إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

يا ويلهم تلاعبوا حتى بالصلاة على النبي صلى الله عليه واله ...

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • يا ويلهم تلاعبوا حتى بالصلاة على النبي صلى الله عليه واله ...



    الصلاة على أهل البيت
    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف الانبياء والمرسلين محمد واله الطاهرين .
    وبعد :
    كان من كرامة أهل البيت عند الله تعالى ، أن جعل الصلاة عليهم مقرونة
    بالصلاة على جدهم العظيم ، سيد الأولين والآخرين ، وأفضل الأنبياء
    والمرسلين صلى الله عليه واله وسلم في كل صلاة ، وفي كل تشهد ،وعند ذكر اسمه الشريف صلى الله عليه اله ،
    وقد أشارت الروايات إلى أن الصحابي
    الجليل بشير بن سعد الأنصاري بعد نزول الآية الكريمة ( ان الله وملائكته يصلون
    على النبي ، يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما ) سال قائلا : يا رسول
    الله أمرنا أن نسلم عليك ، فكيف نصلي عليك ، فقال صلى الله عليه وسلم قولوا : ( اللهم صل على
    محمد وعلى آل محمد ، كما صليت على إبراهيم وال ابراهيم وبارك على محمد وعلى آل محمد ،
    كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد ، والسلام كما
    قد علمتم ) .
    وروى البخاري عند تفسير آية الأحزاب ( 56 ) ( إن الله وملائكته يصلون
    على النبي يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما ) عن كعب ابن عجرة
    قال : قيل يا رسول الله ، أما السلام عليك فقد عرفناه ، فكيف الصلاة ؟
    قال :
    قولوا : ( اللهم صل على محمد وآل محمد ، كما صليت على إبراهيم انك حميد
    مجيد ، اللهم بارك على محمد وآل محمد ، كما باركت على آل إبراهيم ، إنك حميد
    مجيد ) ، وروى البخاري عن أبي سعيد الخدري قال : قلنا : يا رسول
    الله هذا السلام عليك ، فكيف نصلي عليك ، قال : قولوا : اللهم صل على محمد
    عبدك ورسولك كما صليت على آل إبراهيم ، وبارك على محمد وعلى آل محمد ،
    كما باركت على آل إبراهيم ) .
    وروى مسلم في صحيحه عن أبي مسعود الأنصاري قال : أتانا رسول
    الله صلى الله عليه واله وسلم ونحن في مجلس سعد بن عبادة ، فقال له بشير بن سعد ، أمرنا الله أن
    نصلي عليك يا رسول الله فكيف نصلي عليك ؟ قال فسكت رسول الله صلى الله عليه واله وسلم حتى
    تمنينا أنه لم يسأله ، ثم قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم : قولوا : اللهم صل على محمد وعلى آل
    محمد ، كما صليت على آل إبراهيم ، وبارك على محمد وعلى آل محمد ، كما باركت
    على آل إبراهيم في العالمين انك حميد مجيد ، والسلام كما قد علمتم )
    ومن هنا ذهب الإمام الشافعي ، كما يقول ابن كثير
    في تفسيره ، إلى أنه يجب على المصلي أن يصلي على رسول الله صلى الله عليه واله وسلم في التشهد
    الأخير ، فإن تركه لم تصح صلاته .
    وهكذا بين النبي صلى الله عليه واله وسلم أن امر الله تعالى إلى الأمة بالصلاة عليه ، إنما يشمل
    الامر كذلك بالصلاة على أهل بيته في كل تشهد ، وفي كل صلاة ، وكفى بهذا
    تعظيما وتشريفا ، وتوفيرا ذلك لان هذا يعني أن الله قد قضي بأن مقام أهل البيت
    انما هو من مقام جدهم رسول الله صلى الله عليه واله وسلم وان شرفهم من شرفه ، ومن ثم فقد أقامهم
    النبي صلى الله عليه واله وسلم مقام نفسه في التعظيم والتكريم والتشريف ، بل إن النبي صلى الله عليه واله وسلم نهى عن
    إفراده بالصلاة عليه ، دون أهل بيته فقد روى ابن حجر الهيثمي في صواعقه
    أنه صلى الله عليه واله وسلم قال : لا تصلوا علي الصلاة ، البتراء ، قالوا : وما الصلاة البتراء قال :
    تقولون : ( اللهم صل على محمد وتمسكون ، بل قولوا : اللهم صل على محمد وعلى
    آل محمد ) ، وروى الشافعي في مسنده ان النبي صلى الله عليه واله وسلم كان يقول في الصلاة : ( اللهم
    صل على محمد وآل محمد ، كما صليت على إبراهيم وآل إبراهيم ، وبارك على محمد
    وآل محمد ، كما باركت على إبراهيم وآل إبراهيم ، انك حميد مجيد ) هذا وتأكيدا
    لمقام أهل البيت عند الله ورسوله فلقد بين النبي صلى الله عليه واله : ( الدعاء
    محجوب حتى يصلى على محمد وآل محمد ، اللهم صل على محمد وآله ) وفي هذا المعنى
    يقول أبو سليمان الداراني ، كما جاء في صواعق ابن حجر ، من أراد
    أن يسأل الله حاجة ، فليبدأ بالصلاة على النبي صلى الله عليه واله وسلم ثم يختم بالصلاة على
    النبي صلى الله عليه واله وسلم ، فإن الله تعالى يقبل الصلاتين وهو أكرم من أن يرد ما بينهما ) .
    ويرى ابن قيم الجوزية : أن الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم حق له ولاله دون سائر
    الأمة ولهذا تجب عليه وعلى آله عند الشافعي وغيره ، ومن لا يوجبها فلا ريب أنه
    يستحبها عليه وعلى آله ، ويكرهها لسائر المؤمنين ، أو لا يجوزها على غير النبي صلى الله عليه وسلم
    وآله وأما من قال إن آل النبي في الصلاة هم كالأمة فقد أبعد غاية الابعاد ( عن
    الصواب ) ، هذا إلى أن النبي صلى الله عليه وسلم شرع في التشهد السلام والصلاة فشرع السلام
    من المصلي على الرسول صلى الله عليه واله وسلم أولا وعلى نفسه ثانيا ، وعلى سائر عباد الله الصالحين
    ثالثا ، وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه واله وسلم انه قال : ( فإذا قلتم ذلك فقد سلمتم على كل عبد
    صالح في الأرض والسماء وأما الصلاة فلم يشرعها النبي صلى الله عليه وسلم إلا على نفسه وعلى
    آله فقط !!!
    فدل ذلك على أن آله هم أهله وأقاربه ولما سئل صلى الله عليه واله وسلم عن كيفية الصلاة عليه
    قال : قولوا ( اللهم صل على محمد وعلى آل محمد فالصلاة على آل النبي صلى الله عليه وسلم هي
    من تمام الصلاة عليه وتوابعها لان ذلك مما تقربه عين النبي صلى الله عليه وسلم ويزيده الله به
    شرفا وعلوا صلى الله عليه وعلى آل وسلم تسليما ،
    وروى ابن حجر الهيثمي عن
    الإمام الشافعي أنه قال :
    يا أهل بيت رسول الله حبكم * فرض من الله في القرآن أنزله
    كفاكم من عظيم القدر أنكم * من لم يصل عليكم لا صلاة له
    وبعد هذا الكلام نستطيع ان نسأل كل مسلم يقول انا منتسب الى هذا الدين الحنيف ، هل يصح منكم ان تصلوا على النبي صلى الله عليه واله الصلاة البتراء وهو صلواة الله عليه واله يمنعكم وينهاكم عنها ؟
    ماذا يكون جوابكم ؟
    ام يكون جوابكم مثل البخاري ومسلم وغيرهم عندما ينقلون حديث (( لاتصلوا عليه الصلاة البتراء )) هم يقولوا : قال النبي صلى الله عليه وسلم (( لاتصلو عليه الصلاة البتراء ...... الخ )) !!
    هل هذا يعقل ؟ سبحان الله !!
    ثم ان البقية الذين قبلوا ذلك أدخلوا في صلواتهم كلمات ما انزل الله بها من سلطا ن أمثال : وصحبه ، والذين اتبعوه باحسان وهكذا ...
    والسبب هو حتى يموهوا على الناس ويجعلوا الناس يظنوا انه لافرق بين الصحابه والآل أو بين الآل وغيرهم من بقية الناس !!
    ولكن الأحاديث التي مرة تشير الى انه لايجوز التلاعب والأجتهاد فقد بين النبي صلى الله عليه واله وحدد بكل جداره ..
    فأفهموا يا أولي الألباب لعلكم تعقلون ؟؟؟؟؟؟
    قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله)
    {
    من كنتُ مولاه فهذا عليٌ مولاه اللهم والِ من والاه وعادِ من عاداه وانصر من نصره واخذل من خذله }

يعمل...
X