إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

شرح منهاج الصالحين للسيد السيستاني دام ظله ـ العبادات ـ مسألة ـ 11 ـ د

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • شرح منهاج الصالحين للسيد السيستاني دام ظله ـ العبادات ـ مسألة ـ 11 ـ د

    مسألة 11 ـ د
    بسم الله الرحمن الرحيم
    .والصلاة والسلام على سيد المرسلين, حبيب اله العلمين ,العبد المؤيد, والرسول المسدد, والمصطفى الامجد ,ابي القاسم محمد, وعلى آله الطيبين الطاهرين ,واللعنة الدائمة على اعدائهم اجمعين, من الآن وفي كل آن الى قيام يوم الدين
    ربي اشرح لي صدري ويسر لي امري واحلل عقدتا من لساني يفقهو قولي .
    مسألة 11: إذا قلد مجتهداً ثم شك في أنه كان جامعاً للشروط أم لا وجب عليه الفحص، فإن تبين له أنه كان جامعاً للشروط بقي على تقليده، وإن تبين أنه كان فاقداً لها أو لم يتبين له شيء عدل إلى غيره.
    وأما أعماله السابقة: فإن عرف كيفيتها رجع في الاجتزاء بها إلى المجتهد الجامع للشروط، فمع مطابقة العمل لفتواه يجتزئ به، بل يحكم بالاجتزاء في بعض موارد المخالفة أيضاً، كما إذا كان تقليده للأول عن جهل قصوري و أخلّ بما لا يضر الإخلال به لعذر، كالإخلال بغير الأركان من الصلاة، أو كان تقليده له عن جهل تقصيري وأخلّ بما لا يضر الإخلال به إلاّ عن عمدٍ كالجهر والإخفات في الصلاة.
    وأما إن لم يعرف كيفية أعماله السابقة فيمكنه البناء على صحتها إلاّ في بعض الموارد، كما إذا كان بانياً على مانعية جزء أو شرط واحتمل الإتيان به غفلة، بل حتى في هذا المورد إذا لم يترتب على المخالفة أثر غير وجوب القضاء فإنه لا يحكم بوجوبه.
    .................................................. .........................
    كان الكلام عن الاحتمال الاول من الصورة الثانية من الشق الاول
    اذكر باختصار
    الشق الاول / ان عرف كيفية اعماله
    الصورة الاولى / في حالة تطابق العمل مع راي المجتهد الثاني
    الصورة الثانية / في حالة مخالفة العمل مع راي الجتهد الثاني
    الاحتمال الاول / اذا كان قد اخل بما لا يضر الاخلال به لعذر وكان تقليده للمرجع الاول تقليد قصوري
    الآن الكلام عن الاحتمال الثاني .
    الاحتمال الثاني / اذا كان قد اخل بما لا يضر الاخلال به لعذر وكان تقليده للمرجع الاول تقليد تقصيري
    حيث قال سماحته (أو كان تقليده له عن جهل تقصيري وأخلّ بما لا يضر الإخلال به ),فهنا الكلام نفسه السابق ماعدا ان السابق الاخلال عن جهل قصوري والآن الاخلال عن جهل تقصيري , ولكنهما يجتمعان في ان الاخلال في الواجبات وليس في الاركان .
    س1 / لماذا لم يجمعهما السيد في كلام واحد كأن يقول(اذا اخل بما لا يضر الاخلال به سواء كان مقصرا ام قاصرا
    الجواب /جواب هذه المسألة وضعه سماحة السيد في آخر المورد الثاني حيث قال (إلاّ عن عمدٍ كالجهر والإخفات في الصلاة ) فان المورد الاول بسبب كون المقلد جاهلا من ناحية انه قاصرفانه معذورلانه جاهل بالحكم فكيف يكون عامدا , الا اذاكان يعلم بالحكم , واما المورد الثاني فبسبب كون المقلد جاهلا من ناحية التقصير(بحيث يعد انه مقصر ) فانه غير معذور في الجهر في موضع الاخفات او الاخفات في موضع الجهر لانه قصر في علمه بالحكم لذك لم يجمعهما في مورد واحد .
    ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,,,,,,,,
    الشق الثاني / ان لم يعرف كيفية اعماله السابقة ,فانه يمكنه ان يبني على صحة اعماله السابقة وانها صحيحة ومجزية .مثلا ان هذا المقلد لا يعلم كيف كان يصلي مثلا كأن يكون قد فقد ذاكرته مثلا , ولا يتذكر كيف كان يصلي فيما مضى من اعماله ,, يقول سماحة السيد دام ظله (وأما إن لم يعرف كيفية أعماله السابقة فيمكنه البناء على صحتها ) يبن على صحة اعماله السابقة ولا يحتاج الى اعادتها
    ثم يستثني سماحة السيد دام ظله بعض الموارد وقد مثل سماحته لهذه الموارد حالة واحدة وهي المنبعثة من هذا الشق الثاني .
    وهي اذا كان المقلد بانيا على مانعية جزء أو شرط حيث قال ((إلاّ في بعض الموارد، كما إذا كان بانياً على مانعية جزء أو شرط ))
    ومثال الشرط هو استقبال القبلة في الصلاة مثلا او الطهارة مثلا
    ومثال الجزء قراءة سورة التوحيد مثلا
    من الضروري ولكي لا ننسى , ان الكلام هو في حالة كون هذا المقلد لم يعرف كيفية اعماله السابقة , وهذا للتذكرة فقط
    بقية المسألة يأتي الحديث عنها والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف المرسلين محمد وآله الطاهرين

  • #2
    وفقكم الله شيخنا الفاضل
    :::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: :::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: :::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: :::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: :::::

    تعليق


    • #3
      بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على اشرف الخلق اجمعين محمد وآل محمد
      اخي العزيز م.القريشي مشرف قسم الاسئلة الفقهية
      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

      شيخنا العزيز انه لشرف لنا ان تمر بانظاركم الكريمة على صفحاتنا المتواضعة , زاد الله شرفكم بالدنيا والآخرة بحق محمد وآل محمد , مع العلم اننا لا نستحق هذه الانظار الكريمة والرعاية العطوفة من جنابكم الكريم وانه لشرف كبير لانحتويه , شكرا لكم شيخنا الجليل , وبوركتم , والحقيقة لولاكم لما كنا نكتب حرف واحد, ولولا تشجيعكم ورعايتكم لما استطعنا الابداع في ظلكم المبارك,, شكرا مرة اخرى لسماحتكم ونسأل الله ان يوفقكم ويفقنا لرد جمائلكم انه سميع الدعاء , والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

      تعليق

      يعمل...
      X