إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

ادلة الامامة الحلقة الثامنة

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ادلة الامامة الحلقة الثامنة

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ، وآله الطاهرين ،
    الطيبين .
    الاشكال الخامس
    أنه تعالى أمر بطاعة أولي الأمر وأولو الأمر جمع ، وعندهم لا يكون في الزمان
    الا امام واحد ، وحمل الجمع على الفرد خلاف الظاهر .

    جواب الاشكال الخامس
    هذا النوع من الجموع من العمومات
    الاستغراقية التي ينال فيها كل فرد حكمه فإذا قال المشرع الحديث ؟ مثلا ؟ : حكم
    الحكام نافذ في المحاكم المدنية ، فان معناه ان حكم كل واحد منهم ، نافذ لا حكمهم
    مجتمعين ، ولك مثال من القران الكريم قوله تعالى (وَأَنْذِرِ النَّاسَ يَوْمَ يَأْتِيهِمُ الْعَذَابُ فَيَقُولُ الَّذِينَ ظَلَمُوا رَبَّنَا أَخِّرْنَا إِلَى أَجَلٍ قَرِيبٍ نُجِبْ دَعْوَتَكَ وَنَتَّبِعِ الرُّسُلَ أَوَلَمْ تَكُونُوا أَقْسَمْتُمْ مِنْ قَبْلُ مَا لَكُمْ مِنْ زَوَالٍ) ( 44 ) نعم يظهر من اتيانه بلسان الجمع ان أولي الأمر أكثر من فرد واحد وهذا ما
    تقول به الشيعة ، ولا يلزمه ان يكونوا مجتمعين في زمان واحد لأن صدق الجمع على
    الافراد الموزعين على الأزمنة لا ينافي ظاهره.
    الاشكال السادس:
    عدم عصمة اولي الامر لتقييد طاعتهم اما بدليل متصل من نفس الاية وهو(فان تنازعتم في شئ فردوه إلى الله والرسول) ابدليل منفصل وهوانما الطاعة بالمعروف اولاطاعة في معصية الخالق)

    جواب الاشكال السادس:
    وأيضا ففي
    الآية ما يدفع هذا الاحتمال وذلك لأنه تعالى أمر بطاعة الله وطاعة الرسول ، وطاعة
    أولي الأمر في لفظة واحدة وهو قوله : وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم ، واللفظة
    الواحدة لا يجوز ان تكون مطلقة ومشروطة معا ، فلما كانت
    هذه اللفظة مطلقة في حق الرسول وجب ان تكون مطلقة في حق أولي الأمر.
    اضف الى ذلك ان الله تعالى لو اراد ان يقيد طاعتهم لذكر ذلك لانه قيد ماهو اقل شأنا وهي طاعة الوالدين حيث قال الله سبحانه تعالى في سورة العنكبوت(وَوَصَّيْنَا الْإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ حُسْنًا وَإِنْ جَاهَدَاكَ لِتُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلَا تُطِعْهُمَا إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ )( 8 )



    كما ان التقيد امر وجدي يحتاج الى دليل ،اما عدم التقيد امر عدمي لا يحتاج الى دليل.

يعمل...
X