إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

شرح مبسط لقواعد التلاوة..

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • شرح مبسط لقواعد التلاوة..

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    مشرفنا الكريم هل يمكن أن تنورونا بشرح مبسط لقواعد التلاوة مع ضرب بعض الأمثلة قدر الامكان
    لنستفيد منها وتكون قراءتنا بالشكل الصحيح، ويا حبذا تكون على شكل دروس متسلسلة

    ولكم منا خالص التقدير والامتنان

    التعديل الأخير تم بواسطة علي الخفاجي ; الساعة 19-12-2011, 10:08 PM. سبب آخر:

  • #2
    وعليكم سلام الله ورحمته وبركاته ..

    أخي المحترم أبو منتظر ..

    جعلنا الله وإياكم مـمن يُحسن انتظار الفرج للأمة بالعلم والعمل الصالح

    ومـمن ذكرهم عزوجل بحُسن التلاوة لكتابه الكريم بقوله :

    ((الَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَتْلُونَهُ حَقَّ تِلاَوَتِهِ أُوْلَـئِكَ يُؤْمِنُونَ بِهِ ..)) .

    لك ما طلبت ،

    سأتحدث إليك وإلى جميع الإخوة والأخوات الأفاضل متصفحي المنتدى

    عن هذا الباب على شكل حلقات ،

    وأكون مسروراً لمداخلاتكم وأطاريحكم بما يرتقي بالواقع القرآني إلى حيث تطمحون .

    راجياً منه تعالى أن أوفق لحُسن البيان وخدمة القرآن .
    التعديل الأخير تم بواسطة علي الخفاجي ; الساعة 28-04-2013, 09:41 PM. سبب آخر:

    تعليق


    • #3
      المشاركة الأصلية بواسطة المعلم مشاهدة المشاركة
      وعليكم سلام الله ورحمته وبركاته .


      أخي المحترم أبو منتظر ..

      جعلنا الله وإياكم مـمن يُحسن انتظار الفرج للأمة بالعلم والعمل الصالح

      ومـمن ذكرهم عزوجل بحُسن التلاوة لكتابه الكريم بقوله

      ((الَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَتْلُونَهُ حَقَّ تِلاَوَتِهِ أُوْلَـئِكَ يُؤْمِنُونَ بِهِ ..)) .

      لك ما طلبت ،

      سأتحدث إليك وإلى جميع الإخوة والأخوات الأفاضل متصفحي المنتدى

      عن هذا الباب على شكل حلقات

      وأكون مسروراً لمداخلاتكم وأطاريحكم بما يرتقي بالواقع القرآني إلى حيث تطمحون .

      راجياً منه تعالى أن أوفق لحُسن البيان وخدمة القرآن .
      حياكم الله تعالى بأفضل التحايا السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      جعلنا واياكم من المستنيرين بنور القرآن الكريم
      وسننتظر على أحر من الجمر لننهل من معين علومكم

      ونسأله تعالى لكم دوام التوفيق لما يحب ويرضى انه سميع مجيب

      التعديل الأخير تم بواسطة علي الخفاجي ; الساعة 08-01-2012, 10:33 PM. سبب آخر:

      تعليق


      • #4
        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
        نشرع بتوفـيق الله تعالى في الكتابة عن قواعد التلاوة القرآنية - كما طلبتم -
        آملين من الإخوة أصدقائـنا في المنتدى أن يراسلـونا كي نقف على انطباعاتهم ومداخلاتهم
        راجين منه تعالى الرضا والقبول ومنهم خالص الدعاء .

        (الحلقة الأولى)
        قـبل البدء بالكتابة عن قـواعد التلاوة القرآنية لا بـد أن نعرف ما فيها من ثمرات
        و فـوائـد جمة
        تعود علـينا بالخير والنفع والبركة على نطقـنا وتعابيـرنا . منها :
        1) إحراز القراءة الشرعية التي تصح بها الصلاة ،
        أي الخالية من الـلحن الجلي .
        2) من خلال معرفة القواعد نـصون ألسنـتـنا من الوقوع في اللحن الجلي
        ومن ثم الوقوع في الخطأ بقراءة كتاب الله تعالى ،
        كما تـنـفعنا في صون ألسنـتـنا من أن تعتـريها الرطانة
        والأصوات اللغوية الغريبة من بقية اللغات .
        3) تـؤدي معرفـتـنا لدراسة هذه القواعد إلى عدم اختلاط الأحكام بعضها ببعض
        فـنقوم بتأدية الأحكام على وجهها دون أن نخل بها أو نـؤدي عكسها .
        4) معرفة هذه القواعد والأحكام وإتقان مخارج الحروف وصفاتها
        ينفعنا ليس فقط في تلاوة النص القرآني بل في أداء كل النصوص العربية
        من نـثر وشعر ومقالة وخطاب ودعاء .
        5) إن تطبيق هذه القواعد وتـزيـيـن الصوت في تلاوة القرآن الكريم
        يضفي على التلاوة روعة في الأداء ومتانة في الإلـقاء
        خصوصاً إذا استمع الآخرون إليها ،
        وهو أمر مندوب إليه في الشارع المقدس .
        أعزتي سنفصل - في الحلقة القادمة - هذه الفقرات بمشيئة الله تعالى ....
        التعديل الأخير تم بواسطة علي الخفاجي ; الساعة 28-04-2013, 09:41 PM. سبب آخر:

        تعليق


        • #5
          سيدي المعلم أنا خادمكم د.كريم الزبيدي..

          اسمح لي بكتابة أبيات من المُحكمة الذهبية حول الموضوع

          علم التجويد:



          تجــويـدُنا اتـقانُ فعـلٍ جــيّـداً لغــةًً
          بالإصطلاحِ عــنى إعـــطاءَ أحرفِــنا
          فحــقُّ أحــرفِـنا ضــبـطٌ لمخــرجِها
          والمستحَقُّ صفاتُ الحرفِ إن عرضتْ
          وغايةُ الدرْسِ في تجـويدِ مُــصحـفِـنا
          وسُـمميَ الخـطأُ الــلحنَ الذي وضعوا
          لحـنٌ جـليٌّ بإعــرابٍ وآخــرُ يُــد
          فالنحوُ والصرْفُ قد صانا اللسانَ عنِ الـ
          وعلمُ تجويدِنا صانَ اللسانَ عنِ الـ
          منَ الجليِّ بهِ إبطالُ ما قرأَ الـ
          منَ الخفيِّ إذا لم يرعَهُ أثمَ الـ
          أو رقّةِ اللامِ في لفظِ الجلالةِ أو
          وليس بالإثمِ إن لم تُؤتِ قلقلةً
          بـ(يرملونَ) ادِّغامُ النونِ فيهِ نرى
          إِذن لمُنزلِ آياتِ الكتابِ تقَرْ





          وهْوَ البلوغُ بفعلٍ خـيرَ غاياتِ
          حـقاً لها ثابـتاً والمستحَــقّاتِ
          كذا الصفاتُ التي تُبدي ثبوتاتِ
          ليستْ بلازمةٍ في كلِّ الأوقـــاتِ
          صَوْنُ اللسانِ عنَ أخطاءِ القراءاتِ
          جليَّهُ وخفيّاً باصطلاحاتِ
          عى بالخفِيِّ بأحكامِ التلاوّاتِ
          ـلحنِ الذي شملَ اخطاءً جليّاتِ
          ـلحنِ الذي شملَ أخطاءً خفيّاتِ
          ـقاري وإثمٌ عليهِ بالذي ياتي
          ـقاري كمدِّ لزومٍ واتصالاتِ
          تفخيمُها وجبتْ ضمنَ الوجوباتِ
          ولا من الإثمِ أن لم تُؤتِ غُنّاتِ
          يحتاطُ هذا وذا يُبدي التزاماتِ
          رَبْ واجتنبْ كلَّ ملحونِ الأداءاتِ

          التعديل الأخير تم بواسطة علي الخفاجي ; الساعة 11-01-2012, 11:47 PM. سبب آخر:

          تعليق

          يعمل...
          X