إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

انا الماحي انا الحاشر ان العاقب ...

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • انا الماحي انا الحاشر ان العاقب ...

    بسم الله الرحمن الرحيم

    والصلاة والسلام على محمد واله الطيبين الطاهرين

    اقول : قول علي ع انا الظاهر والباطن ... افلا ينسجم مع ما نقلته العامة في كتبهم عن النبي الاكرم (صلى الله عليه واله) .
    ((انا الماحي , انا الحاشر , انا العاقب ))

    صحيح البخاري - (ج 11 / ص 362)
    - عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ جُبَيْرِ بْنِ مُطْعِمٍ عَنْ أَبِيهِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ nلِي خَمْسَةُ أَسْمَاءٍ أَنَا مُحَمَّدٌ وَأَحْمَدُ وَأَنَا الْمَاحِي الَّذِي يَمْحُو اللَّهُ بِي الْكُفْرَ وَأَنَا الْحَاشِرُ الَّذِي يُحْشَرُ النَّاسُ عَلَى قَدَمِي وَأَنَا الْعَاقِبُ
    صحيح مسلم - (ج 12 / ص 35)
    عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ جُبَيْرِ بْنِ مُطْعِمٍ عَنْ أَبِيهِ
    أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ إِنَّ لِي أَسْمَاءً أَنَا مُحَمَّدٌ وَأَنَا أَحْمَدُ وَأَنَا الْمَاحِي الَّذِي يَمْحُو اللَّهُ بِيَ الْكُفْرَ وَأَنَا الْحَاشِرُ الَّذِي يُحْشَرُ النَّاسُ عَلَى قَدَمَيَّ وَأَنَا الْعَاقِبُ الَّذِي لَيْسَ بَعْدَهُ أَحَدٌ وَقَدْ سَمَّاهُ اللَّهُ رَءُوفًا رَحِيمًا
    صحيح مسلم - (ج 12 / ص 34)
    - عَنْ الزُّهْرِيِّ سَمِعَ مُحَمَّدَ بْنَ جُبَيْرِ بْنِ مُطْعِمٍ عَنْ أَبِيهِ أَنَّ النَّبِيَّ n قَالَ أَنَا مُحَمَّدٌ وَأَنَا أَحْمَدُ وَأَنَا الْمَاحِي الَّذِي يُمْحَى بِيَ الْكُفْرُ وَأَنَا الْحَاشِرُ الَّذِي يُحْشَرُ النَّاسُ عَلَى عَقِبِي وَأَنَا الْعَاقِبُ وَالْعَاقِبُ الَّذِي لَيْسَ بَعْدَهُ نَبِيٌّ
    مسند أحمد بن حنبل - (ج 4 / ص 83)
    16816 - حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا عبد الله بن أحمد قال حدثني أبي ثنا بهز بن أسد قال ثنا حماد عن جعفر بن أبي وحشية عن نافع بن جبير بن مطعم عن أبيه انه سمع رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول : أنا محمد وأحمد والحاشر والماحي والخاتم والعاقب قال
    تعليق شعيب الأرنؤوط : إسناده صحيح على شرط مسلم
    مسند أحمد بن حنبل - (ج 4 / ص 84)
    16817 - حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا عبد الرزاق قال ثنا معمر عن الزهري عن محمد بن جبير بن مطعم عن أبيه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول : ان لي أسماء أنا أحمد وأنا محمد وأنا الماحي الذي يمحو الله بي الكفر وأنا الحاشر الذي يحشر الناس على قدمي وأنا العاقب قال معمر قلت للزهري ما العاقب قال الذي ليس بعده نبي صلى الله عليه و سلم
    تعليق شعيب الأرنؤوط : إسناده صحيح على شرط الشيخين
    تحفة الأحوذي - (ج 7 / ص 156)
    ( وَأَنَا الْحَاشِرُ )
    أَيْ ذُو الْحَشْرِ
    ( الَّذِي يُحْشَرُ )
    أَيْ يُجْمَعُ
    ( عَلَى قَدَمِي )

    قَالَ النَّوَوِيُّ : ضَبَطُوهُ بِتَخْفِيفِ الْيَاءِ عَلَى الْإِفْرَادِ وَتَشْدِيدِهَا عَلَى التَّثْنِيَةِ ، قَالَ الطِّيبِيُّ : وَالظَّاهِرُ عَلَى قَدَمَيْهِ اِعْتِبَارًا لِلْمَوْصُولِ إِلَّا أَنَّهُ اُعْتُبِرَ الْمَعْنَى الْمَدْلُولُ لِلَفْظَةِ أَنَا . وَفِي شَرْحِ السُّنَّةِ : أَيْ يُحْشَرُ أَوَّلًا النَّاسُ لِقَوْلِهِ : " أَنَا أَوَّلُ مَنْ تَنْشَقُّ عَنْهُ الْأَرْضُ " . وَقَالَ الْحَافِظُ فِي الْفَتْحِ : عَلَى قَدَمِي أَيْ عَلَى أَثَرِي ، أَيْ أَنَّهُ يُحْشَرُ قَبْلَ النَّاسِ . وَهُوَ مُوَافِقٌ لِقَوْلِهِ فِي الرِّوَايَةِ الْأُخْرَى : " يُحْشَرُ النَّاسُ عَلَى عَقِبِي " اِنْتَهَى . وَقَالَ الطِّيبِيُّ : هُوَ مِنْ الْإِسْنَادِ الْمَجَازِيِّ لِأَنَّهُ سَبَبٌ فِي حَشْرِ النَّاسِ لِأَنَّ النَّاسَ لَمْ يُحْشَرُوا مَا لَمْ يُحْشَرْ
    ( وَأَنَا الْعَاقِبُ الَّذِي لَيْسَ بَعْدَهُ نَبِيٌّ )
    قَالَ النَّوَوِيُّ : أَمَّا الْعَاقِبُ فَفَسَّرَهُ فِي الْحَدِيثِ بِأَنَّهُ لَيْسَ بَعْدَهُ نَبِيٌّ أَيْ جَاءَ عَقِبَهُمْ . قَالَ اِبْنُ الْأَعْرَابِيِّ : الْعَاقِبُ وَالْعُقُوبُ الَّذِي يَخْلُفُ فِي الْخَيْرِ مَنْ كَانَ قَبْلَهُ .
    قَوْلُهُ : ( هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ )
    وَأَخْرَجَهُ الشَّيْخَانِ وَغَيْرُهُمَا .

    شرح النووي على مسلم - (ج 8 / ص 72)
    قَوْله صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( وَأَنَا الْحَاشِر الَّذِي يُحْشَر النَّاس عَلَى عَقِبِي )
    وَفِي الرِّوَايَة الثَّانِيَة ( عَلَى قَدَمِي ) فَأَمَّا الثَّانِيَة فَاتَّفَقَتْ النُّسَخ عَلَى أَنَّهَا ( عَلَى قَدَمِي ) ، لَكِنْ ضَبَطُوهُ بِتَخْفِيفِ الْيَاء عَلَى الْإِفْرَاد ، وَتَشْدِيدهَا عَلَى التَّثْنِيَة . وَأَمَّا الرِّوَايَة الْأُولَى فَهِيَ فِي مُعْظَم النُّسَخ ، وَفِي بَعْضهَا ( قَدَمِي ) كَالثَّانِيَةِ . قَالَ الْعُلَمَاء : مَعْنَاهُمَا يُحْشَرُونَ عَلَى أَثَرِي وَزَمَان نُبُوَّتِي ، وَرِسَالَتِي ، وَلَيْسَ بَعْدِي نَبِيّ ، وَقِيلَ : يَتْبَعُونَنِي .

  • #2
    السلام عليكم
    حياكم الله اخي العماري
    ولو سمحتم لنا بودي ان اسال : عندما نريد ان نقيس شيء بشيء اليس المفروض ان تكون هناك وحدة موضوع فشخص الرسول صلى الله عليه واله ليس كشخص علي عليه السلام فكيف صار القياس
    ارجو ايضاح ما التبس علي من اشكال ؟

    تعليق


    • #3
      عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      اخي العزيز طالب الشفاعة اشكر مطالعتكم الموضوع
      اما بالنسبة الى ماتفضلتم به ((القياس)) فلا اعلم اي قياس فرضتموه ؟
      اما اجابةً اقول : انا في مقام احتجاج اقول : ان المنع وارد في ان علي عليه السلام له صفات الباري عزة وجل فكذلك النبي (صلى الله عليه واله) فلا وجه لمنعه
      ثانياً : وبدليل اية المباهلة ثبت ان علياً هو نفس رسول الله ص علماً وعصمتةً فوجه الشبه موجود ...
      فلا منافاة .
      ارجو ان اكون قد وفقت بالاجابة تحياتي لكم اخي العزيز


      تعليق


      • #4
        بسم الله الرحمن الرحميم
        اللهم صل على محمد واله الطاهرين.
        اسمح لي ياأخي أن اقدم لكم خطة بحث لمشاركتكم المباركة،
        فياأخي العزيز
        (
        احمد العماري )
        تكرم على بالقبول وأعذر تطفلي ولك مني كل الحب والاحترام
        والخطة على نحو الاجمال وبعدها شي من التفصيل .
        1-مقدمة.
        2-الفصل الاول وهو من مطلبيين؛
        المطلب الاول:
        المطلب الثاني :
        3-الفصل الثاني :من مطلبيين؛
        المطلب الاول:
        المطلب الثاني :
        4-واخيرا الخلاصة...

        1-مقدمة؛وتحتوي على ملخص عقديتنا بالامام امير المؤمنيين عليه السلام من جهة اسمه الشريف ،
        وعلى نحو من الاجمال دون تفصيل
        خوف الاطناب الممل
        2-الفصل الاول :-وهو يحتوي على جوانب الشبهة مثلا،
        المستشكل يقول:- ياشيعة كيف تسمون الامام علي -عليه السلام -بالظاهر...
        وهذه اسماء خاص بالله تعالى؟


        فتكون للشبهة جانبيين،

        الجانب الاول:ان المستشكل يحصر اسماءً بالخصوص ؛بالله تعالى خاص منها (الباطن، الظاهر).

        الجانب الثاني:ضن المستشكل نحن الشيعة من نسمي الامام علي عليه السلام.


        فيكون المطلب الاول:الاجابة على الجانب الاول .
        والمطلب الثاني :ستكون الاجابة على الجانب الثاني.
        3-الفصل الثاني : وهو عبارة عن سرد للادلة من الجانبيين ؛
        وسيكون المطلب الاول:شرح بعض فقرات الادلة .
        والمطلب الثاني:رأي علماء القوم حول الشبهة.
        4-والخلاصة:وهي تحتوي على خلاصة البحث.
        هذه ما حاولت ان اقدم لكم عزيز(احمد العماري).
        ولك مني كل الاحترام والاعتزاز.
        والحمد لله رب العالمين
        التعديل الأخير تم بواسطة فتح قريب ; الساعة 20-04-2014, 05:18 PM. سبب آخر:
        اميري حسينsigpic ونعم الامير سرور فؤادي البشير النذير
        علي وفاطمة والداه فهل تعلمون له من نظير

        تعليق


        • #5
          السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
          حي الله الاخوة الكرام
          الاخ احمد العماري
          الاخ طالب الشفاعة
          الاخ فتح قريب
          وشكراً لاثارة هكذا مواضيع فيها منفعة للجميع
          نأمل المزيد من هكذا علوم
          وفقكم الله

          لا عذب الله أمي إنها شــربت حب الوصـي وغـذتـنيه باللبنِ
          وكان لي والد يهوى أبا حسنِ فصرت من ذي وذا أهوى أبا حسنِ

          تعليق


          • #6
            الاخ فتح قريب والاخ الفرقان اشكر مروركم المبارك ومطالعتكم الموضوع بارك الله فيكم
            اما بخصوص ما ذكرتم (فتح قريب) لا اعرف تطالبونني ببحث هذه القضية؟ ام كان من المفروض كذلك
            فان كان الاول نسال من الله ان يوفقنا لذلك واياكم
            وان كان من الثاني فانا غير ملزم بالبحث ككل بل هو نقض وحسب
            ودمتم في رعاية الباري وحفضه

            تعليق


            • #7
              بسم الله الرحمن الرحيم
              اللهم صل على محمد وال محمد
              الاخ الفاضل (احمد العماري )وفقكم الله
              جهود مباركة لكشف اللثام عن الحقائق لنصرة للحق واهله
              تقبلوا مروري على الموضوع وخالص دعائي لكم

              تعليق


              • #8
                السيد الموسوي اسأل من الله التوفيق لنا ولكم اشكر مروركم العطر بارك الله فيكم
                ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,,,,,,,,,,,,,,,,................................ ... ...................................

                تعليق

                يعمل...
                X