إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

المقارنة بين المذاهب الاسلامية

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • المقارنة بين المذاهب الاسلامية


    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وال محمد
    ((المقارنة بين المذاهب الاسلامية))


    * (قالوا إن الله تعالى على صورة بشر)!
    ـ وروى ابن حجر في لسان الميزان ج ٣ ص ٢٩٩ صيغة معقولة لهذا الحديث قال : ... العلاء بن مسلمة ، حدثنا عبدالله بن سيف ، ثنا إسماعيل بن رافع ، عن المقبري ، عن أبي هريرة رضي الله عنه مرفوعاً : لا يضربن أحدكم وجه خادمه ولا يقول لعن الله من أشبه وجهك ، فإن الله خلق آدم على صورة وجهه. انتهى. فهل يقبلها اخواننا ويخلصون أنفسهم من ورطة التجسيم..

    * (وقالوا له أيدي وأعين ورجلان)
    ـ قال ابن حزم في المحلى ج ١ ص ٣٣
    مسألة : وإن لله عز وجل عزاً وعزة وجلالاً وإكراماً ، ويداً ويدين وأيدياً ( كذا ) ووجهاً وعيناً وأعيناً ، وكبرياء ، وكل ذلك حق لا يرجع منه ولا من علمه تعالى وقدره وقوته إلا إلى الله تعالى لا إلى شيء غير الله عز وجل أصلاً ، نقر وما صح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ولا يحل أن يزاد في ذلك ما لم يأت به نص من قرآن أو سنة صحيحة.
    قال عز وجل : ذو الجلال والاِكرام وقال تعالى : يد الله فوق أيديهم ، لما خلقت بيدي ، ومما عملت أيدينا أنعاماً ، إنما نطعمكم لوجه الله ، ولتصنع على عيني ، إنك بأعيننا. ولا يحل أن يقال عينين لاَنه لم يأت بذلك نص ، ولا أن يقال سمع وبصر ولا حياة ، لاَنه لم يأت بذلك نص لكنه تعالى سميع بصير حي قيوم. انتهى.
    ولعل ابن حزم لم يطلع على نص العينين وحديث السمع والبصر وغيرها ، وإلا لقال بها!
    من ذلك مما في القرآن


    * (وقالوا قد يكون له أذن وقد يكون بلا أذن)
    ـ فتاوي الاَلباني ص ٣٤٤
    ـ سؤال السائل : صفة الاَذن لله ، موقف أهل السنة والجماعة منها؟
    جواب : لا يثبتون ولا ينفون بالرأي ، أما ما أثبته النص فهم يثبتونه بدون تكييف ... السلفيون مستريحون من هذه الكيفية يعني استراحوا من التشبيه عملاً بالتنزيه ... وأن العين : صفة من صفاته تليق بعظمته وجلاله.

    * (وقالوا إنه يمشي وقد يركض ويهرول)
    ـ فتاوي الاَلباني ص ٥٠٦
    سؤال : حول الهرولة ، وهل أنكم تثبتون صفة الهرولة لله تعالى؟
    جواب : الهرولة كالمجيء والنزول صفات ليس يوجد عندنا ما ينفيها.
    ـ فتاوي ابن باز ج ٥ ص ٣٧٤
    ... ومن ذلك الحديث القدسي وهو قول الله سبحانه : من تقرب إلىّ شبراً تقربت إليه ذراعاً ، ومن تقرب إلىّ ذراعاً تقربت إليه باعاً ، ومن أتاني يمشي أتيته هرولة ... أما التأويل للصفات وصرفها عن ظاهرها فهو مذهب أهل البدع من الجهمية والمعتزلة ... انتهى.

    * (وقالوا إنه فتى أمرد جعد الشعر)
    ـ ميزان الاِعتدال ج ١ ص ٥٩٣
    ... عن ثابت عن أنس أن النبي صلى الله عليه وسلم قرأ : فلما تجلى ربه للجبل ، قال : أخرج طرف خنصره وضرب على إبهامه فساخ الجبل ، فقال حميد الطويل لثابت : تحدث بمثل هذا! قال فضرب في صدر حميد وقال : يقوله أنس ويقوله رسول الله صلى الله عليه وسلم وأكتمه أنا! رواه جماعة عن حماد وصححه الترمذي. إبراهيم بن أبي سويد وأسود بن عامر ، حدثنا حماد ، عن قتادة ، عن عكرمة ، عن ابن عباس مرفوعاً : رأيت ربي جعداً أمرد ، عليه حلة خضراء.
    وقال ابن عدي : حدثنا عبدالله بن عبدالحميد الواسطي ، حدثنا النضر بن سلمة شاذان ، حدثنا الاَسود بن عامر ، عن حماد ، عن قتادة ، عن عكرمة ، عن ابن عباس أن محمداً رأى ربه في صورة شاب أمرد دونه ستر من لؤلؤ قدميه أو رجليه في خضرة.
    ... قال المرودي : قلت لاَحمد : يقولون لم يسمع قتادة عن عكرمة فغضب وأخرج كتابه بسماع قتادة عن عكرمة في ستة أحاديث. الاعقائد الاسلامية، في الرؤية والتشبيه والتجسيم.



    *((رأي الأمامية))
    الشيخ محمد بن علي بن الحسين ب بابويه القمي الملقب ب( الصدوق) متوفى 381 هجري :
    - الاعتقادات - الشيخ الصدوق ص 22، 26:ومن قال بالتشبيه فهو مشرك ومن نسب إلى الإمامية غير ما وصف في التوحيد فهو كاذب.
    وكل خبر يخالف ما ذكرت في التوحيد فهو موضوع مخترع وكل حديث لا يوافق كتاب الله فهو باطل وإن وجد في كتاب علمائنا فهو مدلس.
    والأخبار التي يتوهمها الجهال تشبيها لله تعالى بخلقه فمعانيها محمولة على ما في القرآن من نظائرها.

    * لأن في القرآن: {كُلُّ شَيْءٍ هَالِكٌ إِلاَّ وَجْهَهُ} ومعنى الوجه: الدين والدين هو الوجه الذي يؤتى الله منه ويتوجه به إليه.

    * وفي القرآن: {يَوْمَ يُكْشَفُ عَن سَاقٍ وَيُدْعَوْنَ إِلَى السُّجُودِ} والساق: وجه الأمر وشدته.

    * وفي القرآن: {أَن تَقُولَ نَفْسٌ يَا حَسْرَتَى علَى مَا فَرَّطتُ فِي جَنبِ اللَّهِ} والجنب: الطاعة.

    * وفي القرآن: {وَنَفَخْتُ فِيهِ مِن رُّوحِي} والروح هي روح مخلوقة جعل الله منها في آدم وعيسى عليهما السلام وإنما قال روحي كما قال بيتي وعبدي وجنتي وناري وسمائي وأرضي.

    * وفي القرآن: {بَلْ يَدَاهُ مَبْسُوطَتَانِ} يعني نعمة الدنيا ونعمة الآخرة.

    * وفي القرآن: {وَالسَّمَاء بَنَيْنَاهَا بِأَيْدٍ} والأيد: القوة ومنه قوله تعالى: {وَاذْكُرْ عَبْدَنَا دَاوُودَ ذَا الأَيْدِ} يعني ذا القوة.

    * وفي القرآن: {يَا إِبْلِيسُ مَا مَنَعَكَ أَن تَسْجُدَ لِمَا خَلَقْتُ بِيَدَيَّ} بقدرتي وقوتي.

    * وفي القرآن: {وَالأَرْضُ جَمِيعًا قَبْضَتُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ} يعني ملكه لا يملكها معه أحد.

    * وفي القرآن: {وَالسَّماوَاتُ مَطْوِيَّاتٌ بِيَمِينِهِ} يعني بقدرته.

    * وفي القرآن: {وَجَاء رَبُّكَ وَالْمَلَكُ صَفًّا صَفًّا} يعني وجاء أمر ربك.

    * وفي القرآن: {كَلاَّ إِنَّهُمْ عَن رَّبِّهِمْ يَوْمَئِذٍ لَّمَحْجُوبُونَ} يعني عن ثواب ربهم.

    * وفي القرآن: {هَلْ يَنظُرُونَ إِلاَّ أَن يَأْتِيَهُمُ اللَّهُ فِي ظُلَلٍ مِّنَ الْغَمَامِ وَالْمَلآئِكَةُ} أي عذاب الله.

    * وفي القرآن : {وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَّاضِرَةٌ * إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ} يعني مشرفة تنظر ثوابها ربها.

    * وفي القرآن: {وَمَن يَحْلِلْ عَلَيْهِ غَضَبِي فَقَدْ هَوَى} وغضب الله عقابه، ورضاه ثوابه.

    * وفي القرآن : {تَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِي وَلاَ أَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِكَ} أي تعلم غيبي ولا أعلم غيبك.

    وفي القرآن: {وَيُحَذِّرُكُمُ اللَّهُ نَفْسَهُ} يعني انتقامه.

    التعديل الأخير تم بواسطة هدى الاسلام ; الساعة 09-05-2014, 05:51 PM. سبب آخر:

  • #2
    الاخت الفاضلة هدى الاسلام موضوع قيم جعله الله في ميزان حسناتك ، وتتميما للفائدة فقد ذكر أحد أقطاب المجسمة وهو الدارمي في كتابه نقض الإمام أبي سعيد عثمان بن سعيد على المريسي الجهمي العنيد فيما افترى على الله عز وجل من التوحيد ج1 ص458
    وَلَوْ قَدْ شَاءَ لَاسْتَقَرَّ عَلَى ظَهْرِ بَعُوضَةٍ فَاسْتَقَلَّتْ بِهِ بِقُدْرَتِهِ وَلُطْفِ رُبُوبِيَّتِهِ، فَكَيْفَ عَلَى عَرْشٍ عَظِيمٍ أَكْبَرَ مِنَ السَّمَوَاتِ السَّبْعِ وَالْأَرَضِينَ السَّبْعِ

    ​هذا هو ربهم ..

    تعليق


    • #3


      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

      ألاخ الفاضل م/( احمد الشبلي ) أثابكم الله على مشاركاتكم القيمة والهادفه
      وجعلها الله في ميزان حسناتكم أحسنتم.
      نلتمسكم خالص الدعاء.

      تعليق


      • #4
        السلام على الاخت هدى الاسلام مشاركة هادفة وفعالة بوركتم
        من بعد اذنكم هل ما ذكرتم هو مقارنة مع عموم المذاهب ام بخصوص مذهب الحشوية السلفية ؟
        تقبلوا مروري .................................................. ..................

        تعليق


        • #5


          اللهم صل على محمد وال محمدوعجل فرجهم .

          السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

          ألاخ الفاضل ( عمار بن ياسر ) نشكر مداخلتكم
          مع جميع المذاهب شارك معنى اثابكم الله
          نلتمسكم خالص الدعاء.

          تعليق


          • #6
            السلام عليكم
            واقعاً قد استفدت شخصياً من هذا الموضوع
            حيث اطّلعت عليه
            راجياً لكم اختنا التواصل بمثل هذه المواضيع التي
            تُميّز بين المناهج الاسلامية .
            وفقكم الله لكل خير

            تعليق


            • #7


              اللهم صل على محمد وال محمدوعجل فرجهم

              السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

              ألاخ الفاضل-م سيد عقيل اللاوندي- نشكر مداخلتكم

              اثابكم الله نلتمسكم خالص الدعاء.


              تعليق

              يعمل...
              X