بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ، وآله الطاهرين ،
الطيبين .
ان الاحاديث الدالة على خلافة وامامة الامام علي عليه السلام بالنص كثيرة ولكن هم دائمان مايحاولون ان يغيروا فيها او يطعنوا بها وعلى الرغم من ذلك كله ان الله تعالى يحفظها والدليل على هذا ماروى في تاريخ الطبري ،وفي الكامل في التاريخ –ابن الاثير-ج2،وفي تاريخ مدينة دمشق –ابن عساكر ،وفي المختصرفي اخبار البشرتاريخ ابي الفداء –ج1حدثنا ابن حميد قال حدثنا سلمة قال حدثنى محمد بن إسحاق عن عبد الغفار بن القاسم عن المنهال بن عمرو عن عبد الله بن الحارث بن نوفل بن الحارث بن عبد المطلب عن عبد الله ابن عباس عن علي بن أبى طالب قال لما نزلت هذه الآية على رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنذر عشيرتك الاقربين دعاني رسول الله صلى الله عليه وسلم
فقال لى يا علي إن الله أمرنى أن أنذر عشيرتي الاقربين فضقت بذلك ذرعا وعرفت أنى متى أباديهم بهذا الامر أرى منهم ما أكره فصمت عليه حتى جاءني جبريل فقال يا محمد إنك إلا تفعل ما تؤمر به يعذبك ربك فاصنع لنا صاعا من طعام واجعل عليه رحل شاة واملا لنا عسا من لبن ثم اجمع لي بنى عبد المطلب حتى أكلمهم وأبلغهم ما أمرت به ففعلت ما أمرنى به ثم دعوتهم له وهم يومئذ أربعون
رجلا يزيدون رجلا أو ينقصونه فيهم أعمامه أبو طالب وحمزة والعباس وأبو لهب فلما اجتمعوا إليه دعاني بالطعام الذى صنعت لهم فجئت به فلما وضعته تناول ورسول الله صلى الله عليه وسلم حذية من اللحم فشقها باسنانه ثم ألقاها في نواحى الصفحة ثم قال خذوا بسم الله فأكل القوم حتى مالهم بشئ حاجة وما أرى الا موضع أيديهم وايم الله الذى نفس علي بيده وإن كان الرجل الواحد منهم ليأكل ما قدمت لجميعهم ثم قال اسق القوم فجئتهم بذلك العس فشربوا منه حتى رووا منه جميعا وايم الله إن كان الرجل الواحد منهم ليشرب مثله فلما أراد رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يكلمهم بدره أبو لهب إلى الكلام فقال لقد ما سحركم صاحبكم فتفرق القوم ولم يكلمهم رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال الغد يا علي إن هذا الرجل سبقني إلى ما قد سمعت من القول فتفرق القوم قبل أن أكلمهم فعد لنا من الطعام بمثل ما صنعت ثم اجمعهم إلى * قال ففعلت ثم جمعتهم ثم دعاني بالطعام فقربته لهم ففعل كما فعل بالامس فأكلوا حتى ما لهم بشئ حاجة ثم قال أسقهم فجئتهم بذلك العس فشربوا حتى رووا منه جميعا ثم تكلم رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال يا بنى عبد المطلب إنى والله ما أعلم شابا في العرب جاء قومه بأفضل مما قد جئتكم به إنى قد جئتكم بخير الدنيا والآخرة وقد أمرنى الله تعالى أن أدعوكم إليه فأيكم يوازرني على هذا الامر على أن يكون أخى ووصيي
وخليفتي فيكم قال فأحجم القوم عنها جميعا وقلت وإنى لاحدثهم سنا وأرمصهم عينا وأعظمهم بطنا وأحمشهم ساقا أنا يا نبى الله أكون وزيرك عليه فاخذ برقبتى ثم قال إن هذا أخى ووصيي وخليفتي فيكم فاسمعوا له وأطيعوا قال فقام القوم يضحكون ويقولون لابي طالب قد أمرك أن تسمع لابنك وتطيع *
وروى في تاريخ دمشق -ابن عساكر –
أخبرنا أبو عبد الله محمد بن إبراهيم بن جعفر أنا أبو الفضل أحمد بن
عبد المنعم بن أحمد بن بندار أنا أبو الحسن العتيقي أنا أبو الحسن الدارقطني نا
أحمد بن محمد بن سعيد نا جعفر بن عبد الله بن جعفر المحمدي نا عمر بن علي بن
عمر بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب عن أبيه عن أبيه عن علي بن الحسين
عن أبي رافع قال
كنت قاعدا بعدما بايع الناس أبا بكر فسمعت أبا بكر يقول للعباس أنشدك الله هل
تعلم أن رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) جمع بني عبد المطلب وأولادهم وأنت فيهم وجمعكم دون قريش
فقال يا بني عبد المطلب إنه لم يبعث الله نبيا إلا جعل له من أهله أخا ووزيرا ووصيا
وخليفة في أهله فمن يقوم منكم يبايعني على أن بكون أخي ووزيري ووصيي وخليفتي في
أهلي فلم يقم منكم أحد فقال يا بني عبد المطلب كونوا في الإسلام رؤوسا ولا تكونوا
أذنابا والله ليقومن قائمكم أو لتكونن في غيركم ثمم لتندمن فقام علي من بينكم فبايعه على
ما شرط له ودعاه إليه أتعلم هذا له من رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) قال نعم
.
أخبرنا أبو الفضل الفضيلي نا أبو القاسم الخليلي أنا أبو القاسم الخزاعي أنا
الهيثم بن كليب الشاشي نا محمد بن علي نا يحيى الحماني نا شريك عن
الأعمش عن المنهال يعني ابن عمرو عن عباد يعني ابن عبد الله الأسدي عن علي
قال قال النبي ( صلى الله عليه وسلم ) علي يقضي ديني وينجز موعودي وخير من أخلفه في أهلي
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ، وآله الطاهرين ،
الطيبين .
ان الاحاديث الدالة على خلافة وامامة الامام علي عليه السلام بالنص كثيرة ولكن هم دائمان مايحاولون ان يغيروا فيها او يطعنوا بها وعلى الرغم من ذلك كله ان الله تعالى يحفظها والدليل على هذا ماروى في تاريخ الطبري ،وفي الكامل في التاريخ –ابن الاثير-ج2،وفي تاريخ مدينة دمشق –ابن عساكر ،وفي المختصرفي اخبار البشرتاريخ ابي الفداء –ج1حدثنا ابن حميد قال حدثنا سلمة قال حدثنى محمد بن إسحاق عن عبد الغفار بن القاسم عن المنهال بن عمرو عن عبد الله بن الحارث بن نوفل بن الحارث بن عبد المطلب عن عبد الله ابن عباس عن علي بن أبى طالب قال لما نزلت هذه الآية على رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنذر عشيرتك الاقربين دعاني رسول الله صلى الله عليه وسلم
فقال لى يا علي إن الله أمرنى أن أنذر عشيرتي الاقربين فضقت بذلك ذرعا وعرفت أنى متى أباديهم بهذا الامر أرى منهم ما أكره فصمت عليه حتى جاءني جبريل فقال يا محمد إنك إلا تفعل ما تؤمر به يعذبك ربك فاصنع لنا صاعا من طعام واجعل عليه رحل شاة واملا لنا عسا من لبن ثم اجمع لي بنى عبد المطلب حتى أكلمهم وأبلغهم ما أمرت به ففعلت ما أمرنى به ثم دعوتهم له وهم يومئذ أربعون
رجلا يزيدون رجلا أو ينقصونه فيهم أعمامه أبو طالب وحمزة والعباس وأبو لهب فلما اجتمعوا إليه دعاني بالطعام الذى صنعت لهم فجئت به فلما وضعته تناول ورسول الله صلى الله عليه وسلم حذية من اللحم فشقها باسنانه ثم ألقاها في نواحى الصفحة ثم قال خذوا بسم الله فأكل القوم حتى مالهم بشئ حاجة وما أرى الا موضع أيديهم وايم الله الذى نفس علي بيده وإن كان الرجل الواحد منهم ليأكل ما قدمت لجميعهم ثم قال اسق القوم فجئتهم بذلك العس فشربوا منه حتى رووا منه جميعا وايم الله إن كان الرجل الواحد منهم ليشرب مثله فلما أراد رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يكلمهم بدره أبو لهب إلى الكلام فقال لقد ما سحركم صاحبكم فتفرق القوم ولم يكلمهم رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال الغد يا علي إن هذا الرجل سبقني إلى ما قد سمعت من القول فتفرق القوم قبل أن أكلمهم فعد لنا من الطعام بمثل ما صنعت ثم اجمعهم إلى * قال ففعلت ثم جمعتهم ثم دعاني بالطعام فقربته لهم ففعل كما فعل بالامس فأكلوا حتى ما لهم بشئ حاجة ثم قال أسقهم فجئتهم بذلك العس فشربوا حتى رووا منه جميعا ثم تكلم رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال يا بنى عبد المطلب إنى والله ما أعلم شابا في العرب جاء قومه بأفضل مما قد جئتكم به إنى قد جئتكم بخير الدنيا والآخرة وقد أمرنى الله تعالى أن أدعوكم إليه فأيكم يوازرني على هذا الامر على أن يكون أخى ووصيي
وخليفتي فيكم قال فأحجم القوم عنها جميعا وقلت وإنى لاحدثهم سنا وأرمصهم عينا وأعظمهم بطنا وأحمشهم ساقا أنا يا نبى الله أكون وزيرك عليه فاخذ برقبتى ثم قال إن هذا أخى ووصيي وخليفتي فيكم فاسمعوا له وأطيعوا قال فقام القوم يضحكون ويقولون لابي طالب قد أمرك أن تسمع لابنك وتطيع *
وروى في تاريخ دمشق -ابن عساكر –
أخبرنا أبو عبد الله محمد بن إبراهيم بن جعفر أنا أبو الفضل أحمد بن
عبد المنعم بن أحمد بن بندار أنا أبو الحسن العتيقي أنا أبو الحسن الدارقطني نا
أحمد بن محمد بن سعيد نا جعفر بن عبد الله بن جعفر المحمدي نا عمر بن علي بن
عمر بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب عن أبيه عن أبيه عن علي بن الحسين
عن أبي رافع قال
كنت قاعدا بعدما بايع الناس أبا بكر فسمعت أبا بكر يقول للعباس أنشدك الله هل
تعلم أن رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) جمع بني عبد المطلب وأولادهم وأنت فيهم وجمعكم دون قريش
فقال يا بني عبد المطلب إنه لم يبعث الله نبيا إلا جعل له من أهله أخا ووزيرا ووصيا
وخليفة في أهله فمن يقوم منكم يبايعني على أن بكون أخي ووزيري ووصيي وخليفتي في
أهلي فلم يقم منكم أحد فقال يا بني عبد المطلب كونوا في الإسلام رؤوسا ولا تكونوا
أذنابا والله ليقومن قائمكم أو لتكونن في غيركم ثمم لتندمن فقام علي من بينكم فبايعه على
ما شرط له ودعاه إليه أتعلم هذا له من رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) قال نعم
.
أخبرنا أبو الفضل الفضيلي نا أبو القاسم الخليلي أنا أبو القاسم الخزاعي أنا
الهيثم بن كليب الشاشي نا محمد بن علي نا يحيى الحماني نا شريك عن
الأعمش عن المنهال يعني ابن عمرو عن عباد يعني ابن عبد الله الأسدي عن علي
قال قال النبي ( صلى الله عليه وسلم ) علي يقضي ديني وينجز موعودي وخير من أخلفه في أهلي