إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

علم الحديث في سؤآل وجواب(ح4)

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • علم الحديث في سؤآل وجواب(ح4)

    بسم الله الرحمن الرحيم
    والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدالخلائق اجمعين محمد واله الطاهرين اللهم صل على محمد واله الطاهرين اللهم وفقنا للعلم والعمل الصالح بحق محمد واله المعصومين:
    السلام عليكم اخوتي اخواتي الاعزاء ورحمة الله وبركاته نكمل ما قدمناه سابقا من اصول علم الحديث :
    سؤآل : تناول علماء الحديث المصطلحات العامة في هذا العلم منها الحديث والخبر و الاثر . ما الفرق بين الحديث والخبر والاثر؟؟
    جواب : هنالك علاقات دلالية بين هذه المصطلحات وخلاصة ما ذكروه في العلاقة هي :
    1_ ان الحديث والخبر مترادفان على معنى واحد وهو (الكلام الذي يكون لنسبه خارج في احد الازمنة) وهو عام يشمل قول النبي والامام والصحابي والتابعي وغيرهم .
    2_ إن الحديث خاص بما جاء عن المعصوم , والخبر عام يشمل ما جاء عن المعصوم وغيره .
    3_ إن الحديث والخبر متباينان في معناهما , ذلك ان الحديث خاص بما جاء عن المعصوم , والخبر خاص بما جاء عن غيره .
    4_الحديث ما جاء عن المعصوم والاثر ما جاء عن الصحابي . والخبر اعم منهما اي انه يطلق على ماجاءعن المعصوم وعلى ماجاء عن الصحابي وعلى ما جاء من غيرهما من سائر الناس .
    5_ ان الاثر اعم من الخبر والحديث حيث ان الحديث خاص بما روي عن المعصوم والخبر خاص بما روي عن غير المعصوم والاثر يطلق على ما روي عن المعصوم وما روي عن غير المعصوم فهو اعم منهما مطلقا .
    سؤآل : هناك اختلاف بين علماء الحدث الامامية وعلماء الحديث من العامة في المعنى الاصطلاحي للخبروالحديث والاثر ؟؟
    الجواب : فيما ذكره اصحابنا المؤلفون من الامامية خلط بين مفاهيم علم الحديث ومفاهيم علم الحديث عند اهل السنة , وذلك انه قد اثر عن بعضهم اعتبار قول الصحابي من السنة فمن هنا جاءت التفرقة عند بعضهم بين الاثر حيث يختص باطلاقه على سنة النبي (صلى الله عليه واله).
    اما نحن الامامية الذين لا نقول بسنية قول الصحابي لا نكون بحاجة الى ذكر هذا الفرق.
    وباختصار اقول لا مشاحة في الاصطلاح عند الامامية لان عند الامامية فقط قول المعصوم يسمى حديث , واما ابناء العامة عندهم الحديث ما جاء من النبي والصحابي والتابعي لذلك فرقوا .
    سؤال : ما الفرق بين الراوي والرواية ؟؟
    الجواب : الرواية تعني النقل هذا لغة
    واما في مصطلح المحدثين تعني نقل الحديث بالاسناد .
    اما الراوي هذه كلمة من الالفاظ المستعملة عند العرب على المستوى الثقافي في حامل الشعر وناقله فقد ذكر تاريخيا ان لكل شاعر عربي من شعراء الجاهلية المعروفين راويا يحفظ شعره عن ظهر قلب وينقله الى الاخرين , وقد انسحب هذا الاصطلاح على رواية الحديث عن النبي فأطلقوا على من يرويه عنه اسم(الراوي).
    سؤآل : ماهي طرق نقل الرواية ؟؟
    الجواب : سلك المسلمون العرب في رواية الحديث عن رسول الله(صلى الله عليه واله)طريقين هما ,
    1_ الرواية الشفوية : وهي سماع الحديث من المتحدث ثم استظهاره وحفظه عن ظهر قلب .
    وتعتمد هذه الظاهرة على دعامتين اساسيتين هما السماع والحفظ لان الحديث النبوي كان يشمل القول والفعل والتقرير
    ففي حالة اقوال النبي يقول الراوي سمعت رسول الله . . . او يقول قال رسول الله . . . الخ .
    وفي حالة الإخبار عن الفعل او التقرير يقول الراوي رأيت رسول الله يفعل كذا او رايته اقر فلانا على فعل كذا او فعل فلان كذا ولم ينكر عليه ...الخ .
    2_ الرواية التحريرية : وهي ان يكتب الراوي اقوال رسول الله (صلى الله عليه واله) وافعاله وتقريراته .
    ويعتبر هذا التدوين او تلك الكتابة حملا للسنة الشريفة وتحملا لها .
    واذا اراد الراوي نقلها فقد يعتمد في نقلها الى الاخرين(الرواية الشفوية) وقد يعتمد الرواية التحريرية بأن يسلمه ما كتبه او نسخه له .
    ولان ظاهرة الكتابة والتدوين لم تكن من الشيوع والانتشار عند العرب بمستوى ظاهرة الرواية الشفهية اكثر منه على الرواية التحريرية .
    نكتفي بهذا المقدار بهذه الحلقة نكمل انشاء الله في المقبلة مع ذكر مأسات منع تدوين الحديث عن النبي
    والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على محمد واله الطاهرين اللهم صل على محمد وآل محمد .
    التعديل الأخير تم بواسطة السيد الموسوي ; الساعة 09-04-2014, 07:41 PM. سبب آخر:

  • #2
    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وال بيت محمد الطيبين الطاهرين
    اللهم عجل لمولانا الفرج الشريف
    الى الاخ الفاضل (سيد احمد الغالبي) مواضيعكم جميلة ومفيدة
    نحن بانتضار المزيد منكم
    ارجو ان تتقبلو مروري



    إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمْ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تطهيرا

    تعليق


    • #3
      بسم الله الرحمن الرحيم
      اللهم صل على محمد وال محمد
      جناب السيد الفاضل (احمد الغالبي )وفقكم الله
      شكرا لجهودكم المتميزة في شرح علم الحديث
      بهذا الاسلوب الجميل والبيان الرائع
      لكن اعتقد ان الجواب عن السوال الاول
      قد وقع فيه خلط فلم تبينوا الفرق حسب مباني
      الشيعة ومباني اهل السنة
      بل ذكرتم الفرق بين المدرستين ولم تشيروا
      الى راي كل مدرسة من المدارس
      تقبلوا مروري على الموضوع وقبول اعتذاري لكم

      تعليق


      • #4
        عليكم السلام ورحمة الله وبركاته ( همسات الزهراء ) وشكر مروركم المبارك وجزاكم الله خير الجزاء
        نسال الله تعالى ان يوفقنا لطلب العلم والعمل به وان يجعله خالصا لوجه الكريم .
        """""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""" """""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""" """""""""""""""""""""""""""""""""

        تعليق


        • #5
          بسم الله الرحمن الرحين
          اللهم صل على محمد وال محمد
          سماحة السيد الموسوي تشرفت بمروركم المبارك على نشري المتواضع وهذا من دواعي سروري
          سيدنا في الجواب عن السوال الاول لم اريد به بيان الفرق بين الامامية وغيرهم وانما فقط بيان مصطلحات .
          نعم السؤال الذي يله حول الفرق لكن لااعتقد هناك خلط وقع .
          ولكم خالص تحياتي واحترامي سيدنا العزيز
          """""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""" """""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""" """
          التعديل الأخير تم بواسطة السيد الموسوي ; الساعة 15-04-2014, 06:19 PM. سبب آخر:

          تعليق


          • #6
            بسم الله الرحمن الرحيم
            اللهم صل على محمد وال محمد
            سيدنا الجليل (احمد الغالبي)وفقكم الله
            شكرا لتوضيحكم وسعة صدركم
            بارك الله بهذه الجهود الخيرة
            لكم مني خالص الدعاء والموفقية

            تعليق

            يعمل...
            X