بسم الله الرحمن الرحيم
استدل الطباطبائي صاحب الميزان رحمه الله على عدم تحريف القران الكريم الذي هو المعجزة الخالدة للنبي الخاتم صلوات الله عليه واله وهو الكتاب الخاتم الذي ختمت به السماء .
ومن أدلته رحمه الله ..
الدليل الاول:-هو كون القران الكريم معجزة وحيث ان التحريف ينافي الاعجاز القراني الذي تحدى الثقلين بمختلف الجهات .
وكما قال رحمه الله أن صحة نبوة الخاتم اليوم متوقفه على سلامة القران من التحريف المستوجب لزوال صفات القران الكريمة عنه كالهدايه وفصل القول وخاصة الاعجاز .فانه لادليل حيآ خالدا على خصوص نبوة الخاتم غير القران الكريم بكونه آية معجزة ومع احتمال التحريف بزيادة أونقيصة أو اي شي تغير آخر لا وثوق بشئ من اياته ومحتوياته أنه كلام الله محضآ وبذالك تسقط الحجة ) المصدر الميزان ج12 ص107
الدليل الثاني:-عدم وجود الباطل في القران الكريم وذالك قوله جل وعلا( أن الذين كفروا بالذكر لما جاءهم وانه لكتاب عزيز لاياتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه تنزيل من حكيم حميد) السجدة 42
ويقول الطباطبائي في ذيل هذه الاية هذا اخبار من الله تعالى بان القران الكريم محفوض عن البطلان والتغير والانحراف ومن اوضح مصاديق البطلان هو وقوع النقصان فيه ن..
الدليل الثالث:- هو اية حفظ القران الكريم
حيث قال تعالى (انا نحن نزلنا الذكر وانا له لحافظون) ومن الواضح ان الذكر هو القران لاغير ذالك وهنا شئ قاطع بالحفظ منه جل شانه لكتابه القران وتعهد عام بحفظ هذا القانون
الدليل الرابع :-حديث الثقلين المتواتر بين الفريقين حيث أخرج مسلم في صحيحه بسنده عن زيد ابن ارقم قال (قام رسول الله صلوات الله عليه واله يوما خطيبا فينا بماء يدعى خما بين مكة والمدينة فحمد الله واثنى عليه ثم قال أما بعد فانا بشرا يوشك ان يأتي رسول الله فأيجيب وأنا تارك فيكم الثقلين :أولهما كتاب الله كتاب الله فيه الهدى والنور فخذوا بكتاب الله واستمسكوا به فحث على كتاب الله ورغب فيه ثم قال واهل بيتي أذكركم الله في أهل بيتي أذكركم الله في اهل بيتي أذكركم الله في اهل بيتي )وهنا العاقل يحكم بمفهوم حيث النبي الخاتم صلوات الله عليه واله ) وصلى الله على محمد واله الاخيار
استدل الطباطبائي صاحب الميزان رحمه الله على عدم تحريف القران الكريم الذي هو المعجزة الخالدة للنبي الخاتم صلوات الله عليه واله وهو الكتاب الخاتم الذي ختمت به السماء .
ومن أدلته رحمه الله ..
الدليل الاول:-هو كون القران الكريم معجزة وحيث ان التحريف ينافي الاعجاز القراني الذي تحدى الثقلين بمختلف الجهات .
وكما قال رحمه الله أن صحة نبوة الخاتم اليوم متوقفه على سلامة القران من التحريف المستوجب لزوال صفات القران الكريمة عنه كالهدايه وفصل القول وخاصة الاعجاز .فانه لادليل حيآ خالدا على خصوص نبوة الخاتم غير القران الكريم بكونه آية معجزة ومع احتمال التحريف بزيادة أونقيصة أو اي شي تغير آخر لا وثوق بشئ من اياته ومحتوياته أنه كلام الله محضآ وبذالك تسقط الحجة ) المصدر الميزان ج12 ص107
الدليل الثاني:-عدم وجود الباطل في القران الكريم وذالك قوله جل وعلا( أن الذين كفروا بالذكر لما جاءهم وانه لكتاب عزيز لاياتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه تنزيل من حكيم حميد) السجدة 42
ويقول الطباطبائي في ذيل هذه الاية هذا اخبار من الله تعالى بان القران الكريم محفوض عن البطلان والتغير والانحراف ومن اوضح مصاديق البطلان هو وقوع النقصان فيه ن..
الدليل الثالث:- هو اية حفظ القران الكريم
حيث قال تعالى (انا نحن نزلنا الذكر وانا له لحافظون) ومن الواضح ان الذكر هو القران لاغير ذالك وهنا شئ قاطع بالحفظ منه جل شانه لكتابه القران وتعهد عام بحفظ هذا القانون
الدليل الرابع :-حديث الثقلين المتواتر بين الفريقين حيث أخرج مسلم في صحيحه بسنده عن زيد ابن ارقم قال (قام رسول الله صلوات الله عليه واله يوما خطيبا فينا بماء يدعى خما بين مكة والمدينة فحمد الله واثنى عليه ثم قال أما بعد فانا بشرا يوشك ان يأتي رسول الله فأيجيب وأنا تارك فيكم الثقلين :أولهما كتاب الله كتاب الله فيه الهدى والنور فخذوا بكتاب الله واستمسكوا به فحث على كتاب الله ورغب فيه ثم قال واهل بيتي أذكركم الله في أهل بيتي أذكركم الله في اهل بيتي أذكركم الله في اهل بيتي )وهنا العاقل يحكم بمفهوم حيث النبي الخاتم صلوات الله عليه واله ) وصلى الله على محمد واله الاخيار
تعليق