إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

حجتنا بالسجود على التربة واضحة فما هي حجتكم انتم ؟؟؟

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • حجتنا بالسجود على التربة واضحة فما هي حجتكم انتم ؟؟؟



    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف الانبياء والمرسلين محمد واله الطاهرين
    وبعد :
    كثير ما نسمع من الوهابية وغيرهم أعتراضاتهم المتوحشة والتي لا تصدر من أناس يبحثون عن الحقيقة بل كلها

    افتراءت يريدوا بها ان يضحكوا على عقول بعض السذج ، ومن هذه الاشكالات ، هي ان الشيعة يسجدون على التربة الحسينية وانهم يقولون ان التربة الحسينية فيها دم الحسين أو صنعت من دم الحسين عليه السلام !

    فهذا منطق الوهابية والذين يتبعون كل ناعق !

    لكن لو تفحصنا بقولهم هذا لوجدنا ، عبارة عن تفاهة بل مجرد سخرية ليس اكثر ،

    وأنما يكرروه بقولهم أنتم معشر الشيعة لماذا لا تسجدون على السجاد والفرش النظيفة وتسجدون على التراب وعلى الأحجار ؟

    فهم يتصورون ان السجود على السجاد هو الصحيح والسجود على التراب أو الاحجار بدعة منكرة !

    هذا تفكيرهم ، ولكن لو رجعوا الى الروايات في ذلك لوجدوا أن ما عليه الشيعة هو الصحيح ، فأن المتأمل للروايات يجد وبدون لبس أن قضية السجود في الصلاة مرت بمرحلتين أو ثلاث ، ففي المرحلة الأولى كان الفرض هو السجود على الأرض ولم يرخص للمسلمين السجود على غيرها ،

    وفي الثانية كان الترخيص تنبته الأرض وليس وراء هاتين المرحلتين مرحلة أخرى إلا جواز السجود على التراب لعذر وضرورة ،
    الروايات هي ك
    1- روى الفريقان شيعة وسنة أن النبي صلى الله عليه واله قال : (( وجعلت لي الأرض مسجدا وطهورا ))[1]
    2- عن جابر بن عبد الله الانصاري ، قال : كنت اصلي مع رسول الله صلى الله عليه واله الظهر ن فآخذ قبضة من الحصى فأجعلها في كفي ثم أحولها الى الكف الآخر حتى تبرد ثم اضعها لجبيني حتى اسجد عليها من شدة الحر ))[2]
    وهنا نقول : لو كان السجود على الفراش مشرع لماذا لا يسجد على عمامته مثلا أو على اطراف ثوبه ، ولكن هم يعلمون بأن كل هذا باطل !!
    3- ((وى انس قال ك كنّا مع رسول الله صلى الله عليه واله في شدة الحر فيأخذ أحدنا الحصباء في يده فاذا برد وضعه وسجد عليه ))[3]
    ومن هنا يظهر بوضوح أن ما التزمت به الشيعة هو عين ما جاءت به السنة النبوية المطهرة ولم تنحرف الشيعة عنه قيد انملة ، ولعل الفقهاء هم أدرك بذلك من غيرهم ،
    مع العلم اخواني ان ابن تيمية في المجلد الرابع والعشرين في الفتاوى يقول (( ان أصل الفرش في المسجد النبوي بدعة ))[4]
    وهناك روايات كثيرة عامية المذهب لم ننقلها كلها تقول بأن النبي صلى الله عليه واله كان يسجد على التراب ويأمر بالسجود عليه ..
    فما حجتكم انتم ؟؟؟


    [1] - صحيح البخاري ج1ص91 كتاب التيمم

    [2] - مسند أحمد ج3ص327

    [3] - سنن البيهقي ج2ص106

    [4] - ابن تيمية المجلد 24 ص216
    قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله)
    {
    من كنتُ مولاه فهذا عليٌ مولاه اللهم والِ من والاه وعادِ من عاداه وانصر من نصره واخذل من خذله }


  • #2
    السلام عليكم ورحمة الله
    حي الله الجميع
    جواب الشبهة
    اما حجتنا فان الرسول صلى الله عليه وسلم
    صلى عندنا على الحصير وغيره
    فانه كان يصلى صلى الله عليه وسلم حيثما تيسرى له الصلاة
    واما قول ابن تيمية انها بدعة
    ارجو منك ان تنقل كلام ابن تيمية

    تعليق


    • #3
      اللهم صل على محمد وال محمد الطيبين الطاهرين
      أخي العزيز اننا واياك متفقون على صحة الصلاة على الحصير لأن الحصير مصنوع من سعف النخيل وهذا ما نجوز السجود عليه نحن ايضا ،
      أما قولك وغيره ! يا حبذا تذكر لنا مثال لهذا الغير ماذا تقصد به ؟؟؟؟
      ثم ان كلام ابن تيمية موجود في مجموع الفتاوى وأنا ذكرت الصفحة والجزء فياليتك تتعب نفسك لتقرأ كتبك !!
      قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله)
      {
      من كنتُ مولاه فهذا عليٌ مولاه اللهم والِ من والاه وعادِ من عاداه وانصر من نصره واخذل من خذله }

      تعليق


      • #4
        (( هذا كلام ابن تيمية نصا أن أصل الفرش بدعة لا سيما فى مسجد النبى فإن رسول الله وأصحابه كانوا يصلون على الأرض والخمرة التى كان يصلي عليها رسول الله صلى الله عليه و سلم صغيرة ليست بقدر السجادة
        قلت فقد نقل ابن حزم فى المحلى عن عطاء بن أبى رباح أنه لا يجوز الصلاة فى مسجد الا على الأرض ولما قدم عبد الرحمن بن مهدى من العراق وفرش فى المسجد أمر مالك بن أنس بحبسه تعزيرا له حتى روجع فى ذلك فذكر أن فعل هذا فى مثل هذاالمسجد بدعة يؤدب صاحبها
        )) ج24 ص216 .. حسب نسخة الشاملة
        قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله)
        {
        من كنتُ مولاه فهذا عليٌ مولاه اللهم والِ من والاه وعادِ من عاداه وانصر من نصره واخذل من خذله }

        تعليق


        • #5
          احسنت اخي خالد
          روى أحمد وأبو داود عن المغيرة بن شعبة رضي الله عنه قوله: كان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي على الحصير، وعلى الفروة المدبوغة
          وعندنا الروايات كثيرة ومتنوعه
          لكن سؤالي الان
          انت قلت تجوزون الصلاة على الحصير
          السؤال الان
          اخبرتنا مما يصنع الحصير فكيف يصف الحصير
          اما
          كلام ابن تيمية نرجع له فيما بعد
          التعديل الأخير تم بواسطة كبرت كلمة ; الساعة 01-06-2014, 11:21 PM. سبب آخر:

          تعليق


          • #6
            اولا : اخي كلام ابن تيمية انا نقلته لك فأقرأه ، الظاهر انت لم تقرأ الرد بكامله !!
            ثانيا : كيف يصنع الحصير ماذا تقصد به ؟ هذا السؤال وجهه الى اصحاب الصنعة ؟
            قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله)
            {
            من كنتُ مولاه فهذا عليٌ مولاه اللهم والِ من والاه وعادِ من عاداه وانصر من نصره واخذل من خذله }

            تعليق


            • #7
              خالد الاسدي ايها المكرم
              انت فتح هذا الموضوع
              ونريد ان نعرف اي الفريفين على الصواب
              الان انت عندي سؤالين
              الاول
              لماذا اجزتم السجود على الحصير ؟
              الثاني
              الحصير يصنع من النخيل ويصف ويربط بالحبال فهل يجوز السجود عليه ؟

              تعليق


              • #8
                أخي العزيز نحن جوزنا السجود على الارض
                لأن السجود ليس فقط على الارض وانما على ما نبتت دون المأكول والملبوس ،
                وهذا ما جاءت به النصوص من عندكم
                منها : عن انس قال : كان النبي صلى الله عليه واله يصلي على الخمرة . والخمرة هي : كما جاء في المعجم الوسيط هي حصيرة صغيرة بقدر ما يسجد عليها .
                وعن عائشة قالت كان النبي صلي على الخمرة ، وهاتين الروايتين في مسند احمد ، كذلك عن ام سلمه بنفس المصدر .

                قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله)
                {
                من كنتُ مولاه فهذا عليٌ مولاه اللهم والِ من والاه وعادِ من عاداه وانصر من نصره واخذل من خذله }

                تعليق


                • #9
                  الظاهر ان كبرت كلمة اقتنع بما اوردنا
                  فهل ياترى هو الآن يسجد على الأرض ام هو معاند
                  ساجد على الفرش الذي وصفه علماءه بالبدعة
                  قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله)
                  {
                  من كنتُ مولاه فهذا عليٌ مولاه اللهم والِ من والاه وعادِ من عاداه وانصر من نصره واخذل من خذله }

                  تعليق


                  • #10
                    المشاركة الأصلية بواسطة خالد الاسدي مشاهدة المشاركة
                    الظاهر ان كبرت كلمة اقتنع بما اوردنا
                    فهل ياترى هو الآن يسجد على الأرض ام هو معاند

                    ساجد على الفرش الذي وصفه علماءه بالبدعة

                    العزيز خالد الاسدي

                    انا لا اتبع العلماء مع وجود الدليل الصريح

                    فالعلماء كما يصيبون يخطؤون
                    وقد اوردت لك الادلة

                    ولكن انت لم تجبني

                    على سؤالي

                    لماذا تجوزون السجود على الحصير مع الدليل

                    تعليق


                    • #11
                      لي مشاركة ببيان معنى:
                      ﺍﻟﺤﺼﻴﺮ : ﺍﻟﻀﻴّﻖ ﺍﻟﺒﺨﻴﻞ، ﻭﺍﻟﺤﺼﻴﺮ
                      ﺍﻟﻤﺤﺒﺲ، ﻭﺍﻟﺤﺼﻴﺮ ﺍﻟﺠﻨﺐ، ﻭﺍﻟﺤﺼﻴﺮ ﺍﻟﻤﻠﻚ ،
                      ﻭﺍﻟﺤﺼﻴﺮ ﺍﻟﺒﺎﺭﻳﺔ، ﻭﺍﻟﺤﺼﻴﺮ ﻫﻮ ﻭﺟﻪ ﺍﻷﺭص.
                      ﻭﺟﺎﺀ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺴﻠﺴﻞ ﻓﻲ ﻏﺮﻳﺐ ﻟﻐﺔ
                      ﺍﻟﻌﺮﺏ : ﺍﻟﺤﺼﻴﺮ ﻭﺟﻪ ﺍﻷﺭﺽ
                      ﻭﺟﺎﺀ ﻓﻴﻪ ﺃﻳﻀﺎً : ﻭﺍﻟﺮﻣﻞ ﺍﻟﺤﺼﻴﺮ،
                      ﻭﺍﻟﺤﺼﻴﺮ ﻭﺟﻪ ﺍﻷﺭﺽ

                      تعليق


                      • #12
                        المشاركة الأصلية بواسطة طالبة مشاهدة المشاركة
                        لي مشاركة ببيان معنى:
                        ﺍﻟﺤﺼﻴﺮ : ﺍﻟﻀﻴّﻖ ﺍﻟﺒﺨﻴﻞ، ﻭﺍﻟﺤﺼﻴﺮ
                        ﺍﻟﻤﺤﺒﺲ، ﻭﺍﻟﺤﺼﻴﺮ ﺍﻟﺠﻨﺐ، ﻭﺍﻟﺤﺼﻴﺮ ﺍﻟﻤﻠﻚ ،
                        ﻭﺍﻟﺤﺼﻴﺮ ﺍﻟﺒﺎﺭﻳﺔ، ﻭﺍﻟﺤﺼﻴﺮ ﻫﻮ ﻭﺟﻪ ﺍﻷﺭص.
                        ﻭﺟﺎﺀ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺴﻠﺴﻞ ﻓﻲ ﻏﺮﻳﺐ ﻟﻐﺔ
                        ﺍﻟﻌﺮﺏ : ﺍﻟﺤﺼﻴﺮ ﻭﺟﻪ ﺍﻷﺭﺽ
                        ﻭﺟﺎﺀ ﻓﻴﻪ ﺃﻳﻀﺎً : ﻭﺍﻟﺮﻣﻞ ﺍﻟﺤﺼﻴﺮ،
                        ﻭﺍﻟﺤﺼﻴﺮ ﻭﺟﻪ ﺍﻷﺭﺽ
                        مشاركة جميلة من العضو طالبة
                        الان ننتظر جواب العضو خالد الاسدي في بيان الحصير هل هو الحصير المعروف او وجه الارض
                        ولماذا جوز ت الشيعة السجود على الحصير مع الدليل

                        تعليق


                        • #13
                          العضوكبرت كلمة
                          تفضل:
                          -ﻛﺎﻥ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﻋﻠﻲ ﺑﻦ ﺍﻟﺤﺴﻴﻦ ﺯﻳﻦ ﺍﻟﻌﺎﺑﺪﻳﻦ
                          ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﺃﻭﻝ ﻣﻦﺳﺠﺪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﺮﺑﺔ
                          ﺍﻟﺤﺴﻴﻨﻴﺔ )ﺭﻭﺡ ﺍﻟﺘﺸﻴﻊ ﺹ455 (.
                          - ﻭﻛﺎﻥ ﻟﻺﻣﺎﻡ ﺍﻟﺼﺎﺩﻕ ﻋﻠﻴﻪﺍﻟﺴﻼﻡ ﺧﺮﻳﻄﺔ
                          ﻣﻦ ﺩﻳﺒﺎﺝ ﺻﻔﺮﺍﺀ ﻓﻴﻬﺎ ﺗﺮﺑﺔ ﺃﺑﻲ ﻋﺒﺪﺍﻟﻠﻪ
                          ﺍﻟﺤﺴﻴﻦ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ، ﻓﻜﺎﻥ ﺇﺫﺍﺣﻀﺮﺗﻪ ﺍﻟﺼﻼﺓ
                          ﺻﺒّﻪ ﻋﻠﻰ ﺳﺠﺎﺩﺗﻪ ﻭﺳﺠﺪ ﻋﻠﻴﻬﺎ )ﺭﻭﺡ ﺍﻟﺘﺸﻴﻊ
                          ﺹ455 (.
                          -ﻭﺭﻭﻯ ﺍﻟﺤﺮﺍﻟﻌﺎﻣﻠﻲ ﻓﻲ )ﺍﻟﻮﺳﺎﺋﻞ
                          ﺝ3/608 ( ﻋﻦ ﺍﻟﺪﻳﻠﻤﻲ ﻗﺎﻝ: ﻛﺎﻥ ﺍﻟﺼﺎﺩﻕ
                          ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﻻ ﻳﺴﺠﺪ ﺇﻻّﻋﻠﻰ ﺗﺮﺑﺔ ﺍﻟﺤﺴﻴﻦ
                          ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﺗﺬﻟﻼ ﻟﻠﻪ ﻭﺍﺳﺘﻜﺎﻧﺔ ﺍﻟﻴﻪ.
                          -ﻭﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﻋﺒﺪﺍﻟﻠﻪﺍﻟﺼﺎﺩﻕ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ
                          ﻗﺎﻝ" :ﺍﻟﺴﺠﻮﺩ ﻋﻠﻰ ﻃﻴﻦ ﻗﺒﺮ ﺍﻟﺤﺴﻴﻦ ﻋﻠﻴﻪ
                          ﺍﻟﺴﻼﻡ ﻳﻨﻮﺭ ﺍﻟﻰ ﺍﻷﺭﺿﻴﻦﺍﻟﺴﺒﻌﺔ ﻭﻣﻦ ﻛﺎﻧﺖ
                          ﻣﻌﻪ ﺳﺒﺤﺘﻪ ﻣﻦ ﻃﻴﻦ ﻗﺒﺮ ﺍﻟﺤﺴﻴﻦ ﻋﻠﻴﻪ
                          ﺍﻟﺴﻼﻡ ﻛﺘﺐ ﻣﺴﺒﺤﺎ ﻭﺇﻥ ﻟﻢﻳﺴﺒﺢ)"ﻭﺳﺎﺋﻞ
                          ﺍﻟﺸﻴﻌﺔ ﺝ 3/607،608 (.
                          -ﻭﻋﻨﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﻗﺎﻝ" :ﺇﻥّ ﺍﻟﺴﺠﻮﺩ
                          ﻋﻠﻰﺗﺮﺑﺔ ﺃﺑﻲ ﻋﺒﺪﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﻳﺨﺮﻕ
                          ﺍﻟﺤﺠﺐ ﺍﻟﺴﺒﻊ)"ﻭﺳﺎﺋﻞ ﺍﻟﺸﻴﻌﺔ
                          ﺝ 3/607،608 (.
                          ﻭﻛﺘﺐ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﻋﺒﺪﺍﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﺟﻌﻔﺮ
                          ﺍﻟﺤﻤﻴﺮﻱ ﺇﻟﻰ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﻋﺸﺮ ﻋﻠﻴﻪﺍﻟﺴﻼﻡ
                          ﻳﺴﺄﻟﻪ ﻋﻦ ﺍﻟﺴﺠﺪﺓ ﻋﻠﻰ ﻟﻮﺡ ﻣﻦ ﻃﻴﻦ ﻗﺒﺮ
                          ﺍﻟﺤﺴﻴﻦ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﻫﻞ ﻓﻴﻪ ﺍﻟﻔﻀﻞ؟ﻓﺄﺟﺎﺑﻪ
                          ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ: ﻳﺠﻮﺯ ﺫﻟﻚ ﻭﻓﻴﻪ ﺍﻟﻔﻀﻞ )ﻭﺳﺎﺋﻞ
                          ﺍﻟﺸﻴﻌﺔ ﺝ 3/607،608

                          تعليق


                          • #14
                            الظاهر من كلام الأخ كبرت كلمة
                            أنه كما يقول لا اعترف بكلام العلماء
                            فإذن من اين تأخذ دينك من الجن ؟؟؟
                            فاذا كان العلماء يخطأون ويصيبون فهل يا ترى أنت دائما تصيب ؟؟؟
                            أرجوا الأجابة ؟؟
                            قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله)
                            {
                            من كنتُ مولاه فهذا عليٌ مولاه اللهم والِ من والاه وعادِ من عاداه وانصر من نصره واخذل من خذله }

                            تعليق


                            • #15
                              ثم انت تطالبني بمعنى الحصير
                              ونحن نقول لك ان الحصير مصنوع من نبات الأرض فهو كما جاء في المعجم الصغير حَصيرة: ( اسم )

                              الجمع : حُصُرٌ ، أحْصِرَةٌ ، حَصَائِرُ
                              الحَصيرةُ : البساطُ الصَّغير المنسُوج من سُوِق البرديّ أَو الباريّ ونحوهما .
                              وورد في الروايات أن النبي كان يصلي على الخمرة كما ذكرنا من الروايات
                              وأليك معنى الخمرة
                              معنى الخمرة:

                              1- قال ابن منظور في (لسان العرب):

                              (الخمرة: حصيرة أو سجادة صغيرة تنسج من سعف النخل وترمل بالخيوط, وقيل حصيرة أصغر من المصلى وقيل الحصير الصغير الذي يسجد عليه, وفي الحديث: (أن النبي (صلى الله عليه وسلم) كان يسجد على الخمرة) وهو حصير صغير قدر ما يسجد عليه ينسج من سعف النخل.

                              قال الزجاج:

                              سميت خمرة لأنها تستر الوجه من الأرض وفي حديث أم سلمة: (ناوليني الخمرة). وهي مقدار ما يضع الرجل عليه وجهه في سجوده من حصيرة أو نسيجة خوص ونحوه من النبات. قال: ولا تكون خمرة إلا في هذا المقدار, وسميت خمرة لأن خيوطها مستورة بسعفها)(ابن منظور: لسان العرب ج4/ 258(مادة خمر).).

                              2- وقال الفيروزابادي في(القاموس المحيط):

                              (الخمرة بالضم حصيرة صغيرة من السعف)(الفيروزابادي: القاموس المحيط ص495(مادة خمر).).

                              3- وقال الزبيدي في(تاج العروس):

                              (وهي (أي الخمرة) حصيرة صغيرة تنسج من سعف النخل وترمل بالخيوط)(الزبيدي: تاج العروس ج3/ 188(مادة الخمر).).

                              4- ورد أن النبي (صلى الله عليه وسلم) كان يصلي على الخمرة.

                              قالت ميمونة :

                              كان رسول الله (صلى الله عليه وسلم) يصلي على الخمرة(صحيح بخاري ج1 ص80 باب21/ ط بيروت. ابن العربي: شرح صحيح الترمذي ج2 ص126/ ط بيروت. صحيح مسلم ج1 ص458 ح270/ ط بيروت.).

                              والظاهر أن الخمرة لم تكن تختلف عن الحصير في المادة وإنما كانت تختلف عنه في الحجم(الأحمدي: السجود على الأرض ص85, 86/ ط دار التبليغ الإسلامي.)..

                              5- وجاء في هامش كتاب (البحار) للعلامة المجلسي: (الخمرة: حصيرة تعمل من سعف النخل وترمل بالخيوط, وكان أصل استعمالها خمرة أي سترة وغطاء لرأس الكوز والأواني, ولما كانت مما أنبتت الأرض وكانت سهلة التناول اتخذها رسول الله (صلى الله عليه وسلم) مسجدا لجبهته الشريفة فصارة السجدة على الأرض فريضة وعلى الخمرة سنة)(هامش بحار الأنوار ج76/ 136/ ط طهران.).
                              هذا جوابنا وننتظر ردكم ..
                              قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله)
                              {
                              من كنتُ مولاه فهذا عليٌ مولاه اللهم والِ من والاه وعادِ من عاداه وانصر من نصره واخذل من خذله }

                              تعليق

                              يعمل...
                              X