إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

التقليد ما هو وجوبـــــــــه

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • التقليد ما هو وجوبـــــــــه


    بسم الله الرحمن الرحيم

    اللهم صلِ على محمد وال محمد

    رب سائل يسئل فيقول ما هو وجوب التقليد بمعنى آخر ان التقليد واجب بالوجوب الشرعي
    (نفسي او غيري)ام بالوجوب العقلي ام ان وجوبه فطري؟

    وهذا يعني ان الدال على اللزوم اما ان يكون هو حكم الشرع او العقل او الفطرة .

    ان المجتهد اما ان يعمل طبقا لما قطع به كما في القطعيات والضروريات وهذا قليل جداً ، واما ان يعمل طبقاً لما قطع بحجيته من الامارات والاصول ، وبهذا يقلده المكلف ويكون حجة عليه ، واما ان يعمل بالاحتياط .
    ان المكلف عندما يقلد هل اننا نستطيع ان نقول انه امتثل لأمرا شرعيا ، فعلى كونه غيريا لا نستطيع ان نقول بذلك لان مقدمة الواجب كما حققها الكثير من الاصوليين ليست بواجبة شرعا وانما هي واجبة بالوجوب العقلي وذلك لعدم حصول الواجب الا بها ، ولو سلمنا بوجوب المقدمة شرعا فليس الاحتياط مقدمة لأي واجب ، اما عدم كونه واجبا نفسياً فلا وجه له الا من باب " طلب العلم فريضة " (1)وقوله عزوجل " فسئلوا اهل الذكر ان كنتم لا تعلمون " (2)وقد استدلوا بها على الوجوب الشرعي للتقليد لكن تعلم الاحكام ليس بواجب نفسي وانما هو طريق الى العمل .

    أنّه لولا إيجاب العقل، لما استفيد من الشرع وجوب التقليد، ولا من الفطرة نعم الشرع لا يخلو من الارشاد إلى وجوب التقليد ، كما عن أبي جعفر (عليه السلام)
    قال: خطب رسول الله (صلى الله عليه وآلة وسلم) في حجّة الوداع فقال:
    "يا أيها الناس ما من شيء يقرّبكم من الجنّة ويباعدكم من النار، إلاّ وقد أمرتكم به، وما من شيء يقرّبكم من النار ويباعدكم من الجنّة، إلاّ وقد نهيتكم عنه ."
    ان هناك فرقا بين الوجوب العقلي والفطري من ناحية الادراك ومن ناحية الملاكات ، فالوجوب الفطري هو كلّ ما كان يدرك من سيرة الحيوانات، والاطفال، وكلّ ما لم يكن يلمس منهم فهو عقلي كما قاله
    بعضهم ، هذا من ناحية الادراك اما من ناحية الملاك والمناط فالوجوب العقلي مناطه إمّا وجوب شكر المنعم وإمّا وجوب دفع الضرر المحتمل وأمّا الوجوب الفطري: فمناطه وجوب دفع الضرر أو الاعمّ منه ومن وجوب جلب المنفعة .
    والمختار الصحيح عند جل الفقهاء هو الوجوب العقلي ومعناه ان العقل يدرك ان في ارتكاب المحرم وترك الواجب من دون استناد الى الحجة يستحق العقاب فمن باب وجوب دفع الضرر يجب التقليد على المكلف كي لا يقع في العقاب .

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    (1) الوسائل /ابواب صفات القاضي /25:27
    (2) النحل 43:16
    التعديل الأخير تم بواسطة علي القرعاوي ; الساعة 13-03-2014, 11:35 AM. سبب آخر:
    اللّهم صلّ على محمد وآل محمد

  • #2
    ﺩﺍﻡ ﻣﺪﺍﺩ ﻗﻠﻤﻚ ....
    ﻧﻨﺘﻈﺮﺟﺪﻳﺪﻛﻢ













    .

    تعليق


    • #3
      بسم الله الرحمن الرحيم
      اللهم صل على محمد وال محمد
      الاخت الفاضلة طالبة شكرا لكم كثيرا
      وفقكم الله ودمتم سالمين
      اللّهم صلّ على محمد وآل محمد

      تعليق


      • #4
        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
        احسنتم جناب الاستاذ الفاضل علي القرعاوي على ما نشرتم وابدعتم فيما شاركتم وفقتم ونأمل منكم المزيد على امل اللقاء معكم وموضوع جديد.

        تعليق


        • #5
          بسم الله الرحمن الرحيم
          الحمد لله رب العالمين وافضل الصلاة والسلام على خير البرية السادات النجباء الاتقياء الفضلاء من ابناء محمد وآل محمد
          حياكم الله ايها الاستاذ الموقر المبدع جناب الاب الروحي علي القرعاوي وشكرا لكم على هذه المشاركة القيمة وفقكم الله للعلم والعمل الصالحين آمين رب العالمين راجين منكم المزيد من المشاركات ذات الفائدة لكل من راد ان يستفيد وفقكم الله للمزيد.

          تعليق


          • #6

            بسم الله الرحمن الرحيم
            وبه نستعين
            اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم
            والعن عدوهم من الاولين والاخرين الى قيام يوم الدين
            احسنتم استاذنا الفاضل لما تفضل به من بيان التقليد وما هو وجوبه
            لكن لدي سؤال من حضرتكم اود من جنابكم الكريم بيانه لي
            وهو في قولكم :
            والمناط فالوجوب العقلي مناطه إمّا وجوب شكر المنعم وإمّا وجوب دفع الضرر المحتمل وأمّا الوجوب الفطري: فمناطه وجوب دفع الضرر أو الاعمّ منه ومن وجوب جلب المنفعة .
            لقد تفضلتم بذكر الضابطة او المناط لكل من الوجوب العقلي والفطري
            لكن ماهو الفرق بينهما فكلاهما مناطه وجوب شكر المنعم ودفع الضرر
            هل يمكن توضيح ذلك
            تقبلوا مروري استاذنا الفاضل


            التعديل الأخير تم بواسطة فاطمة حسين ; الساعة 10-11-2014, 01:37 PM. سبب آخر:

            تعليق

            يعمل...
            X