إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

ولا تسبوا

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ولا تسبوا

    ولا تسبوا

    واما السب : بمعنى الشتم أي شتمه شتما وجيعا , أي ان ينال من عرضه , وحتى النظر ياتي بمعنى السب اذا كان نظر شامت .
    وقد نهى سبحانه وتعالى عن السب حيث قال في كتابه العزيز :
    ((ولا تسبوا الذين يدعون من دون الله فيسبوا الله عدو بغير علم))
    نهى الله المؤمنون ان يسبوا الاصنام لما في ذلك من المفسدة من سبهم لله تعالى وقال قتادة : كان المسلمون يسبون اصنام الكفار فنهاهم الله عن ذلك لئلا يسبوا الله فانهم قوم جهلة .
    قال رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم):سباب المؤمن فسوق , وقتاله كفر , واكل لحمه من معصيه الله
    وقال رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم) :سباب المؤمن كالمشرف على الهلكة .
    وفي نهج البلاغة قال امير المؤمنين (عليه السلام) بعدما سمع قوما من اصحابه يسبون اهل الشام فقال (عليه السلام) :اني اكره ان تكونوا سبابين ولكنكم لو وصفتم أعمالكم وذكرتم حالهم كان اصوب في القول وابلغ في العذر وقلتم مكان سبكم اياهم اللهم احقن دماءنا ودماءهم .....
    وقال الامام علي (عليه السلام):المؤمن ليس بسباب ولا فَسوق.
    وفي الحديث :ان من اكبر الكبائر ان يسب الرجل والديه قيل وكيف يسب والديه قال:يسب ابا الرجل فيسب اباه ويسب امه فيسب امه.

    الدين الاسلامي يركز دائما على عدم ايذاء الناس مهما كانت هوياتهم وانتماءاتهم سواء كان مسلما او كتابيا او مشركا
    وكما قال النبي (صلى الله عليه واله وسلم):المسلمون سواسية كأسنان المشط
    وقال علي (عليه السلام) في نهج البلاغة للاشتر النخعي لما ولاه على مصر :
    (واشعِرقلبك الرحمة للرعية والمحبة لهم واللطف بهم ولا تكونن عليهم سبعا ضاريا تغتنم اكلهم فأنهم صنفان:اما اخ لك في الدين او نظير لك في الخلق)
    لذا لايجوز ايذاء الكافر قال النبي(صلى الله عليه واله وسلم):من آذى ذميا فقد اذآني ومن اذآني فقد آذى الله.
    والذمي هو الكافر غير الحربي الذي يؤخذ منه الجزية مقابل حماية الاسلام دمه وعرضه كما تعرض الى ذلك فقهاء الاسلام.
    انظر الى عظمة النبي محمد (صلى الله عليه واله وسلم)وشفقته على امته وابوته كما قال :يا علي انا وانت ابوا هذه الامة انا اصلها وانت فرعها....
    فأذا كان لايجوز ايذاء الكافر فكيف بالمسلم؟بل لايجوزالايذاء حتى للحيوان بل امرنا الاسلام الرفق بالحيوان واخذ العبر والدروس والحكم من الحيوانات اضافة انها تسبح لله تعالى كما قال تعالى(وان من شيءالايسبح بحمده ولكن لا تفقهون تسبيحهم)
    ولذلك نهى رسول الله(صلى الله عليه واله وسلم)الايذاء بشكل عام حتى للكلب حيث قال(صلى الله عليه واله وسلم):ولا تمثلوا ولو بالكلب العقور.
    عن علي بن جعفر قال سألت اخي موسى بن جعفر (عليه السلام)عن الهدهد وقتله وذبحه فقال :لايؤذى ولايذبح فنعم الطير هو.
    لكن انظر الى هذه الامة بعد رسول الله حيث عبرت الاية عنهمأفان مات أو قتل انقلبتم على أعقابكم ومن ينقلب على عقبيه فلن يضر الله شيئا)
    كيف اذوا عترته (عليهم السلام)وبالاخص ابنته فاطمة (عليها السلام)!
    قال ابي حجر في الصواعق المحرقة ص143باب الحذير من بعضهم وسبهم عن رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم):من سب اهل بيتي فانما يرتد عن الله والاسلام ومن آذاني في عترتي فعليه لعنة الله ومن آذاني في عترتي فقد اذى الله, ان الله حرم الجنة على من ظلم اهل بيتي او قاتلهم او اعان عليهم او سبهم.
    قال محمد بن احمد بسنده :جاء رجل من اهل الشام فسبّ عليا عند ابن عباس فحصبه ابن عباس فقال :يا عدو الله آذيت رسول الله ان الذين يؤذون الله ورسوله لعنهم الله في الدنيا والاخرة واعد لهم عذابا مهينا لو كان رسول الله حياً لآذيته!
    قال معاوية لسعد بن ابي وقاص ما يمنعك ان تسب ابن ابي طالب قال:لااسب ما ذكرت ثلاثا قالهن له رسول الله لان تكون لي واحدة منهن احب الى من حمر النعم قال له معاوية :ماهن يا ابا اسحاق قال لااسبه ما ذكرت حين نزل عليه الوحي فأخذ علي وابنيه وفاطمة فأدخلهم تحت ثوبه ثم قال رب ان هؤلاء اهل بيتي ولا اسبه ما ذكرت حين خلفه في غزوة تبوك غزاها رسول الله.
    فقال له علي (عليه السلام):خلفتني مع الصبيان والنساء قال الا ترضى ان تكون مني بمنزلة هارون من موسى الا انه لانبوة بعدي ولا اسبه ما ذكرت يوم خيبر قال رسول الله:لاعطين هذه الراية رجلاً يحب الله ورسوله ويفتح الله على يديه فتطاولنا لرسول الله فقال:اين علي قالوا هو ارمد فقال ادعوه فدعوه فبصق في وجهه ثم اعطاه الراية ففتح الله عليه قال:فلا والله ما ذكره معاوية بحرف حتى حتى خرج من المدينة (المستدرك على الصحيحين ج3 ص108)
    لقد اتهموا اتباع اهل البيت بأنهم ينالون من الصحابة السب واللعن...
    ان الامام علي نهى اتباعه ومحبيه من السب للكفار فكيف للمسلمين وان الذين شرعوا في سب علي (عليه السلام)ولعنه هم نفس الصحابة وعلى رأسهم معاوية بن ابي سفيان وهذا امر ثابت على معاوية سجله التاريخ وذكره المؤرخون شيعة وسنة وحتى غير المسلمين .
    وقد ثبت عند جميع علماء الاسلام بالتواتر ان رسول الله(صلى الله عليه واله وسلم) قال : من سب عليا فقد سبني ومن سبني فقد سب الله .
    رواه جم غفير من الاعلام منهم :احمد بن حنبل في المسند والنسائي في الخصائص والثعلبي في تفسيره وابن ابي الحديد في شرح نهج البلاغة والعلامة الكنجي الشافعي في كفاية الطالب وسبط ابن الجوزي في التذكرة والشيخ القندوزي الحنفي في الينابيع والعلامة الهمداني في مودة القربى والحافظ الديلمي في الفردوس ومسلم بن حجاج في صحيحه و العلامة محمد بن طلحة في مطالب السئول و العلامة ابن الصباغ المالكي في الفصول و الحاكم في المستدرك و الخطيب الخوارزمي والحمويني في الفوائد والفقيه الشافعي ابن المغازلي في المناقب و المحب الطبري في الذخائر وابن الحجر في الصواعق وغيرهم .
    عن سليمان (رضي الله عنه) قال سمعت رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم)يقول الحسن والحسين ابناي من احبهما احبني ومن احبني احبه الله ومن احبه الله ادخله الجنة ومن ابغضهما ومن ابغضني ابغضه الله ومن ابغضه الله ادخله النار.
    وقال رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم) : ايها الناس من احبني واحب هذين واباهما وامهما كان معي في درجتي في الجنة يوم القيامة.
    اليس رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم) كان يشير اليهم بالبنان والقى الحجة على اصحابه والتاريخ شاهد على علاقة النبي (صلى الله عليه واله وسلم) الحميمة باهل بيته وما زال يوصي امته بالعترة الطاهرة وهم علي وفاطمة والحسن والحسين الائمة التسعة من ذرية الحسين (عليه السلام).
    وقد وعد االله اولئك الذين يؤذون الرسول (صلى الله عليه واله وسلم) واهل بيته وعترته حتى شملتهم اللعنة من الله والملائكة والناس اجمعين.
    حتى ولو كان صحابيا اليس رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم) قال: لعن الله من تخلف عن جيش اسامة مع ان معظم الصحابة تخلفوا عن جيش اسامة وفي مكان اخر قال اللهم اني ابرا اليك مما فعل خالد وكذالك عندما طرد الحكم بن العاص وامثال ذلك في التاريخ؟!.

  • #2
    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم

    ابدعتم وبوركتم ام جعفر حقيقةً ان مثل هذه المواضيع الحساسة تحتاج كثير من التامل فاقول : ان كل ماذكرتم هو نهي عن من لم يستحق السب كالذمي او المؤمن الغير مستحق للذم او السب
    فهل تكون مشروعية للسب لمن يكون مستحقاً للسب
    وفقكم الله للخير والعمل الصالح

    تعليق

    يعمل...
    X