بسم الله الرحمن الرحيم
والحمد لله رب العالمين الصلاة والسلام على البي الاكرم محمد واله الطيبن الطاهرين واللعن الابدي على اعدائهم اجمعين .سؤآل : ماهي الوثائق التي بدأت نشأة علم الرجال ؟؟.
الجواب : من الوثائق المهمة في نشأة علم الرجال هي وثيقة الامام امير المؤمنين علي (عليه السلام) التي تضمنت تقسيم الرواة الى اربعة اقسام هي البذرة الاولى لنشأة مادة اسماء الرجال والفكرة الاولى التي انطلق منها التفكير في جمع اسماء الرواة وتبيان هوياتهم وتقسيم احوالهم .
فالوثيقة هي :
عن عليّ بن إبراهيم بن هاشم، عن أبيه، عن حمّادبن عيسى، عن إبراهيم بن عمر اليمانى، عن أبان بن أبي عيّاش، عن سليم بن قيس الهلاليّ قال، قُلتُ لأميرالمؤمنين(عليه السلام): إنّي سمعت من سلمان والمقداد وأبي ذرّ شيئاً من تفسير القرآن وأحاديث عن النبيّ(صلى الله عليه واله) غير مافي أيدي الناس، ثمّ سَمعْتُ منك تصديق ماسَمعْتُ منهم. ورأيت في أيدي الناس أشياء كثيرة من تفسير القرآن ومن الأحاديث عن نبيّ اللّه(صلى الله عليه واله) أنتم تخالفونهم فيها، وتزعمون أنّ ذلك كلّه باطل. أفَتَرى الناس يكذبون على رسُول اللّه متعمّدين؟ ويفسّرون القرآن بآرائهم؟ قال: فأقبل عليّ(عليه السلام) فقال:
قد سألتَ فافهم الجواب:
إنّ في أيدي الناس حقّاً وباطلاً، وصدقاً وكذباً، وناسخاً ومنسُوخاً، وعامّاً وخاصّاً، ومُحكماً ومتشابهاً، وحفظاً ووهماً، وقد كذب على رسُول اللّه(صلى الله عليه واله) في عهده حتّى قام خطيباً فقال: أيّها الناس قد كثرت عليّ الكذّابةُ فمن كذب عليّ متعمّداً فليتبوّء مقعده من النار، ثمّ كُذب عليه من بعده.
وإنّما أتاكم الحديث من أربعة ليس لهم خامس:
1_رَجُل منافقٌ يظهر الإيمان، متصنّع بالإسلام، لايتأثّم ولايتحرّج أن يكذب على رسُول اللّه متعمّداً، فلو علم الناس أنّه منافق كذّاب لم يقبلوا منه ولم يصدّقوه، ولكنّهم قالوا: هذا قد صحب رَسول اللّه(صصلى الله عليه واله) وروى عنه وسمع منه، فأخذوا عنه وهم لايعرفون حاله. وقد أخبره اللّه تعالى عن المنافقين بما أخبره، ووصفَهُم بما وصفهم. فقال عزّوجلّ: (وإذا رأيتهم تعجبك أجسامهم وإن يقولوا تسمع لقولهم) ثمّ بقوا بعده فتقرّبُوا إلى أئمّة الضلالة والدُعاة إلى النار بالزور والكذب والبهتان فولّوهم الأعمال، وحملوهم على رقاب الناس، وأكلوا بهم الدنيا. وإنّما النّاس مع الملوك والدنيا إلّا من عصمه اللّه سُبْحانه. فهذا أحد الأربعة.
2_ورَجُل سمع من رَسُول اللّه(صلى الله عليه واله) شيئاً لم يحمله على وجهه ووَهَم فيه، فلم يتعمّد كذباً فهو في يده، يقول به ويعمل به ويرويه، ويقول: أنا سمعته من رسُول اللّه، فلو علم المُسْلمُون أنّه وَهَم لم يقبلوه، ولو علم هو أنّه وَهَم لَرَفضه.
3_ورجل ثالث سمع من رسُول اللّه(صلى الله عليه واله) شيئاً أمَرَ به ثمّ نهى عنه وهو لايعلم، أو سمعه ينهى عن شي ءٍ ثمّ أمر به وهو لايعلم، فحفظ منسوخه ولم يحفظ الناسخ، فلو علم أنّه منسوخ لَرَفضه، ولو علم المسلمون إذ سمعوه منه أنّه منسوخ لَرفضوه.
4*** **ورَجُل رابع لم يكذب على رسُول اللّه(صلى الله عليه واله)، مبغض للكذِب خوفاً من اللّه وتعظيماً لرسُول اللّه لم ينس بل حفظ ماسمع على وجهه فجاء به كما سمع، لم يزد فيه ولم ينقص منه، وعلم الناسخ من المنسوخ، فعمل بالناسخ ورفض المنسوخ. فإنّ أمر النبيّ مثل القرآن، ناسخ ومنسوخ، وخاصّ وعامّ، ومحكم ومتشابه، وقد كان يكون من رسُول اللّه الكلام له وجهان: كلام عامّ وكلام خاصّ، مثل القرآن، وقال اللّه عزّوجلّ في كتابه: (ما آتاكم الرسُول فخذوه ومانهاكم عنه فانتهوا) فيشتبه على من لم يعرف ولم يدر ما عنى اللّه به ورسُوله. وليس كُلّ أصْحاب رسُول اللّه كان يسأله عن شي ء فيفهم. وكان منهم من يسأله ولايستفهمه حتّى أن كانوا ليحبّون أن يجي ء الأعرابي و الطاري فيسأل رسُول اللّه(ص) حتّى يسمعوا.
سؤال : هل هناك كتب تخص علم الرجال او تراجم الرجال اُلفت في زمن الائمة عليهم السلام ؟؟
الجواب : نقل عن البرقي في باب الكنى حوالي سبعين اسما من اسماء اولياء الامام علي (عليه السلام) على سبيل المثال تراجم كل من :
داود بن ابي زيد , وسويد بن غفلة , وأبي ليلى , وابراهيم بن اسحاق النهاوندي .
ونقل عن الفضل بن شاذان _على سبيل المثال_ في تراجم بريد الاسلمي وجابر بن عبد الله الانصاري وخزيمة بن ثابت وسعيد بن جبير وعدي بن حاتم ومحمد بن جبير بن مطعم .
ونقل العقيقي في امثال تراجم جابر بن يزيد وحمران بن اعين وخيشة الجعفي وعبد الله بن عجلان وابي هريرة البزاز .
ونقل عن ابن فضال في ترجمة جميل بن دراج .
ويظهر من هذا ان الكتب التي ذكرنا بعضها رئدة التاليف في اسماء الرجال في زمن الائمة الطاهرين . لم يبقى منها حتى عصر العلامة الحلي وهو القرن الثامن الهجري سوى الاربعة التي يرجع اليها هو ومعاصره ابن داود الحلى وهي :
1_رجال البرقي
2- رجال العقيقي
3-رجال ابن فضال (الحسن بن علي ابن فضال)
4رجال الفضل بن شاذان .
سؤال : متى بدأ التاليف في اسماء رجال الحديث ؟؟
الجواب : ان بداية التاليف في اسماء الرجال كان في اواخر القرن الثاني الهجري واوائل القرن الثالث الهجري .
واول من الف فيه هو ابو محمد عبد الله بن جبلة الكناني ثم توالت التواليف من بعده
2-الحسن بن محبوب السراد المتوفى سنة224 له كتاب المشيخة
3- ابو محمد الحسن بن علي بن فضال الكوفي المتوفى سنة 224 من اصحاب الامام الرضا عليه السلام له كتاب الرجال .
4-ابو الحسن علي بن الحسن بن فضال _ابنه_الكوفي له كتاب الرجال .
5-الفضل بن شاذان الاسدي النيسابوري المتوفى بعد سنة254 هجرية .
6-ابو عبد الله محمد بن خالد البرقي الكوفي من اصحاب الامام الرضا له كتاب الرجال .
7-ابو جعفر احمد بن محمد بن خالد البرقي الكوفي _ابنه_ له كتاب الطبقات وكتاب الرجال .
8-ابو محمد جعفر بن بشير البجلي الوشاء المتوفى سنة 280هج له كتاب المشيخة .
9-الشريف احمد بن علي العلوي العقيقي المتوفى سنة280هج له كتاب تاريخ الرجال .
10-على بن الحكم النخعي الانباري له كتاب رجال الشيعة .
ولم يصل الينا من هذه الكتب الا اربعة ذكرتها في جواب السؤال السابق (رجال البرقي -رجال العقيقي-رجال ابن فضال_رجال الفضل بن شاذان)
الى هنا نكتفي بهذه الحلقة والحمد لله رب العالمين وصلى الله على بنينا محمد واله الطاهرين .
تعليق