لغة ....................
لسان العرب - (ج 15 / ص 405) ولي ) في أَسماء الله تعالى : الوَلِيُّ هو الناصِرُ وقيل : المُتَوَلِّي لأُمور العالم والخلائق القائمُ بها ومن أَسمائه عز وجل : الوالي وهو مالِكُ الأَشياء جميعها المُتَصَرِّفُ فيها . قال ابن الأَثير : وكأَن الوِلاية تُشعر بالتَّدْبير والقُدرة والفِعل وما لم يجتمع ذلك فيها لم ينطلق عليه اسم الوالي . ابن سيده : وَليَ الشيءَ و وَلِيَ عليه وِلايةً و وَلايةً وقيل : الوِلاية الخُطة كالإِمارة و الوَلايةُ المصدر . ابن السكيت : الوِلاية بالكسر السلطان و الوَلايةُ و الولاية النُّصرة . يقال : هم عليَّ وَلايةٌ أَي مجتمعون في النُّصرة . وقال سيبويه : الوَلاية بالفتح المصدر و الوِلاية بالكسر الاسم مثل الإِمارة والنِّقابة لأَنه اسم لما توَلَّيته وقُمْت به فإِذا أَرادوا المصدر فتحوا
مختار الصحاح - (ج 1 / ص 348)و ل ى الوَلْيُ بسكون اللام القُرْب والدُّنُو يقال تَبَاعَدَ بَعْدَ وَلْيٍ. وكُلْ ممَّا يَلِيكَ أي ممَّا يُقَارِبُكَ يُقال منه وَلِيَه يَلِيه بالكسر فيهما وهو شاذٌ. وأَوْلاهُ الشَّيْءَ فوَلِيَهُ. وكذا وَلِيَ الْوَالِي البَلَدَ ووَلِيَ الرجُلُ البَيْعَ وِلاَيَةً فيهما. وأَوْلاه معروفاً. ويقال في التَّعَجُّب ما أَوْلاهُ للمعَرُوف وهو شاذ. ووَلاّهُ الأمير عَمَل كذا. وَوَلاَّه بَيْعَ الشَّيْءِ.وتَوَلَّى العَمَل تَقَلَّد. وتَوَلَّى عنه أَعْرَضَ. ووَلَّى هارِباً أَدْبَرَ. وقولُه تعالى (ولِكُلٍّ وِجْهةٌ هُوَ مُوَلِّيهَا) أي مُسْتَقْبِلُها بوَجْهه. والوَلِيُّ ضدُّ العَدُوِّ يقال منه تَوَلاَّهُ. وَكُلُّ مَنْ وَلَى أَمْرَ واحِدٍ فهو وَلِيُّه. والمَوْلَى المُعْتِقُ والمُعْتَقُ وابنُ الْعَمّ والنَّاصِر والجارُ والحَلِيف. والوَلاء وَلاء المُعْتِق. والمُوالاة ضدُّ المُعاداة. ويقال وَالَى بينهما وِلاَءً بالكسر أي تابَع. وافْعَلْ هذه الأَشْياءَ على الوِلاء أي مُتَتَابعة.
وتَوَالَى عليهم شَهْرانِ تتَابَع. واسْتَوْلَى على الأَمَد أي بَلَغ الغَايَةَ. قال ابن السِّكِّيت: الوِلاية بالكسر السُّلطان والوَلاية والوِلاية بالفتح والكسر النُّصْرة. وقال سيبَوَيْهِ: الوَلايَةُ بالفتح المصدر وبالكسر الاسمُ.
تاج العروس - (ج 1 / ص 8654) و ) الولى له معان كثيرة فمنها ( المحب ) وهو ضد العدو اسم من والاه إذا أحبه ( و ) منها ( الصديق و) منها ( النصير ) من والاه إذا نصره ( وولى الشئ و ) ولى ( عليه ولاية
وولاية ) بالكسر والفتح ( أوهى ) أي بالفتح ( المصدر وبالكسر ) الاسم مثل الامارة والنقابة لانه اسم لما توليته وقمت به فإذا أرادوا المصدر فتحوا هذا نص سيبويه وقيل الولاية بالكسر ( الخطة والامارة ) ونص المحكم كالامارة ( و ) قال ابن السكيت الولاية بالكسر ( السلطان ) قال ابن برى وقرئ قوله تعالى ما لكم من ولايتهم بالفتح وبالكسر بمعنى النصرة قال أبو الحسن الكسر لغة وليست بذلك وفى التهذيب قال الفراء كسر الواو في الآية أعجب الى من فتحها لانها انما يفتح أكثر ذلك إذا أريد بها النصرة قال وكان الكسائي يفتحها ويذهب بها الى النصرة قال الازهرى ولا أظنه علم التفسير وقال الزجاج يقرأ بالوجهين فمن فتح جعلها من النصرة والسبب قال والولاية التى بمنزلة الامارة مكسورة ليفصل بين المعنيين وقد يجوز كسر الولاية لان في تولى بعض القوم بعضا جنسا من الصناعة والعمل وكل ما كان من جنس الصناعة نحو القصارة والخياطة فهى مكسورة ( وأوليته الامر ) فوليه أي ( وليته اياه) تولية ( والولاء ) كسماء ( الملك ) وهو اسم من المولى بمعنى المالك ( والمولى ) له مواضع في كلام العرب وقد تكرر ذكره في الآية والحديث فمن ذلك المولى ( المالك ) من وليه ولاية إذا ملكه ( و ) يطلق على ( العبد ) والانثى بالهاء ( و ) أيضا ( المعتق ) كمحسن وهو مولى النعمة أنعم على بعتقه ( والمعتق ) ككرم لانه ينزل منزلة ابن العم يجب عليك ان تنصره وأن ترثه ان مات ولا وارث له ومنه حديث الزكاة مولى القوم منهم ( و ) أيضا ( الصاحب و ) أيضا ( القريب كابن العم ونحوه ) قال ابن الاعرابي ابن العم مولى وابن الاخت مولى وقول الشاعر هم المولى وان جنفوا علينا * وانا من لقائهم لزور
لسان العرب - (ج 15 / ص 405) ولي ) في أَسماء الله تعالى : الوَلِيُّ هو الناصِرُ وقيل : المُتَوَلِّي لأُمور العالم والخلائق القائمُ بها ومن أَسمائه عز وجل : الوالي وهو مالِكُ الأَشياء جميعها المُتَصَرِّفُ فيها . قال ابن الأَثير : وكأَن الوِلاية تُشعر بالتَّدْبير والقُدرة والفِعل وما لم يجتمع ذلك فيها لم ينطلق عليه اسم الوالي . ابن سيده : وَليَ الشيءَ و وَلِيَ عليه وِلايةً و وَلايةً وقيل : الوِلاية الخُطة كالإِمارة و الوَلايةُ المصدر . ابن السكيت : الوِلاية بالكسر السلطان و الوَلايةُ و الولاية النُّصرة . يقال : هم عليَّ وَلايةٌ أَي مجتمعون في النُّصرة . وقال سيبويه : الوَلاية بالفتح المصدر و الوِلاية بالكسر الاسم مثل الإِمارة والنِّقابة لأَنه اسم لما توَلَّيته وقُمْت به فإِذا أَرادوا المصدر فتحوا
مختار الصحاح - (ج 1 / ص 348)و ل ى الوَلْيُ بسكون اللام القُرْب والدُّنُو يقال تَبَاعَدَ بَعْدَ وَلْيٍ. وكُلْ ممَّا يَلِيكَ أي ممَّا يُقَارِبُكَ يُقال منه وَلِيَه يَلِيه بالكسر فيهما وهو شاذٌ. وأَوْلاهُ الشَّيْءَ فوَلِيَهُ. وكذا وَلِيَ الْوَالِي البَلَدَ ووَلِيَ الرجُلُ البَيْعَ وِلاَيَةً فيهما. وأَوْلاه معروفاً. ويقال في التَّعَجُّب ما أَوْلاهُ للمعَرُوف وهو شاذ. ووَلاّهُ الأمير عَمَل كذا. وَوَلاَّه بَيْعَ الشَّيْءِ.وتَوَلَّى العَمَل تَقَلَّد. وتَوَلَّى عنه أَعْرَضَ. ووَلَّى هارِباً أَدْبَرَ. وقولُه تعالى (ولِكُلٍّ وِجْهةٌ هُوَ مُوَلِّيهَا) أي مُسْتَقْبِلُها بوَجْهه. والوَلِيُّ ضدُّ العَدُوِّ يقال منه تَوَلاَّهُ. وَكُلُّ مَنْ وَلَى أَمْرَ واحِدٍ فهو وَلِيُّه. والمَوْلَى المُعْتِقُ والمُعْتَقُ وابنُ الْعَمّ والنَّاصِر والجارُ والحَلِيف. والوَلاء وَلاء المُعْتِق. والمُوالاة ضدُّ المُعاداة. ويقال وَالَى بينهما وِلاَءً بالكسر أي تابَع. وافْعَلْ هذه الأَشْياءَ على الوِلاء أي مُتَتَابعة.
وتَوَالَى عليهم شَهْرانِ تتَابَع. واسْتَوْلَى على الأَمَد أي بَلَغ الغَايَةَ. قال ابن السِّكِّيت: الوِلاية بالكسر السُّلطان والوَلاية والوِلاية بالفتح والكسر النُّصْرة. وقال سيبَوَيْهِ: الوَلايَةُ بالفتح المصدر وبالكسر الاسمُ.
تاج العروس - (ج 1 / ص 8654) و ) الولى له معان كثيرة فمنها ( المحب ) وهو ضد العدو اسم من والاه إذا أحبه ( و ) منها ( الصديق و) منها ( النصير ) من والاه إذا نصره ( وولى الشئ و ) ولى ( عليه ولاية
وولاية ) بالكسر والفتح ( أوهى ) أي بالفتح ( المصدر وبالكسر ) الاسم مثل الامارة والنقابة لانه اسم لما توليته وقمت به فإذا أرادوا المصدر فتحوا هذا نص سيبويه وقيل الولاية بالكسر ( الخطة والامارة ) ونص المحكم كالامارة ( و ) قال ابن السكيت الولاية بالكسر ( السلطان ) قال ابن برى وقرئ قوله تعالى ما لكم من ولايتهم بالفتح وبالكسر بمعنى النصرة قال أبو الحسن الكسر لغة وليست بذلك وفى التهذيب قال الفراء كسر الواو في الآية أعجب الى من فتحها لانها انما يفتح أكثر ذلك إذا أريد بها النصرة قال وكان الكسائي يفتحها ويذهب بها الى النصرة قال الازهرى ولا أظنه علم التفسير وقال الزجاج يقرأ بالوجهين فمن فتح جعلها من النصرة والسبب قال والولاية التى بمنزلة الامارة مكسورة ليفصل بين المعنيين وقد يجوز كسر الولاية لان في تولى بعض القوم بعضا جنسا من الصناعة والعمل وكل ما كان من جنس الصناعة نحو القصارة والخياطة فهى مكسورة ( وأوليته الامر ) فوليه أي ( وليته اياه) تولية ( والولاء ) كسماء ( الملك ) وهو اسم من المولى بمعنى المالك ( والمولى ) له مواضع في كلام العرب وقد تكرر ذكره في الآية والحديث فمن ذلك المولى ( المالك ) من وليه ولاية إذا ملكه ( و ) يطلق على ( العبد ) والانثى بالهاء ( و ) أيضا ( المعتق ) كمحسن وهو مولى النعمة أنعم على بعتقه ( والمعتق ) ككرم لانه ينزل منزلة ابن العم يجب عليك ان تنصره وأن ترثه ان مات ولا وارث له ومنه حديث الزكاة مولى القوم منهم ( و ) أيضا ( الصاحب و ) أيضا ( القريب كابن العم ونحوه ) قال ابن الاعرابي ابن العم مولى وابن الاخت مولى وقول الشاعر هم المولى وان جنفوا علينا * وانا من لقائهم لزور
تعليق