بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سنشرع الآن إخوتي أخواتي بشرح الموضع الخامس والأخير من مواضع المخارج
وهو الخيشوم:
والخيشوم أقصى الأنف، ويسميه بعضهم "التجويف الأنفي"وهو خرق الأنف المنجذب إلى داخل الفم والمركب فوق غار الحنك الاعلى، وفيه مخرج واحد تخرج منه "الغنة"
والغنة: صوت جميل يخرج من الخيشوم وهي من المحسنات التجويدية.
اذن تخرج الغنة من الخيشوم، ولهذا لو أمسكنا بأنفنا أثناء الغنة لانقطع صوتها ولم يمكن خروجها.
لكن هناك من يشكل ويقول: بأن الغنة من الصفات وهي ليست حرفاً فلمَ ذكرت هنا في باب المخارج؟
الجواب: إن الغنة وإن كانت من الصفات إلا إنها صوت أغن لاعمل للسان فيه.
وبما أنها صوت فلابد لها من مخرج ليخرج ذلك الصوت منه، ويمكن إخراجها
لوحدها من غير حرف ملازم لها، بخلاف بقية الصفات فأنها لاتخرج إلا مع الحروف كما هو مشاهد في الواقع، فلأجل هذا ذكرت مع المخارج، والغنة صفة للنون والميم الساكنتين وما بحكمهما وهوالتنوين سواء كانتا مظهرتين أو مدغمتين أو مخفاتين، لكنها كاملة في حالتي الإدغام والإخفاء "مقدار حركتين"على رأي وناقصة في حالة الاظهار حتى لا تكاد تُسمع إلا في الوقف، وسيأتي الكلام في هذا الموضوع مفصلاً
إن شاء الله تعالى
والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على محمد وآل أجمعين.
اللهم صل على محمد وآل محمد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سنشرع الآن إخوتي أخواتي بشرح الموضع الخامس والأخير من مواضع المخارج
وهو الخيشوم:
والخيشوم أقصى الأنف، ويسميه بعضهم "التجويف الأنفي"وهو خرق الأنف المنجذب إلى داخل الفم والمركب فوق غار الحنك الاعلى، وفيه مخرج واحد تخرج منه "الغنة"
والغنة: صوت جميل يخرج من الخيشوم وهي من المحسنات التجويدية.
اذن تخرج الغنة من الخيشوم، ولهذا لو أمسكنا بأنفنا أثناء الغنة لانقطع صوتها ولم يمكن خروجها.
لكن هناك من يشكل ويقول: بأن الغنة من الصفات وهي ليست حرفاً فلمَ ذكرت هنا في باب المخارج؟
الجواب: إن الغنة وإن كانت من الصفات إلا إنها صوت أغن لاعمل للسان فيه.
وبما أنها صوت فلابد لها من مخرج ليخرج ذلك الصوت منه، ويمكن إخراجها
لوحدها من غير حرف ملازم لها، بخلاف بقية الصفات فأنها لاتخرج إلا مع الحروف كما هو مشاهد في الواقع، فلأجل هذا ذكرت مع المخارج، والغنة صفة للنون والميم الساكنتين وما بحكمهما وهوالتنوين سواء كانتا مظهرتين أو مدغمتين أو مخفاتين، لكنها كاملة في حالتي الإدغام والإخفاء "مقدار حركتين"على رأي وناقصة في حالة الاظهار حتى لا تكاد تُسمع إلا في الوقف، وسيأتي الكلام في هذا الموضوع مفصلاً
إن شاء الله تعالى
والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على محمد وآل أجمعين.
تعليق