بسم الله الرحمن الرحيم ..
بما ان المنتدى منتدى علمي يقوم على اساس الافادة والاستفادة فمن هذا المنطلق رأيت من المفيد ان اضع لكم كلام البحرالزاخر والعلم الطاهر شيخ الاسلام المجلسي نور الله قبره الشريف الذي ينتقد فيه بعض الفلاسفة ايما انتقاد ويصف بعض اقوالهم بانها مستلزمة لانكار الكثير من ضروريات الدين ونرى بعد ذلك تعليقاتكم الكريمة على الموضوع لنرى هل كلامه الشريف ومدى مطابقته للواقع من عدمها كل ذلك باسلوب يحفظ قدسية العلامة المجلسي من جهة و حرمة من انتقد العلامة قوله من جهة اخرى .. وكما قلت الغرض من ذلك الافادة والاستفادة .. وكلامه الشريف جاء في معرض بيان معان العقل التي استعرضها في شرحه للحديث الاول من اصول الكافي حيث قال بعد ان ذكر خمسة معان للعقل :
" السادس: ما ذهب إليه الفلاسفة و أثبتوه بزعمهم من جوهر مجرد قديم لا تعلق له بالمادة ذاتا و لا فعلا، و القول به كما ذكروه مستلزم لإنكار كثير من ضروريات الدين من حدوث العالم و غيره، مما لا يسع المقام ذكره، و بعض المنتحلين منهم للإسلام أثبتوا عقولا حادثة و هي أيضا على ما أثبتوها مستلزمة لإنكار كثير من الأصول المقررة الإسلامية، مع أنه لا يظهر من الأخبار وجود مجرد سوى الله تعالى، و قال بعض محققيهم: إن نسبة العقل العاشر الذي يسمونه بالعقل الفعال إلى النفس كنسبة النفس إلى البدن، فكما أن النفس صورة للبدن، و البدن مادتها، فكذلك العقل صورة للنفس و النفس مادته، و هو مشرق عليها، و علومها مقتبسة منه، و يكمل هذا الارتباط إلى حد تطالع العلوم فيه، و تتصل به، و ليس لهم على هذه الأمور دليل إلا مموهات شبهات، أو خيالات غريبة، زينوها بلطائف عبارات." ..اهــ
والله ولي التوفيق والحمد لله رب العالمين ..
بما ان المنتدى منتدى علمي يقوم على اساس الافادة والاستفادة فمن هذا المنطلق رأيت من المفيد ان اضع لكم كلام البحرالزاخر والعلم الطاهر شيخ الاسلام المجلسي نور الله قبره الشريف الذي ينتقد فيه بعض الفلاسفة ايما انتقاد ويصف بعض اقوالهم بانها مستلزمة لانكار الكثير من ضروريات الدين ونرى بعد ذلك تعليقاتكم الكريمة على الموضوع لنرى هل كلامه الشريف ومدى مطابقته للواقع من عدمها كل ذلك باسلوب يحفظ قدسية العلامة المجلسي من جهة و حرمة من انتقد العلامة قوله من جهة اخرى .. وكما قلت الغرض من ذلك الافادة والاستفادة .. وكلامه الشريف جاء في معرض بيان معان العقل التي استعرضها في شرحه للحديث الاول من اصول الكافي حيث قال بعد ان ذكر خمسة معان للعقل :
" السادس: ما ذهب إليه الفلاسفة و أثبتوه بزعمهم من جوهر مجرد قديم لا تعلق له بالمادة ذاتا و لا فعلا، و القول به كما ذكروه مستلزم لإنكار كثير من ضروريات الدين من حدوث العالم و غيره، مما لا يسع المقام ذكره، و بعض المنتحلين منهم للإسلام أثبتوا عقولا حادثة و هي أيضا على ما أثبتوها مستلزمة لإنكار كثير من الأصول المقررة الإسلامية، مع أنه لا يظهر من الأخبار وجود مجرد سوى الله تعالى، و قال بعض محققيهم: إن نسبة العقل العاشر الذي يسمونه بالعقل الفعال إلى النفس كنسبة النفس إلى البدن، فكما أن النفس صورة للبدن، و البدن مادتها، فكذلك العقل صورة للنفس و النفس مادته، و هو مشرق عليها، و علومها مقتبسة منه، و يكمل هذا الارتباط إلى حد تطالع العلوم فيه، و تتصل به، و ليس لهم على هذه الأمور دليل إلا مموهات شبهات، أو خيالات غريبة، زينوها بلطائف عبارات." ..اهــ
والله ولي التوفيق والحمد لله رب العالمين ..
تعليق