إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

ما علاقة الشيعة بإبن سبأ

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ما علاقة الشيعة بإبن سبأ

    ما علاقة الشيعة بإبن سبأ

    بين موالي شيعي ومخالف سني دار حوار هاديء ، ومن ضمن ما دار سؤال طرحه المخالف وهو ((ما هي علاقة الشيعة بإبن سبأ)) .فأجاب الموالي اجابة شافية ووافية . واليكم نص الحوار (( بتصرف )) .

    المخالف : سؤال : ما هي علاقة الشيعة بإبن سبأ ؟.
    الموالي : في الجواب هذا السؤال ينبغي علينا أولا أن نعرف إبن سبأ هذا ولو بتعريف بسيط ( يعني السؤال من هو إبن سبأ ؟ ) :

    أقول مختصرا تتلخص الدعوى في شخصيته أنه يهوديا من صنعاء اليمن أظهر الإسلام في عصر عثمان وإندس بين المسلمين وأخذ يتنقل في حواضرهم ومدنهم : الشام والكوفة والبصرة ومصر مبشراً بأن للنبي محمد (ص) رجعة كما إن لعيسى بن مريم رجعة وأن علياًً هو الوصي لمحمد (ص) كما كان لكل نبي وصي وأن علياًً خاتم الأوصياء كما كان محمد خاتم الأنبياء.
    - ويضيف بعضهم أنه أدعي نبوة علي ثم الأولوهية لعلي فحرقه علي بالنار وبث دعاته بسرية تامة في المدن الإسلامية وكان لهم الفضل في حرب الجمل ومقتل عثمان وغيرها من الحروب والأنقسامات وسموه بعبد الله بن سبأ أو إبن السوداء وجعلوا له إتباعاًً ، ومن أبرز أتباعه ( 1 ) أبو ذر الغفاري (2) عمار بن ساير (3) محمد بن أبي حذيفة (4) عبد الرحمن بن عديس (5) محمد بن أبي بكر (6) صعصعه بن صوحان (7) مالك الأشتر.

    المخالف : سؤال هل هذه الشخصية حقيقية أم لا ؟.
    الموالي : أقول بإن من تعرض لهذه الشخصية من الكتاب فهم على ثلاثة أقسام قسم أثبت وقسم نفاه وقسم وسط.

    المخالف : سؤال من هم المثبتون ؟.
    الموالي : المثبتون له هم : سيف بن عمر ، أبن عساكر ، الطبري ، الذهبي ، إبن الأثير ، محمد رشيد ، أبو الفداء ، أبن كثير ، إبن خلدون ، محمد فريد وجدي ، البستاني ، أحمد أمين المصري ، حسن إبراهيم ، فإن فلوتن ، نيكلسون ، دائرة المعارف الإسلامية ، ولهاوزن ، ميرخواند ، غياث الدين ميرخواند ، إبن بدران ، إبن أبي بكر ، سعيد الأفغاني ، إبن قتيبة .

    هنا سؤال يطرح نفسه بعد هذا العدد الكبير من العلماء والمحققين والمؤرخين الذين نقلوا وبقوة وأثبتوا هذه الشخصية فهل من وسيله للنفي أي بنفي هذه الشخصية.

    الجواب : أقول هذا جيد ومتين وقد إعتمد على هذه الكثرة من العلماء ولكن ينقص السائل التسرع وعدم التدقيق في الموضوع ، كيف ذلك ؟ أقول كيف ذلك فلو قمنا بإرجاع هذه الأقوال إلى مصادرها الأصلية لأنتهت هذه الكثرة ، ومن هنا سوف أقوم بإرجاع هذه الأقوال إلى المصادر .

    - نرجعها الآن / سيف بن عمر - أبن عساكر عن سيف - الطبري عن سيف - الذهبي عن سيف - إبن بدران عن سيف - إبن أبي بكر عن سيف وإبن الأثير - إبن الأثير عن الطبري - إبن كثير عن الطبري - إبن خلدون عن الطبري - محمد فريد وجدي عن الطبري - أحمد أمين عن الطبري - حسن إبراهيم عن الطبري - فان فلوتن عن الطبري - نيكلسون عن الطبري - دائرة المعارف الإسلامية عن الطبري - ولهاوزن عن الطبري - ميرخواند عن الطبري - سعيد الأفغاني عن الطبري - محمد رشيد عن إبن الأثير أبو الفداء - البستاني عن إبن كثير.

    اذن نلاحظ ان هؤلاء جميعا نقلوا اما عن سيف بن عمر او عن الطبري او عن ابن الاثير او عن ابن كثير . ونلاحظ ان ابن كثير وابن الاثير نقلا عن الطبري . ونلاحظ هنا وهو المهم ان الطبري نقل عن سيف بن عمر . وهذا يعني ان مصدر الكلام هنا هو شخص واحد وهو سيف بن عمر .ويبقى عندنا ايضا ابن قتيبة .

    وعليه يتبقى لدينا مرجعين فقط سيف بن عمر وإبن قتيبة وللطبري رواية أخرى ، عن السري بن يحيى وهو ليس الثقة لأن الثقة توفى سنة 167 وولد الطبري 224 فهو أما السري بن إسماعيل الهمداني أو السري إبن عاصم الهمداني وكلاهما ضعيف.

    وقد صرح إبن قتيبة بأن الإمام علي قد حرقه بالنار راجع ( إبن قتيبة في المعارف ص 622 ) يبقى المصدر الوحيد لهذه القصة كلها في القضية هو سيف بن عمر فقط .

    المخالف : سؤال ومن هو سيف بن عمر هذا ؟.
    الموالي : هو سيف بن عمر التميمي الأسيدي وأسيد هو عمرو بن تميم ، توفي بعد 170 هـ وقبل زمن خلافة الرشيد.

    المخالف : وما هو سبب عدم قبول هذا القول؟.
    الموالي : لسببين الأول : أصبح خبر آحاد ولا يمكن أن نثبت قضية تاريخية بهذا الحجم من الأهمية بخبر آحاد ، وثانياًً : الراوي الأساسي للقضية ليس له قيمة علميه عند النقاد والعلماء.

    المخالف : وكيف ذلك من أين لكم هذا الكلام ؟.
    الموالي : عند الرجوع إلى أقوال أهل التخصص وجدنا ما يلي :

    - قال عنه يحيى بن معين – ضعيف الحديث فليس خير منه ج2 ص 255.
    - وقال عنه إبن داوود – ليس بشئ كذّاب.
    - وقال عنه النسائي – ضعيف متروك الحديث ليس بثقة ولا مأمون.
    - وقال عنه إبن أبي حاتم متروك الحديث.
    - وقال عنه إبن السكن ضعيف.
    - وقال عنه إبن عدي – ضعيف بعض أحاديثه مشهورة وعامتها منكره لم يتابع عليها.
    - وقال عنه إبن حيان يروى الموضوعات عن الإثبات أتهم بالزندقة.
    - وقال عنه الحاكم متروك متهم بالزندقة.

    راجع : ( ميزان الإعتدال للذهبي وتهذيب التهذيب والكتب الرجالية ).

    فكيف لنا إذاً إن نتقبل رواية راويها بهذا المكانة الهزيلة ونسيء للأمة الإسلامية بإختلاق شخصية يهودية وهميه ونعطها هذه الأدوار الضخمة.


    المخالف : سؤال : وهل هناك من أقوال أخرى ؟.
    الموالي : نعم فهناك من رفض الموضوع رفضا تاما : وعلى رأس هذه المجموعة السيد العسكري والدكتور طه حسين ومجموعه من المستشرقين.

    المخالف : يا ترى لماذا هؤلاء رفضوا القصة ؟.
    الموالي : أقول الذين رفضوا هذه الشخصية والقصة التي حبكت لأجلها لأسباب متعددة :

    أولاً : لعدم تعرض المؤرخون لقصته وتتبع أحواله وليس له مصدر إلاّ سيف بن عمر وسكت الأكثر عن ذكره ، فلم يتعرض له الواقدي ولا إبن سعد ولا اليعقوبي ولا البلاذري ، فلما أعرض هذا القسم من المؤرخين عن إيراد قصته علماً بأن بعضهم كان معاصراً للذهبي الذي روى القصة عن سيف.

    ثانياً : نجد أن هذه الشخصية التي لعبت دوراً كبيراً في الثورة على عثمان وحرب الجمل وخداع مجموعة من خيرة الصحابة فإنها تخمد فجأة ، فلم نجد لها ذكر في صفين والنهروان ولم نعلم لماذا لم تذكر في هذه المواقع ! ، أم أن المخرج قرر إبعاد هذه الشخصية من هذه الموقع لمصلحة ما ؟!.

    ثالثاً : أن ما نسب لهذا المسكين من الثورة على عثمان وحرب الجمل فإنه وبمراجعة سريعة لأي قارئ فإنه سوف يجد أن هناك أصابع أخرى واضحة كل الوضوح خططت وعملت سراً وعلنا ، مثل السيدة عائشة المخطط الأساسي لما جرى وطلحة والزبير ومن لف لفهم وسار معهم ، بالإضافة إلى ذلك الظلم الواضح الذي إرتكبه الخليفة بحق الأمة ومخالفته الواضحة والعلنية لسيرة وأوامر النبي (ص) الأمر الذي جعل الأمة تثور عليه وتقتله وفيهم خيار الصحابة والتابعين الذي لا يشك في عقيدتهم وإيمانهم.

    رابعاً : المتابع للقصة يجد بأنه قد نسب لهذه الشخصية حركه لا تتناسب وذلك الزمان لعدم وجود الوسائل في النقل والإتصال تتناسب مع تلك التحركات الكبيرة في مدة زمنية قصيرة جداً فكانت حركته تشمل : مصر ، الشام ، العراق ، الحجاز وربما تردد أكثر من مرة على بعض هذه الأماكن فكيف حصل لا أعلم.

    خامساً : وهو الأهم في نظري وهو قولهم أنه قد تأثر بدعوته هذه وقام بنشر وتبني أفكاره مجموعة من خيرة الصحابة الممدوحة على لسان النبي النبي (ص) ، وإنها من خيرة أصحاب الإمام علي (ع) فمن هؤلاء :

    أولا : عمار بن ياسر : فهو صحابي جليل شهد له النبي النبي (ص) حيث قال له : صبراًً أبا اليقضان : اللهم لا تعذب أحداً من آل عمار بالنار ، وقال النبي (ص) صبراًً آل ياسر موعدكم الجنة ، وقال النبي (ص) اللهم إغفر لآل ياسر وقد فعل ، وقد ثبت إيمانه بنص القرآن حيث قال : سبحانه وتعالى : ( إلاّ من أكره وقلبه مطمئن بالإيمان ) - ( النحل : 106 ) وإجمع الكل أنها نازلة في عمار ، ونجد النبي النبي (ص) يثبت ذلك بقوله النبي (ص) كلا إن عماراً ملئ إيماناً من قرنه إلى قدمه وأختلط الإيمان بلحمه ودمه ، وقال النبي (ص) عنه : ويح عمار تقتله الفئة الباغية يدعوهم إلى الجنة ويدعونه إلى النار ، وقال النبي (ص) عنه : عمار جلده بين عيني ، وقال النبي (ص) عمار مع الحق والحق مع عمار ، وقال النبي (ص) عنه إبن سمية لم يخبر بين أمرين قط إلاّ إختار أرشدهما كما ينقل حذيفة بن اليمان فعجباً لمثل هذه الشخصية الفذة لم تعرف كيف تختار وكيف تتأثر بأقوال هذا اليهودي.

    ثانياً : أبو ذر الغفاري جندب بن جنادة من خيرة أصحاب النبي (ص) وهو رابع من أسلم من المسلمين آخى النبي (ص) بينه وبين سلمان وهو أول من حيّا النبي (ص) بتحية الإسلام ، وعندما قال للنبي (ص) : أوصي بوصية ينفعني الله بها ، فقال له (ص) : نعم وأكرم بك يا أبا ذر إنك منا أهل البيت .... الخ الوصية.

    وقال (ص) : ما أظلت الخضراء ولا أقلت الغبراء على ذي لجهة أصدق من أبي ذر ، من سره أن ينظر إلى تواضع عيسى بن مريم فلينظر إلى أبي ذر ، وغيرها من الكلمات فكيف قبل هذا العملاق العظيم المؤمن أن يتأثر بشخص يهودي أسلم حديثاً جداً وهو القائل لكعب الأحبار بعد أن ضربه بالعصا يا إبن اليهوديين ما كلامك مع المسلمين فوالله ما خرجت اليهودية من قلبك بعد.

    ثالثاً : محمد بن أبي حذيفة صحابي جليل ولاه الإمام على مصر إستشهد على يد عمرو بن العاص بأمر من معاوية ، فإذا كان هذا الرجل قد تأثر بأفكار هذا اليهودي فكيف يجعله الإمام علي والياًً من قبله على مصر ولأجل أنه كان من المقربين للإمام علي (ع) صارت له هذه التهمة.

    رابعاً : عبد الرحمن بن عديس : صحابي جليل من أهل بيعة الرضوان بايع تحت الشجرة.

    خامساً : محمد بن أبي بكر من خلص وخيرة أصحاب الإمام علي (ع) وإبن الخليفة فكيف قربه الإمام علي (ع) هذا التقريب إن كان قد تأثر بأفكار هذا اليهودي.

    سادساً : مالك الأشتر فهو وزير دفاع جيش الإمام علي (ع) وعينه والياً على مصر لأهمية هذا الرجل وعظمته شهد له النبي (ص) بالإيمان.

    عندما قال لأبي ذر ويشهدك طائفة من المؤمنين يلون أمرك فكان مالك أحدهم ، فهؤلاء العظماء الذين لهم ثقل في الإسلام ولهم مكانة عند صاحب الرسالة ونائبه بالحق الإمام علي (ع) لم يجز لنا أن نتهمهم بهذه التهمة ومن أجل ذلك رفضنا هذه القصة.

    سادساً : لرفض هذه القصة : أنه عند مراجعتنا لهذه الشخصية وما هي عقيدتها وجدنا الإختلاف الكبير في عقيدة هذه الشخصية فتارة يقال : أنه أدعي الوصية للإمام علي (ع) وأنه خاتم الأوصياء ، ومرة أخرى بجدهم يقولوا : أنه إدعى الألوهية للإمام (ع) ، ومرة أخرى أنه أدعي النبوة لنفسه فأيهما هو الصحيح يا ترى ، راجع ( فرق الشيعة ص 22 ) و ( الملل والنحل ج 1 ص 155 ) و ( الفصل في الملل والنحل ج 4 ص 186 ).

    ثم أنه هل قتل في حياة الإمام (ع) أم لا فبعض يقول : إن الإمام حرقة بالنار كما ، عن ( إبن قتيبة في المعارف ص 622 ) وكذلك قال : ( إبن حجر في لسان الميزان ج 3 ص 358 ).

    - وهناك قول آخر أنه كان موجود حتى بعد شهادة الإمام علي (ع) وأنه أي إبن سبأ أدعي بأن عليا لم يمت ولن يموت حتى ولو جئتمونا بدماغه في سبعين صرة وأقمتم على قتله سبعين عدلا فلن يموت حتى يملك الأرض ، راجع ( فرق الشيعة ص 22 و 23 ) و ( الملل والنحل ج 1 ص 155 ) و ( الفرق بين الفرق ص 177 و 178 ).

    المخالف : ثم لماذا سكتت السلطة الموجودة علماً بأنها لم تسكت عن أبي ذر وإبن مسعود وعمار وإبن صوحان فلماذا السكوت عنه ؟.
    والجواب فعلا
    لو كان وجود لهذه الشخصية بهذا الطرح لما تركته السلطة الموجودة انذاك وخاصة ان كل من تمسك بعلي عليه السلام بقوة واصرار لم يُسكت عليه كـأبي ذر وإبن مسعود وعمار وإبن صوحان .

    المخالف :هل من كلام اخر؟
    الموالي : نعم هناك قول وسط بين القولين ويتزعم أصحاب هذا القول مجموعة من العلماء منهم : محمد كرد علي في خطط الشام ، والدكتور أحمد محمود صبحي في نظرية الإمامة ، والدكتور علي الوردي ، وكامل الشيبي ، والأسفراييني ، وإبن طاهر البغدادي وغيرهم.

    حيث مال هؤلاء إلى إحتمال وجود هذه الشخصية ولكن ليس بهذا الطرح الكبير وليس بهذه الأهمية بحيث له القدرة على مثل هذه الحركة بين الأمصار والتأثير على كبار الصحابة ومال بعضهم إلى إحتمال أن هذه الشخصية وصاحب هذه الشخصية هو عمار بن ياسر وقد رمزت له قريش بإبن السوداء ولم تصرح بإسمه لأن له ثقلاً ومركزاً بين الصحابة وكان على رأس التأثرين على عثمان فلم ترد قريش أن تضعه في قبال عثمان وبجانب علي لأنه سوف يرجح كفه علي ويهبط بكفة عثمان فرمزوا له وأسموه بإبن السوداء وهذا القول محتمل لانه :
    أنه يمني وأمه سوداء وهو من القائلين بالوصية لعلي ويمكن أن يوثر على من ذكر من الصحابة ، ومن التأثرين على عثمان فإحتمال هذا القول قوى.

    المخالف : يبقى السؤال الأهم في هذا الموضوع وهو ما هي علاقة الشيعة بإبن سبأ ؟.

    الموالي : أقول وقبل التعرض لموقف الشيعة من هذا الرجل سواء قلنا بوجوده أم لم نقل أنقل لكم كلمات بعض الكتاب من غير المذهب منهم :


    طه حسين فقد صرح بقوله : إن إبن سبأ شخص إدخره خصوم الشيعة للشيعة ولا وجود له في التاريخ طه حسين الفتنه الكبرى فصل إبن سبأ .


    - ويقول : محمد كرد علي أما ما ذهب إليه بعض الكتاب من أن مذهب التشيع من بدعة عبد الله بن سبأ المعروف بإبن السوداء فهو وهم وقلة علم بتحقيق مذهبهم ، ومن علم منزلة هذا الرجل عند الشيعة وبراءتهم منه ومن أقواله وأعماله ، وكلام علمائهم في الطعن فيه بلا خلاف بينهم في ذلك علم مبلغ هذا القول من الصواب ( خطط الشام ج 6 ص 251 ).

    - والآن سوف أنقل كلام علماء الرجال عند الشيعة معتمداً على معجم رجال الحديث ( للسيد / الخوئي في ترجمة رقم 6878 – عبدالله بن سبأ ج 10 ص 192 ).

    - الذي رجع إلى الكفر وأظهر الغلو : من أصحاب علي (ع) ( رجال الشيخ (76) وقال : الكشي (48) ) ، حدثني : محمد بن قولويه القمي ، قال : ، حدثني : سعد بن عبدالله بن أبي خلف القمي ، قال : ، حدثني : محمد بن عثمان العبدي ، عن يونس بن عبد الرحمن ، عن عبدالله بن سنان قال : ، حدثني : أبي ، عن أبي جعفر (ع) أن عبدالله بن سبأ كان يدعى النبوة ويزعم أن أمير المؤمنين (ع) هو الله !! تعالى عن ذلك علوا كبيراًً فبلغ ذلك أمير المؤمنين (ع) فدعاه وسأله فأقر بذلك ، وقال : نعم أنت هو وقد كان إلقي في روعي أنك أنت الله وأني نبي !! ، فقال له أمير المؤمنين (ع) : ويلك قد سخر منك الشيطان فإرجع عن هذا ثكلتك أمك وتب ، فأبي فحبسه وإستتابه ثلاثة أيام فلم يتب فأحرقه بالنار.

    - وأضاف السيد الخوئي في ( نفس المصدر ص 193 والنقل عن الكشي ) ، حدثني : محمد بن قولويه قال : ، حدثني : سعد بن عبدالله ، قال : ، حدثنا : يعقوب بن يزيد ومحمد بن عيسى ، عن علي بن مهزيار ، عن فضالة بن أيوب الأزدي ، عن أبان بن عثمان قال : سمعت أبا عبدالله (ع) يقول : لعن الله عبدالله بن سبأ أنه أدعي الربوبية في أمير المؤمنين (ع) ، وكان والله أمير المؤمنين (ع) عبداً لله طائعاً ، الويل لمن كذب علينا وأن قوماًًً يقولون فينا ما لا نقوله في أنفسنا ، نبرأ إلى الله منهم نبرأ إلى الله منهم.

    - وبهذا الإسناد ، عن يعقوب بن يزيد ، عن إبن أبي عمير ، وأحمد بن محمد بن عيسى ، عن أبيه ، والحسين بن سعيد ، عن إبن عمير ( كذا في الأصل ) ، عن هشام بن سالم ، عن أبي حمزة الثمالي قال : قال علي بن الحسين صلوات الله عليهما : لعن الله من كذب علينا إني ذكرت عبدالله بن سبأ فقامت كل شعرة في جسدي ، لقد أدعى أمراًً عظيماًً ما له لعنه الله ، كان علي (ع) والله عبداً لله صالحاًًً آخى رسول الله (ص) ، ما نال الكرامة من الله ألا بطاعته لله ولرسوله ، وما نال رسول الله (ص) الكرامة من الله إلا بطاعته لله.

    - وأضاف السيد في ( نفس المصدر ص 194 ) وقال الكشي : ذكر بعض أن عبدالله بن سبأ كان يهودياًًًً فأسلم ووالى علياًً (ع) وكان يقول وهو على يهوديته في يوشع بن نون وصي موسى بالغلو ، فقال في إسلامه بعد وفاة رسول الله (ص) في علي (ع) مثل ذلك وكان أول من شهر بالقول بفرض إمامة علي !! وأظهر البراءة من أعدائه وكاشف مخالفيه وأكفرهم ، فمن ها هنا قال : من خالف الشيعة : أصل التشيع والرفض مأخوذ من اليهودية !!.

    - ثم علق السيد ( قدس سره ) بقوله : أقول : أن اسطورة عبدالله بن سبأ وقصص مشاغباته الهائلة موضوعة مختلقة إختلقها سيف بن عمر الوضاع الكذاب ولا يسعنا المقام الإطالة في ذلك والتدليل عليه وقد أعنانا العلامة الجليل والباحث المحقق السيد مرتضى العسكري في ما قدم من دراسات عميقة دقيقة عن هذه القصص الخرافية وعن سيف وموضوعاته في مجلدين ضخمين طبعا بإسم ( عبدالله بن سبأ ) وفي كتابه الأخر ( خمسون ومائة صحابي مختلق ) إنتهى كلام السيد ( قدس سره ).

    ولكن أقول معقباً على كلام الكشي بأن القول الأخير الذي أشار إليه من أن إبن سبأ قال : بالوصاية لأمير المؤمنين (ع) وأنه خاتم الأوصياء من أين أخذه ، فإن السيد الخوئي نقل عنه ست روايات عن أئمة أهل البيت ولم يصرح في أي واحد منها بأنه قال : بالوصية وإنما هي كلها فيها دعوى الألوهية ، ومن أجل هذه الدعوى حرقه الأمير (ع) بالنار وليس لأجل أنه قال : بالوصية.

    - وأيضاً أسأل الكشي مرة آخرة من الذي قال : بأن إبن سبأ هو أول من صرح بالوصية وأعلنها وهذا قول غريب جداًً من مثل الكشي فإن أول من صرح في مباحث الولاية هو القرآن الكريم ، وبعد القرآن النبي (ص) وبعد النبي (ص) الزهراء وماتت وهي غير معترفة بالخلافة القائمة ، وقد صرح بالوصية الإمام علي (ع) في أكثر من خطبة وتبعه خيرة الصحابة من مثل أبو ذر وعمار وسلمان والمقداد ومالك بن نويرة وإبن عباس وغيرهم ، ولقد صرحوا بذلك وواجهوا الحكومة القائمة قبل إسلام هذا الرجل المسمى بإبن سبأ .

    ثم لو سلمنا بأن هذا الشخص قد قال : بالوصية لأن اليهود يعتقدوا ذلك فما ذنب الشيعة في الموضوع فأن مسألة الإلتقاء بين عقيدتين أو مذهبين أو شعبين لا يعني ذلك أن أحدهما إستفاد في موضوع الإلتقاء من الثاني على الإطلاق ، فما عند الشيعة من عقائد وأحكام فهي مأخوذة من صميم الإسلام ولديهم الأدلة الكافية لذلك من الكتاب والسنة النبوية فلا يحتاجون لليهود والفرس لإكمال معتقداتهم .

    المخالف : ومن هنا أقول هل لإبن سبأ هذا أي رواية في أي كتاب شيعي؟!.
    الموالي : تفضلوا وابحثوا فإذا رأيتم رواية في كتبنا في سندها هذا الرجل فلكم حق النقاش بل العكس هو الصحيح فإن كل كتب الشيعة وعلماء المذهب أما إنهم ينكرونه من الأصل أو أنهم إذا تعرضوا لذكره تبروا منه ولعنوه فراجع فلو أردنا أن نساير القوم في كلماتهم وإتهامهم لنا لقدمنا لهم مجموعة من الأقوال العقائدية تتوافق مع غير المسلمين فهل نتهمهم بأنهم أخذوها من غير المسلمين ، علماًً بأن كتبهم مليئة بأسانيد مجموعة من اليهود والنصارى فراجع مصادرهم تجد العجب والأقوال اليهودية الواضحة سنداًً ومعتقداً.

    - ولتتمة الإفادة سوف أنقل أسماء بعض اليهود الذين كان لهم دور واضح في إدارة أمور الخلافة وإصدار الفتاوى والمشورة وتدريس الأمة الإسلامية - من غير الشيعة - العقائد والتاريخ ! فمنهم :

    1 - كعب الأحبار.
    2 - تميم الداري.
    3 - عبدالله بن سلام.

    وهذه الأسماء مجمع على يهوديتها ونصرانيتها فلا نحتاج لتوثيق القول بذلك وهذه الأسماء لعبت دور في كتب الأخبار والتفسير والتاريخ ، فلا أعرف لماذا لم تؤثر هذه الأسماء في غيرنا فسبحان الله وأضيف إلى هذه الأسماء أسماء أخرى.

    4 - زيد بن ثابت ، راجع لإثبات يهوديته ( تاريخ المدينة المنورة لإبن إسحاق ج 3 ص 106 ، عن عبدالله بن مسعود ) و ( راجع مسند أحمد ج1 ص 389 وص 405 وص 442 ) و ( الدرجات الرفيعة ص 22 ) و ( الإيضاح لإبن شاذان ص 519 ).

    5 - الوليد بن عقبه إبن أبي معيط ، راجع ذلك في ( السيرة الحلبية ج 2 ص 186 ) قول الرسول (ص) لعقبة بن أبي معيط إنما أنت يهودي من أهل صفورية و ( مروح الذهب للمسعودي ج 1 ص 336 ) قول عقيل بن أبي طالب للوليد إنك لتتكلم يا إبن أبي معيط كأنك لا تدري من أنت وأنت علج من أهل صفورية.

    6. محمد بن مسلمه ، راجع في ذلك ( مختصر تاريخ دمشق لإبن عساكر ج 23 ص 218 ) قول كعب بن الأشرف لزوجته هو أخي محمد بن مسلمه و ( السيرة النبوية ج 3 ص 10 ) و ( إبن عساكر مختصر تاريخ دمشق ج 23 ص 315 و 318 ) أن محمد بن مسلمة أخو كعب بن الأشرف من الرضاعة و ( الإمامة والسياسة لإبن قتيبة ج 1 ص 73 ) قول الإمام علي (ع) لعمار دع عنك هؤلاء الرهط الثلاثة ، أما إبن عمر فضعيف في دينه وأما سعد بن أبي وقاص فحسود وأما محمد بن مسلمه فذنبي إليه إني قتلت أخاه مرحباًً في خيبر.

    وهناك الكثير والكثير غيرهم فأين ذهب هؤلاء وما هي مواقعهم :

    1 - كعب الأحبار : أنه المفتي العام والمرجع الديني الأعلى بالإضافة إلى أنه المشاور أو المستشار السياسي والمرافق للخليفة عمر بن الخطاب في رحلته إلى الشام – راجع ( تاريخ المدينة المنورة لإبن شيبه ج 1 ص 7 و 8 و 11 طبع مكة المكرمة ) و ( مختصر تاريخ دمشق لإبن عساكر ج 5 ص 322 ).

    2 - تميم الداري – فقد سمح له بالوعظ في مسجد النبي (ص) ومنع غيره من الصحابة – راجع ( طبقات إبن سعد ج 5 ص 140 ) و ( تاريخ إبن كثير ج 8 ص 107 ) و ( إبن حجر ج 1 ص 184 في الإصابة ).

    3 - زيد بن ثابت – حصل على منصب نائب الخليفة عند خروجه إلى الشام ومكة وقاضي الدولة الأول والمسئول الأول ، عن تدوين القرآن – راجع ( الإصابة لإبن حجر ج1 ص 542 ) و ( أسد الغابة لإبن الأثير ج 2 ص 279 ).

    4 - محمد بن مسلمه – تقلد منصب تعيين الولاة للأمصار – راجع ( الإصابة لإبن حجر ج 5 ص 112 ) وبعد هذا يتهم المذهب الإثنا عشري باليهود وليس لليهود أي أثر في مصادر المذهب ولا يتهم غير الشيعة بذلك ومصادرة مليئة بأخبار اليهود.


    والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على النبي وآله الطاهرين المنتجبين

  • #2
    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وال محمد
    الاخ الفاضل (ضياء الحفاز) احسنتم النقل وفقكم الله وفي ميزان اعمالكم ان شاء الله ان مذهب اهل البيت الطاهرين عليهم السلام ثابت بالدليل العقلي والنقلي ومن كتب المخالفين رغم كل محاولات التشويه ...
    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وال محمد
    رحم الله من يهدي ثواب الفاتحة الى اهل البيت وشيعتهم
    لا خير في لذة من بعدها النار

    تعليق


    • #3
      بسم الله الرحمن الرحيم
      وصلى الله على نبيه محمد وعلى آله وسلم
      الاخ الفاضل ( امير العامري ) شكرا لمروركم الكريم بموضوعنا
      وشكرا لتعليقكم العطر الذي فاحة روائحه في صفحتنا
      نسأل الله ان يوفقنا وأياكم لكل خير
      والحمد لله رب العالمين

      تعليق

      يعمل...
      X