بسم الله الرحمن الرحيم
والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف الخلائق اجمعين محمدوآله الطيبين الطاهرين المعصومين :
اللهم صل على محمد وآل محمد
من القضايا الجديرة بالذكر هي قضية امر رسول الله (صلى الله عليه واله) بسد الابواب الشارعة في المسجد غير باب علي امير المؤمنين(عليه السلام)
وقد تعرض هذا الحديث للمصادرة بغضا لعلي وحسدا له
وقد ذكرت المصادر ان رسول الله(صلى الله عليه وأله)حين امر بسد الابواب الإ باب علي(عليه السلام) قد احدث هزة عنيفة بين المسلمين , وقال الناس فيذلك ولا سيما قريش سددت ابوابنا وتركت باب علي ؟!
فقال : ما بامري سددتها ولا بامري فتحتها .
او قال : ما انا اخرجتكم من قبل نفسي وتركته ولكن الله اخرجكم وتركه وانما انا عبد مأمور ما امرت به فعلت إن اتبع الا ما يوحى إلي .
ون الواضح ان البيوت التي كانت شارعة في المسجد إنما هي ابواب بيوت المهاجرين ويؤيد ذلك ما روي في حديث مناشدة علي(عليه السلام) لأهل الشورى حيث يقول "اكان احد مطهر في كتاب الله غيري حين سد النبي (صلى الله عليه وأله) ابواب المهاجرين وفتح بابي ؟!" .
خوخة او باب ابي بكر:
يذكر البخاري عن ابن عباس سدوا الابواب الا باب ابي بكر
وعن ابي بكر وعن ابي سعيد الخدري عن النبي : ان امن الناس علي في صحبته وماله ابو بكر ولو كنت متخذا خليلا غير ربي لاتخذت ابا بكر ولكن اخوة الاسلام و مودته لا يبقين في المسجد باب الا سد الا باب ابي بكر او لا يبقين في المسجد خوخة الا خوخة ابي بكر , قال ذلك في مرضه الذي مات فيه .
نرد على هذي الشبهة فنقول :
1_ بعد ان ثبت صحة حديث سدوا الابواب الا باب علي وبعد وضوح انه لم يكن حين مرض وفاته اي باب مفتوحا الا باب علي (عليه السلام) فلا معنى لان يامرهم(صلى الله عليه وأله) بسد هذه الابواب الشوارع في المسجد الا باب ابي بكر بعد ان لم يسمح النبي لابي بكر بكوة في الجدار ولو بقدر ما يخرج راسه حتى ولو بقدر راس الابرة !!
وبهذا يتضح عدم صحة قولهم في وجه الجمع انهم بعد ان سد النبي (صلى الله عليه وأله) ابوابهم استحدثوا خوخا يستقربون منها الدخول الى المسجد .
2_ إن البعض يذكر ان بيت ابي بكر كان بالسنح ويشك كثيرا بل على تعبير التوربشتي : لم يصح ان يكون له بيت قرب المسجد لا سيما اذا كان لو بيت في زقاق البقيع _بعيدا عن المسجد_في قبالة دار عثمان الصغرى كما عن ابن شبه .
3_ لقد اعترف ابن عمر , وابو :
ان عليا قد أُتي ثلاث خصال لان تكون لي واحدة منهن احب اليَ من حمر النعم :
زوجه رسول الله (صلى الله عليه واله)ابنته و ولدت له , وسد الابواب الابابه في المسجد , واعطاه الراية يوم خيبر .
فهذه الرواية صريحة في انه (عليه السلام) اختص بذلك كما اختص بالراية يوم خيبر وبتزويجه فاطمة و ولادتها له .
نسال الله تعالى ان يثبت اقدامنا على ولاية علي بن ابي طالب ويجعلنا من شيعته والحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمد وأله الطاهرين .
والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف الخلائق اجمعين محمدوآله الطيبين الطاهرين المعصومين :
اللهم صل على محمد وآل محمد
من القضايا الجديرة بالذكر هي قضية امر رسول الله (صلى الله عليه واله) بسد الابواب الشارعة في المسجد غير باب علي امير المؤمنين(عليه السلام)
وقد تعرض هذا الحديث للمصادرة بغضا لعلي وحسدا له
وقد ذكرت المصادر ان رسول الله(صلى الله عليه وأله)حين امر بسد الابواب الإ باب علي(عليه السلام) قد احدث هزة عنيفة بين المسلمين , وقال الناس فيذلك ولا سيما قريش سددت ابوابنا وتركت باب علي ؟!
فقال : ما بامري سددتها ولا بامري فتحتها .
او قال : ما انا اخرجتكم من قبل نفسي وتركته ولكن الله اخرجكم وتركه وانما انا عبد مأمور ما امرت به فعلت إن اتبع الا ما يوحى إلي .
ون الواضح ان البيوت التي كانت شارعة في المسجد إنما هي ابواب بيوت المهاجرين ويؤيد ذلك ما روي في حديث مناشدة علي(عليه السلام) لأهل الشورى حيث يقول "اكان احد مطهر في كتاب الله غيري حين سد النبي (صلى الله عليه وأله) ابواب المهاجرين وفتح بابي ؟!" .
خوخة او باب ابي بكر:
يذكر البخاري عن ابن عباس سدوا الابواب الا باب ابي بكر
وعن ابي بكر وعن ابي سعيد الخدري عن النبي : ان امن الناس علي في صحبته وماله ابو بكر ولو كنت متخذا خليلا غير ربي لاتخذت ابا بكر ولكن اخوة الاسلام و مودته لا يبقين في المسجد باب الا سد الا باب ابي بكر او لا يبقين في المسجد خوخة الا خوخة ابي بكر , قال ذلك في مرضه الذي مات فيه .
نرد على هذي الشبهة فنقول :
1_ بعد ان ثبت صحة حديث سدوا الابواب الا باب علي وبعد وضوح انه لم يكن حين مرض وفاته اي باب مفتوحا الا باب علي (عليه السلام) فلا معنى لان يامرهم(صلى الله عليه وأله) بسد هذه الابواب الشوارع في المسجد الا باب ابي بكر بعد ان لم يسمح النبي لابي بكر بكوة في الجدار ولو بقدر ما يخرج راسه حتى ولو بقدر راس الابرة !!
وبهذا يتضح عدم صحة قولهم في وجه الجمع انهم بعد ان سد النبي (صلى الله عليه وأله) ابوابهم استحدثوا خوخا يستقربون منها الدخول الى المسجد .
2_ إن البعض يذكر ان بيت ابي بكر كان بالسنح ويشك كثيرا بل على تعبير التوربشتي : لم يصح ان يكون له بيت قرب المسجد لا سيما اذا كان لو بيت في زقاق البقيع _بعيدا عن المسجد_في قبالة دار عثمان الصغرى كما عن ابن شبه .
3_ لقد اعترف ابن عمر , وابو :
ان عليا قد أُتي ثلاث خصال لان تكون لي واحدة منهن احب اليَ من حمر النعم :
زوجه رسول الله (صلى الله عليه واله)ابنته و ولدت له , وسد الابواب الابابه في المسجد , واعطاه الراية يوم خيبر .
فهذه الرواية صريحة في انه (عليه السلام) اختص بذلك كما اختص بالراية يوم خيبر وبتزويجه فاطمة و ولادتها له .
نسال الله تعالى ان يثبت اقدامنا على ولاية علي بن ابي طالب ويجعلنا من شيعته والحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمد وأله الطاهرين .
تعليق