بسم الله الرحمن الرحيم
وبه تبارك وتعالى نستعين وصلى الله على محمد واله الطيبين الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عند مراجعة التاريخ وكتب السير نجد ان بعض الصحابة قد تخلفوا عن بيعة ابي بكر وحصل نزاع كبير بينهم !! .
أقول: اذا كان أبو بكر هو الخليفة الشرعي والحقيقي والمنصوص عليه من قبل رسول الله (صلى الله عليه واله ), فكيف يعقل للمهاجرين والانصار ان يخالفوا امر رسول الله(صلى الله عليه واله ) في عدم البيعة لابي بكر ؟؟ فعدم بيعة بعض الصحابة لابي بكر أما ان تكون عن عمد وهذا مخالف لرأي اهل السنة والجماعة من ان الصحابة لا يخطئون, وخصوصاً ان بعض الذي لم يبايع ممن بشر بالجنة فكيف يخالف امر رسول الله وهو احد المبشرين بالجنة !
فهذا غير معقول بحقهم .
واما ان اعتراضهم في محلة وان أبا بكر ليس أهلا للخلافة ولم ينصبه رسول الله (صلى الله عليه واله ) واذا كان كذلك فبيعته باطلة ,لانه اغتصب حق غيره .
وبعد هذه المقدمة نأتي الى أدلة أبي بكر التي احتج بها أمام الأخرين ليثبت انه احق بالخلافة من غيره .
أول الأدلة التي استدل بها ابا بكر على الأنصار هي (القرابة من رسول الله), (صلى الله عليه واله) حيث قال للانصار الذين احتجوا وطالبوا بالخلافة في نفس السقيفة قال أنا أولى منكم بهذا الأمر لقرابتي من رسول الله ؟؟ وهذا الأمر مردود عليه لان هناك ممن هو اقرب الى رسول الله منه وهو علي بن أبي طالب (عليه السلام ) لانه اخو رسول الله وزوج ابنته الصديقة الطاهرة , ونفس علي بن أبي طالب (عليه السلام) احتج على أبي بكر يوم اغتصب الخلافة منه
قائلاً : أنا عبد الله وأخو رسوله وأحق بهذا الأمر منكم ، وأنتم أولى بالبيعة لي ، أخذتم هذا الأمر من الأنصار
وبه تبارك وتعالى نستعين وصلى الله على محمد واله الطيبين الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عند مراجعة التاريخ وكتب السير نجد ان بعض الصحابة قد تخلفوا عن بيعة ابي بكر وحصل نزاع كبير بينهم !! .
أقول: اذا كان أبو بكر هو الخليفة الشرعي والحقيقي والمنصوص عليه من قبل رسول الله (صلى الله عليه واله ), فكيف يعقل للمهاجرين والانصار ان يخالفوا امر رسول الله(صلى الله عليه واله ) في عدم البيعة لابي بكر ؟؟ فعدم بيعة بعض الصحابة لابي بكر أما ان تكون عن عمد وهذا مخالف لرأي اهل السنة والجماعة من ان الصحابة لا يخطئون, وخصوصاً ان بعض الذي لم يبايع ممن بشر بالجنة فكيف يخالف امر رسول الله وهو احد المبشرين بالجنة !
فهذا غير معقول بحقهم .
واما ان اعتراضهم في محلة وان أبا بكر ليس أهلا للخلافة ولم ينصبه رسول الله (صلى الله عليه واله ) واذا كان كذلك فبيعته باطلة ,لانه اغتصب حق غيره .
وبعد هذه المقدمة نأتي الى أدلة أبي بكر التي احتج بها أمام الأخرين ليثبت انه احق بالخلافة من غيره .
أول الأدلة التي استدل بها ابا بكر على الأنصار هي (القرابة من رسول الله), (صلى الله عليه واله) حيث قال للانصار الذين احتجوا وطالبوا بالخلافة في نفس السقيفة قال أنا أولى منكم بهذا الأمر لقرابتي من رسول الله ؟؟ وهذا الأمر مردود عليه لان هناك ممن هو اقرب الى رسول الله منه وهو علي بن أبي طالب (عليه السلام ) لانه اخو رسول الله وزوج ابنته الصديقة الطاهرة , ونفس علي بن أبي طالب (عليه السلام) احتج على أبي بكر يوم اغتصب الخلافة منه
قائلاً : أنا عبد الله وأخو رسوله وأحق بهذا الأمر منكم ، وأنتم أولى بالبيعة لي ، أخذتم هذا الأمر من الأنصار
واحتججتم عليهم بالقرابة من النبي صلى الله عليه وآله وسلم ، وتأخذونه ( أمر الخلافة ) منا أهل البيت غصبا " ؟ . . . وأنا أحتج عليكم بمثل ما احتججتم به على الأنصار ، نحن أولى
برسول الله حيا " وميتا " ، فأنصفونا إن كنتم تؤمنون ، وإلا فبؤوا بالظلم وأنتم تعلمون . إلى قوله : لنحن أحق به لأنا أهل البيت ، ونحن أحق بهذا الأمر منكم ما دام فينا القارئ لكتاب الله ، الفقيه في دين الله ، العالم بسنن رسول الله ، المضطلع بأمر الرعية ، الدافع عنهم الأمور السيئة ، القاسم بينهم بالسوية ، والله إنه لفينا ، فلا تتبعوا الهوى فتضلوا عن سبيل الله ، فتزدادوا عن الحق بعدا .
المصدر ابن قتيبة الدينوري ، الإمامة والسياسة ، ج 1 ص 29 .
الدليل الثاني الذي يدعيه أهل السنة على أحقية ابي بكر بالخلافة هو (أجماع الامة على بيعة )؟؟ وهذا مرفوض بدليل ما يرويه البخاري ( ج8/ص: 26) ، كتاب المحاربين .قال عمر بن الخطاب : حين توفى اللّه نبيه صلى الله عليه وسلم، أنَّ الأنصار خالفونا، واجتمعوا بأسرهم ؟في سقيفة بني ساعدة وخالف عنّا علي والزبير ومن معهما .
أقول: اذا كان جميع الأنصار خالفوا في بيعة ابي بكر كما يشهد عمر بن الخطاب فاين الاجتماع المزعوم, وليس فقط علي والزبير لم يبايعا أبا بكر بل لم يبايع الكثير من الصحابة الأجلاء منهم الصحابي الجليل عمار ، وسلمان المحمدي ، وأبي ذرالغفاري ، والمقداد ، وخزيمة ذي الشهادتين ، وخالد بن سعيد ، وأبي بن كعب ، وأبي أيوب الأنصاري ، وغيرهم, فكل هؤلاء لم يبايعوا ابا بكر فاين الاجماع المزعوم ؟؟.
وكذلك نعرف من شهادة عمر بن الخطاب ان أبا بكر لم يكن منصوص عليه بالخلافة من رسول الله (صلى الله عليه واله) بدليل تخير ابو بكر لعمر بالخلافة فلو كان أبو بكر هو الخليفة الشرعي وهو المنصوص عليه من قبل رسول الله لما كان له ان يقول لعمر أنت خذ الخلافة لأنك اقوى مني ؟؟ بدليل قول عمر: ( ابسط يدك يا أبا بكر نبايعك )، فقال أبو بكر: ( بل أنت يا عمر فأنت أقوى لها مني )؛ فقال عمر: ( أنت أفضل مني، وإن قوتي لك مع فضلك )؛ فبايعه عمر وأبو عبيدة .انظر: تاريخ الطبري"لابن جرير ((ج3/ص: 199و200))؛ اهـ .
والنتيجة ان أبا بكر ليس أهلا للخلافة ,وان المنصوص عليه من رسول الله (صلى الله عليه واله )والخليفة الشرعي هو علي بن أبي طالب عليه السلام وبأدلة لاتعد ولأتحصى .
أقول: اذا كان جميع الأنصار خالفوا في بيعة ابي بكر كما يشهد عمر بن الخطاب فاين الاجتماع المزعوم, وليس فقط علي والزبير لم يبايعا أبا بكر بل لم يبايع الكثير من الصحابة الأجلاء منهم الصحابي الجليل عمار ، وسلمان المحمدي ، وأبي ذرالغفاري ، والمقداد ، وخزيمة ذي الشهادتين ، وخالد بن سعيد ، وأبي بن كعب ، وأبي أيوب الأنصاري ، وغيرهم, فكل هؤلاء لم يبايعوا ابا بكر فاين الاجماع المزعوم ؟؟.
وكذلك نعرف من شهادة عمر بن الخطاب ان أبا بكر لم يكن منصوص عليه بالخلافة من رسول الله (صلى الله عليه واله) بدليل تخير ابو بكر لعمر بالخلافة فلو كان أبو بكر هو الخليفة الشرعي وهو المنصوص عليه من قبل رسول الله لما كان له ان يقول لعمر أنت خذ الخلافة لأنك اقوى مني ؟؟ بدليل قول عمر: ( ابسط يدك يا أبا بكر نبايعك )، فقال أبو بكر: ( بل أنت يا عمر فأنت أقوى لها مني )؛ فقال عمر: ( أنت أفضل مني، وإن قوتي لك مع فضلك )؛ فبايعه عمر وأبو عبيدة .انظر: تاريخ الطبري"لابن جرير ((ج3/ص: 199و200))؛ اهـ .
والنتيجة ان أبا بكر ليس أهلا للخلافة ,وان المنصوص عليه من رسول الله (صلى الله عليه واله )والخليفة الشرعي هو علي بن أبي طالب عليه السلام وبأدلة لاتعد ولأتحصى .
تعليق