إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

هل معنى العدل الالهي هو التساوي او لا

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • هل معنى العدل الالهي هو التساوي او لا

    بسم الله الرحمن الرحيم
    المعنى الثاني للعدل الالهي هو التساوي ونفي أي لون من الوان الترجيح .
    فعندما يقول الانسان ( فلان عادل ) فهم يقصدون انه ينظر الى الافراد بالمساواة ،أي دون ترجيح . فالعدل الالهي بهذا المعنى يعني التساوي .(1)
    أي اننا نطلق العدل ونريد منه التساوي ، ونجد كثيرا من العامة عندما يسمعون قول الله تعالى (فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً)[النساء3] لو سالتهم ماذا تفهمون من العدل ؟ قالوا التساوي.
    نقرب المعنى : انت لو راجعة دائرة حكومية ماذا تريد من مسؤولها ؟ ان ينظر الى جميع الأفراد نظرة واحدة . سواء اكان الفرد عالما او جاهل سواء كان له عمل مهم او لم يكن ،
    فأذن ان تطالبه ان يكون عادلاً أي ان ينظر الى الافراد نظرة متساوي .
    مثال ثانٍ : النظرية الماركسية : كانت تنظر الى المجتمع الشيوعي نظرة واحدة عندما تقول مثلا : فرد يعمل 16 ساعة يوما والفرد الثاني يعمل 4 ساعات يوما. فتقول للأول فالا 16 ساعة التي هي نتيجة عملك ملك لك. وتقول للثاني فالا4 ساعات التي هي نتيجة عملك هي ملك لك , وانما هي ملك المجتمع ، ويعطى الجميع على حد سواء. وهذه النظرية اصتدمت بالواقع وانتهت عمليا وذهبت الى سلة المهملات .
    المهم ان يكون العدل بمعنى التساوي .
    ولعله كثير من الاباء يحاول ان يكون هكذا ولا اقله من ناحية سلوكه العملي مع ابنائه وهي ان ينظر اليهم نظرة متساوية .فلا يرجح هذا على ذاك ، وحتى مع وجود صفات الترجيح بينهما .
    وهنا عندما نقول (الله عادل )لابد يكون متساوي الى جميع الافراد والموجودات ؟
    الجواب : من حقك ان تقول (نعم )، لماذا لأنه هل لاحد حق عليه او لا؟
    الجواب : لا يوجد فالجميع بالنسبة اليه كأسنان المشط .
    ولعله من هنا ينفتح باب جملة من بعض الاشكالات التي ترد على العدل الالهي .

    وهي ان الانسان يفهم ان الله تعالى نسبته الى الجميع لابد ان تكون التساوي لا نسبة التفاضل
    ،ولكن عندما نأتي الى مخلوقاته نجد نسبة التفضيل والاختلاف لا نسبة التساوي .
    مع العلم ان هذا العدل لا ينسجم مع هذا المعنى هو التساوي .
    السؤال المطروح هنا : هل المراد من العدل الالهي يعني ان يكون الحق متساويا الى الجميع كما ان الجميع متساوّن اليه او لا .

    الحال : ان العرف والعموم يفهمون من العدل الالهي هذا المعنى وهو التساوي ولكن الامر ليس كذلك لان عندما تأتي الى هذا العالم يجد انه متفاوت الاجزاء متفاوت الوجود ، بعضه افضل من بعض وبعضه اغنى من بعض .
    فلهذا يقول الشهيد مطهري :
    ( فان كان المقصود به ان العدل توجب عدم مراعاة الانواع المختلفة للاستحقاق ، وتوجب النظر بعين واحدة الى كل شيء والى كل شخص فهذه العدالة هي عين الظلم ،واذا كان العطاء بالسوية عدلا فلابد ان يكون المنع بالسوية عدلا . والجملة المتداولة عند السن العامة من ان ( الظلم بالسوية عدل ) نابعة من هذا اللون من التفكير )(2)
    ----------------
    1- العدل الالهي لمطهري ص71.
    2 نفس المصدر



  • #2
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    احسنتم كثيرا مشاركة رائعة واسلوب وطرح اروع من ذلك تمنياتنا لكم بمزيد من المشاركات
    لكني لم افهم العبارة نضرة التساوي من جهة نضر الباري او غير الباري تبارك وتعالى
    ممكن التوضيح بمثال
    وفقتم

    تعليق

    يعمل...
    X