إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الخمس 16

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الخمس 16


    بسم الله الرحمن الرحيم
    تقرير المسالة 1228

    اذا حصل لديه ارباح تدريجية فاشترى في السنة الاولى عرصة لبناء دار وفي السنة الثانية خشباً وحديداً وفي السنة الثالثة آجراً مثلا وهكذا لايكون ما اشتراه من المؤن المستثناة لتلك السنة لانه مؤنة للسنين الاتية التي يحصل فيها السكنى فعليه خمس تلك الاعيان .

    بسمه تعالى
    الشرح العام

    ملاحظة : هذه المسالة تتكلم عن تحصيل الارباح تدريجياً
    فنقول : اذا اشترى الانسان عرصة(قطعة ارض) وفي السنة الثانية طابوق والسنة السنة الثالثة آجر وهو المعبر عنه في وقتنا الحالي بـ (مواد البناء) فهل يعد ذلك من المؤنة على اعتبار ما اشتراه لغرض السكنى والسكنى من المؤنة التي يحتاجها الانسان ؟
    الجواب : يرى سماحة السيد الخوئي المقدس من عدم اعتباره من المؤنة ,لان ما جمعه هو مؤنه للسنين اللاحقة وليس للسنة الحالية حتى يستثنى من المؤنة وان كان ما جمعه تدريجياً لان استخدام الدار للسكنى لم تتحق بعد والمدار مدار الاستعمال وتحقق المؤنة , وعليه فيجب خمس تلك الاعيان .
    ملاحظتان :
    الاولى
    السيد السستاني يفرق بين الاراضي مالو كانت مسيجة او لا فيقول : ما مضمونه
    اولا : اذا كانت الارض التي اشتراها مسيجة لتفيد غرض الملكية فحينئذ داخلة في ملكه فيجب الخمس
    ثانياً : اذا لم تكن مسيجة فلا خمس حينئذ على اعتبار لم تدخل في ملكه بعد الابعد ان تكن مسيجة .


    الثانية
    يرى سماحة السيد السستاني من كونه اذا كان متعارف للانسان ومن شانه ان يحصل له الربح تدريجياً على النحو المتقدم اي : كل سنة يحصل على حاجة , بحيث لو ترك العمل على جلب هذه المواد تدريجيا لعد ذلك منافيا لشأنه وهذ ما يحتاج الى بيان فنقول :
    هنالك فئة من الناس لهم الشأنية ان يسكنوا في بيوت خاصة كالوزير او المحافظ او زعيم البلدة او له من السلطة في تلك المنطقة او البلد فمثل هؤلاء الناس لهم شأنية على ان يسكنوا في بيوت خاصة بهم بحيث يعيب عليهم الناس لمثلهم ان لم يسكنوا مساكن خاصة وعليه فيرى سماحة السيد السستاني لمثل هؤلاء اذا حصلوا على هذه المواد المذكورة وغيرها تدريجياً فلا خمس فيها مالم يتعلق بها الخمس من الاول ,كما لو اشتراها من اموال سنين متعددة ,فلمثلهم ان حصلوا على هذه المواد (لاخمس فيها ) اما اذا لم يكن من شأنه ان يسكن في بيت لوحده كما هو الغالب ففي هذه الحالة يجب الخمس على كل ما يحصل للانسان بنحو التدريج كما يراه العلمين السيد الخوئي والسيد السستاني .
    الخلاصة : ان السيد الخوئي لم يفرق بين ماله الشانية ان يحصلوا على هذه المواد بنحو تدريجي او لا فالحكم واحد عنده وهو (وجوب الخمس فيما جمعه لانه لم يعد مؤنة للسنة الحالية بل للسنين اللاحقة) .
    اما السيد السستاني فيفرق بين الارض المسيجة وغير المسيجة, وبين ما كان له الشانية على جمع هذه المواد بنحو تدريجي وبين من لم يكن له الشانية كما هو الظاهر عند عوام الناس فتأمل الفرق .

    يتبع ...

  • #2
    احسنتم كثيرا شرح متميز وفقكم الله لكل خير باركالله فيكم ونأمل المزيد من الكتابات الرائعه
    :::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: ::::::::::::::::
    :::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: :::::::::::::

    تعليق


    • #3
      اشكر جناب الاستاذ القريشي على مروره الكريم وعلى ثنائه الجميل دمتم موفقين
      .................................................. .................................................. ..........................................

      تعليق

      يعمل...
      X