إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الاشكال الاول على آية اولي الامر

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الاشكال الاول على آية اولي الامر

    بسم الله الرحمن الرحيم اللهم صل على محمد وال محمد الطيبين الطاهرين

    لاشكال الاول : قال الرازي في تفسيره
    ...وأما حمل الآية على الأئمة المعصومينعلى ما تقوله الروافضففي غاية البعد لوجوه..

    أحدها : ما ذكرناه أن طاعتهم مشروطة بمعرفتهم وقدرة الوصول اليهم ، فلوأوجب علينا طاعتهم قبل معرفتهم كان هذا تكليف ما

    لا يطاق ، ولو أوجب علينا طاعتهمإذا صرنا عارفين بهم وبمذاهبهم صار هذا الايجاب مشروطا ، وظاهر قوله : {أَطِيعُواْ اللَّهَ وَأَطِيعُواْ

    الرَّسُولَ وَأُوْلِى الاْمْرِ مِنْكُمْ } يقتضيالاطلاق ، وأيضا ففي الآية ما يدفع هذا الاحتمال ، وذلك لأنه تعالى أمر بطاعةالرسول وطاعة أولي

    الأمر في لفظة واحدة ، وهو قوله : { وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَوَأُوْلِى الاْمْرِ مِنْكُمْ } واللفظة الواحدة لا يجوز أن تكون مطلقة ومشروطة معا، فلما

    كانت هذه اللفظة مطلقة في حق الرسول وجب أن تكون مطلقة في حق أولي الأمر
    .

    الجواب: على ثلاثة اوجه.


    الاول: ان الفخر الرازي من الاشاعرة والاشاعرة على مبانيهم جائز التكليف بما لا يطاقلانهم لا يقولون بالتحسين والتقبيح العقلي.


    الثاني: رد نقضي : وهنا نقول لهم هل طاعة الرسول مطلقة او مقيدة ؟


    ج/مطلقة . فذا كانت مطلقة لابد ان تكون مشروطة بمعرفته ،


    فإذن :يلزم على كلامهِ ان تكون طاعة الرسول غير مطلقة على مبانيه ، وكذلك يلزم منهايضا ان تكون طاعة الله غير مطلقة

    والعياذ بالله.


    الثالث:- رد حلي : حصل خلط كبير عند الرازي بين الموضوع و المحمول وبين الحكمومتعلق الحكم!


    والدليل: نحن عندنا ( اولي الامر ) و( وجوب الطاعة)


    وههناعندنا سؤال : المعرفة لمن راجعة ؟


    ج/ الىاولي الامر.


    إذن :التقيد (المعرفة ) راجع الى الموضوع وهو ( اولي الامر ) والاطلاق يرجع الى المحمول(وجوب الطاعة )والحال ان الفخر الرازي

    يقول يلزم منه اجتماع التقيد والاطلاق في مورد واحد وهذا غير صحيح

    بسم الله الرحمن الرحيم

    {وَغِيضَ الْمَاء وَقُضِيَ الأَمْرُ وَاسْتَوَتْ عَلَى الْجُودِيِّ وَقِيلَ بُعْداً لِّلْقَوْمِ الظَّالِمِينَ}


  • #2
    السلام عليكم

    اخي الكريم وفقك الله ومن عليك بالخير والبركة
    قرأت موضوعك واستفدت منه
    جزاك الله خيرا
    لكن استوقفتني هذه العبارة ولم افهمها فيا حبذا توضحها لي بمثال وهي
    الثالث:- رد حلي : حصل خلط كبير عند الرازي بين الموضوع و المحمول وبين الحكمومتعلق الحكم

    تعليق

    يعمل...
    X