إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الخمس 15

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الخمس 15


    بسم الله الرحمن الرحيم

    تقرير المسالة 1227
    من جملة المؤن مصارف الحج واجباً كان او مستحباً واذا استطاع في اثناء السنة من الربح ولم يحج ولو عصياناً وجب خمس ذلك المقدار من الربح ولم يستثن له واذا حصلت الاستطاعة من ارباح سنين متعددة وجب خمس الربح الحاصل في السنين الماضية فان بقيت الاستطاعة بعد اخراج الخمس وجب الحج والا فلا اما الربح المتمم للاستطاعة في سنة الحج فلا خمس فيه نعم اذا لم يحج ولو عصياناً وجب اخراج خمسه .

    بسمه تعالى
    الشرح العام

    بعد ان مر الكلام عن المؤن المستثناة من الخمس وغير المستثناة فان من جملة الكلام في هذه المسالة هي مسالة الحج ومواردها ومصارفها فهنا تفصيل فنقول :
    اولاً: اذا جمع اموال من سنة الربح لحج بيت الله الحرام ولم تدور عليها السنة الخمسية فحينئذ يستثنى هذا القدر من المال للحج لانها عدة من المؤنة .
    ثانياً: اذا كان لديه مال من سنة الربح وكان مستطيعاً للحج ولم يحج لعارض ولو عصيانا فحكمه (وجب الخمس في القدر المجموع لغرض الحج) لانه حينئذ لم يود الفريضة .
    ثالثاً: لنفرض انه قد جمع مال من ارباح سنين متعدد لغرض الحج فما حكمه ؟
    الجواب : (وجب اخراج خمس تلك الاموال لانها قد مرت عليها سنين فائتة ولم تخمس وعليه فان خمسها وبقيت الاستطاعة بعد الخمس الحالص فيها وجب عليه الحج والافلا حج عليه هذه السنة وهو قوله رحمه الله : (واذا حصلت الاستطاعة من ارباح سنين متعددة وجب خمس الربح الحاصل في السنين الماضية فان بقيت الاستطاعة بعد اخراج الخمس وجب الحج والا فلا).
    رابعاً: لنفرض انه قد جمع اموال من سنين متعدد (خمس مليون) وكان لديه (مليون واحد) من ارباح سنته فما الحكم في هذه الصورة ؟

    الجواب:
    أــ اذا كان قد خمس الامول التي جمعها من الاموال السنين المتعدد ولنفرض انها كانت (خمس مليون) فبعد الخمس تصبح (اربع مليون) وقد ضم اليها المليون الذي حصل عليه من ارباح سنته فصار المجموع (خمس مليون) فحينئذ وجب الخمس اذا كان ذلك المليون متمم للاستطاعة .
    ب ــ اذا كان (المليون الذي حصل عليه من ارباح السنة غير متمم للاستطاعة) فلا حج عليه هذه السنة .
    ج ــ اذا كان متمم للاستطاعة ولم يحج لعارض ولو كان عصياناً (وجب اخراج خمسه بعد الحول) لانه لم يعد من المؤنة ولم يؤدي الفريضة .
    والمتأمل جيداً يعلم ذلك من قوله رحمه الله : (اما الربح المتمم للاستطاعة في سنة الحج فلا خمس فيه نعم اذا لم يحج ولو عصياناً وجب اخراج خمسه) .

    يتبع ...


  • #2
    احسنتم كثيرا شرح متميز وفقكم الله لكل خير باركالله فيكم ونأمل المزيد من الكتابات الرائعه
    :::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: ::::::::::::::::
    :::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: :::::::::::::
    :::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: :::::::
    :::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: ::::::::::

    تعليق

    يعمل...
    X