بسم الله الرحمن الرحيم
والحمد لله رب العالمين وصلى الله على سيدنا محمد
وعلى اله الغر الميامين
نعلم ان بعض الناس يقوم بنقل امواله الى البعض الاخر
لكن يجهل العنوان الناقل لتلك الاموال حيث ان النواقل الشرعية للاموال على الرأي الغالب
توقيفية وعلى اي حال يجب ان يعرف الانسان الناقل او المنتقلة اليه الاموال
بأي سبب انتقلت إليه .
وغالبا ما يقع الخلط بين الاسباب الناقلة مما يسبب فوات بعض المصالح
لاسيما اذا كانت النواقل متقاربة المعاني
وأجلى مصاديق ذلك مايقع الخلط فيه بين
( الهبة والهدية و الصدقة )
وعلى هذا نبين بعض الفروق
الهبة لغةً هي الاإعطاء من دون مقابل .
وإصطلاحاً هي العقد مفاده الاعطاء المجاني
نعم في الهبة المعوّضة أي الهبة مقابل عوض من الاخر
هناك تعويض .
الهدية فهي ما يعطى للآخر إكراماً له .
وحكمها حكم الهبة إلا إن الصدقة لابد في تحقيقها من وجودقصد و القربة إلى الله .
بينما لا يشترط في الهبة ذلك
فهي قد تكون متوفرة وقد لاتكون وفي الحالين تسمى هبة بالمعنى الأعم .
فتكون الهبة أعم من الصدقة
فالصدقة هبة خاصة .
وذكرو فرق اخرى وهو أن الهدية تحتاج إلى حمل المهدى من مكان إلى مكان فلا يقال أهدى إليه
داراً بل يقال وهبها له .
إلا أن هذا الفرق غيرمنظور إليه من ناحية فقهية بل من ناحية لغوية فقط .
هذه أغلب الفروقات بين هذه المصطلحات الثلاث
دمتم بخير
والحمد لله رب العالمين وصلى الله على سيدنا محمد
وعلى اله الغر الميامين
نعلم ان بعض الناس يقوم بنقل امواله الى البعض الاخر
لكن يجهل العنوان الناقل لتلك الاموال حيث ان النواقل الشرعية للاموال على الرأي الغالب
توقيفية وعلى اي حال يجب ان يعرف الانسان الناقل او المنتقلة اليه الاموال
بأي سبب انتقلت إليه .
وغالبا ما يقع الخلط بين الاسباب الناقلة مما يسبب فوات بعض المصالح
لاسيما اذا كانت النواقل متقاربة المعاني
وأجلى مصاديق ذلك مايقع الخلط فيه بين
( الهبة والهدية و الصدقة )
وعلى هذا نبين بعض الفروق
الهبة لغةً هي الاإعطاء من دون مقابل .
وإصطلاحاً هي العقد مفاده الاعطاء المجاني
نعم في الهبة المعوّضة أي الهبة مقابل عوض من الاخر
هناك تعويض .
الهدية فهي ما يعطى للآخر إكراماً له .
وحكمها حكم الهبة إلا إن الصدقة لابد في تحقيقها من وجودقصد و القربة إلى الله .
بينما لا يشترط في الهبة ذلك
فهي قد تكون متوفرة وقد لاتكون وفي الحالين تسمى هبة بالمعنى الأعم .
فتكون الهبة أعم من الصدقة
فالصدقة هبة خاصة .
وذكرو فرق اخرى وهو أن الهدية تحتاج إلى حمل المهدى من مكان إلى مكان فلا يقال أهدى إليه
داراً بل يقال وهبها له .
إلا أن هذا الفرق غيرمنظور إليه من ناحية فقهية بل من ناحية لغوية فقط .
هذه أغلب الفروقات بين هذه المصطلحات الثلاث
دمتم بخير
تعليق