اعوذ بالله تعالى من الشيطان الرجيم
بسم الله الرحمن الرحيم
والحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمد واله الطيبين الطاهرين والعنة على اعدائهم الى يوم الدين اللهم اجعلني من عبادك المخلصين ومن العلماء العاملينبسم الله الرحمن الرحيم
نستكمل لكم شرح التجريد للشيخ الاستاذ
وأيضا قد يمكن التخلص عن الكذب في الصورة الأولى بأن يفعل التورية أو يأتي بصورة الإخبار الكذب من غير قصد إليه، ولأن جهة الحسن هي التخلص وهي غير منفكه عنه وجهة القبح هي الكذب وهي غير منفكه عنه فما هو حسن لم ينقلب قبيحا وكذا ما هو قبيح لم ينقلب حسنا.
شرح الشيخ الاستاذ
ان قولكم الحسن ذاتي لبعض الافعال والقبح ذاتي لبعض الافعال والذاتي لا ينفك فالمفروض هذا الحسن وهذا القبح لا ينفكان عن هذه الافعال مع اننا نجدها تنفك مع انها هذا يدل على ان الحسن والقبح ليس ذاتيا0
تقولون ان الصدق حسن فالصدق اذا استلزم قتل نبي فهل هذا الصدق يكون حسن هذا الصدق من الواضح انه قبيح
فأذن انفك الحسن عن الصدق وانتم تقولون الحسن ذاتي للصدق فالمفروض انه لا ينفك مع ان الصدق المستلزم لقتل النبي من الانبياء عليهم السلام هو واضح انه قبيح اذن هنا الحسن انفك عن الصدق اذن الحسن ليس ذاتي للصدق وهذه الشبهة الاولى
اما الشبه الثانية
لو قال شخص لأكذبنا غداً فهذا الشخص في اليوم التالي على التقدير بحسن الوعد بالكذب سوف يكون الكذب حسن لأن قد اوفى بعهده وعلى تقدير قبح صدق الوعد فسوف يكون الكذب ليس قبيحاً
أي اذا صدق بالوعد وكذب فهذا يستلزم كون الكذب امر حسن لأنه يستلزم الايفاء بالعهد والمتوقف على امر حسن فهو حسن فلأنه صدق بالوعد فهو كذب يستلزم ان يكون الكذب حسن0
اما اذا خالف الوعد وصدق يستلزم ان يكون هذا لصدق لأن توقف على امر قبيح وهو مخالفة الوعد فهنا ايضاً انفك الحسن والقبح عن الصدق والكذب 0
والحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمد واله الطيبين الطاهري
والعنة على اعدائهم اجمعين الى يوم الدين