إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الحكمة من عدم ذكر اسم أمير المؤمنين عليه السلام صراحة في القران !!!!

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الحكمة من عدم ذكر اسم أمير المؤمنين عليه السلام صراحة في القران !!!!



    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف الانبياء والمرسلين محمد واله الطاهرين .
    وبعد
    من الاشكالات التي تطرح على المذهب الحق هو هذا الاشكال .
    لماذا لم يذكر اسم الامام علي عليه السلام صريحاً في القران الكريم ، يعني لماذا لم يقول الله تعالى مثلاً :
    ولاية علي بن ابي طالب حصني فمن دخل حصني امن من عذابي ؟؟؟؟!!
    بينما نجد القران يذكر غير علي ويشير اليه اشارات صريحة ، المهم نريد الصراحة بأسم علي بن ابي طالب ؟؟
    نقول :
    لو فرضنا ان القران الكريم ذكر اسم الامام علي عليه السلام او أحد الائمة صريحاً ، فلانستبعد ان يكون القران عرضه لأولئك الذين يتربصون به ، فيبادر المنافقون واعداء اهل البيت عليهم السلام ومخالفوهم لرفعها وحذفها من الكتاب الكريم
    فيقع بذلك التحريف والتصرف في القران الكريم ، وقد شاء الله سبحانه ان يحفظ القران الكريم من خلال سبل الحفظ المتعارفة حيث قال تعالى (( إنا نحن نزّلنا الذكرَ وإنا له لحافظون )) ولاشك ان هذا لا يتعارض مع الوعد الإلهي بحفظ القران من كل اشكال التحريف ، لأن حكمة الله تعالى اقتضت حفظ القران الكريم وفق القانون الطبيعي والمتعارف
    وبحسب الاسباب والمسببات في هذا العالم ،
    فلكي يمنع الله تعالى القران من التحريف والتزوير بهذا الاسلوب الطبيعي كان لابد ان يسلك مسلكاً متعارفاً يمنع من وقوع التحريف من قبل النفوس المريضة ، فلذلك نقول : ان ذكر اسم الامام علي عليه السلام وباقي الأئمة عليهم السلام صريحاً
    سيعرض القران للتحريف ، خصوصاً وان المسألة حساسة جداً ، وتؤدي الى جعلهم عليهم السلام قادة ورؤساء وخلفاء ،
    للمسلمين بلا منازع .
    ولهذا تجد ان الله تعالى استعمل الكناية والأشارات عليهم صلواة الله وسلامه عليهم .
    وايضا لو لم يقع التحريف في القران فقد يقال : ان اتهام جبرائيل عليه السلام بالهجر لايكون ممتنعاً حين يوحى للنبي صلى الله عليه واله كما اتهموا النبي صلى الله عليه واله بذلك حينما طلب منهم ان يأتوه بأداة وقرطاس ، فصدر من خليفتهم الثاني حيث قال : اتركوه انه يهجر ، أو أهجر !!!
    وهذا بعينه تكذيب للقران حيث يقول (( وما ينطق عن الهوى انه الا وحي يوحى ))
    ثانياً : ان ذكر الاسم صريحا لايحل النزاع بل ربما يعقده لأننا نجد ان كثير من الامور ذكرت صريحاً في القران وقد وقع فيها الخلاف والنزاع ومنها زواج المتعة حيث ذكرت بصراحة حيث قال الله تعالى (( فما استمتعتم به منهن فأتوهن اجورهنَّ فريضة ))
    ومع ذلك نجد الخلاف والنزاع وقع فيها فيما بعد ، حيث ان عمر ابن الخطاب ادعى نسخ الآية المباركة وأمر بظرب كل من عمل بها ، والى الآن يعملون بسنة عمر ويقتدون به وهم تركوا سنة القران وسنة النبي صلى الله عليه واله ،
    فأين الصراحة أذن ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله)
    {
    من كنتُ مولاه فهذا عليٌ مولاه اللهم والِ من والاه وعادِ من عاداه وانصر من نصره واخذل من خذله }


  • #2
    السلام عليكم ورحمة الله
    اخي الكريم(خالد الاسدي)
    ان مثل امير المؤمنين
    علي بن ابي طالب عليه الصلاة والسلام كمثل باب حطة في بني اسرائيل،هو مورد ابتلاء وتمحيص للمؤمن عن سواه،فهو اضافة لما تفضلتم به،ان ذكر بوضوح شديد في القران الكريم،كان فرضا على الجميع اتباعه امتثالا للامر المولوي،عندئذ يبطل العقاب والثواب ،ولكن حكمة الله عزوجل ترك الامر كما هو ليبحث الباحث عن الحق والحقيقة... وليقتنع بها ..ويتبعها طواعية وحبا...ان شاء ،والا ،فالاية الكريمة (لا اكراه في الدين)تمثل سنة الله في خلقه،ولن تجد لسنته تبديلا....
    وههنا روايات عن نبينا محمد صلى الله عليه واله وسلم،وبعض التفاسير المشيرة لوجود اسمه المبارك في كتاب الله الحكيم
    ولكن صدق نبينا الكريم بقوله لعلي يا علي لا يحبك الا مؤمن ،ولا يبغضك الامنافق)
    فالحق واضح وابلج لذي عينين.
    في (تفسير نور الثقلين) ينقل الروايات الواردة بخصوص الآية ومن تلك الروايات :1ـ في تفسير علي بن إبراهيم : وقوله عزوجل: ((وانه في ام الكتاب لدينا لعلي حكيم)) الزخرف4 يعني أمير المؤمنين صلوات الله عليه، مكتوباً في الفاتحة في قول الله عزوجل ((اهدنا الصراط المستقيم)) ، قال أبو عبد الله (عليه السلام): (هو أمير المؤمنين صلوات الله عليه) .
    2ـ في تهذيب الأحكام في الدعاء المنقول بعد صلوة يوم الغدير عن أبي عبد الله (عليه السلام) : فاشهد يا الهي انه الإمام الهادي المرشد الرشيد علي أمير المؤمنين الذي ذكرته في كتابك ، فقلت:
    ((وانه في أم الكتاب لعلي حكيم )) لا اشركه إماما ولا أتخذ من دونه وليجة .
    3ـ في كتاب معاني الاخبار عن أبي عبد الله (عليه السلام) في قول الله عزوجل: ((اهدنا الصراط المستقيم)) قال: هو أمير المؤمنين ومعرفته والدليل على أنه أمير المؤمنين قوله عزوجل:
    ((وأنه في ام الكتاب لدينا لعلي حكيم)) وهو أمير المؤمنين (عليه السلام) في أم الكتاب في قوله: ((إهدنا الصراط المستقيم)).
    وفي (تفسير القمي) ذكر نفس المعنى الذي ذكره صاحب (تفسير نور الثقلين)


    فمن تلك الروايات، ما ذكره محمّد بن أحمد القمّي، المعروف بـ(ابن شاذان) في كتابه (مائة منقبة): ((حدّثنا جعفر بن محمّد بن قولويه(رحمه الله), قال: حدّثني علي بن الحسن النحوي، قال: حدّثني أحمد بن محمّد, قال: حدّثني منصور بن أبي العبّاس, قال: حدّثني علي بن أسباط, عن الحكم بن بهلول, قال: حدّثني أبوهما، قال: حدّثني عبد الله بن أُذينة, عن جعفر بن محمّد, عن أبيه, عن علي بن الحسين, عن أبيه، قال: قام عمر بن الخطّاب إلى النبيّ(صلّى الله عليه وآله وسلّم)، فقال: إنّك لا تزال تقول لعليّ: أنت منّي بمنزلة هارون [من موسى] وقد ذكر [الله] هارون في القرآن ولم يذكر عليّاً(عليه السلام)؟ فقال النبيّ(صلّى الله عليه وآله وسلّم): (يا غليظ يا أعرابي! أما تسمع قول الله تعالى: (( هَذَا صِرَاطٌ عَلَيَّ مُستَقِيمٌ )) (الحِجر:41) ))(1. وفي كتاب (بصائر الدرجات)، قال: ((حدّثنا أبو محمّد، عن عمران بن موسى بن جعفر البغدادي، عن علي بن أسباط، عن محمّد بن فضيل، عن أبي حمزة الثمالي، عن أبي عبد الله(عليه السلام): (( هَذَا صِرَاطٌ عَلَيَّ مُستَقِيمٌ )), قال: (هو والله عليّ، هو والله عليّ الميزان والصراط) ))
    وفي (بحار الأنوار): ((الكافي: أحمد بن مهران، عن عبد العظيم الحسني، عن هشام بن الحكم، عن أبي عبد الله(عليه السلام)، قال: (هذا صراط عليّ مستقيم).

    اللهم صل على محمد وال محمد الطيبين الطاهرين،وثبتنا على حب وولاية امير المؤمنين علي ابن ابي طالب عليه السلام واجعلنا ممن ياخذ بحجزتهم.
    احسنتم اخي الكريم وفقكم الله وثبتكم على ولاية علي ابن ابي طالب ونصرة ولده القائم بالحق عجل الله فرجه الشريف





    تعليق

    يعمل...
    X