بسم الله الرحمن الرحيم
والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف الخلق اجمعين محمد وآله الطاهرين :
نكمل على بركة الله ما شرعنا به من هذا الموضوع القيم والشيق اصول علم الحديث في سؤال وجواب:
سؤأل :
ماهي اقدم مؤلفات أُلفت في علم الحديث ؟؟؟؟؟
الجواب :
من المؤلفات الاولى في فكر الحديث هو كتاب (اختلاف الحديث) لمحمد بن ابي عمير الازدي المتوفى سنة 217 هجرية .
وما يرتبط بتاريخ اصول الحديث . التا ليف في رجال الحديث الذي سنمر عليه في الحلقات الخاصة بعلم الرجال ككتاب الرجال لعبد الله بن جبلة الكناني المتوفى 219هج وكتاب المشيخة للحسن بن محبوب وآخرون تاتي في محلها ان شاء الله .
==================
سؤال: ماهي القواعد الحديثيه التي سهلت دخول علم الحديث في علم الاصول ؟؟؟؟
جواب : ان تاليف الجوامع الحديثية الاصول(الكتب الاربعة)تحتوي على عدة قواعد في هذا العلم امثال :
1- قاعدة الجرح و التعديل .
2- قاعدة الترجيح بين الخبرين المتعارضين .
هذه وامثالها مما مهد وساعد على دخول الفكر الحديثي عالم الفكر الاصولي.
=====================
سؤآل : ماهي كتب الاصول الاولى التي اهتمت بعلم الحديث ؟؟؟؟
جواب : 1-اصول الفقه وهو اقدم كتاب وصل الينا فقد عقد فيه مبحث بعنوان(الخبر)ذكر فيه اقسامه وبحث حجية اعتباره.
2-ومن بعد اصول المفيد تناول تلميذه الشريف المرتضى(الاخبار)في كتابه(الذريعة الى اصول الشريعة)فبحث فيه باب الكلام في الاخبار وقسمه الى فصول .
3- كتاب (المعارج الاصول) للمحقق الحلي حيث عقد بابا خاصا في الاخبار.
==================
سؤآل : هل يوجد اثر لعلم الحديث في اثار العلماء؟؟؟؟؟؟؟
جواب : يذكر لنا التاريخ ان السيد احمد بن موسى بن طاووس الحلى المتوفى 673هج المعاصر للمحقق الحلي وصاحب كتاب(حل الاشكال في معرفة الرجال) اول من نوع التنويع الرباعي المعروف للاخبار حيث نوع الحديث الى(الصحيح ، الحسن ، الموثق ، الضعيف ) ولعله لما اثير من النقد قبولا ورفضا حول هذا التنويع كان الحافز للتدوين المستقل في اصول الحديث .
==================
سؤآل : مَن اقدم من الف في علم الحديث ؟؟؟؟
جواب : اقدم مؤلف امامي في هذا العلم اشير اليه هو كتاب (شرح اصول دراية الحديث) للسيد علي بن عبد الكريم بن عبد الحميد النجفي النيلي تلميذ العلامة الحلي من علماء القرن الثامن الهجري .
ولعله تاثر بما ذكره واثاره السيد احمد بن طاووس الذي هواستاذ اساتذة العلامة الحلي .
وفي القرن العاشر الهجري كانت مؤلفات الشيخ زين الدين العاملي الشهيد الثاني المتوفى 966هج والتي بها استقر تدوين هذا علم الحديث وعنها نهل من جاء بعده .
=========================
سؤال : ماهي مؤلفات علم الحديث عند علمائنا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
جواب : 1- البداية في علم الدراية لزين الدين العاملي
2-الرعاية في علم الدراية وهو شرح للبداية.للعملي.
3-غنية القاصدين في معرفة اصطلاح المحدثين.للعاملي.
4- وصول الاخيارالى اصول الاخبار للشيخ حسين بن عبد الصمد العاملي المتوفى984هج.
5-الوجيز في علم الدراية للشيخ بهاء الدين العاملي (ت1030)هج.
6-الرواشح السماوية للسد الداماد (ت 1041هج).
7-جامع المقال فيما يتعلق باحوال الحديث والرجال ، للشيخ فخر الدين الطريحي (1085هج).
8-مقباس الهداية في علم الدراية ، الشيخ عبد الله المامقاني (ت1351هج).
9- نهاية الدرية ، للسيد حسين الصدر (ت1354هج).
10- دراسات في الحديث والمحدثين , للسيدهشم معروف(ت1401هج).
11-قواعد الحديث للسيدمحي الدين الغريفي (ت1412هج).
12-اصول الحديث واحكامه في علم الدراية للشيخ جعفر السبحاني (معاصر).
13-علم الدراية للشيخ الاستذ احمد الصافي حفظه الله وادام عزه.
14-اصول علم الحديث للشخ الفضلي .
هذا والعلم عند الله تعالى والحمد الله رب العالمين .
والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف الخلق اجمعين محمد وآله الطاهرين :
نكمل على بركة الله ما شرعنا به من هذا الموضوع القيم والشيق اصول علم الحديث في سؤال وجواب:
سؤأل :
ماهي اقدم مؤلفات أُلفت في علم الحديث ؟؟؟؟؟
الجواب :
من المؤلفات الاولى في فكر الحديث هو كتاب (اختلاف الحديث) لمحمد بن ابي عمير الازدي المتوفى سنة 217 هجرية .
وما يرتبط بتاريخ اصول الحديث . التا ليف في رجال الحديث الذي سنمر عليه في الحلقات الخاصة بعلم الرجال ككتاب الرجال لعبد الله بن جبلة الكناني المتوفى 219هج وكتاب المشيخة للحسن بن محبوب وآخرون تاتي في محلها ان شاء الله .
==================
سؤال: ماهي القواعد الحديثيه التي سهلت دخول علم الحديث في علم الاصول ؟؟؟؟
جواب : ان تاليف الجوامع الحديثية الاصول(الكتب الاربعة)تحتوي على عدة قواعد في هذا العلم امثال :
1- قاعدة الجرح و التعديل .
2- قاعدة الترجيح بين الخبرين المتعارضين .
هذه وامثالها مما مهد وساعد على دخول الفكر الحديثي عالم الفكر الاصولي.
=====================
سؤآل : ماهي كتب الاصول الاولى التي اهتمت بعلم الحديث ؟؟؟؟
جواب : 1-اصول الفقه وهو اقدم كتاب وصل الينا فقد عقد فيه مبحث بعنوان(الخبر)ذكر فيه اقسامه وبحث حجية اعتباره.
2-ومن بعد اصول المفيد تناول تلميذه الشريف المرتضى(الاخبار)في كتابه(الذريعة الى اصول الشريعة)فبحث فيه باب الكلام في الاخبار وقسمه الى فصول .
3- كتاب (المعارج الاصول) للمحقق الحلي حيث عقد بابا خاصا في الاخبار.
==================
سؤآل : هل يوجد اثر لعلم الحديث في اثار العلماء؟؟؟؟؟؟؟
جواب : يذكر لنا التاريخ ان السيد احمد بن موسى بن طاووس الحلى المتوفى 673هج المعاصر للمحقق الحلي وصاحب كتاب(حل الاشكال في معرفة الرجال) اول من نوع التنويع الرباعي المعروف للاخبار حيث نوع الحديث الى(الصحيح ، الحسن ، الموثق ، الضعيف ) ولعله لما اثير من النقد قبولا ورفضا حول هذا التنويع كان الحافز للتدوين المستقل في اصول الحديث .
==================
سؤآل : مَن اقدم من الف في علم الحديث ؟؟؟؟
جواب : اقدم مؤلف امامي في هذا العلم اشير اليه هو كتاب (شرح اصول دراية الحديث) للسيد علي بن عبد الكريم بن عبد الحميد النجفي النيلي تلميذ العلامة الحلي من علماء القرن الثامن الهجري .
ولعله تاثر بما ذكره واثاره السيد احمد بن طاووس الذي هواستاذ اساتذة العلامة الحلي .
وفي القرن العاشر الهجري كانت مؤلفات الشيخ زين الدين العاملي الشهيد الثاني المتوفى 966هج والتي بها استقر تدوين هذا علم الحديث وعنها نهل من جاء بعده .
=========================
سؤال : ماهي مؤلفات علم الحديث عند علمائنا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
جواب : 1- البداية في علم الدراية لزين الدين العاملي
2-الرعاية في علم الدراية وهو شرح للبداية.للعملي.
3-غنية القاصدين في معرفة اصطلاح المحدثين.للعاملي.
4- وصول الاخيارالى اصول الاخبار للشيخ حسين بن عبد الصمد العاملي المتوفى984هج.
5-الوجيز في علم الدراية للشيخ بهاء الدين العاملي (ت1030)هج.
6-الرواشح السماوية للسد الداماد (ت 1041هج).
7-جامع المقال فيما يتعلق باحوال الحديث والرجال ، للشيخ فخر الدين الطريحي (1085هج).
8-مقباس الهداية في علم الدراية ، الشيخ عبد الله المامقاني (ت1351هج).
9- نهاية الدرية ، للسيد حسين الصدر (ت1354هج).
10- دراسات في الحديث والمحدثين , للسيدهشم معروف(ت1401هج).
11-قواعد الحديث للسيدمحي الدين الغريفي (ت1412هج).
12-اصول الحديث واحكامه في علم الدراية للشيخ جعفر السبحاني (معاصر).
13-علم الدراية للشيخ الاستذ احمد الصافي حفظه الله وادام عزه.
14-اصول علم الحديث للشخ الفضلي .
هذا والعلم عند الله تعالى والحمد الله رب العالمين .
تعليق