إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الحلقة الرابعة عشرة

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الحلقة الرابعة عشرة

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ، وآله الطاهرين ،
    الطيبين .

    ومن الادلةعلى الامامة هذه الاية" وإذ ابتلى إبراهيم ربه بكلمات فأتمهن قال إني جاعلك للناس إماما
    قال ومن ذريتي قال لا ينال عهدي الظالمين " ( البقرة : 124 ) وهذه الاية تدل على بحوث كثير وفي الحقيقة هي عبارة عن منجم للمعلومات ومن اهم هذه المعلومات دلالتها على الامامة بالنص ونحن نختار منها ما يخص بحثنا وهو الامامة.
    فالبحث الاول
    ان الامامة جعل من الله
    والبحث الثاني
    ان الامامة غيرالنبوة والرسلة
    البحث الثالث
    ان الامامة لاينالها الظالم
    وسنوضح هذه البحوث
    ونبدء بالبحث الاول:
    قال الله تعالى (قال إني جاعلك للناس إماما) أي مقتدى يقتدي بك الناس ،
    ويتبعونك في أقوالك وأفعالك .
    فالامام هو
    الذي يقتدي ويأتم به الناس ،
    وهذا النص صريح بان الامامة منصب من الله تعالى ولا يكون من غيره ،فلا يحق للناس بتعين المناصب الالهية مثل النبوة ورسالة وكذلك الامامة.
    المبحث الثاني :
    ان الامامة هي غير النبوة والرسالة،ودليل على ذلك ان ابراهيم عليه السلام قد نال الامامة بعد النبوة والرسالة ويدل على هذا امور عديدة منها:
    قوله عليه السلام على ما حكاه الله سبحانه بعد
    قوله تعالى له : إني جاعلك للناس إماما ، قال ومن ذريتي ، فإنه عليه السلام قبل مجئ
    الملائكة ببشارة إسماعيل وإسحق ، ما كان يعلم ولا يظن أن سيكون له
    ذرية من بعده حتى أنه بعد ما بشرته الملائكة بالأولاد خاطبهم بما ظاهره
    اليأس والقنوط كما قال تعالى : ( ونبئهم عن ضيف إبراهيم ، إذ دخلوا عليه
    فقالوا سلاما قال : إنا منكم وجلون ، قالوا : لا توجل إنا نبشرك بغلام عليم ،
    قال أبشرتموني على أن مسني الكبر فبم تبشرون ؟ قالوا ، بشرناك بالحق فلا
    تكن من القانطين ) ، الحجر – 55 وسنذكر باقي الادلة عند عرض الاشكالات.
    المبحث الثالث:
    وهذا المبحث هو الدليل القاطع على عصمة الامام ،وكذلك على ان الامامة التي عبر عنها بالعهد لاينالها الظالمين ونوضح ذلك برابعة عقلية فنقول الناس على اربعة حالات لا خامس لها:
    1ان يكون الانسان ظالم طول حياته
    2ان يكون الانسان ظالم اخر حياته
    3ان يكون الانسان ظالم في بداية حياته فقط
    4ان يكون الانسان غير ظالم طول حياته
    وبما ان ابراهيم نبي وهو الذي دعا لذريته فيجب ان يكون الذي دعا له غير الاولين.
    وبما ان الله قال له لا ينال عهدي الظالمين فيخرج بهذا القول الثالث.
    فلم يبقى سوى الرابع وهو الذي لم يظلم طول حياته.

  • #2
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    بارك الله بالاخ الحسناوي موفقين ان شاء الله تعالى في سائر ابحاثكم
    من المعروف والمشهور لمن اطلع على هذه البحوث هنالك امر متنازع فيه الى وهو بحث المشتق فهذا الامر هو بخصوص ماذكرتم بالنقطة الرابعة (الي لم يظلم طول حياته) فبناءاً على زوال التلبس وهو المعصية , فلم لم يكن الامام غير معصوم ؟
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    تعليق

    يعمل...
    X