إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

علم الحديث في سؤآل وجواب(ح2)

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • علم الحديث في سؤآل وجواب(ح2)



    اصول علم الحديث في سؤآل وجواب(ح2)
    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام عالى اشرف الخلق اجمعين محمد وآله الطاهرين ,
    سؤآل : ماهي اقدم وثيقة وردت في نصوص الحديث تؤكد على اولوية الحديث عند مذهب اهل البيت(عليهم السلام) ؟؟؟؟
    الجواب :
    إن اقدم وثيقةعلمية في الفكر الحديثي هي ما رواه الشيخ الكليني في الكافي عن علي بن ابرراهيم عن ابيه عن حمادبن عيسى عن اليماني عن ابان بن ابي عياش عن سليم بن قيس الهلالي : قال : قلت لأمير المؤمنين (عليه السلام): اني سمعت من سلمان و المقداد و ابي ذر شيئاً من تفسير القرآن ، واحديث عن النبي غير ما في ايدي الناس ، ثم سمعت منك تصديق ما سمعت منهم، ورأيت في ايدي الناس اشياء كثيرة من تفسير القرآن ومن الاحاديث عن النبي (صلى الله عليه واله) انتم تخالفونهم فيها وتزعمون ان ذلك كله باطل أفترى الناس يكذبون على رسول الله متعمدين ويفسرون القرآن بآرائهم ؟!
    قال : فاقبل علي عليه السلام عليّ فقال : قد سالت فافهم الجواب : إن في ايدي الناس حقا و باطلا وصدقا و كذبا وناسخا و منسوخا وعما وخاصا ومحكما ومتشابها وحفظا و وهما وقد كُذب على رسول الله في عهده حتى قام خطيبا فقال : ( ايها الناس قد كثرت عليّ الكذابة فمن كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) ثم كذب عليه من بعده .
    وإنما اتاكم الحديث من اربعة ليس لهم خامس:
    1_ رجل منافق يظهر الايمان متصنع بالالسلام لا يتأثم ولا يتحرج أن يكذب على رسول الله(صلى الله عليه وآله) متعمدا.
    فلو علم الناس انه منافق كذاب لم يقبلوا منه ولم يصدقوه ولكنهم قالوا هذا قد صحب رسول الله ورآه وسمع منه فياخذون عنه وهم لايعرفون حاله وقد اخبره الله عن المنافقين بما ااخبره و وصفهم بما اصفهم فقال تعالى((وإذا رأيتهم تعجبك اجسامهم وإن يقولوا تسمع قولهم))ثم بقوا بعده-اي بعد النبي- فتقربوا الى ائمة الظلالة و الدعاة الى النار بالزور والكذب والبهتان فولوهم الاعمال وحملوهم على رقاب الناس واكلوا بهم الدنيا وانما الناس مع الملوك والدنيا الا من عصم الله . . فهذا احد الاربعة .
    2- رجل سمع من رسول الله (صلى الله عليه وآله) شيئا لم يحمله على وجهه ووهم فيه ولم يتعمد الكذب فهو بيده يقول به ويعمل به ويرويه فيقول انا سمعته من رسول الله . فلو علم المسلمون انه وهم فيه لم يقبلوه ولو علم انه هو وهم لرفضه .
    3- ورجل ثالث سمع من رسول الله شيئا امر به ثم نهى عنه وهو لا يعلم او سمع ينهى عن شيء ثم امر به وهو لا يعلم فحفظ منسوخه ولم يحفظ الناسخ.
    فلو علم انه منسوخ لرفضه ولو علم المسلمون اذا سمعوا منه انه منسوخ لرفضوه.
    4- ورجل رابع لم يكذب على رسول الله مبغض للكذب خوفا من الله وتعضيما لرسوله لم ينسه بل حفظ ماسمع على وجهه فجاء به كما سمع لم يزد فيه ولم ينقص وعلم الناسخ والمنسوخ فإن امر النبي مثل القرآن ناسخ و منسوخ وخاص وعام ومحكم ومتشابه قد كان يكون الحديث من رسول الله له وجهان كلام عام وكلام خاص مثل القرآن وقال تعالى في كتابه((ما اتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فنتهوا)), فيشتبه على من لا يعرف ولم يدر ما عنى الله به رسوله.
    ليس كل اصحاب رسول الله كان يسال عن الشيء فيفهم وكان منهم من لا يسأله والا يستفهمه حتى ان كانوا ليحبون ان يجيء الاعرابي و الطاري فيسال رسول الله حتى يسمعوا.
    وقد كانت هذه الرواية الشريفة المنطلق الواعي لتدارس الفكر الحديثي وتوالده.
    ومما يعد من الفكر الحديثي ومن بداياته الرائدة ما وضعه الامام امير المؤمنين من مبادئ عامة للتعامل معالمرويات من الاحاديث. الاتي في السؤال القادم.
    سؤآل : استدل بخبر يدل على اهمية الدراية_الفهم_على الرواية ؟؟
    جواب: قال الامام علي 0 عليه السلام)
    (اعقلوا الخبر اذا سمعتموه عقل رعاية لا عقل رواية فإن رواة العلم كثير و رعاته قليل).
    وقال ايضا(اذا سمعتم من حديثنا ما لا تعرفونه فردوه الينا وقفوا عنده وسلموا حتى يتبين لكم الحق ولا تكونوا مذاييع عجلى).
    سؤآل : ما هو الواجب فعله اذا ورد خبر لا نعرف معناه ؟؟؟
    جواب : ما رواه محمد بن مسلم الطائفي قال: قلت لابي عبد الله الصادق عليه السلام
    (اسمع الحديث منك فازيد وانقص قال: ان كنت تريد معانيه فلا باس ).
    سؤال : ما هي الطريقة لحل التعارض بين الاحاديث؟؟؟
    جواب : مارواه زرارة قال : ياتي عنكم الخبران _الحديثان_المتعارضان فبايهما ناخذ؟
    قال : خذ بما اشتهر بين اصحابك ودع الشاذ النادر.
    قلت : فانهما معا مشهورن
    قال خذ باعدلهما عنك واوثقهما في نفسك.
    والحمد لله رب العالمين

  • #2
    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وال محمد
    سيدنا الجليل احمد الغالبي وفقكم الله
    وزادكم علما وايمانا
    نامل منكم المزيد من المشاركات القيمة
    ذكرتم سوال
    ما هو الواجب فعله اذا ورد خبر لا نعرف معناه ؟؟؟
    وكان الجواب
    : ما رواه محمد بن مسلم الطائفي قال: قلت لابي عبد الله الصادق عليه السلام
    (اسمع الحديث منك فازيد وانقص قال: ان كنت تريد معانيه فلا باس ).
    والذي اعتقده ان هذا الجواب يصلح لجواز رواية الحديث بالمعنى
    ارجو من جنابكم الكريم التوضيح مع قبول اعتذاري لكم

    تعليق

    يعمل...
    X