إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

((فاعتبروا يا اولي الابصار))

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ((فاعتبروا يا اولي الابصار))

    بسم الله الرحمن الرحيم

    اللهم صل على محمد وال محمد


    «اعتبروا» من مادّة (إعتبار) وفي الأصل مأخوذة من العبور، أي العبور من شيء إلى شيء آخر، ويقال لدمع العين «عبرة» بسبب عبور قطرات الدموع من العين، وكذلك يقال (عبارة) لهذا السبب، حيث أنّها تنقل المطالب والمفاهيم من شخص إلى آخر، وإطلاق «تعبير المنام» على تفسير محتواه، بسبب أنّه ينقل الإنسان من ظاهره إلى باطنه.
    وبهذه المناسبة يقال للحوادث التي فيها دروس وعظات (عبر) لأنّها توضّح للإنسان سلسلة من التعاليم الكلية وتنقله من موضوع إلى آخر.والتعبير بـ «اُولي الأبصار» إشارة إلى الأشخاص الذين يتعاملون مع الحوادث بعين واقعية ويتوغلون إلى أعماقها.كلمة (بصر) تقال دائماً للعين الباصرة، و «البصيرة» تقال للإدراك والوعي الداخلي ​هوفي الحقيقة أنّ «اُولي الأبصار» هم أشخاص لهم القابلية على الإستفادة من (العبر)، لذلك فإنّ القرآن الكريم يلفت نظرتهم للإستفادة من هذه الحادثة والإتّعاظ بها.
    ومن استدل بهذه الآية على صحة القياس في الشريعة فقد أبعد. لان الاعتبار ليس من القياس في شئ، وإنما معناه الاتعاظ على ما بيناه، ولا يليق بهذا الموضع قياس في الشرع إنما قال الله فاعتبروا يا أولي الابصارخص الأمر بالاعتبار باولي الابصار والحث على الاستدلال بذوي الأفكار إذ لهم أذهان ثاقبة وعقول كاملة وبصائر نافذة تمكنوا بها من معرفة غوامض الامور من مباديها، والبلوغ إلى أعلى مراتب، فإن فعلوا اتصفوا بحقايق الأيمان فلا يدل على صحة القياس في الشرع لأنه تعالى قال هُوَ الَّذِي أَخْرَجَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتابِ إلى قوله يا أُولِي الْأَبْصارِ فذكر تعالى ما حل بهم و نبه على علته و سببه ثم أمر بالاعتبار و ذلك تحذير من مشاركتهم في السبب فلو لم تكن المشاركة في السبب تقتضي المشاركة في الحكم ما كان للقول معنى
    بسم الله الرحمن الرحيم

    {وَغِيضَ الْمَاء وَقُضِيَ الأَمْرُ وَاسْتَوَتْ عَلَى الْجُودِيِّ وَقِيلَ بُعْداً لِّلْقَوْمِ الظَّالِمِينَ}


  • #2
    ﻣﺴﺂﺀْ ﻣﺨﺘﻠﻒ ﺏ ﺭﻓﻘﺔ
    ﺃﻧﺘﻘﺂﺋﻚ
    ﺃﺣﺘﺮﺕْ ﺃﻱ ﺍﻟﺠﻤﻞ ﺃﻗﺘﺒﺲ ﻑ
    ﻛﻞ ﺷﻲﺀ ﻫﻨﺂ ﺟﻤﻴﻞ
    ﺷﻜﺮﺁ ﺏِ ﺣﺠﻢْ ﺍﻟﺘﺮﻑ







    .. ..

    تعليق

    يعمل...
    X