بسم الله الرحمن الرحيم
والحمد لله ربّ العالمين وصلى الله على محمد
وعلى آله الغر الميامين
إنّ للفظ القضاء عدة معانٍ أحببنا بيانها والوقوف عندها في هذا الموضوع
زيادة للفائدة وبياناً حتى لايحصل الاشتباه بين تلكم المعاني .
المعنى الاول : يأتي القضاء بمعنى الفعل والاتيان به .
ومنه قوله تعالى : (فَإِذَا قُضِيَتِ الصَّلَاةُ فَانْتَشِرُوا فِي الْأَرْضِ)
الجمعة / آية 10.
وقوله تعالى ( فَإِذَا قَضَيْتُمْ مَنَاسِكَكُمْ ) .
البقرة / آية 200 .
المعنى الثاني : إيقاع الفعل خارج وقته المحدد له شرعاً وهذا المعنى اشهر المعاني .
مثاله قضاء الصلاة بعد فوات وقتها كالّذي تشرق عليه الشمس
ولم يصلّ الفجر فإنه يأتي بالصلاة قضاءً وهكذا .
المعنى الثالث : إستدراك ما تعين وقته إما بالشروع في الفعل كالاعتكاف
أو بوجوب الفعل وجوباً فورياً كالحج إذا فسد فإنه يطلق على المأتي به ثانياً قضاء
وإن لم ينو به القضاء .
المعنى الرابع : ما وقع مخالفاً لبعض الاوضاع المعتبرة في الفعل كما يقال : في مَن ادرك ركعتين
مع الامام : يقضي ركعتين بعد التسليم .
المعنى الخامس : ما كان بصورة القضاء المصطلح عليه في أنه يفعل بعد خروج الوقت المحدد .
ومنه قولهم في الجمعة : تقضى ظهراً
وهو أولى من حمله على المعنى الأول
لأن الأول لغوي محض .
أماهذا ففيه مناسبة للمعنى الشرعي
وخصوصاً عند من قال : الجمعة ظهراً مقصورة . .
ودمتم بخير .
...
والحمد لله ربّ العالمين وصلى الله على محمد
وعلى آله الغر الميامين
إنّ للفظ القضاء عدة معانٍ أحببنا بيانها والوقوف عندها في هذا الموضوع
زيادة للفائدة وبياناً حتى لايحصل الاشتباه بين تلكم المعاني .
المعنى الاول : يأتي القضاء بمعنى الفعل والاتيان به .
ومنه قوله تعالى : (فَإِذَا قُضِيَتِ الصَّلَاةُ فَانْتَشِرُوا فِي الْأَرْضِ)
الجمعة / آية 10.
وقوله تعالى ( فَإِذَا قَضَيْتُمْ مَنَاسِكَكُمْ ) .
البقرة / آية 200 .
المعنى الثاني : إيقاع الفعل خارج وقته المحدد له شرعاً وهذا المعنى اشهر المعاني .
مثاله قضاء الصلاة بعد فوات وقتها كالّذي تشرق عليه الشمس
ولم يصلّ الفجر فإنه يأتي بالصلاة قضاءً وهكذا .
المعنى الثالث : إستدراك ما تعين وقته إما بالشروع في الفعل كالاعتكاف
أو بوجوب الفعل وجوباً فورياً كالحج إذا فسد فإنه يطلق على المأتي به ثانياً قضاء
وإن لم ينو به القضاء .
المعنى الرابع : ما وقع مخالفاً لبعض الاوضاع المعتبرة في الفعل كما يقال : في مَن ادرك ركعتين
مع الامام : يقضي ركعتين بعد التسليم .
المعنى الخامس : ما كان بصورة القضاء المصطلح عليه في أنه يفعل بعد خروج الوقت المحدد .
ومنه قولهم في الجمعة : تقضى ظهراً
وهو أولى من حمله على المعنى الأول
لأن الأول لغوي محض .
أماهذا ففيه مناسبة للمعنى الشرعي
وخصوصاً عند من قال : الجمعة ظهراً مقصورة . .
ودمتم بخير .
...
تعليق