهيم بن عبد الحميد .
9- أصل إبراهيم بن عثمان .
10- أصل إبراهيم بن عمر اليماني الصنعاني .
11- أصل إبراهيم بن مسلم بن هلال الضرير الكوفي .
12- أصل إبراهيم بن مهزم الأسدي الكوفي .
13- أصل إبراهيم بن نعيم العبدي .
14- أصل إبراهيم بن يحيى .
15- أصل أبي عبد اللّه بن حماد الأنصاري .
16- أصل أبي محمد الخزاز .
17- أصل أحمد بن الحسين بن سعيد بن عثمان القرشي .
18- أصل أحمد بن الحسين بن عمر بن يزيد الصيقل .
19- أصل أحمد بن عمر الحلال بيَّاع الحل .
20- أصل أحمد بن محمد بن عمَّار أبي علي الكوفي .
21أصل أحمد بن يوسف بن يعقوب الجعفي .
22-أصل اديم بن الحر الجعفي .
23-أصل اسباط بن سالم أبي علي الكوفي بيَّاع الزطي .
24- أصل إسحاق بن جرير بن يزيد بن جرير بن عبد اللّه البجلي الكوفي .
25- أصل إسحاق بن عمَّار بن موسى الساباطي .
26- أصل إسماعيل بن أبان .
27-. أصل إسماعيل بن بكير .
28-أصل إسماعيل بن جابر .
29- أصل إسماعيل بن دينار .
30- أصل إسماعيل بن عثمان بن أبان .
31- أصل إسماعيل بن عمَّار .
32-أصل إسماعيل بن محمد .
33- أصل إسماعيل بن مهران بن محمد بن أبي نصر السكوني الكوفي .
34- أصل أيّوب بن الحر الجعفي .
35-أصل بشار بن يسار العجلي الكوفي .
36-أصل بشر بن مسلمة الكوفي .
37- أصل لبعض القدماء ، و يظهر من بعض القرائن انه لهارون بن موسى التلعكبري .
38-أصل بكر بن محمد الأزدي .
39- أصل بندار بن محمد بن عبد اللّه الفقيه الامامي .
40- أصل ثابت بن أبي صفية دينار أبي حمزة الثمالي .
41- أصل جابر بن يزيد الجعفي .
42-أصل جعفر بن محمد بن شريح الحضرمي .
43-. أصل جميل بن دراج أبي علي النخعي .
44- أصل جميل بن صالح الأسدي .
45- أصل الحارث بن الاحول .
46- أصل حبيب بن المعلل المدائني الخثعمي .
47- أصل في الصلاة لأبي محمد حريز بن عبد اللّه السجستاني الأزدي الكوفي .
48- أصل في الزكاة لأبي محمد حريز بن عبد اللّه السجستاني الأزدي الكوفي .
49- أصل في الصيام لأبي محمد حريز بن عبد اللّه السجستاني الأزدي الكوفي .
50- أصل في النوادر لأبي محمد حريز بن عبد اللّه السجستاني الأزدي الكوفي .
51- أصل الحسن بن أيّوب .
52-. أصل الحسن بن رباط البجلي الكوفي .
53-. أصل الحسن زياد العطار الكوفي .
54-. أصل الحسن بن السرى الكاتب .
55- أصل الحسن بن صالح بن حي .
56-. أصل الحسن بن موسى بن سالم الحناط الكوفي .
57-. أصل الحسين بن أبي العلاء الخفاف .
58- أصل الحسين بن أبي غندر الكوفي .
59-. أصل الحسين بن عثمان بن شريك بن عدي العامري الكوفي .
60-. أصل حفص ابن البختري الكوفي البغدادي .
61- أصل حفص بن سالم أبي و لاد الحناط .
62-أصل حفص بن سوقة العمري .
63- أصل في الصلاة لحفص بن عبد اللّه السجستاني الكوفي .
64-أصل في الزكاة لحفص بن عبد اللّه السجستاني الكوفي .
65- أصل في الصيام لحفص بن عبد اللّه السجستاني الكوفي .
66- أصل في النوادر لحفص بن عبد اللّه السجستاني الكوفي .
67-. أصل الحكم بن أيمن الحناط الكوفي .
68- أصل الحكم بن مسكين أبي محمد الكوفي المكفوف .
69- أصل حميد بن زياد بن حماد بن زياد الدهقان الكوفي .
70- أصل حميد بن المثنى العجلي الكوفي الصيرفي .
71- أصل خالد بن أبي إسماعيل الكوفي .
72- أصل خالد بن صبيح الكوفي .
73-أصل خالد بن عبد اللّه بن سدير بن حكيم بن صهيب الصيرفي .
74-أصل خلاد السندي ( السدي ) البزاز الكوفي .
75- أصل داود بن زربي أبي سليمان الخندقي البندار .
76- أصل داود بن كثير الرقي .
77- أصل ذريح بن محمد بن يزيد المحاربي .
78-أصل ربعي بن عبد اللّه بن الجارود أبي نعيم البصري .
79- أصل ربيع بن محمد بن عمر بن حسان الاصم المسلي .
80-أصل رفاعة بن موسى الأسدي الكوفي النخاس .
81-أصل زرعة بن محمد الحضرمي .
81- أصل زكار بن يحيى الواسطي .
83-أصل زياد بن مروان الفندى أبي الفضل الواقفي .
84-أصل زياد بن المنذر أبي الجارود .
85-أصل زيد الزراد .
86-أصل زيد النرسي .
تعليق